وصف و معنى و تعريف كلمة فلكنبي:
فلكنبي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) .
معنى و شرح فلكنبي في معاجم اللغة العربية:
-
كَنَبَ: (فعل)
- كَنَبَ كُنوبًا
- كَنَبَ فلانٌ : استغنى بعد فقر
- كَنَبَ الشيءُ: غَلُظ
-
كَنَبَ: (فعل)
- كَنَبَ كَنْبًا فهو كانبٌ
- كَنَبَ الشيءَ في جرابه: كنزه فيه وحبسه
-
كَنِبَ: (فعل)
- كَنِبَ كَنَبًا
- كَنِبَتْ يَدُه من العمل: غَلُظَت
-
كَنَب: (اسم)
- الكَنَبُ : غِلَظٌ يعلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافرَ واليد
-
كَنَب: (اسم)
-
كَنْب: (اسم)
-
أَكْنَبَ: (فعل)
- أَكْنَبَ الشيءُ: غَلُظ
- أَكنَبَتِ اليدُ: ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة
- أَكْنَبَ عليه بطنُه: اشتدَّ
- أَكْنَبَ عليه لسانُه: احتبس
-
كَنَبة: (اسم)
- الجمع : كَنَبات و كَنَب
- الكَنَبَة : أَريكةٌ مُنَجَّدةٌ وثيرةٌ تتسع لأكثر من جالس (مستحدث)
-
كَنيب: (اسم)
- الكَنِيبُ : اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه
-
كانِب: (اسم)
- الكَانِبُ : الممتلِئُ شِبَعًا
-
كانب: (اسم)
-
أَكْنَبَ الشيءُ:
-
أَكْنَبَ عليه بطنُه:
-
أَكْنَبَ عليه لسانُه:
-
أَكنَبَتِ اليدُ:
- ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة.
-
كَنَبَ الشيءُ:
-
كَنَبَ فلانٌ:
-
كِناب : (اسم)
- الكِنَابُ : شِمراخُ النَّخل
-
كُنوب : (اسم)
-
نَابٍ : (اسم)
- نَابٍ، النَّابِيٌ
- اسم فاعل من نبا
- سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
- كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
- ذَوْقٌ نَابٍ : ذَوْقٌ جَافٌّ
- سَهْمٌ نَابٍ : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
- قَوْسٌ نَابِيَةٌ : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا
-
ناب : (اسم)
- الجمع : أَنْيابٌ ، و نُيُوبٌ ، و أَنْيُبٌ
- النَّابُ : سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس
- عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه
- النَّابُ :النَّاقةُ المُسِنَّةُ
- هو نابُ قومه: سيِّدُهم
- كشَّر عن أنيابه: أبدى استياءه، هدّد، استعدّ للقتال،
- نابه أزرق: خبيث، شرِّير،
- وقَع بين نابي أسد: أحاط به الخطرُ من الجانبين، كان بين خطرين
-
نابٍ : (اسم)
-
نابَ : (فعل)
- نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
- نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
- ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
- ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
-
نابَ : (فعل)
- نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
- ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
- تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
-
نابَ : (فعل)
- نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
- نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
,
-
كنب (المعجم لسان العرب)
- "كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً: غَلُظَ؛
وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة: وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ، * من الأَقِطِ الـحَوْلِـيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ، وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ، فهو مُتَعَكِّسٌ. وأَكْنَبَ: كَكَنَبَ.
وقال أَبو زيد: كانِبٌ كانِزٌ، يقال: كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه.
والكَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ؛ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل؛ كَنِـبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ، فهي مُكْنِـبة.
وفي الصحاح: أَكْنَبَتْ، ولا يقال: كَنِـبَتْ؛
وأَنشد أَحمد بن يحيـى: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِـينِ،وبعْدَ دُهْنِ البانِ والـمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبرِ والـمُرُونِ والمَضْنُونُ: جنسٌ من الطِّيبِ؛ قال العجاج: قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ.
وفي حديث سَعدٍ: رآه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وقد أَكْنَبَتْ يداه، فقال له: أَكنَبَتْ يَداك؛ فقال: أُعالِـجُ بالـمَرِّ والـمِسْحاةِ؛ فأَخذ بيده وقال: هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً.
أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها، وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ.
والكَنَبُ في اليد: مثلُ الـمَجَلِ، إِذا صَلُبَت من العَمل.
والـمِكْنَبُ: الغليظُ من الحوافر.
وخُفٌّ مُكْنَبٌ، بفتح النون: كمُكْنِبٍ، عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِـي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه: اشْتدَّ.
وأَكْنَبَ عليه لسانُه: احْتَبَس.
وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِـبه كَنْباً: كَنَزَه.
والكانِبُ: الـمُمْتَلِـئُ شِبَعاً.
والكِنابُ، بالكسر، والعاسِي: الشِّمراخُ.
والكَنيبُ: اليبيسُ من الشجر.
قال أَبو حنيفة: الكَنِبُ، بغير ياء، شبيه بقَتادِنا هذا، الذي يَنْبُت عندنا، وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه، ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى.
وقال مرَّة: سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ، فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك، بيضاءَ العيدانِ، كثيرةَ الشَّوْك، لها في أَطرافها بَراعِـيمُ، قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ.
والكَنِبُ: نَبْتٌ؛ قال الطرماح: مُعالِـياتٌ، على الأَريافِ، مَسْكَنُها * أَطْرافُ نَجْدٍ، بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث: الكَنِبُ شجر؛
قال: في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ، مصغراً: موضع؛ قال النابغة: زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ، * وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ"
-
كَنَبَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَنَبَ كُنُوباً: غَلُظَ، كأَكنَبَ، واسْتَغْنَى.
ـ كَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ، أو خاصٌّ بها إذا غَلُظَتْ مِنَ العَمَلِ. وقد كَنِبَتْ، وأكْنَبَتْ، وحافِرٌ مُكْنِبٌ ومِكْنَبٌ.
ـ أكْنَبَ عليه بَطْنُهُ: اشْتَدَّ،
ـ أكْنَبَ لِسانُهُ: احْتَبَسَ.
ـ كَنَبَهُ في جِرابِه يَكْنِبُهُ كَنْباً: كنَزَهُ.
ـ كانِبُ: المُمْتَلِئُ شِبَعاً.
ـ كَنِبُ: نَبْتٌ.
ـ كَنيبُ: اليابِسُ مِنَ الشَّجَرِ، أو ما تَحَطَّمَ وتَكَسَّرَ شَوْكُه.
ـ كُنَيْبُ: موضع.
ـ كُنُبٌ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ ولَقَبُها: أُشْرُوْسَنَه.
ـ مُكْنَئِبُّ: الغَلِيظ الشديدُ القَصيرُ.
ـ كِنابُ: الشِّمْراخُ.
-
كنبت (المعجم لسان العرب)
- "قوله «كنبت» أَثبتها بالتاء المثناة من فوق، ولا أَصل لها بل هي بالمثلثة في رباعي المحكم والمجد والتكملة والتهذيب.
ولم يذكر هنا مادة ك ن ت وذكرها في ك و ن مخالفاً للجماعة.
ابن دريد: رجل كُنْبُتٌ وكُنابِتٌ: مُنْقَبض بَخِيل .
قال: وتَكَنْبَتَ الرجلُ إِذا تَقَبَّض .
ورجل كُنْبُتٌ: وهو الصُّلْبُ الشديد.
"
-
الكَانِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَانِبُ : الممتلِئُ شِبَعًا.
-
الكَنَبَة (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَنَبَة : أَريكةٌ مُنَجَّدةٌ وثيرةٌ تتسع لأكثر من جالس .
-
الكَنَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَنَبُ : غِلَظٌ يعلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافرَ واليد.
69.
-
الكَنِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَنِيبُ : اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه.
-
كَنِبَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَنِبَتْ يَدُه من العمل كَنِبَتْ َ كَنَبًا: غَلُظَت.
-
أَكْنَب (المعجم الرائد)
- أكنب - إكنابا
1- أكنب الشيء : غلظ. 2- أكنبت اليد : غلظت من العمل. 3- أكنب عليه بطنه : اشتد. 4- أكنب عليه لسانه : احتبس، اضطرب.
-
كَنَب (المعجم الرائد)
- كنب - يكنب ، كنوبا
1- كنب الشيء : غلظ. 2- كنب : إستغنى بعد فقر.
-
كنب (المعجم الرائد)
- كنب - يكنب ، كنبا
1-كنبت اليد من العمل : غلظت منه
-
كُنْتُبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كُنْتُبُ وكُنَاتِبُ: القَصِيْرُ.
-
أَكْنَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَكْنَبَ الشيءُ: غَلُظ.
فهو مُكْنِبٌ ومُكْنَبٌ.
يقال: أَكنَبَتِ اليدُ: ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة.
و أَكْنَبَ عليه بطنُه: اشتدَّ.
و أَكْنَبَ عليه لسانُه: احتبس.
-
الكِنَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكِنَابُ : شِمراخُ النَّخل.
-
كَنَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَنَبَ فلانٌ كَنَبَ ُ كُنوبًا: استغنى بعد فقر.
و كَنَبَ الشيءُ: غَلُظ.
و كَنَبَ الشيءَ في جرابه كَنَبَ ِ كَنْبًا: كنزه فيه وحبسه.
فهو كانبٌ.
-
كَنَبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- كَنَبَة :-
جمع كَنَبات وكَنَب: أريكة مُنجَّدة تتَّسع لأكثر من جالس :-كنبة صالون.
-
كَنَبة (المعجم الرائد)
-
كَنيب (المعجم الرائد)
- كنيب
1-الكنيب من الشجر : اليابس
-
كنب (المعجم الرائد)
- كنب
1- مصدر كنب. 2- غلظ يعلو اليد من العمل.
معنى فلكنبي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: