وصف و معنى و تعريف كلمة فللجناة:


فللجناة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فللجناة في معاجم اللغة العربية:



فللجناة

جذر [لجن]

  1. اللاجئ: (مصطلحات)
    • الأجنبي المضطهد في بلاده الذي يتمتّع بحماية الدولة التي يقيم بإقليمها. (قانونية)
  2. اللاجئ: (مصطلحات)
    • بكسر الجيم ، من لاذ إلى غير وطنه فرارا من ظلم في وطنه. (فقهية)
  3. آوى اللاّجئ:
    • أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته '' {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} ''.
  4. لَوْج : (اسم)
    • لَوْج : مصدر لاَجَ


  5. فلاليج : (اسم)
    • فلاليج : جمع فَلّوجة
  6. لَجْن : (اسم)
    • لَجْن : مصدر لَجَنَ
  7. لوج : (اسم)
    • الجمع : ألواج
    • مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين
  8. جاني : (اسم)
    • الجانى : الذي يُلقِح النَّخْلَ
    • الجاني: الكاسِب
  9. جاني : (اسم)
    • جاني : فاعل من جَنَى
  10. لَجْئ : (اسم)


    • لَجْئ : مصدر لَجَأ
  11. لَجّة : (اسم)
    • اسم مرَّة من لَجَّ/ لَجَّ في
    • اللَّجَّةُ : كثرة الأصوات واختلاطُها
    • سمِعت لَجّةَ الناس: أَصواتَهُمْ وصَخَبَهم
    • اللَّجَّةُ :الجَلَبَةُ
  12. لَوجاء : (اسم)
    • اللَّوْجَاءُ : الحاجة
  13. لُجّة : (اسم)
    • الجمع : لُجٌّ ، و لُجَجٌ ، و لِجَاجٌ
    • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
    • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
    • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه
    • فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر
    • كأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّة: شديدُ السواد
    • لُجَّةُ الظَّلاَمِ : شِدَّةُ سَوَادِهِ كَأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّةٌ
  14. لاَجِئ : (اسم)
    • الجمع : لاجئون
    • اسم فاعل من لجَأَ إلى
    • هاربٌ من بَلَدِه إلى بلدٍ آخر فرارًا من اضطهاد سياسيّ أو ظلم أو حرب أو مجاعة
    • اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة
  15. اللجة : (اسم)
    • صوت خفقان البطن من الجوع
  16. إِلجاء : (اسم)


    • مصدر ألْجَأ
    • إلْجَاءُ الْمُتَّهَمِ إلَى الاعْتِرَافِ بِالحَقِيقَةِ : اِضْطِرَارُهُ، إكْرَاهُهُ
  17. إِلجاء : (اسم)
    • إلجاء : مصدر أَلْجَأَ
  18. أَلْجَأَ : (فعل)
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  19. تَوَجَّأ : (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  20. تُلَج : (اسم)
    • التُّلَجُ : فَرخُ العُقَاب
  21. جَهُنَ : (فعل)
    • جَهُنَ : قَرُب ودنا
  22. جَهن : (اسم)


