وصف و معنى و تعريف كلمة فللأبلق:
فللأبلق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و لام (ل) و قاف (ق) .
معنى و شرح فللأبلق في معاجم اللغة العربية:
-
بَلَقَ: (فعل)
- بَلَقَ بَلْقاً، وبُلُوقاً
- بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
- بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
- بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
-
بَلُق: (فعل)
- بَلُق بلَقاً، وبُلْقَةً
- بَلُق الفرسُ ونحوه : بَلِق
-
بَلِقَ: (فعل)
- بَلِقَ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ والجمع : بُلْقٌ
- بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه : كان فيه سواد وبياض
- بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ
-
بَلْق: (اسم)
-
بُلْق: (اسم)
-
بَلَق: (اسم)
- البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون
-
أَبْلَقَ: (فعل)
- أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً
- أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ
-
اِنبلَقَ: (فعل)
-
أَبْلَقُ: (اسم)
- الجمع : بُلْقٌ المؤنث : بَلْقَاءُ و بَلْقَاوَاتٌ
- هُوَ أَبْلَقُ : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ
-
أَبْلَقُ: (اسم)
- أَبْلَقُ : فاعل من بَلِقَ
-
بُلُوق: (اسم)
-
بُلْقَة: (اسم)
-
اِبلَولَقَ: (فعل)
-
بلاليقُ: (اسم)
-
بلاليقُ: (اسم)
-
جَلَنْ بَلَقْ: (اسم)
- صوت بابٍ ضَخْم في حالتي فتحِه وإِسْفاقِه
-
بَلِقَ الرجلُ:
- تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ.
-
بَلَقَ البابَ:
-
بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ:
-
بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط:
-
بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه:
-
بَلْقَاءُ : (اسم)
- بَلْقَاءُ : فاعل من بَلِقَ
-
بَلْقَاءُ : (اسم)
- بَلْقَاءُ : مؤنت أَبْلَقُ
-
بَلقاء : (اسم)
- مذَكَّرُ أبْلَق (صف) اِمْرَأةٌ بَلْقَاءُ : فِي لَوْنِهَا سَوَادٌ وَبَيَاضٌ
-
لِقَاء : (اسم)
,
-
بلق (المعجم لسان العرب)
- "البلَق: بلَقُ الدابة.
والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة،بالضم.
ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ.
قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ.
ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق،وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا،وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا
ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل.
وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق.
وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق.
والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج.
والبلَق: البابُ في بعض اللغات.
وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ.
وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله.
يقال: بلَقْتُه فانْبلَق.
والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي،ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه.
والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي).
أَراد أَنه يستثير الرخامى.
والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض.
الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر.
أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي.
وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن.
الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها.
والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار).
وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما، قالت ذلك.
والبَلالِيقُ: المَوامِي،الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا.
وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة.
والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛
وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛
قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً،أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس.
وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب.
أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ،كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.
"
-
بَلَقُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَلَقُ: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، والفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ.
ـ ''طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ'': ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ.
ـ بُلَيْقُ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ''يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ'': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ.
ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: ''تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ''.
ـ بَلْقاءُ: بلد بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.
ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، ج: بلاَليقُ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.
ـ بَلِقَ: تَحَيَّرَ.
ـ بَلَقَ بُلوقاً: أسْرَعَ،
ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها،
ـ بَلَقَ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ،
ـ بَلَقَ الجاريَةَ: افْتَضَّها.
ـ بالِقانُ: قرية بمَرْوَ.
ـ بَيْلَقانُ: بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ.
ـ أبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً.
ـ تَبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ.
ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ.
ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً،
ـ ابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.
ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.
-
بلَق (المعجم الرائد)
- بلق - يبلق بلقا وبلوقا
1- بلق السيل الأشياء : جرفها. 2- بلق الباب : فتحه كله. 3- بلق الباب : فتحه بشدة. 4- بلق الباب : أغلقه. 5- بلق : أسرع.
-
بلق (المعجم مختار الصحاح)
- ب ل ق: البَلَقُ سواد وبياض وكذا البُلْقةُ بالضم يقال فرس أبْلقُ وفرس بَلْقاءُ وقد أبْلَقَّ ابلِقَاقاً و البَلْقاءُ منطقة الشام و بَلَقَ الباب من باب نصر و أبْلَقهُ فتحه كله فانبَلَق
-
أبلق (المعجم الرائد)
- أبلق
1- أبلق في لونه سواد وبياض، جمع : بلق، مؤنث بلقاء. 2- أبلق : طائر يكنى بـ «أبي بليق». 3- أبلق : «طلب الأبلق العقوق» : طلب ما لا يمكن، طلب المستحيل ،لأن الأبلق هو الذكر والعقوق هي الحامل.
-
بَلِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
- بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه بَلِقَ َ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً: كان فيه سواد وبياض.
فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ. والجمع : بُلْقٌ.
و بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ.
-
أَبْلَق (المعجم الرائد)
- أبلق - إبلاقا
1- أبلق : كان في لونه سواد وبياض. 2- أبلق الباب : فتحه فتحا شديدا. 3- أبلق الباب : أغلقه بشدة.
-
بُلُوق (المعجم الرائد)
- بلوق - و بلوقةجمع بلاليق
1- بلوق : أرض واسعة. 2- بلوق : أرض لا تنبت شيئا.
-
بلق (المعجم الرائد)
- بلق - يبلق بلقا
1- بلق : تحير ودهش. 2- بلق الفرس أو غيره : كان فيه سواد وبياض. 3- بلق الفرس : ارتفع بياض قوائمه إلى فخذيه.
-
أبْلَقُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أبْلَقُ :-
جمع بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، جمع مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض :-حِصان/ رخامٌ أبلق.
-
بَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
- بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ بَلَقَ ُ بَلْقاً، وبُلُوقاً: جَرَفَها.
و بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه.
-
بَلُق (المعجم المعجم الوسيط)
- بَلُق الفرسُ ونحوه بَلُق ُ بلَقاً، وبُلْقَةً: بَلِق.
-
إِنبلَق (المعجم الرائد)
- إنبلق - انبلاقا
1-إنبلق الباب : انفتح
-
أَبْلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً.
و أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ.
-
أَبْلَقُ (المعجم الغني)
- جمع: بُلْقٌ. مؤ: بَلْقَاءُ. جمع: بَلْقَاوَاتٌ. [ب ل ق]. (صف). :-هُوَ أَبْلَقُ :- : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ .
-
إبلاق (المعجم الرائد)
- إبلاق - ابليقاقا
1- إبلاق : كان في لونه سواد وبياض . 2- إبلاق الباب : فتحه أو أغلقه بشدة.
-
بلق (المعجم الرائد)
- بلق
1- مصدر بلق وبلق. 2- سواد وبياض في اللون. 3- إرتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه. 4- رخام. 5- حمق، غباوة. 6- خيمة.
-
ابلَوْلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
البَلَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون.
-
إبلق (المعجم الرائد)
- إبلق - ابلقاقا
1-كان في لونه سواد وبياض
-
بُلْقَة (المعجم الرائد)
- بلقة
1- مصدر بلق. 2- سواد وبياض في اللون.
-
بُلقِينَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بُلقِينَةُ: قرية بِمِصرَ، منها علَّامَةُ الدُّنيا صاحِبُنا عُمَرُ بنُ رَسلانَ
-
بلقنة (المعجم عربي عامة)
- تشير إلى تفتت دولة ما إلى دول صغيرة متناحرة كما حدث بالبلقان بعد الحرب العالمية الأولى (يوغسلافيا وبلغاريا واليونان وتركيا ورومانيا). هناك كلمة أخرى تؤدي تقريبا نفس المعنى وهي :-لبننة :- إشارة إلى انقسام لبنان في الثمانينيات إلى عدة أحزاب لا تخضع لأي سلطة مركزية مما آل إلى حرب أهلية دموية.
مصطلحات سياسية
-
انْبلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
- انْبلَقَ البابُ: انفَتَح.
-
بَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
- بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه.
تعليقـات: