"اللَّزَبُ: الضِّيقُ. وعَيْشٌ لَزِبٌ: ضَيِّقٌ. واللِّزْبُ: الطريقُ الضَّيِّقُ. وماءٌ لَزِبٌ: قليلٌ، والجمع لِزابٌ. واللُّزُوبُ: القحط. واللَّزْبةُ: الشِّدَّةُ، وجمعها لِزَبٌ؛ حكاها ابن جني. وسَنَةٌ لَزْبةٌ: شَديدَةٌ، ويقال: أَصابَتْهم لَزْبةٌ، يعني شِدَّةَ السنة، وهي القَحْط. والأَزْمَةُ والأَزْبَةُ واللَّزْبَةُ: كلها بمعنى واحد، والجمع اللَّزْباتُ، بالتسكين، لأَنه صفة. وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ: في عامِ أَزْبةٍ أَو لَزْبة؛ اللَّزْبة: الشدَّةُ؛ ومنه قولهم: هذا الأَمر ضربَةُ لازِبٍ أَي لازمٍ شديد. ولَزَب الشيءُ يَلْزُب، بالضم، لَزْباًولُزُوباً: دخَل بعضُه في بعضٍ. ولَزَبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً، ولَزُبَ: لَصِقَ وصَلُبَ، وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولاطَها بالبَلَّةِ حتى لَزَبَتْ أَي لَصِقَتْ ولَزِمَتْ. وطِـينٌ لازِبٌ أَي لازِقٌ. قال اللّه تعالى: من طِـينٍ لازِبٍ. قال الفراءُ: اللاَّزِبُ واللاَّتِبُ واللاَّصِقُ واحدٌ. والعرب تقول: ليس هذا بضَرْبةِ لازِمٍ ولازِبٍ، يُبْدِلُونَ الباءَ ميماً، لتَقارُبِ الـمَخارِج. قال أَبو بكر: معنى قولهم ما هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ أَي ما هذا بلازِمٍ واجِبٍ أَي ما هذا بضرْبةِ سَيْفٍ لازِبٍ، وهو مَثَلٌ. واللازِبُ: الثابتُ، وصار الشيءُ ضَرْبةَ لازِبٍ أَي لازماً؛ هذه اللغة الجيِّدة، وقدقالوها بالميم، والأَوَّل أَفصح؛ قال النابغة: ولا تَحْسَبُونَ الخَيْرَ لا شَرَّ بَعْدَه، * ولا تَحْسَبُونَ الشَّـرَّ ضَرْبةَ لازِبِ ولازِمٌ، لُغَيَّةٌ؛ وقال كثير فأَبدل: فما وَرَقُ الدُّنْيا بباقٍ لأَهْلِهِ، * ولا شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم ورجل عَزَبٌ لَزَبٌ، وقال ابن بُزُرْج مثلَه. وامرأَةٌ عَزَبةٌ لَزَبةٌ إِتْباعٌ. الجوهري: والـمِلْزابُ البَخِـيلُ الشديد؛
وأَنشد أَبو عمرو: لا يَفْرَحُون، إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ، * وهُمْ كِرامٌ، إِذا اشْتَدَّ الـمَلازيبُ ولَزَبَتْه العَقْرَبُ لَزْباً: لَسَعَتْه كلَسَبَتْه؛ عن كراع. "
لُزوبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لُزوبُ: اللصوقُ والثُّبوتُ، والقَحْطُ. ـ صار ضَرْبَةَ لازِبٍ: لازِماً ثابِتاً. ـ لِزْبُ: الطَّريقُ الضَّيِّقُ. ـ لَزِبُ: القَليلُ، الجمع: لِزابٌ. ـ لَزْبَةُ: الشِّدَّةُ، الجمع: لِزَبٌولَزْباتٌ. ـ لَزُبَلَزْبَاًولُزوباً: دَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ، ـ لَزُبَ الطِّينُ: لَزِقَ وصَلُبَ، كلَزَبَ. ـ مِلْزَابُ: البَخيلُ جِدّاً. ـ لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ: لَسَبَتْهُ. ـ عَزَبٌ لَزَبٌ: إِتْباعٌ.
لزب - يلزب ، لزباولزوبا 1- لزب الطين : لزق وصلب. 2- لزب الشيء : دخل بعضه في بعضه الآخر.
الزَّبْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزَّبْنُ: الدَّفْعُ، وبَيْعُ كلِّ ثَمَرٍ على شَجَرِهِ بتَمْرٍ كَيْلاً. ـ بَيْتٌ زَبْنٌ: مُتَنَحٍّ عن البُيوتِ، ـ زِبْنٌ: الحاجةُ. ـ قد أَخَذَ زِبْنَهُ من المالِ: حاجَتَه، ـ زَبَنُ: ثَوْبٌ على تَقْطيعِ البَيْتِ كالحَجَلَةِ، والناحِيةُ. ـ زُبُنٌ: الشديدُ الزَّبْنِ. ـ ناقةٌ زَبونٌ: دَفوعٌ. ـ زُبُنَّتاها: رِجْلاها. ـ حَرْبٌ زَبونٌ: يَدْفَعُ بعضُها بعضاً كَثْرَةً. ـ زابَنَه: دافَعَه. ـ زابِنَةُ: أَكَمَةٌ في وادٍ يَنْعَرِجُ عنها. ـ زِّبْنِيَةُ: مُتَمَرِّدُ الجِنِّ والإِنْسِ، والشديدُ، والشُّرَطِيُّ, ج: زَبانيَةٌ، أو واحدُها: زِبْنِيٌّ. ـ زِبِّينٌ: مُدافِعُ الأخْبَثَيْنِ، أو مُمْسِكُهما على كُرْهٍ. ـ زُبانَيَا العَقْرَبِ: قَرْناها، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ في قَرْنَيِ العَقْرَبِ. ـ مُزابنَةُ: بَيْعُ الرُّطَبِ في رُؤُوس النَّخْلِ بالتَّمْرِ، وعن مالِكٍ: كلُّ جِزافٍ لا يُعْلَمُ كَيْلُه ولا عَدَدُه ولا وَزْنُه بِيعَ بمُسَمًّى من مَكِيلٍ ومَوْزونٍ ومَعْدودٍ، أو بَيْعُ مَعْلومٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو بَيْعُ مَجْهولٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو هي بَيْعُ المُغابَنَةِ في الجِنْسِ الذي لا يجُوزُ فيه الغَبْنُ. ـ زَّبُّونةُ، وزُبُّونةٌ: العُنُقُ. ـ بنو زَبِينَةَ: حَيٌّ، والنِّسْبة: زَبانِيٌّ. ـ أبو الزَّبَانِالزَّبَانِيُّ: محدِّثٌ. ـ زَبانُ بنُ مُرَّةَ: من الأزْدِ. زَبانُ ابنُ امرِئِ القَيْسِ. ـ زَبَّانٌ: لَقَبُ أبي عَمْرِو بنِ العَلاءِ المازِنِيِّ. ـ زَبَّانُ بنُ قائِدٍ، ومحمدُ بنُ زَبَّانِ بنِ حبيبٍ، وأحمدُ بنُ سليمانَ بنِ زَبَّانٍ: رُواةٌ. ـ زَّبونُ: الغَبِيُّ، والحَريفُ، مُوَلَّدٌ، والبئْرُ في مَثَابَتِها اسْتِئْخارٌ. ـ انْزَبَنوا: تَنَحَّوْا. ـ زَّبِنُ: الشديدُ الزَّبْنِ.