    • الجَهْن : غِلَظ الوجه
  23. جاء : (اسم)
    • اسم فاعل من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في
  24. جاءٍ : (اسم)
    • جاءٍ : فاعل من جاءَ
  25. جاءَ : (فعل)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء - للمتعدِّي
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ : أَتَى
    • جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ : وَصَلَهُ
    • جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً: قَادَهُ
    • جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ
    • جَاءتْ أَخْبَارُهُ : وَصَلَتْ
    • جَاءَ إِلَيْهِ : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ
    • جَاءَ الأَمْرَ : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ
    • جَاءَ الغَيْثُ : نَزَلَ
    • جاءَ الأمرُ :حدَث، تحقَّق جاءت البشرى،
    • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
    • جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
,
  1. اللاّجِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة. والجمع : لاجئون.
  2. اللَّوْجَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّوْجَاءُ : الحاجة.
      يقال: ما تركتُ.
      في صدره حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ إِلاَّ، قَضيتُها.
  3. آوى اللاّجئ (المعجم عربي عامة)
    • أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته :- {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}.
  4. سلج (المعجم لسان العرب)
    • "سَلِج الطعامَ، بالكسر، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً،وسَرَطَه سَرْطاً: بَلَعه؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها.
      وقيل: السَّلَجانُ الأَكل السريع.
      ومن أَمثال العرب: الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ، وقيل: الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ.
      وتَسَلَّجَ النَّبيذَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني.
      وقال: تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه، ويَسْتَلِجُه: يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه؛ يقال: رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه.
      والسَّلالِيجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب.
      السَّلِّيجَةُ.
      والسُّلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر؛ وقيل: السُّلَّجَانُ ضرب منه؛ وقال أَبو حنيفة: السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ.
      التهذيب: والسُّلَّجُ من الحَمْضِ: الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع، وهي خَوَّارَةٌ.
      قال الأَزهري: السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ، قال: ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ؛ وفي الصحاح: هو نبت ترعاه الإِبل.
      وسَلَجَتِ الإِبل، بالفتح، تَسْلُجُ،بالضم، سُلُوجاً وسَلِجَتْ: كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها.
      وقال أَبو حنيفة: سَلِجَتْ، بالكسر لا غير؛ قال شمر: وهو أَجود.
      أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس: سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها.
      "
  5. سَلِجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ، سَلْجاً وسَلَجاناً: بَلعَها،
      ـ سَلِجَ الإِبِلُ: اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ، كسَلَجَ.
      ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ: رَضِعَها.
      ـ سِلِّجانُ: الحُلْقوم.
      ـ سُلَّجانُ: نَباتٌ كالسُّلَّجِ.
      ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ، واسْتَلَجَهُ: ألَحَّ في شُرْبِهِ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ.
      ـ سَلاليجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ـ سَليجَةُ: السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ.
      ـ سِلَّجْنُ: الكَعْكُ.
      ـ سَلْجُ وسَجْلُ: العَطاءُ.
      ـ سُلَجٌ: أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ.
      ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ: طَيِّبٌ
      ـ يُتَسَلَّجُ: يُبْتَلَعُ.
  6. ولَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ.
      ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ.
      ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ.
      ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ.
      ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ.
      ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ.
      ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ،
      ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ.
      ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ.
      ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ.
      ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.




معنى فللجناة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَنْتُ**،** أَلْجُنُ**، مص. لُجُونٌ. "لَجَنَ فِي مَشْيِهِ" : ثَقُلَ.
معجم الغني
**لَجَنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. متعد).** لَجَنْتُ**،** أَلْجُنُ**،** اُلْجُنْ**، مص. لَجْنٌ. "لَجَنَ وَرَقَ الشَّجَرِ" : خَبَطَهُ وَخَلَطَهُ بِدَقِيقٍ أَوْ شَعِيرٍ لِيَصِيرَ ثَخِيناً لِتَعْلِفَهُ الإِبِلُ.
معجم الغني
**لَجِنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجِنَ**،** يَلْجَنُ**، مص. لَجَنٌ. 1. "لَجِنَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ. 2. "لَجِنَ بِهِ" : عَلِقَ. 3. "لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ" : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجنة [ مفرد ] : ج لجنات ولجنات ولجان : 1 - جماعة يجتمعون في أمر يرضونه . 2 - جماعة يوكل إليها دراسة أمر أو إنجاز عمل لجنة دائمة / إدارية / تحقيق - اللجنة التنفيذية للحزب - لجنات / لجان الامتحان ° لجنة الأمن الأهلية : مجموعة متطوعة يمكنها ومن غير سلطة اتخاذ صلاحيات كمعاقبة من يشك أنهم ذوو علاقة بجريمة ما . • لجنة تقصي الحقائق : لجنة ذات عرض خاص تشكلها السلطة المعنية من الخبراء والمتخصصين ؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته . • لجنة تظلمات : مجموعة من الموظفين تختار عادة من الزملاء في العمل لتقوم في فترة معينة بالتحقيق في شكوى والمساعدة في إيجاد حل عادل لها . • لجنة الصياغة : مجموعة يعهد إليها وضع الصورة النهائية لما تم الاتفاق عليه من مقررات أو توصيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجين [ مفرد ] : فضة خاتم من لجين .
المعجم الوسيط
في المشي ـُ لُجُوناً: ثقل. فهو وهي لَجُون. وـ ورق الشجر ونحوه لَجْناً: خبطه وخلطه بدقيق أو شعير لتعلفه الإبل.( لَجِنَ ) ـَ لَجَناً: اتَّسخ. وـ المُشْط في رأسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ. وـ به: علق.( لَجَّنَ ) الورق: دقّه حتى تلزّج.( تَلَجَّنَ ) الشيءُ: تلزّج. وـ الرأس: غُسِل فلم يُنَقّ من وسخه. وـ الرأس: اتّسخ.( اللَّجْنَة ): الجماعة يجتمعون لأمر يرضَونه. وـ جماعة يوكل إليها فحص أمر أو إنجاز عمل. ( مو ). ( ج ) لجان.( اللُّجَيْن ): ( على صورة المصغر ): الفضة.( اللَّجِين ): زَبَد أفواه الإبل. وـ كلّ خليط من دقيق أو نخالة أو قَتّ أو غيرها مُرِث بالماء حتّى تلزّج.
مختار الصحاح
ل ج ن : اللُّجَيْنُ بالضم الفضة جاء مصغرا مثل الثريا والكميت
الصحاح في اللغة
تَلَجَّنَ الشيء: تلزَّج وتَلَجَّنَ رأسه، إذا غسله فلم ينق وسخه. ولَجَّنْتُ الخِطْمِيَّ ونحوه تَلْجيناً، إذا ضربته ليثْخُنَ. واللجينُ: الخبط، وهو ما سقط من الورق عند الخبطِ. قال الشماخ: وماءٍ قد وَرَدْتُ لوصْلِ أروى   عليه الطيرُ كالورق اللجينِ ويقال: تَلَجَّنَ القومُ، إذا أخذوا الورق ودقُّوه وخلطوه بالنوى لتعلفه الإبل. وناقةٌ لَجونٌ: ثقيلةٌ في السير. وقد لَجَنَت تَلْجُنُ لُجوناً ولِجاناً. واللجَيْنُ: الفضَّة، جاء مصغَّراً، مثل الثريَّا والكميت.
لسان العرب
لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ تَلزَّجَ وتلجَّنَ رأْسُه اتَّسَخَ وهو منه وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ أَبوعبيدة لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ وقيل تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه وشيء لَجِنٌ وسِخ قال ابن مقبل يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ الجوهري واللَّجِينُ الخَبَطُ وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ وأَنشد بيت الشمّاخ وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل وفي حديث جرير إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً اللَّجينُ بفتح اللام وكسر الجيم الخَبَطُ وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ ( * قوله « حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ » كذا بالأصل والنهاية وكتب بهامشها هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه أي فالصواب حذف يجف ) حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ وهو فعيل بمعنى مفعول وناقة لَجُون حَرُون قال أَوس ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ غير لَجُونِ قال ابن سيده اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ وناقة لَجُون أَيضاً ثقيلة المشي وفي الصحاح ثقيلة في السير وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك قال بعضهم لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ وقيل اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها غيره الحِرانُ في الحافر خاصةً والخِلاء في الإِبل وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً واللُّجَيْنُ الفضة لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ قال ابن جني ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص وفي حديث العِرْباض بِعْتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً قال ابن الأَثير الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ وهو الفضة واللَّجِينُ زَبَدُ أَفواه الإِبل قال أَبو وجزة كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها
الرائد
* لجن يلجن: لجنا. ورق الشجر أو نحوه: خبطه وخلطه بطحين أو شعير حتى يثخن فتطعمه الجمال.
الرائد
* لجن يلجن: لجونا ولجانا. 1-في المشي: ثقل. 2-الجمل: حرن، وقف ولم ينقد.
الرائد
* لجن يلجن: لجنا. 1-به: علق، تعلق. 2-الشيء: اتسخ.
الرائد
* لجن تلجينا. *ر.*©لجن لجنا©.
الرائد
* لجن. وسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: