وصف و معنى و تعريف كلمة فللجمع:


فللجمع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و جيم (ج) و ميم (م) و عين (ع) .




معنى و شرح فللجمع في معاجم اللغة العربية:



فللجمع

جذر [لجمع]

  1. جَمَعَ: (فعل)
    • جمَعَ يَجْمَع ، جَمْعًا ، فهو جامِعٌ، وجَمُوعٌ ،مِجْمَعٌ، وجَمَّاع والمفعول: مَجْمُوعٌ، وجَميعٌ
    • جَمَعَ الأَعْدَادَ : قَامَ بِعَمَلِيَّةِ الجَمْعِ، أَيْ أَضَافَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ لِلْحُصُولِ عَلَى مُجْمَلِهَا
    • جَمَعَ أَعْضَاءَ الفِرْقَةِ لِيُحَدِّثَهُمْ : حَشَدَهُمْ، عَقَدَ مَعَهُمْ جَمْعاً، اِجْتِمَاعاً
    • جَمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ : عَزَمَ عَلَيْهِ
    • يَجْمَعُ الكُتُبَ فِي الرُّفُوفِ : يَضُمُّهَا إِلَى بَعْضِهَا
    • جَمَعَ الأَوْرَاقَ الْمُشَتَّتَةَ : لَمْلَمَهَا
    • جَمَعَ بَيْنَ الحُسْنَيَيْنِ : أَضَافَ حُسْناً عَلَى حُسْنٍ
    • جَمَعَ القُلُوبَ : أَلَّفَ بَيْنَهَا عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالوِئَامِ
    • جمَعينَ خِلاَبَةً وصُدُودًا : يُضْرَبُ لمن يجمعُ بين خَصْلَتَيْ شَرٌ
    • جمع القومُ لأَعدائهم: حَشَدُوا لِقِتَالهم
    • جمَعَ دراهمَه نقدًا: جعل جميع أمواله نقدًا،
  2. جَمْع: (اسم)
    • جَمْع : مصدر جَمَعَ
  3. جَمَّعَ: (فعل)
    • جمَّعَ يجمِّع ، تجميعًا ، فهو مُجمِّع ، والمفعول مُجمَّع - للمتعدِّي
    • جَمَّعَ الْمُؤْمِنُ مَعَ الجَمَاعَةِ : شَهِدَ الجُمُعَةَ وَقَضَى الصَّلاَةَ فِيهَا
    • جَمَّعَ رِجَالَ القَرْيَةِ : جَمَعَ شَمْلَهُمْ
    • جَمَّعَ الْمَالَ : جَمَعَهُ
    • جَمَّعَ مَا كَانَ مُتَفَرِّقاً : ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
    • جَمَّعَت الدَّجَاجةُ: جَمَعَتْ بيضها في بطنها
  4. جَمع: (اسم)
    • الجمع : جُمُوع
    • الجَمْعُ : الجماعةُ
    • الجَمْعُ: المجتمعون
    • الجَمْعُ :الجيْشُ
    • الجَمْعُ: النخل ينبُت من نَوًى غير معروفِ الصِّنف
    • الجَمْعُ :تمْرٌ مخْتلِطٌ من أَنواعٍ متفرِّقةٍ غيرِ مرغوبٍ فيها
    • الجَمْعُ:الصمْغُ الأَحْمَر
    • الجَمْعُ (في علم الرياضة) : ضَمُّ الأَعداد أَو الحُدود الجبريَّة المتشابهة والجمع : جُموع
    • ويومُ الجَمْع: يومُ القِيامة
    • يومُ جَمْعٍ: يومُ عرَفَةَ
    • أَيامُ جَمْعٍ،: أَيَّامُ مِنًى
    • جَمْع حافل: كثير، غفير،
    • جَمْعٌ لفيف: ملتفّ من كلّ مكان
    • (النحو والصرف) صيغة تدلُّ في العربيَّة على ما يزيد على اثنين وهي جمع التَّكسير، وجمع المذكّر السالم، وجمع المؤنّث السالم
    • جمع المختلِف: (بلاغة) الإتيان بكلمتين إحداهما لا تأتلف مع الأخرى مثل قاتل رحيم
    • اسم الجمع: ما يدلّ على جماعة ولا مفرد له من لفظه نحو: شعبٌ وخيل
    • صيغة منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح
    • سَعَى إِلَى جَمْعِ شَمْلِ العَائِلَةِ : أَيْ لَمِّ الشَّمْلِ
    • جَمْعُ الكَلِمَةِ : أَيْ تَوْحِيدُ الرّأْيِ
    • هُوَ مِنْ هُوَاةِ جَمْعِ الطَّوَابِعِ : لَمِّهَا
    • جَمْعُ القِلَّةِ : مَا يُطْلَقُ عَلَى ثَلاَثَةٍ وَعَشَرَةٍ وَمَا بَيْنَهُما
    • جَمْعُ الكَثْرَةِ : مَا يُطْلَقُ عَلَى مَا فَوْقَ العَشَرَةِ جَيْشٌ، خَيْلٌ، نِسَاءٌ : هَذِهِ الأَسْمَاءُ، اِسْمُ جَمْعٍ،


  5. جُمَع: (اسم)
    • جُمَع : جمع أجْمَعُ
  6. جُمَع: (اسم)
    • جُمَع : جمع جُمعة
  7. جُمْع: (اسم)
    • جُمْع : جمع جَمعاء
  8. جُمع: (اسم)
    • الجمع : أَجْمَاعٌ
    • الجُمْعُ : المُجْتَمِعُ
    • ضَرَبه بجُمْعٍ يدهِ: ضرَبه بها مقبوضةً
    • أَعطاه من الدَّراهم جُمْعَ الكَفّ: مِلأَها
    • أَخذ بِجُمْع ثيابه: بمُجْتَمَعِها
    • أَمْرُهُمْ بِجَمْعٍ : مكتوم مستورٌ
    • ذهب الشَّهْرُ بجُمْعٍ : كلُّهُ
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ لَكْمَةً بِجُمْعِ كَفِّهِ : بِقَبْضَةِ اليَدِ
    • أخذ بجُمع ثيابه: بمجتَمَعِها
  9. اِجتَمَعَ: (فعل)
    • اجتمعَ / اجتمعَ بـ يجتمع ، اجتماعًا ، فهو مُجتمِع ، والمفعول مُجتمَعٌ به
    • اجْتَمَعَ : مطاوع جَمَعَهُ
    • اجتمع القومُ :انضمَّ بعضُهم إلى بعض، اتّحدوا واتَّفقوا
    • اجتمع به/ اجتمع معه: التقى به أو قابله
    • اجْتَمَعَ الرجُلُ: استوت لِحْيَتُهُ، وبلغ غايةَ شبابه
    • اجْتَمَعَ المَاشِي: أَسرعَ في مشيه /وفي صفته صلى الله عليه وسلم: حديث شريف كان إِذا مشَى مشَى مجتمِعاً
  10. أَجْمَعَ: (فعل)


    • أجمعَ / أجمعَ على يُجمع ، إجماعًا ، فهو مُجمِع ، والمفعول مُجمَع
    • أجمع القومُ على الأمر: اتّفقوا عليه بلا اختلاف نجح بإجماع الأصوات،
    • أجمع الأمرَ: أحكمه
    • أجْمَعَ مَا كَانَ مُتَفرِّقاً مِنْ أَدَواَتِهِ : جَمَعَهَا وَجَعَلَهَا غيْرَ مُنْتَشِرَةٍ
    • أَجْمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الفَوْزِ : عَزَمَ عَلَيْهِ
    • أَجْمَعَ جُهُودَهُ : أَعَدَّهَا
    • أجمع الأمرَ/ أجمع على الأمر: أزمع عليه وعزم انتهى الفريقُ وقد أجمع على تنفيذ الخطّة،
    • أَجْمَعَت الأَرضُ: أَجْدَبَتْ
    • أَجْمَعت القِدْرُ: غَلَتْ
    • أَجْمَعَ المُتَفَرِّقَ: جَمَعَهُ
    • أَجْمَعَ فلاناً: آنَسهُ
    • أَجْمَعَ الإِبلَ: سَاقهَا جَمِيعاً
    • أَجْمَعَ المطرُ الأَرضَ: سَالَ فشمِلَ ما صلُبَ منها وما لاَنَ
    • أَجْمَعَه: جَفَّفَهُ وأَيْبسهُ
  11. أَجْماع: (اسم)
    • أَجْماع : جمع جُمْعُ
  12. أجْمَعُ: (اسم)
    • الجمع : جُمَع المؤنث : جَمْعاءُ
    • اسمٌ يدلُّ في التَّوكيد على الشُّمول،
    • جاءَ القومُ أَجْمَعُهُمْ وبأَجْمَعِهِمْ: كُلُّهُمْ
    • ونِلْتُ حَقِّي أَجْمَعَهُ، وبأَجْمَعِهِ: نِلْتُهُ أَجْمَعَ والجمع : أَجْمَعُونَ
  13. تَجَمَّعَ: (فعل)
    • تجمَّعَ يتجمَّع ، تجمُّعًا ، فهو مُتجمِّع
    • تجمَّع القومُ :انضمّ بعضهم إلى بعض، احتشدوا، عكسُه تفرَّق تجمَّع المتظاهرون أمام مبنى السِّفارة
  14. تجمُّع: (اسم)
    • مصدر تجمَّعَ
    • تكتّل أو تآلف بين عدد من أفراد نوع واحد يحيون معًا في مكان واحد كتجمّعات النحل والنمل وغيرهما ساد الخوف بين التجمعات العربيّة في أمريكا عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر
    • (البيئة والجيولوجيا) تضامّ موادّ صخريّة مكونة كتلة كبيرة
    • اتّحاد الجزئيّات البسيطة لتكوين جزئيّات أكبر وزنًا
    • نقطة التَّجمُّع: (سك) موضع احتشاد الجنود وموضع التَّجمُّع بصورة عامّة
  15. جَمَّاع: (اسم)
    • جَمَّاع : فاعل من جَمَعَ
  16. جَميع: (اسم)


    • الجَميعُ : المجتمِعُ
    • رجلٌ جَمِيعٌ: مجتمِعُ الخَلْق قوِيٌّ قد بلغ أَشُدّه
    • وهو جَمِيعُ الرأي: سَديدُه
    • جَمِيعُ السِّلاح: مجتمِعُهُ
    • ناقةٌ جَمِيعٌ: في بطنها ولَدٌ
    • الجَميعُ :الجيْشُ
    • جَمِيعٌ: من أَلفاظِ التوكيد، أَخذت حَقِّي جَمِيعَهُ
    • سَأَلْتُهُمْ جَمِيعاً : أَيْ مُجْتَمِعِينَ وَالنَّصْبُ عَلَى الَحالِ حَضَرُوا جَمِيعاً حَضَرُوا جَمِيعُهُمْ
    • حَضَرَ جَمِيعُ الطُّلاَّبِ : أَيْ كُلُّهُمْ،
    • جَمِيعُ حُقُوقِ الطَّبْعِ مَحْفُوظَةٌ : عِبَارَةٌ خَاصَّةٌ بِالنَّاشِرِ تُوضَعُ فِي الصَّفَحَاتِ الأُولَى لِلْكِتَابِ إِشَارَةً إِلَى أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ إِعَادَةُ طَبْعِهِ إِلاَّ بِإِذْنٍ خَاصٍّ
  17. جَميع: (اسم)
    • جَميع : اسم المفعول من جَمَعَ
  18. جُمّاع: (اسم)
    • جُمَّاعٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : مُجْتَمَعُ أَصْلِهِ، وَكُلُّ مَا اجْتَمَعَ وَانْضَمَّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ
    • جُمَّاعُ النَّاسِ : أَخْلاَطُهُمْ
    • جُمَّاعُ الجَسَدِ : الرَّأْسُ
    • جُمَّاعُ الثُّرَيَّا : مَا اجْتَمَعَ مِنْ كَوَاكِبِهَا
  19. جِماع: (اسم)
    • جِمَاعُ الشَّيْءِ : مُجْتَمَعُ أَصْلِهِ
    • جِمَاعُ الشَّيْءِ : مَا جَمَعَ عَدَداً
    • هَذَا البَابُ جِمَاعُ هَذِهِ الأَبْوَابِ : الجَامِعُ لَهَا، الشَّامِلُ لمِاَ فِيهَا
    • قِدْرٌ جِمَاعٌ : عَظِيمَةٌ تَجْمَعُ الشَّاةَ
    • اِسْتَأْجَرَ الأَجِيرُ جِمَاعاً : أَعْطَاهُ أَجْرَهُ كُلَّ جُمُعَةٍ
    • الجِمَاعُ: اتصالٌ شهوانيٌّ بين الذكر والأنثى
    • وفلانٌ جِمَاعٌ لِبَني فلان: يَأْوُونَ إِليه، ويعتمدون على رأْيه وسُؤْدُدِهِ
    • جِماع كلِّ شيء: ما يجمع أصولَه وعناصرَه ،الخمرُ جِماع الإثم، فَحَدِّثْنِي بِكَلِمَةٍ تَكُونُ جِمَاعًا قَالَ: اتَّقِ اللهَ فِيمَا تَعْلَمُ [حديث]
  20. جامَعَ: (فعل)
    • جامعَ يجامع ، جماعًا ومُجامَعةً ، فهو مُجامِع ، والمفعول مُجامَع جَامَعَهُ عَلَى أَمْرِهِ لِحَلِّ مُشْكِلَةٍ شَائِكَةٍ : اِجْتَمَعَ مَعَهُ ، وَافقَهُ جامع الرَّجُلُ امرأتَه : وطئها ، باضعها ، باشرها
  21. جامِع: (اسم)
    • الجمع : جامعون و جَوَامعُ ، المؤنث : جامعة ، و الجمع للمؤنث : جامعات و جَوَامعُ
    • الجَامِعُ : من أَسماء الله الحُسنَى
    • المَسْجِدُ الجامعُ: الذي تُصَلَّى فيه الجمعة
    • أَمرٌ جامعٌ: له خَطَرٌ يجتمع لأَجله النَّاس
    • جَامِعُ الأَمْوَالِ : الَّذِي يَجْمَعُهَا وَيُرَاكِمُهَا
  22. جامِع: (اسم)


