فللأجلح: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و لام (ل) و حاء (ح) .
جلِحَيَجلَح ، جَلَحًا ، فهو أَجْلَحُ، وهي جَلْحَاءُ والجمع : جُلْحٌ
جَلِحَ : انحسر شَعرُه عن جانبَيْ رأسه
جَلِحَ اليومُ: اشتدَّ
جَلَّحَ: (فعل)
جَلَّحَ الذِّئبُ: جَرُؤَ
جَلَّحَت السَّنَةُ: ذهبت بالمال
جَلَّحَ في الأَمر: ركب رأسه فيه
جَلَّحَ: أَقدم ومضى
جَلَّحَ على القوم: حَمَل عليهم وأَقدم
جَلَّحَ فلانٌ: سار سيراً شديداً
جلِحَ: (فعل)
جلِح فلانٌ: انحسر شَعْرُه عن جانبي رأسه دبَّ الصلعُ إلى رأس الشيخ وبدأ يجلح
جَلَح: (اسم)
مصدر جلِحَ
جَلْح: (اسم)
جَلْح : مصدر جَلَحَ
جُلْح: (اسم)
جُلْح : جمع جَلحاء
أَجْلَحُ: (اسم)
الجمع : أَجْلاح و جُلْح ، المؤنث : جَلْحاءُ ، و الجمع للمؤنث : جلحاوات و جُلْح : ص
فة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلِحَ
الأَجْلَحُ : الحيوان لا قَرْنَ له
الأَجْلَحُ السَّطح لا سُور عليه والجمع : جُلْحٌ
الأَجْلَحُ الهَوْدَجُ لا رَأْسَ له والجمع : أَجْلاَحٌ
أَرْض جلحاءُ: لا كلأ فيها
قرية جلحاءُ: لا حصن لها
يَوْمٌ أجلحُ: شديد
أَجْلاح: (اسم)
أَجْلاح : جمع أَجْلَحُ
جالحَ: (فعل)
جالحَهُ : كابَرَهُ وشادَّهُ
جالحَهُ بالعداوَةِ: كاشَفهُ
جُلاَح: (اسم)
الجُلاَح : السَّيْل الجُراف
مَجَاليحُ: (اسم)
مَجَاليحُ : جمع مِجلاح
مُجالِح: (اسم)
المُجَالِح : الأَسد
مِجلاح: (اسم)
الجمع : مَجَاليحُ
المِجْلاح : السَّنة التي تذهب بالمال
أَجْلَحُ: (اسم)
أَجْلَحُ : فاعل من جَلِحَ
جَلحاء: (اسم)
الجمع : جُلْحٌ
الجَلْحاء : التي لا قرنَ لها من الحيوان
الجَلْحاء: القرية لا حِصنَ لها
الجَلْحاء: الأَكَمة لم تكن محدَّدة الرأس
الجَلْحاء: الأَرض لا شَجَر فيها
مَجَاليحُ: (اسم)
مَجَاليحُ : جمع مُجَالِحُ
جَلْحَاءُ: (اسم)
جَلْحَاءُ : فاعل من جَلِحَ
جَلْحاءُ: (اسم)
جَلْحاءُ : مؤنت أَجْلَحُ
إِجليح: (اسم)
الإِجْلِيحُ من النَّبت: ما جُلِحَ
جالِحة: (اسم)
الجمع : جَوَالِحُ
الجَالِحَة : ما تطاير من رُؤوس النَّبات والقصب والبردى في الريح مثل القطن
جَلَحة: (اسم)
الجَلَحَةُ : موضع انحسار الشَّعر عن جانبي الرأس
جَلْحاوات: (اسم)
جَلْحاوات : جمع جَلْحَاءُ
جَوَالِحُ: (اسم)
جَوَالِحُ : جمع جالِحة
جلح فلان:
انحسر شَعْرُه عن جانبي رأسه ''دبَّ الصلعُ إلى رأس الشيخ وبدأ يجلح''.
,
جلح(المعجم لسان العرب)
"الجَلَحُ: ذهابُ الشعر من مُقَدَّم الرأْس، وقيل: هو إِذا زاد قليلاً على النَّزَعَة. جَلِحَ، بالكسر، جَلَحاً، والنعتُ أَجْلَحُوجَلْحاء،واسم ذلك الموضع الجَلَحَة. والجَلَحُ: فوق النَّزَعِ، وهو انْحِسار الشعر عن جانبي الرأْس، وأَوّله النَّزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الصَّلَعُ. أَبو عبيد: إِذا انحَسَر الشعر عن جانبي الجبهة، فهو أَنْزَعُ، فإِذا زاد قليلاً، فهو أَجْلَح، فإِذا بلغ النصفَ ونحوه، فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَه، وجمعُ الأَجْلَحجُلْحوجُلْحانٌ. والجَلَحةُ: انْحِسارُ الشعر، ومُنْحَسِرُه عن جانبي الوجه. وفي الحديث: إِن الله ليؤدي الحقوق إِلى أَهلها حتى يَقْتَصَّ للشاة الجَلْحاءِ من الشاة القَرْناءِ نَطَحَتْها. قال الأَزهري: وهذا يبين أَن الجَلْحاء من الشاء والبقر بمنزلة الجَمَّاء التي لا قرن لها؛ وفي حديث الصدقة: ليس فيها عَقْصاء ولا جَلْحاء؛ وهي التي لا قرن لها. قال ابن سيده: وعَنْز جَلْحاء جَمَّاء على التشبيه بجَلَحِ الشعر؛ وعمَّ بعضهم به نوعي الغنم، فقال: شاة جَلْحاءٌ كجَمَّاء، وكذلك هي مِن البقر، وقيل: هي من البقر التي ذهب قرناها آخراً، وهو من ذلك لأَنه كانحسار مُقَدَّم الشعر. وبقر جُلْح: لا قرون لها؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة (* قوله «قال قيس بن عيزارة»، قال شارح القاموس: تتبعت شعر قيس هذا فلم أجده في ديوانه اهـ.) الهذلي: فَسَكَّنْتَهم بالمالِ، حتى كأَنهم بَواقِرُ جُلْحٌ سَكَّنَتْها المَراتِعُ وقال الجوهري عن هذا البيت:، قال الكسائي أَنشدني ابن أَبي طَرْفة،وأَورد البيت. وقَرْيَةٌ جَلْحاء: لا حِصْنَ لها، وقُرًى جُلْحٌ. وفي حديث كعب:، قال الله لرُومِيَّةَ: لأَدَعَنَّكِ جَلْحاء أَي لا حِصْنَ عليك. والحُصُون تشبه القرون، فإِذا ذهبت الحصون جَلِحَتِ القُرَى فصارت بمنزلة البقرة التي لا قرن لها. وفي حديث أَبي أَيوب: من بات على سَطْحٍ أَجْلح فلا ذمة له؛ هو السطح الذي لا قرن له؛ قال ابن الأَثير: يريد الذي ليس عليه جدار ولا شيء يمنع من السقوط. وأَرضٌ جَلْحاء: لا شجر فيها. جَلِحَتْجَلَحاًوجُلِحَتْ، كلاهما: أُكِلَ كَلَؤُها. وقال أَبو حنيفة: جُلِحَتِ الشجرة: أُكِلَتْ فروعها فَرُدَّت إِلى الأَصل وخص مرة به الجَنْبةَ. ونباتٌ مَجْلوحٌ: أُكل ثم نبت. والثُّمامُ المَجْلوحُ والضَّعَةُ المَجْلوحَة: التي أُكلت ثم نبتت، وكذلك غيرها من الشجر؛ قال يخاطب ناقته:أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمةً فَرُوحِي،وجاوِزي ذال السَّحَمِ المَجْلوحِ،وكَثْرَةَ الأَصْواتِ والنُّبُوحِ والمَجْلوح: المأْكولُ رأْسه. وجَلَح المالُ الشجرَ يَجْلَحُهجَلْحاً،بالفتح، وجَلَّحَه: أَكله، قيل: أَكل أَعلاه، وقيل: رَعَى أَعاليه وقَشَرَه. ونبت إِجْلِيحٌ: جُلِحَتْ أَعاليه وأُكِلَ. والمُجَلَّح: المأْكولُ الذي ذهب فلم يَبْقَ منه شيء؛ قال ابن مُقْبل يصف القَحْط: أَلم تَعْلَمِي أَنْ لا يَذُمُّ فُجاءَتي دَخِيلي، إِذا اغْبَرَّ العضاهُ المُجَلَّحُ أَي الذي أُكل حتى لم يُترك منه شيء، وكذلك كَلأٌ مُجَلَّح. قال ابن بري في شرح هذا البيت: دَخِيلُه دُخْلُلُه وخاصته، وقوله: فُجاءتي، يريد وقت فجاءتي. واغبرار العضاه: إِنما يكون من الجدب، وأَراد بقوله أَن لا يذم: أَنه لا يذم، فحذف الضمير على حدّ قوله عز وجل: أَفلا يرون أَن لا يرجعُ إِليهم قولاً، تقديره أَنه لا يرجع. والمُجَلِّحُ: الكثير الأَكل؛ وفي الصحاح: الرجل الكثير الأَكل. وناقة مُجالِحة: تأْكل السَّمُرَ والعُرْفُط، كان فيه ورق أَو لم يكن. والمَجاليح من النحل والإِبل: اللواتي لا يبالين قُحوطَ المطر؛ قال أَبو حنيفة: أَنشد أَبو عمرو: غُلْبٌ مَجالِيحُ عند المَحْلِ كُفْأَتُها،أَشْطانُها في عِذابِ البحرِ تَسْتَبِقُ الواحدة مِجْلاحومُجالِحٌ. والمُجالِحُ أَيضاً من النُّوق: التي تَدِر في الشتاء، والجمع مَجالِيحُ؛ وضَرْع مُجالِحٌ، منه، وُصِفَ بصفة الجملة، وقد يستعمل في الشاء. والمِجْلاحُوالمُجَلِّحَةُ: الباقية اللبن على الشتاء، قلَّ ذلك منها أَو كثر، وقيل: المُجالِحُ التي تَقْضِمُ عيدان الشجر اليابس في الشتاء إِذا أَقْحَطت السنَةُ وتَسْمَنُ عليها فيبقى لبنها؛ عن ابن الأَعرابي. وسنَة مُجَلِّحة: مُجْدِبة. والمَجالِيح: السِّنُونَ التي تَذْهَبُ بالمال. وناقة مِجْلاحٌ: جَلْدَةٌ على السنة الشديدة في بقاء لبنها؛ وقال أَبو ذؤيب: المانِحُ الأُدْمَ والخُورَ الهِلابَ، إِذا ما حارَدَ الخُورُ، واجْتَثَّ المَجالِيح؟
قال: المجاليح التي لا تبالي القحوط. والجالِحةُوالجَوالِحُ: ما تطاير من رؤُوس النبات في الريح شِبْه القطن؛ وكذلك ما أَشبهه من نسج العنكبوت وقِطَعِ الثلج إِذا تهافت. والأَجْلَح: الهَوْدَجُ إِذا لم يكن مُشْرِفَ الأَعْلى؛ حكاه ابن جني عن خالد بن كلثوم، قال: وقال الأَصمعي هو الهودج المربع؛
قال ابن جني: أَجْلاحٌ جمع أَجْلَح، ومثله أَعْزَلُ وأَعْزال، وأَفْعَلُ وأَفعالٌ قليل جدّاً؛ وقال الأَزهري: هَوْدَجٌ أَجْلَح لا رأْس له،وقيل: ليس له رأْس مرتفع. وأَكَمَةٌ جَلْحاء إِذا لم تكن مُحَدَّدة الرأْس. والتَّجْلِيحُ: السيرُ الشديد. ابن شميل: جَلَّحَ علينا أَي أَتى علينا. أَبو زيد: جَلَّحَ على القوم تجليحاً إِذا حمل عليهم. وجَلَّحَ في الأَمر: ركب رأْسه. والتَّجْلِيحُ: الإِقدام الشديد والتصميم في الأَمر والمُضِيُّ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: ومِلْنا بالجِفارِ إِلى تَميمٍ، على شُعُثٍ مُجَلًّحَةٍ عِتاقِ والجُلاحُ، بالضم مخففاً: السيلُ الجُرافُ. وذئب مُجَلِّحٌ: جَريءٌ، والأِّنثى بالهاء؛ قال امرؤ القيس: عَصافيرٌ وذِبَّانٌ ودُودٌ،وأَجْرٍ من مُجَلِّحَةِ الذِّئابِ وقيل: كلُّ ماردٍ مُقْدِم على شيءٍ مُجَلِّح. والتَّجْليحُ: المكاشَفةُ في الكلام، وهو من ذلك؛ وأَما قول لبيد: فكنَّ سَفِينها، وضَرَبْنَ جَأْشاً،لِخَمْسٍ في مُجَلِّحَةٍ أَرُومِ فإِنه يصف مفازة متكشفة بالسير. وجالَحْتُ الرجلَ بالأَمر إِذا جاهرته به. والمُجالَحَة: المُكاشَفة بالعداوة. والمُجالِحُ: المُكابِرُ. والمُجالَحة: المُشارَّة مثل المُكالحةِ. وجَلاَّحٌوالجُلاحُوجُلَيْحة: أَسماء؛ قال الليث: وجُلاحٌ اسم أَبي أُحَيْحة بن الجُلاح الخزرجي. وجَلِيحٌ: اسم. وفي حديث عُمَرَ والكاهن: يا جَلِيحُ أَمرٌ نجِيحٌ؛ قال ابن الأَثير: جَلِيح اسم رجل قد ناداه. وبنو جُلَيْحة: بطن من العرب. والجَلْحاءُ: بلد معروف، وقيل هو موضع على فرسخين من البصرة. وجَلْمَح رأْسَه أَي حَلَقَه، والميم زائدة. "
جَلَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَلَحَ المالُ الشَّجَرَ: رَعى أعالِيَهُ وقَشَرَهُ. ـ جَوالِحُ: ما تَطايَرَ من رُؤوسِ القَصَبِ والبَرْدِيِّ. ـ مُجالَحَةُ: المُكالَحَةُ، والمُجاهَرَةُ بالأَمْرِ، والمُكاشَفَةُ بالعَداوَةِ، والمُكابَرَةُ. ـ مُجالِحُ: الأَسَدُ، والناقةُ تَدُرُّ في الشِّتاءِ. ـ مَجاليحُ: جَمْعُها، والسِّنُونَ التي تَذْهَبُ بالمالِ. ـ مِجْلاحُ: الجَلْدَةُ على السَّنَة الشديدة في بَقاءِ لَبَنِها. ـ جَلَحُ: انْحِسارُ الشَّعرِ عن جانبي الرَّأسِ، جَلِحَ. ـ مُجَلِّحُ: الأَكولُ. ـ مُجَلَّحُ: المأكولُ. ـ أَجْلَحُ: هَوْدَجٌ ما لَهُ رأسٌ مُرْتَفِعٌ، وسَطْحٌ لم يُحَجَّزْ بجدارٍ. ـ بَقَرٌ جُلَّحٌ: بِلا قُرونٍ. ـ جُلَاحٌ: السَّيْلُ الجُرافُ، ووالِدُ أُحَيْحَة. ـ تَجْليحُ: الإِقْدامُ، والتَّصْميمُ، وحَمْلَةُ السَّبُعِ. ـ جِلْواحُ: الأرضُ الواسعةُ. ـ جَلْحاءُ: قرية بِبَغْدادَ، وموضع بالبَصْرَةِ. ـ جِلْحاءَةُ: الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً. ـ جَليحَةُ: المَخْضُ بالسَّمْنِ. ـ جُلَيْحاءُ: شِعارُ غَنِيٍّ. ـ جَلْمَحَ رأسَه: حَلَقَه.
أجلحُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أجلحُ :- جمع أَجْلاحوجُلْح، مؤ جَلْحاءُ، جمع مؤ جلحاواتوجُلْح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلِحَ • أَرْض جلحاءُ: لا كلأ فيها، - بقرة جلحاءُ: لا قرن لها، - قرية جلحاءُ: لا حصن لها، - يَوْمٌ أجلحُ: شديد.
أَجْلَح(المعجم الرائد)
أجلح 1- أجلح من انحسر شعره عن جانبي رأسه، جمع : جلحوأجلاحوجلحان، مؤنث جلحاء. 2- أجلح من الحيوان : الذي لا قرن له، جمع : جلح، مؤنث جلحاء. 3- أجلح : سطح : الذي لا سور عليه، جمع : جلح.
جَلَّحَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَلَّحَ الذِّئبُ: جَرُؤَ. و جَلَّحَ السَّنَةُ: ذهبت بالمال و جَلَّحَ فلانٌ: سار سيراً شديداً. و جَلَّحَ في الأَمر: ركب رأسه فيه. و جَلَّحَ أَقدم ومضى. و جَلَّحَ على القوم: حَمَل عليهم وأَقدم. و جَلَّحَ الحيوانُ النَّبْتَ والشجرَ: جَلَحَهُ. و جَلَّحَ فلاناً: جالحَهُ.
جلح(المعجم الرائد)
جلح - يجلح ، جلحا 1- جلح : إنحسر شعره وانكشف وزال عن جانبي رأسه. 2- جلحت الأرض : أكل عشبها. 3- جلح الثور : صار أو كان من غير قرن. 4- جلحت البلاد : ذهبت حصونها. 5- جلح اليوم : اشتد.
جلِحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جلِحَيَجلَح ، جَلَحًا ، فهو أجلحُ :- • جلِح فلانٌ انحسر شَعْرُه عن جانبي رأسه :-دبَّ الصلعُ إلى رأس الشيخ وبدأ يجلح.
جَلِحَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَلِحَجَلِحَ َ جَلَحاً: انحسر شَعرُه عن جانبَيْ رأسه. و جَلِحَ اليومُ: اشتدَّ. فهو أَجْلَحُ، وهي جَلْحَاءُ. والجمع : جُلْحٌ.
جَلحاء(المعجم الرائد)
جلحاء - ج، جلح 1- جلحاء من الأرض التي لا شجر فيها. 2- جلحاء من المدن التي لا حصن لها. 3- جلحاء من الحيوان التي لا قرن لها. 4- جلحاء من التلال التي لم تكن محددة الرأس.
الأَجْلَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجْلَحُ : الحيوان لا قَرْنَ له. و الأَجْلَحُ السَّطح لا سُور عليه. والجمع : جُلْحٌ. و الأَجْلَحُ الهَوْدَجُ لا رَأْسَ له. والجمع : أَجْلاَحٌ.
الجَلْحاء(المعجم المعجم الوسيط)
الجَلْحاء : التي لا قرنَ لها من الحيوان. و الجَلْحاء القرية لا حِصنَ لها. و الجَلْحاء الأَكَمة لم تكن محدَّدة الرأس. و الجَلْحاء الأَرض لا شَجَر فيها. والجمع : جُلْحٌ.
جالح(المعجم الرائد)
جالح - مجالحة 1- جالحه : غالبه. 2- جالحه بالعداوة : كاشفه بها. 3- جالح بالأمر : جاهر وصارح به.