    • جامِع : فاعل من جَمَعَ
  23. جامعَ: (اسم)
    • جامعه على الأمر: اجتمع معه عليه جامعه على تفاصيل نظريته العلميَّة
  24. جماع: (اسم)
    • جماع : مصدر جامَعَ
  25. مَجْمُوع: (اسم)
    • مَجْمُوع : اسم المفعول من جَمَعَ
,
  1. جمع (المعجم لسان العرب)
    • "جَمَعَ الشيءَ عن تَفْرِقة يَجْمَعُه جَمْعاً وجَمَّعَه وأَجْمَعَه فاجتَمع واجْدَمَعَ، وهي مضارعة، وكذلك تجمَّع واسْتجمع.
      والمجموع: الذي جُمع من ههنا وههنا وإِن لم يجعل كالشيء الواحد.
      واسْتجمع السيلُ: اجتمع من كل موضع.
      وجمَعْتُ الشيء إِذا جئت به من ههنا وههنا.
      وتجمَّع القوم: اجتمعوا أَيضاً من ههنا وههنا.
      ومُتجمَّع البَيْداءِ: مُعْظَمُها ومُحْتَفَلُها؛ قال محمد بن شَحّاذٍ الضَّبّيّ: في فِتْيَةٍ كلَّما تَجَمَّعَتِ البَيْداء، لم يَهْلَعُوا ولم يَخِمُوا أَراد ولم يَخِيمُوا، فحذف ولم يَحْفَل بالحركة التي من شأْنها أَن تَرُدَّ المحذوف ههنا، وهذا لا يوجبه القياس إِنما هو شاذ؛ ورجل مِجْمَعٌ وجَمّاعٌ.
      والجَمْع: اسم لجماعة الناس.
      والجَمْعُ: مصدر قولك جمعت الشيء.
      والجمْعُ: المجتمِعون، وجَمْعُه جُموع.
      والجَماعةُ والجَمِيع والمَجْمع والمَجْمَعةُ: كالجَمْع وقد استعملوا ذلك في غير الناس حتى، قالوا جَماعة الشجر وجماعة النبات.
      وقرأَ عبد الله بن مسلم: حتى أَبلغ مَجْمِعَ البحرين، وهو نادر كالمشْرِق والمغرِب، أَعني أَنه شَذَّ في باب فَعَل يَفْعَلُ كما شذَّ المشرق والمغرب ونحوهما من الشاذ في باب فَعَلَ يَفْعُلُ، والموضع مَجْمَعٌ ومَجْمِعٌ مثال مَطْلَعٍ ومَطْلِع، وقوم جَمِيعٌ: مُجْتَمِعون.
      والمَجْمَع: يكون اسماً للناس وللموضع الذي يجتمعون فيه.
      وفي الحديث: فضرب بيده مَجْمَعَ بين عُنُقي وكتفي أَي حيث يَجْتمِعان، وكذلك مَجْمَعُ البحرين مُلْتَقاهما.
      ويقال: أَدامَ اللهُ جُمْعةَ ما بينكما كما تقول أَدام الله أُلْفَةَ ما بينكما.
      وأَمرٌ جامِعٌ: يَجمع الناسَ.
      وفي التنزيل: وإِذا كانوا معه على أَمر جامِعٍ لم يَذهبوا حتى يَستأْذِنوه؛ قال الزجاج:، قال بعضهم كان ذلك في الجُمعة، قال: هو، والله أَعلم، أَن الله عز وجل أَمر المؤمنين إِذا كانوا مع نبيه، صلى الله عليه وسلم، فيما يحتاج إِلى الجماعة فيه نحو الحرب وشبهها مما يحتاج إِلى الجَمْعِ فيه لم يذهبوا حتى يستأْذنوه.
      وقول عمر بن عبد العزيز، رضي الله عنه: عَجِبْت لمن لاحَنَ الناسَ كيف لا يَعْرِفُ جَوامِعَ الكلم؛ معناه كيف لا يَقْتَصِر على الإِيجاز ويَترك الفُضول من الكلام، وهو من قول النبي، صلى الله عليه وسلم: أُوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِم يعني القرآن وما جمع الله عز وجل بلطفه من المعاني الجَمَّة في الأَلفاظ القليلة كقوله عز وجل: خُذِ العَفْو وأْمُر بالعُرْف وأَعْرِضْ عن الجاهلين.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يتكلم بجَوامِعِ الكَلِم أَي أَنه كان كثير المعاني قليل الأَلفاظ.
      وفي الحديث: كان يَستحِبُّ الجَوامع من الدعاء؛ هي التي تَجْمع الأَغْراض الصالحةَ والمَقاصِدَ الصحيحة أَو تَجْمع الثناء على الله تعالى وآداب المسأَلة.
      وفي الحديث:، قال له أَقْرِئني سورة جامعة، فأَقرأَه: إَذا زلزلت، أَي أَنها تَجْمَعُ أَشياء من الخير والشر لقوله تعالى فيها: فمن يَعمل مِثقالَ ذرَّة خيراً يره ومن يَعمل مثقال ذرَّة شرّاً يره.
      وفي الحديث: حَدِّثْني بكلمة تكون جِماعاً، فقال: اتَّقِ الله فيما تعلم؛ الجِماع ما جَمَع عَدداً أَي كلمةً تجمع كلمات.
      وفي أَسماء الله الحسنى: الجامعُ؛ قال ابن الأَثير: هو الذي يَجْمع الخلائق ليوم الحِساب، وقيل: هو المؤَلِّف بين المُتماثِلات والمُتضادّات في الوجود؛ وقول امرئ القيس: فلو أَنَّها نفْسٌ تموتُ جَميعةً،ولكِنَّها نفْسٌ تُساقِطُ أَنْفُسا إِنما أَراد جميعاً، فبالغ بإِلحاق الهاء وحذف الجواب للعلم به كأَن؟

      ‏قال لفَنِيت واسْتراحت.
      وفي حديث أُحد: وإِنَّ رجلاً من المشركين جَمِيعَ اللأْمةِ أَي مُجْتَمِعَ السِّلاحِ.
      والجَمِيعُ: ضد المتفرِّق؛ قال قيس‎ ‎بن‎ معاذ وهو مجنون بني عامر: فقدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ، فإِنَّني نَهَيْتُكِ عن هذا، وأَنتِ جَمِيعُ (* قوله «فقدتك إلخ» نسبه المؤلف في مادة شعع لقيس بن ذريح لا لابن معاذ.) وفي الحديث: له سَهم جَمع أَي له سهم من الخير جُمع فيه حَظَّانِ، والجيم مفتوحة، وقيل: أَراد بالجمع الجيش أَي كسهمِ الجَيْشِ من الغنيمة.
      والجميعُ: الجَيْشُ؛ قال لبيد: في جَمِيعٍ حافِظِي عَوْراتِهم،لا يَهُمُّونَ بإِدْعاقِ الشَّلَلْ والجَمِيعُ: الحيُّ المجتمِع؛ قال لبيد: عَرِيَتْ، وكان بها الجَمِيعُ فأَبْكَرُوا منها، فغُودِرَ نُؤْيُها وثُمامُها وإِبل جَمّاعةٌ: مُجْتَمِعة؛

      قال: لا مالَ إِلاَّ إِبِلٌ جَمّاعهْ،مَشْرَبُها الجِيّةُ أَو نُقاعَهْ والمَجْمَعةُ: مَجلِس الاجتماع؛ قال زهير: وتُوقدْ نارُكُمْ شَرَراً ويُرْفَعْ،لكم في كلِّ مَجْمَعَةٍ، لِواءُ والمَجْمعة: الأَرض القَفْر.
      والمَجْمعة: ما اجتَمع من الرِّمال وهي المَجامِعُ؛

      وأَنشد: باتَ إِلى نَيْسَبِ خَلٍّ خادِعِ،وَعْثِ النِّهاضِ، قاطِعِ المَجامِعِ بالأُمّ أَحْياناً وبالمُشايِعِ المُشايِعُ: الدليل الذي ينادي إِلى الطريق يدعو إِليه.
      وفي الحديث: فَجَمعْتُ على ثيابي أَي لبستُ الثيابَ التي يُبْرَزُ بها إِلى الناس من الإِزار والرِّداء والعمامة والدِّرْعِ والخِمار.
      وجَمَعت المرأَةُ الثيابَ: لبست الدِّرْع والمِلْحَفةَ والخِمار، يقال ذلك للجارية إِذا شَبَّتْ،يُكْنى به عن سن الاسْتواء.
      والجماعةُ: عددُ كل شيءٍ وكثْرَتُه.
      وفي حديث أَبي ذرّ: ولا جِماعَ لنا فيما بَعْدُ أَي لا اجتماع لنا.
      وجِماع الشيء: جَمْعُه، تقول: جِماعُ الخِباء الأَخْبِيةُ لأَنَّ الجِماعَ ما جَمَع عدَداً.
      يقال: الخَمر جِماعُ الإِثْم أَي مَجْمَعهُ ومِظنَّتُه.
      وقال الحسين (* قوله «الحسين» في النهاية الحسن.
      وقوله «التي جماعها» في النهاية: فان جماعها.)، رضي الله عنه: اتَّقوا هذه الأَهواء التي جِماعُها الضلالةُ ومِيعادُها النار؛ وكذلك الجميع، إِلا أَنه اسم لازم.
      والرجل المُجتمِع: الذي بَلغ أَشُدَّه ولا يقال ذلك للنساء.
      واجْتَمَعَ الرجلُ: اسْتَوت لحيته وبلغ غايةَ شَابِه، ولا يقال ذلك للجارية.
      ويقال للرجل إِذا اتصلت لحيته: مُجْتَمِعٌ ثم كَهْلٌ بعد ذلك؛

      وأَنشد أَبو عبيد:قد سادَ وهو فَتًى، حتى إِذا بلَغَت أَشُدُّه، وعلا في الأَمْرِ واجْتَمَعا ورجل جميعٌ: مُجْتَمِعُ الخَلْقِ.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: أَنه سمع أَنس بن مالك، رضي الله عنه، وهو يومئذ جَمِيعٌ أَي مُجْتَمِعُ الخَلْقِ قَوِيٌّ لم يَهْرَم ولم يَضْعُفْ، والضمير راجع إِلى أَنس.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: كان إِذا مَشَى مشى مُجْتَمِعاً أَي شديد الحركة قويَّ الأَعضاء غير مُسْتَرْخٍ في المَشْي.
      وفي الحديث: إِن خَلْقَ أَحدِكم يُجْمَعُ في بطن أُمه أَربعين يوماً أَي أَن النُّطفة إِذا وقَعت في الرحم فأَراد الله أَن يخلق منها بشراً طارتْ في جسم المرأَة تحت كل ظُفُر وشعَر ثم تمكُث أَربعين ليلة ثم تنزل دَماً في الرحِم، فذلك جَمْعُها،ويجوز أَن يريد بالجَمْع مُكْث النطفة بالرحم أَربعين يوماً تَتَخَمَّرُ فيها حتى تتهيَّأَ للخلق والتصوير ثم تُخَلَّق بعد الأَربعين.
      ورجل جميعُ الرأْي ومُجْتَمِعُهُ: شديدُه ليس بمنْتشِره.
      والمسجدُ الجامعُ: الذي يَجمع أَهلَه، نعت له لأَنه علامة للاجتماع، وقد يُضاف، وأَنكره بعضهم، وإِن شئت قلت: مسجدُ الجامعِ بالإِضافة كقولك الحَقُّ اليقين وحقُّ اليقينِ، بمعنى مسجد اليومِ الجامعِ وحقِّ الشيء اليقينِ لأَن إِضافة الشيء إِلى نفسه لا تجوز إِلا على هذا التقدير، وكان الفراء يقول: العرب تُضيف الشيءَ إِلى نفسه لاختلاف اللفظين؛ كما، قال الشاعر:فقلت: انْجُوَا عنها نَجا الجِلْدِ، إِنه سَيُرْضِيكما منها سَنامٌ وغارِبُهْ فأَضاف النَّجا وهو الجِلْد إِلى الجلد لمّا اختلف اللفظانِ، وروى الأَزهري عن الليث، قال: ولا يقال مسجدُ الجامعِ، ثم، قال الأَزهري: النحويون أَجازوا جميعاً ما أَنكره الليث، والعرب تُضِيفُ الشيءَ إِلى نفْسه وإِلى نَعْتِه إِذا اختلف اللفظانِ كما، قال تعالى: وذلك دِينُ القَيِّمةِ؛ ومعنى الدِّين المِلَّةُ كأَنه، قال وذلك دِين الملَّةِ القيِّمةِ، وكما، قال تعالى: وَعْدَ الصِّدْقِ ووعدَ الحقِّ، قال: وما علمت أَحداً من النحويين أَبى إِجازته غيرَ الليث، قال: وإِنما هو الوعدُ الصِّدقُ والمسجِدُ الجامعُ والصلاةُ الأُولى.
      وجُمّاعُ كل شيء: مُجْتَمَعُ خَلْقِه.
      وجُمّاعُ جَسَدِ الإِنسانِ: رأْسُه.
      وجُمّاعُ الثمَر: تَجَمُّعُ بَراعيمِه في موضع واحد على حمله؛ وقال ذو الرمة: ورأْسٍ كَجُمّاعِ الثُّرَيّا، ومِشْفَرٍ كسِبْتِ اليمانيِّ، قِدُّهُ لم يُجَرَّدِ وجُمّاعُ الثريَّا: مُجْتَمِعُها؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ونَهْبٍ كجُمّاعِ الثُرَيّا، حَوَيْتُه غِشاشاً بمُجْتابِ الصِّفاقَيْنِ خَيْفَقِ فقد يكون مُجتمِعَ الثُّريا، وقد يكون جُمَّاع الثريا الذين يجتمعون على مطر الثريا، وهو مطر الوَسْمِيّ،ينتظرون خِصْبَه وكَلأَه، وبهذا القول الأَخير فسره ابن الأَعرابي.
      والجُمّاعُ: أَخلاطٌ من الناس، وقيل: هم الضُّروب المتفرّقون من الناس؛ قال قيس بن الأَسلت السُّلَمِيّ يصف الحرب: حتى انْتَهَيْنا، ولَنا غايةٌ،مِنْ بَيْنِ جَمْعٍ غيرِ جُمّاعِ وفي التنزيل: وجعلناكم شُعوباً وقَبائلَ؛ قال ابن عباس: الشُّعوبُ الجُمّاعُ والقَبائلُ الأَفْخاذُ؛ الجُمَّاع، بالضم والتشديد: مُجْتَمَعُ أَصلِ كلّ شيء، أَراد مَنْشأَ النَّسَبِ وأَصلَ المَوْلِدِ، وقيل: أَراد به الفِرَقَ المختلفةَ من الناس كالأَوْزاعِ والأَوْشابِ؛ ومنه الحديث: كان في جبل تِهامةَ جُمّاع غَصَبُوا المارّةَ أَي جَماعاتٌ من قَبائلَ شَتَّى متفرّقة.
      وامرأَةُ جُمّاعٌ: قصيرة.
      وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض جُمّاعٌ.
      ويقال: ذهب الشهر بجُمْعٍ وجِمْعٍ أَي أَجمع.
      وضربه بحجر جُمْعِ الكف وجِمْعِها أَي مِلْئها.
      وجُمْعُ الكف، بالضم: وهو حين تَقْبِضُها.
      يقال: ضربوه بأَجماعِهم إِذا ضربوا بأَيديهم.
      وضربته بجُمْع كفي، بضم الجيم،وتقول: أَعطيته من الدّراهم جُمْع الكفّ كما تقول مِلْءَ الكفّ.
      وفي الحديث: رأَيت خاتم النبوَّة كأَنه جُمْعٌ، يُريد مثل جُمْع الكف، وهو أَن تَجمع الأَصابع وتَضُمَّها.
      وجاء فلان بقُبْضةٍ مِلْء جُمْعِه؛ وقال منظور‎ ‎بن‎ صُبْح الأَسديّ: وما فعَلتْ بي ذاكَ حتى تَركْتُها،تُقَلِّبُ رأْساً مِثْلَ جُمْعِيَ عَارِيا وجُمْعةٌ من تمر أَي قُبْضة منه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: صلى المغرب فلما انصرف دَرَأَ جُمْعةً من حَصى المسجد؛ الجُمْعةُ: المَجموعةُ.
      يقال: أَعطِني جُمعة من تَمْر، وهو كالقُبْضة.
      وتقول: أَخذْت فلاناً بجُمْع ثيابه.
      وأَمْرُ بني فلان بجُمْعٍ وجِمْعٍ، بالضم والكسر، فلا تُفْشُوه أَي مُجتمِعٌ فلا تفرِّقوه بالإِظهار، يقال ذلك إِذا كان مكتوماً ولم يعلم به أَحد، وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر الشهداء فقال: ومنهم أَن تموت المرأَة بجُمْع؛ يعني أَن تموتَ وفي بطنها ولد، وكسر الكسائي الجيم، والمعنى أَنها ماتت مع شيء مَجْموع فيها غير منفصل عنها من حَمْل أَو بَكارة، وقد تكون المرأَة التي تموت بجُمع أَن تموتَ ولم يمسّها رجل، وروي ذلك في الحديث: أَيُّما امرأَة ماتتْ بجُمع لم تُطْمَثْ دخلت الجنة؛ وهذا يريد به البكْر.
      الكسائي: ما جَمَعْتُ بامرأَة قط؛ يريد ما بَنَيْتُ.
      وباتتْ فلانةُ منه بجُمْع وجِمْع أَي بكراً لم يَقْتَضَّها.
      قالت دَهْناء بنت مِسْحلٍ امرأَة العجاج للعامل: أَصلح الله الأَمير إِني منه بجُمع وجِمْع أَي عَذْراء لم يَقْتَضَّني.
      وماتت المرأَة بجُمع وجِمع أَي ماتت وولدها في بطنها، وهي بجُمع وجِمْع أَي مُثْقلة.
      أَبو زيد: ماتت النساء بأَجْماع، والواحدة بجمع، وذلك إِذا ماتت وولدُها في بطنها، ماخِضاً كانت أَو غير ماخَضٍ.
      وإِذا طلَّق الرجلُ امرأَته وهي عذراء لم يدخل بها قيل: طلقت بجمع أَي طلقت وهي عذراء.
      وناقة جِمْعٌ: في بطنها ولد؛

      قال: ورَدْناه في مَجْرى سُهَيْلٍ يَمانِياً،بِصُعْرِ البُرى، ما بين جُمْعٍ وخادجِ والخادِجُ: التي أَلقت ولدها.
      وامرأَة جامِعٌ: في بطنها ولد، وكذلك الأَتان أَوّل ما تحمل.
      ودابة جامِعٌ: تصلحُ للسرْج والإِكافِ.
      والجَمْعُ: كل لون من التمْر لا يُعرف اسمه، وقيل: هو التمر الذي يخرج من النوى.
      وجامَعها مُجامَعةً وجَماعاً: نكحها.
      والمُجامعةُ والجِماع: كناية عن النكاح.
      وجامَعه على الأَمر: مالأَه عليه واجْتمع معه، والمصدر كالمصدر.
      وقِدْرٌ جِماعٌ وجامعةٌ: عظيمة، وقيل: هي التي تجمع الجَزُور؛ قال الكسائي: أَكبر البِرام الجِماع ثم التي تليها المِئكلةُ.
      ويقال: فلان جماعٌ لِبني فلان إِذا كانوا يأْوُون إِلى رأْيه وسودَدِه كما يقال مَرَبٌّ لهم.
      واسَتَجمع البَقْلُ إِذا يَبِس كله.
      واستجمع الوادي إِذا لم يبق منه موضع إِلا سال.
      واستجمع القوم إِذا ذهبوا كلهم لم يَبْق منهم أَحد كما يَستجمِع الوادي بالسيل.
      وجَمَعَ أَمْرَه وأَجمعه وأَجمع عليه: عزم عليه كأَنه جَمَع نفسه له، والأَمر مُجْمَع.
      ويقال أَيضاً: أَجْمِعْ أَمرَك ولا تَدَعْه مُنْتشراً؟

      ‏قال أَبو الحَسْحاس: تُهِلُّ وتَسْعَى بالمَصابِيح وسْطَها،لها أَمْرُ حَزْمٍ لا يُفرَّق مُجْمَع وقال آخر: يا ليْتَ شِعْري، والمُنى لا تَنفعُ،هل أَغْدُوَنْ يوماً، وأَمْري مُجْمَع؟ وقوله تعالى: فأَجمِعوا أَمركم وشُرَكاءكم؛ أَي وادْعوا شركاءكم، قال: وكذلك هي في قراءة عبد الله لأَنه لا يقال أَجمعت شركائي إِنما يقال جمعت؟

      ‏قال الشاعر: يا ليتَ بَعْلَكِ قد غَدا مُتَقلِّداً سيْفاً ورُمحا أَراد وحاملاً رُمْحاً لأَن الرمح لا يُتقلَّد.
      قال الفرّاء: الإِجْماعُ الإِعْداد والعزيمةُ على الأَمر، قال: ونصبُ شُركاءكم بفعل مُضْمر كأَنك قلت: فأَجمِعوا أَمركم وادْعوا شركاءكم؛ قال أَبو إِسحق: الذي، قاله الفرّاء غَلَطٌ في إِضْماره وادْعوا شركاءكم لأَن الكلام لا فائدة له لأَنهم كانوا يَدْعون شركاءهم لأَن يُجْمعوا أَمرهم، قال: والمعنى فأَجْمِعوا أَمرَكم مع شركائكم، وإِذا كان الدعاء لغير شيء فلا فائدة فيه، قال: والواو بمعنى مع كقولك لو تركت الناقة وفَصِيلَها لرضَعَها؛ المعنى: لو تركت الناقة مع فصيلِها، قال: ومن قرأَ فاجْمَعوا أَمركم وشركاءكم بأَلف موصولة فإِنه يعطف شركاءكم على أَمركم، قال: ويجوز فاجْمَعوا أَمرَكم مع شركائكم، قال الفراء: إَذا أَردت جمع المُتَفرّق قلت: جمعت القوم، فهم مجموعون،
      ، قال الله تعالى: ذلك يوم مجموع له الناسُ، قال: وإِذا أَردت كَسْبَ المالِ قلت: جَمَّعْتُ المالَ كقوله تعالى: الذي جَمَّع مالاً وعدَّده، وقد يجوز: جمَع مالاً، بالتخفيف.
      وقال الفراء في قوله تعالى: فأَجْمِعوا كيْدَكم ثم ائتُوا صفًّا، قال: الإِجماعُ الإِحْكام والعزيمة على الشيء، تقول: أَجمعت الخروج وأَجمعت على الخروج؛ قال: ومن قرأَ فاجْمَعوا كيدَكم،فمعناه لا تدَعوا شيئاً من كيدكم إِلاّ جئتم به.
      وفي الحديث: من لم يُجْمِع الصِّيامَ من الليل فلا صِيام له؛ الإِجْماعُ إِحكامُ النيةِ والعَزيمةِ،أَجْمَعْت الرأْي وأَزْمَعْتُه وعزَمْت عليه بمعنى.
      ومنه حديث كعب‎ ‎بن‎ مالك: أَجْمَعْتُ صِدْقَه.
      وفي حديث صلاة المسافر: ما لم أُجْمِعْ مُكْثاً أَي ما لم أَعْزِم على الإِقامة.
      وأَجْمَعَ أَمرَه أَي جعلَه جَميعاً بعدَما كان متفرقاً، قال: وتفرّقُه أَنه جعل يديره فيقول مرة أَفعل كذا ومرَّة أَفْعل كذا، فلما عزم على أَمر محكم أَجمعه أَي جعله جَمْعاً؛

      قال: وكذلك يقال أَجْمَعتُ النَّهْبَ، والنَّهْبُ: إِبلُ القوم التي أَغار عليها اللُّصُوص وكانت متفرقة في مراعيها فجَمَعوها من كل ناحية حتى اجتمعت لهم، ثم طَرَدوها وساقُوها، فإِذا اجتمعت قيل: أَجْمعوها؛ وأُنشد لأَبي ذؤيب يصف حُمُراً: فكأَنها بالجِزْعِ، بين نُبايِعٍ وأُولاتِ ذي العَرْجاء، نَهْبٌ مُجْمَع؟

      ‏قال: وبعضهم يقول جَمَعْت أَمرِي.
      والجَمْع: أَن تَجْمَع شيئاً إِلى شيء.
      والإِجْماعُ: أَن تُجْمِع الشيء المتفرِّقَ جميعاً، فإِذا جعلته جميعاً بَقِي جميعاً ولم يَكد يَتفرّق كالرأْي المَعْزوم عليه المُمْضَى؛ وقيل في قول أَبي وجْزةَ السَّعْدي: وأَجْمَعَتِ الهواجِرُ كُلَّ رَجْعٍ منَ الأَجْمادِ والدَّمَثِ البَثاء أَجْمعت أَي يَبَّسَتْ، والرجْعُ: الغديرُ.
      والبَثاءُ: السهْل.
      وأَجْمَعْتُ الإِبل: سُقْتها جميعاً.
      وأَجْمَعَتِ الأَرضُ سائلةً وأَجمعَ المطرُ الأَرضَ إِذا سالَ رَغابُها وجَهادُها كلُّها.
      وفَلاةٌ مُجْمِعةٌ ومُجَمِّعةٌ: يَجتمع فيها القوم ولا يتفرّقون خوف الضلال ونحوه كأَنها هي التي تَجْمَعُهم.
      وجُمْعةٌ من أَي قُبْضة منه.
      وفي التنزيل: يا أَيها الذين آمنوا إِذا نُودِي للصلاةِ من يوم الجمعة؛ خففها الأَعمش وثقلها عاصم وأَهل الحجاز، والأَصل فيها التخفيف جُمْعة،فمن ثقل أَتبع الضمةَ الضمة، ومن خفف فعلى الأَصل، والقُرّاء قرؤوها بالتثقيل، ويقال يوم الجُمْعة لغة بني عُقَيْلٍ ولو قُرِئ بها كان صواباً،
      ، قال: والذين، قالوا الجُمُعَة ذهبوا بها إِلى صِفة اليومِ أَنه يَجْمع الناسَ كما يقال رجل هُمَزةٌ لُمَزَةٌ ضُحَكة، وهو الجُمْعة والجُمُعة والجُمَعة، وهو يوم العَرُوبةِ، سمّي بذلك لاجتماع الناس فيه، ويُجْمع على جُمُعات وجُمَعٍ، وقيل: الجُمْعة على تخفيف الجُمُعة والجُمَعة لأَنها تجمع الناس كثيراً كما، قالوا: رجل لُعَنة يُكْثِر لعْنَ الناس، ورجل ضُحَكة يكثر الضَّحِك.
      وزعم ثعلب أَن أَوّل من سماه به كعبُ بن لؤيّ جدُّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وكان يقال له العَرُوبةُ، وذكر السهيلي في الرَّوْض الأُنُف أَنَّ كعب بن لؤيّ أَوّلُ من جَمَّع يوم العَرُوبةِ، ولم تسمَّ العَروبةُ الجُمعة إِلا مُذ جاء الإِسلام، وهو أَوَّل من سماها الجمعة فكانت قريش تجتمِعُ إِليه في هذا اليوم فيَخْطُبُهم ويُذَكِّرُهم بمَبْعَث النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُعلمهم أَنه من ولده ويأْمرهم باتِّبَاعِه، صلى الله عليه وسلم، والإِيمان به، ويُنْشِدُ في هذا أَبياتاً منها: يا ليتني شاهِدٌ فَحْواء دَعْوَتِه،إِذا قُرَيْشٌ تُبَغِّي الحَقَّ خِذْلانا وفي الحديث: أَوَّلُ جُمُعةٍ جُمِّعَت بالمدينة؛ جُمّعت بالتشديد أَي صُلّيت.
      وفي حديث معاذ: أَنه وجد أَهل مكة يُجَمِّعُون في الحِجْر فنهاهم عن ذلك؛ يُجمِّعون أَي يصلون صلاة الجمعة وإِنما نهاهم عنه لأَنهم كانوا يَستظِلُّون بفَيْء الحِجْر قبل أَن تزول الشمس فنهاهم لتقديمهم في الوقت.
      وروي عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أَنه، قال: إِنما سمي يوم الجمعة لأَنَّ الله تعالى جَمَع فيه خَلْق آدم، صلى الله على نبينا وعليه وسلم.
      وقال أَقوام: إِنما سميت الجمعة في الإِسلام وذلك لاجتماعهم في المسجد.
      وقال ثعلب: إِنما سمي يوم الجمعة لأَن قريشاً كانت تجتمع إِلى قُصَيّ في دارِ النَّدْوةِ.
      قال اللحياني: كان أَبو زياد (* كذا بياض بالأصل.)

      .
      .
      . وأَبو الجَرّاح يقولان مضَت الجمعة بما فيها فيُوَحِّدان ويؤنّثان، وكانا يقولان: مضى السبت بما فيه ومضى الأَحد بما فيه فيُوَحِّدان ويُذَكِّران،واختلفا فيما بعد هذا، فكان أَبو زياد يقول: مضى الاثْنانِ بما فيه، ومضى الثَّلاثاء بما فيه، وكذلك الأَربعاء والخميس، قال: وكان أَبو الجراح يقول: مضى الاثنان بما فيهما، ومضى الثلاثاء بما فيهنّ، ومضى الأَرْبعاء بما فيهن، ومضى الخميس بما فيهن، فيَجْمع ويُؤنث يُخْرج ذلك مُخْرج العدد.
      وجَمَّع الناسُ تَجْمِيعاً: شَهِدوا الجمعة وقَضَوُا الصلاة فيها.
      وجَمَّع فلان مالاً وعَدَّده.
      واستأْجرَ الأَجِيرَ مُجامعة وجِماعاً؛ عن اللحياني: كل جمعة بِكراء.
      وحكى ثعلب عن ابن الأَعرابي: لانك جُمَعِيّاً، بفتح الميم، أَي ممن يصوم الجمعة وحْده.
      ويومُ الجمعة: يومُ القيامة.
      وجمْعٌ: المُزْدَلِفةُ مَعْرفة كعَرَفات؛ قال أَبو ذؤيب: فباتَ بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى،فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْلِ ويروى: ثم تَمّ إِلى منًى.
      وسميت المزدلفة بذلك لاجتماع الناس بها.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: بعثني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الثَّقَل من جَمْعٍ بليل؛ جَمْعٌ علم للمُزْدلفة، سميت بذلك لأَن آدمَ وحوّاء لما هَبَطا اجْتَمَعا بها.
      وتقول: اسْتَجْمَعَ السيْلُ واسْتَجْمَعَتْ للمرء أُموره.
      ويقال للمَسْتَجِيش: اسْتَجْمَع كلَّ مَجْمَعٍ.
      واسْتَجْمَع الفَرَسُ جَرْياً: تكَمَّش له؛ قال يصف سراباً: ومُسْتَجْمِعٍ جَرْياً، وليس ببارِحٍ،تُبارِيهِ في ضاحِي المِتانِ سَواعدُه يعني السراب، وسَواعِدُه: مَجارِي الماء.
      والجَمْعاء: الناقة الكافّة الهَرِمَةُ.
      ويقال: أَقمتُ عنده قَيْظةً جَمْعاء وليلة جَمْعاء.
      والجامِعةُ: الغُلُّ لأَنها تَجْمَعُ اليدين إِلى العنق؛

      قال: ولو كُبِّلَت في ساعِدَيَّ الجَوامِعُ وأَجْمَع الناقةَ وبها: صَرَّ أَخلافَها جُمَعَ، وكذلك أَكْمَشَ بها.
      وجَمَّعَت الدَّجاجةُ تَجْمِيعاً إِذا جَمَعَت بيضَها في بطنها.
      وأَرض مُجْمِعةٌ: جَدْب لا تُفَرَّقُ فيها الرِّكاب لِرَعْي.
      والجامِعُ: البطن،يَمانِيةٌ.
      والجَمْع: الدَّقَلُ.
      يقال: ما أَكثر الجَمْع في أَرض بني فلان لنخل خرج من النوى لا يعرف اسمه.
      وفي الحديث أَنه أُتِيَ بتمر جَنِيب فقال: من أَين لكم هذا؟، قالوا: إِنا لنأْخُذُ الصاعَ من هذا بالصاعَيْنِ،فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فلا تفعلوا، بِعِ الجَمْع بالدّراهم وابتع بالدراهم جَنِيباً.
      قال الأَصمعي: كلّ لون من النخل لا يعرف اسمه فهو جَمع.
      يقال: قد كثر الجمع في أَرض فلان لنخل يخرج من النوى، وقيل الجمع تمر مختلط من أَنواع متفرقة وليس مرغوباً فيه وما يُخْلَطُ إِلا لرداءته.
      والجَمْعاء من البهائم: التي لم يذهب من بَدَنِها شيء.
      وفي الحديث: كما تُنتَجُ البَهِيمةُ بَهِيمةً جَمْعاء أَي سليمة من العيوب مُجتمِعة الأَعضاء كاملتها فلا جَدْعَ بها ولا كيّ.
      وأَجْمَعْت الشيء: جعلته جميعاً؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يصف حُمراً: وأُولاتِ ذِي العَرْجاء نَهْبٌ مُجْمَع وقد تقدم.
      وأُولاتُ ذي العرجاء: مواضعُ نسبها إِلى مكان فيه أَكمةٌ عَرْجاء، فشبه الحُمر بإِبل انْتُهِبتْ وخُرِقتْ من طَوائِفها.
      وجَمِيعٌ: يؤكّد به، يقال: جاؤوا جميعاً كلهم.
      وأَجْمعُ: من الأَلفاظ الدالة على الإِحاطة وليست بصفة ولكنه يُلَمّ به ما قبله من الأَسماء ويُجْرَى على إِعرابه، فلذلك، قال النحويون صفة، والدليل على أَنه ليس بصفة قولهم أَجمعون، فلو كان صفة لم يَسْلَم جَمْعُه ولكان مُكسّراً، والأُنثى جَمْعاء، وكلاهما معرفة لا ينكَّر عند سيبويه، وأَما ثعلب فحكى فيهما التنكير والتعريف جميعاً، تقول: أَعجبني القصرُ أَجمعُ وأَجمعَ، الرفعُ على التوكيد والنصب على الحال، والجَمْعُ جُمَعُ، معدول عن جَمعاوات أَو جَماعَى، ولا يكون معدولاً عن جُمْع لأَن أَجمع ليس بوصف فيكون كأَحْمر وحُمْر،
      ، قال أَبو علي: بابُ أَجمعَ وجَمْعاء وأَكتعَ وكتْعاء وما يَتْبَع ذلك من بقيته إِنما هو اتّفاق وتَوارُدٌ وقع في اللغة على غير ما كان في وزنه منها، لأَن باب أَفعلَ وفَعلاء إِنما هو للصفات وجميعُها يجيء على هذا الوضع نَكراتٍ نحو أَحمر وحمراء وأَصفر وصفراء، وهذا ونحوه صفاتٌ نكرات،فأَمَّا أَجْمع وجمعاء فاسمانِ مَعْرفَتان ليسا بصفتين فإِنما ذلك اتفاق وقع بين هذه الكلمة المؤكَّد بها.
      ويقال: لك هذا المال أَجْمعُ ولك هذه الحِنْطة جمعاء.
      وفي الصحاح: وجُمَعٌ جَمْعُ جَمْعةٍ وجَمْعُ جَمْعاء في تأْكيد المؤنث، تقول: رأَيت النسوة جُمَعَ، غير منون ولا مصروف، وهو معرفة بغير الأَلف واللام، وكذلك ما يَجري مَجراه منه التوكيد لأَنه للتوكيد للمعرفة، وأَخذت حقّي أَجْمَعَ في توكيد المذكر، وهو توكيد مَحْض، وكذلك أَجمعون وجَمْعاء وجُمَع وأَكْتعون وأَبْصَعُون وأَبْتَعُون لا تكون إِلا تأْكيداً تابعاً لما قبله لا يُبْتَدأُ ولا يُخْبر به ولا عنه، ولا يكون فاعلاً ولا مفعولاً كما يكون غيره من التواكيد اسماً مرةً وتوكيداً أُخرى مثل نفْسه وعيْنه وكلّه وأَجمعون: جَمْعُ أَجْمَعَ، وأَجْمَعُ واحد في معنى جَمْعٍ، وليس له مفرد من لفظه، والمؤنث جَمعاء وكان ينبغي أَن يجمعوا جَمْعاء بالأَلف والتاء كما جمعوا أَجمع بالواو والنون، ولكنهم، قالوا في جَمْعها جُمَع، ويقال: جاء القوم بأَجمعهم، وأَجْمُعهم أَيضاً، بضم الميم،كما تقول: جاؤوا بأَكلُبهم جمع كلب؛ قال ابن بري: شاهد قوله جاء القوم بأَجْمُعهم قول أَبي دَهْبل: فليتَ كوانِيناً مِنَ اهْلِي وأَهلِها،بأَجمُعِهم في لُجّةِ البحر، لَجَّجُوا ومُجَمِّع: لقب قُصيِّ بن كلاب، سمي بذلك لأَنه كان جَمَّع قَبائل قريش وأَنزلها مكةَ وبنى دار النَّدْوةِ؛ قال الشاعر: أَبُوكم: قُصَيٌّ كان يُدْعَى مُجَمِّعاً،به جَمَّع الله القَبائلَ من فِهْرِ وجامِعٌ وجَمّاعٌ: اسمان.
      والجُمَيْعَى: موضع.
      "
  2. جمعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جمعُ: تأْليفُ المُتَفَرِّقِ، والدَّقَلُ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ، والقِيامَةُ، والصمغُ الأحمرُ، وجماعةُ الناسِ، ج: جُموعٌ، كالجَميعِ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ، والفُواقُ: لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ، وبلا لام: المُزْدَلِفَةُ، ****
      ـ يومُ جَمْعٍ: يومُ عَرَفَةَ،
      ـ أيامُ جمعٍ: أيامُ مِنىً.
      ـ مَجْموعُ: ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ.
      ـ جَميعُ: ضِدُّ المُتَفَرِّقِ، والجَيْشُ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ، وعَلَمٌ، كجامِعٍ.
      ـ أتانٌ جامِعٌ: حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ.
      ـ جملٌ جامِعٌ، وناقَةٌ جامِعَةٌ: أخْلَفَا بُزولاً، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ
      ـ دابَّةٌ جامِعٌ: تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ.
      ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ: عَظيمةٌ، ج: جُمْعٌ.
      ـ جامِعَةُ: الغُلُّ.
      ـ مَسْجِدُ الجامِعِ، والمسجدُ الجامِعُ، لُغَتانِ: مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ، أو هذِهِ خَطَأ.
      ـ جامِعُ الجارِ: فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ.
      ـ جامِعُ: قرية بالغُوطَة.
      ـ جامِعانِ: الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ.
      ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ: شَبَّتْ.
      ـ جُمَّاعُ الناسِ: أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى، ومن كلِّ شيءٍ: مُجْتَمَعُ أصْلِه، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض.
      ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ: موضِعُ الجَمْعِ،
      ـ مَجْمَعَةُ: الأرضُ القَفْر، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ.
      ـ جُمْعُ الكَفِّ: وهو حين تَقْبِضُها، ج: أجْماعٌ.
      ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ: مَكْتومٌ مَسْتُورٌ،
      ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ: عَذْراءُ،
      ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ: كُلُّهُ،
      ـ ماتَتْ بِجُمْع، وبِجَمْع وبِجِمْع: عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً.
      ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ: قُبْضَةٌ منه.
      ـ جُمْعَةُ: المَجْموعَةُ.
      ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ: معروف، ج: جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ.
      ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما: أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما.
      ـ
      ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ: الناقةُ الهَرِمَةُ،
      ـ جَمْعاءُ من البَهائِم: التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ، وتأنيثُ أجْمَعَ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ،
      ـ جَمْعُهُ: أجْمَعونَ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ، وتَقَدَّمَ في: ب ت ع.
      ـ جاؤوا بأجمَعِهِم، وتضمُّ الخِباءِ: كُلُّهُم.
      ـ جِماعُ الشيءِ: جَمْعُه، يقالُ: جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ، أي: جَمْعُها، لأَنَّ الجِماعَ: ما جَمَعَ عَدَداً،
      ـ وفي الحديثِ: ''أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ''، أي: القرآنَ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي، قَليلَ الألْفاظِ،
      ـ وسَمَّوْا: جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ.
      ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ: ما بَنَيْتُ.
      ـ إِجْماعُ: الاتِّفاقُ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ، والإِعدادُ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً، والعَزْمُ على الأمرِ، أجمَعْتُ الأمرَ، وعليه، والأمرُ مُجْمَعٌ.
      ـ مُجْمِعٌ: العامُ المُجْدِبُ.
      ـ قوله تعالى: {فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ}، أي: وادْعوا شُرَكاءَكُمْ، لأنه لا يقالُ: أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ، أو المعنَى: أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ.
      ـ مُجْمَعَةُ: الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ. وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ: سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها.
      ـ تَجْميعُ: مُبالَغَةُ الجَمْعِ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها.
      ـ اجْتَمَعَ: ضِدُّ تَفَرَّقَ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ،
      ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ: بَلَغَ أشُدَّهُ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ.
      ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ: اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ،
      ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ: اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه،
      ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً: بالَغَ.
      ـ تَجَمَّعوا: اجْتَمَعوا من هَاهُنا.
      ـ مُجامَعَةُ: المُباضَعَةُ.
      ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا: اجْتَمَعَ معه.
      ـ مَشَى مُجْتَمِعاً: مُسْرِعاً في مَشْيِهِ.
  3. جامعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جامعَ يجامع ، جماعًا ومُجامَعةً ، فهو مُجامِع ، والمفعول مُجامَع :-
      جامع الرَّجُلُ امرأتَه وطئها، باضعها، باشرها :- {لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تُجامِعُوهُنَّ} [قرآن] .
      جامعه على الأمر: اجتمع معه عليه :-جامعه على تفاصيل نظريته العلميَّة.
  4. اجتمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتمعَ / اجتمعَ بـ يجتمع ، اجتماعًا ، فهو مُجتمِع ، والمفعول مُجتمَعٌ به :-
      اجتمع القومُ انضمَّ بعضُهم إلى بعض، اتّحدوا واتَّفقوا :-اجتماع القلوب يخفّف المِحَن، - لا يجتمع سيفان في غِمْد، - {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْءَانِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ} .
      اجتمع به/ اجتمع معه: التقى به أو قابله :-اجتمع الرَّئيس بالسَّادة الوزراء، - قلّما تجتمع الجودة والسرعة [مثل] .
  5. استجمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجمعَ يستجمع ، استجماعًا ، فهو مُستجمِع ، والمفعول مُستجمَع (للمتعدِّي) :-
      استجمعَ القومُ تجمّعوا، انضمّ بعضُهم إلى بعض.
      استجمع قواه: جمعها وحشدها لتحقيق مطلب معيّن، قوي واشتدّ :-استجمع قواه لمواصلة السير:-
      استجمعَ للوثوبِ: تحفَّز له.
      استجمع أفكارَه: ركَّزها على موضوع معيَّن بالتَّجرّد عن كُلّ ماعداه :-استجمع أفكارَه للرَّدّ على السُّؤال الموجّه إليه.
  6. أجمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجمعَ / أجمعَ على يُجمع ، إجماعًا ، فهو مُجمِع ، والمفعول مُجمَع :-
      أجمع الأمرَ أحكمه :- {فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا} .
      أجمع الأمرَ/ أجمع على الأمر: أزمع عليه وعزم :-انتهى الفريقُ وقد أجمع على تنفيذ الخطّة، - مَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ فَلاَ يَصُومُ [حديث] .
      أجمع القومُ على الأمر: اتّفقوا عليه بلا اختلاف :-نجح بإجماع الأصوات، - الإجماع أقوى القلاع، - ما أجمع النَّاسُ عليه فهو حق [مثل] .


  7. جمَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جمَعَ يَجْمَع ، جَمْعًا ، فهو جَامِع ، والمفعول مجموع (للمتعدِّي) :-
      جمَع بين الأمرين مزَج بينهما :-جمَع كتابُه بين النظريّة والتطبيق.
      جمَع المُتفرِّقَ: حشده، ضمّ بعضه إلى بعض وألّفه :-ولم أرَ مثل جَمع المال داءً، - {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْءَانَهُ}: جَمْع القرآن في صدرك بحيث لايذهب:-
      جمَعَ أمرَه على الشَّيء: عزم عليه، - جمَعَ الآراءَ: جمع الأصوات في الانتخابات وغيرها، - جمَعَ البراعةَ من أطرافها: كان مميَّزًا في عمله إلى حدٍّ بعيد، - جمَعَ الشملَ: ألَّف بين القوم وجمع المتفرِّقين منهم، - جمَعَ القلوبَ: ألّفها ووحّد بينها، - جمَعَ القومُ لأعدائهم: حشدوا لقتالهم، - جمَعَ حواسَّه: صحا وأفاق وتفكَّر واستغرق في التأمل والتفكير، - جمَعَ دراهمَه نقدًا: جعل جميع أمواله نقدًا، - جمَعَ كفَّه: قبضها وجعلها جُمعًا.
      جمَع القرآنَ: حفظه عن ظهر قلب :-جمَع القرآنَ في العاشرة من عمره.
      جمَع النَّباتَ: حصدَه :-موسم جَمْع القطن.
      جمَع الأعدادَ/ جمَع الأرقامَ: (الجبر والإحصاء) أضاف بعضَها إلى بعض.
      جمَع الكلمةَ: (العلوم اللغوية) وضعها في صيغة جمع، كجمع تلميذ على تلاميذ.
      جمَع أمرَه على الشَّيء: عزم عليه :-جمَع المتظاهرون أمرهم على إنهاء الحصار.
  8. جمَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جمَّعَ يجمِّع ، تجميعًا ، فهو مُجمِّع ، والمفعول مُجمَّع (للمتعدِّي) :-
      جمَّع النَّاسُ شهدوا الجُمُعة وقضوا الصَّلاة فيها
      جمَّع الجمعةَ: تولى صلاة الجمعة.
      جمَّعَ النَّاسَ والمالَ: جمعهم، حشدهم بكثافة :-جمَّع أموالَه من السَّفر إلى الخارج، - جمَّع الطُّلابَ للتَّظاهر.
      جمَّع الأجزاءَ: ضمَّ بعضَها إلى بعض، ألَّف بينها :-جمَّع أجزاءَ المجلَّة، - جمّع حاسبًا آليًّا.
  9. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية (المعجم مالية)
    • اجتماع للمساهمين يعقد عادة مرّة واحدة في السنة يقدّم لهم مجلس الإدارة خلاله تقريراً عن نتائج أعمال الشركة خلال السنة السابقة. ويتمّ في هذا الاجتماع أيضاً انتخاب مجلس الإدارة الجديد ومدقّق حسابات الشركة للسنة التالية. ، وتعني بالانجليزية: annual meeting
  10. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية (المعجم مالية)
    • اجتماع لمساهمي الشركة يعقد سنوياًّ وتعرض فيه الشركة بياناتها المالية وتقريراً سنوياًّ عن نتائج أعمالها خلال السنة السابقة ، وتعني بالانجليزية: annual general meeting
  11. الجمع بين المفترق والتفريق بين المجتمع (المعجم عربي عامة)
    • يقصد بذلك الضم بين الأنعام المتفرقة في أماكن مختلفة أو التفريق بينهما للإعفاء أو للتقليل من مقدار الزكاة‏, ‏ ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ففي الحديث‏:‏ ‏(‏إنا لا نأخذ من راضع لبن‏, ‏ ولا نفرق بين مجتمع‏, ‏ ولا نجمع بين متفرق‏.‏‏)‏ رواه أحمد‏.‏
  12. تجمَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجمَّعَ يتجمَّع ، تجمُّعًا ، فهو مُتجمِّع :-
      تجمَّع القومُ انضمّ بعضهم إلى بعض، احتشدوا، عكسُه تفرَّق :-تجمَّع المتظاهرون أمام مبنى السِّفارة.
  13. جامع (المعجم الرائد)
    • جامع - مجامعة وجماعا
      1- جامعه على الأمر : اجتمع معه عليه. 2- جامع المرأة : أقام معها العلاقة الجنسية.
  14. جامعة (المعجم الرائد)
    • جامعة - ج، جوامع وجامعات
      1- جامعة : معهد للتعليم العالي والاختصاص يضم عددا من المعاهد والكليات. 2- جامعة : طوق أو قيد من حديد أو غيره يشد اليدين إلى العنق. 3- جامعة : علاقة. 4- جامعة : «قدر جامعة» : عظيمة.
  15. الالتزامات المتجمّعة للخطّة التقاعدية (المعجم مالية)
    • مقياس تقريبي للالتزامات المتجمّعة على برنامج تقاعد إلى موظّف حتّى موعد انتهاء خدمته ، وتعني بالانجليزية: accumulated benefit obligations
  16. التدقيق الاجتماعي (المعجم مالية)
    • التحقّق من آثار المشروع على المجتمع والبيئة ، وتعني بالانجليزية: social audit
  17. الجمعية الأمريكية للمستثمرين الأفراد (المعجم مالية)
    • مؤسّسة غير ربحية مقرّها في شيكاغو من أهدافها تعليم المستثمرين الأفراد في مواضيع تتعلّق بالأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشترك وأدوات الاستثمار المالي البديلة الأخرى من خلال الندوات والنشرات. كما تُقَيَّم برامج الاستثمار في نشرة لها عنوانها Computerized Investing ، وتعني بالانجليزية: Investors
  18. الجمعية الأوروبيّة لتجّار الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • مؤسّسة تضمّ بنوك استثمار ومؤسّسات بيع وشراء الأوراق المالية ومستشارين مهنيين وتهدف إلى تشجيع تطوير أسواق الأوراق المالية في أوروبّا. ، وتعني بالانجليزية: European Association of Securities Dealers
  19. الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • جمعية تشرف على السوق غير النظامية للأوراق المالية وهي مؤسّسة أمريكية لا تستهدف الربح تكوّنت برعاية مشتركة من مؤتمر بنوك الاستثمار وهيئة الأوراق المالية وتضمّ في عضويتها جميع مصارف وشركات الاستثمار التي تتعامل في السوق الموازية. ومن أهداف هذه المؤسسة: أ-توحيد الممارسات في هذا المجال ب-تحديد المعايير الأخلاقية الرفيعة للتعامل بالأوراق المالية ج-تكوين هيئة ممثلة للتشاور مع الحكومة والمستثمرين بشأن المسائل التي تتعلّق بحماية المصلحة العامة د-وضع قواعد عادلة للمتاجرة بالأوراق المالية هـ-تشكيل هيئة تأديبية لتحقيق الأهداف السابقة ، وتعني بالانجليزية: National Association of Securities Dealers (NASD)
  20. الجمعية الوطنية لشركات الاستمثار (المعجم مالية)
    • مؤسّسة لا تستهدف الربح وترمي إلى مساعدة المستثمرين عل تكوين مؤسّسات لهم ، وتعني بالانجليزية: National Association of Investors Corporations (NAIC)
  21. الجمعية الوطنية للمستقبليات (المعجم مالية)
    • مؤسّسة في الولايات المتحدة تنظّم تداول العقود المستقبلية السلعية وينضمّ إلى عضويتها مديرو المجمّعات السلعية ومستشارو المعاملات السلعية وأعضاء أسواق العقود المستقبلية ، وتعني بالانجليزية: national bank
  22. الدخل المتجمّع (المعجم مالية)
    • دخل مستحقّ ولم يدفع ، وتعني بالانجليزية: accrued income
  23. الفائض المتجمع (المعجم مالية)
    • الأرباح الزائدة للشركة التي تتمثّل في أرباح محتجزة أو معاد استثمارها ، وتعني بالانجليزية: accumulated surplus
  24. المجموع السنوي (المعجم مالية)
    • مجموع بند معيّن كالإيرادات والمبيعات خلال سنة معيّنة ، وتعني بالانجليزية: year bonds
  25. المحاسبة الاجتماعية (المعجم مالية)
    • عرض حسابات الدخل القومي والإنفاق القومي بشكل يبيّن عمليات التبادل التي تتمّ خلال فترة زمنية بين قطاعات معيّنة ، وتعني بالانجليزية: social accounting


معنى فللجمع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: