صفة ثابتة للمفعول من أجهضَ: مُجْهَض، وهو الولد الذي يسقط قبل اكتماله
جاهِضة: (اسم)
الجمع : جَوَاهِضُ
الجاهِضَة : الجحْشَة الحَولية
جَهّاضة: (اسم)
الجَهَّاضَة : الناقة الهرمة
جَواهِض: (اسم)
جَواهِض :جمع جاهِض
مَجاهيض: (اسم)
مَجاهيض :جمع مِجهاض
إِجهاضيّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى إجهاض
ضَرْبَة إجهاضيَّة: (سك) ضربة عسكرية سريعة تستهدف القضاء على خطر قبل أن يستفحل
جَوَاهِضُ: (اسم)
جَوَاهِضُ : جمع جاهِضة
,
جهض(المعجم لسان العرب)
"أَجْهَضَت الناقةُ إِجْهاضاً، وهي مُجْهِضٌ: أَلقت ولدها لغير تمام، والجمع مَجاهِيضُ؛ قال الشاعر: في حَراجِيجَ كالحَنِيِّ مَجاهِيضَ، يَخِدْنَ الوجيفَ وَخْدَ النَّعام؟
قال الأَزهري: يقال ذلك للناقة خاصة، والاسم الجِهَاض، والولد جَهِيض، قال الشاعر: يَطْرَحْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ كلَّ جَهِيضٍ لَثِقِ السِّرْبالِ أَبو زيد: إِذا أَلقت الناقة ولدها قبل أَن يَسْتَبِينَ خَلقُه قيل أَجْهَضَت، وقال الفراء: خِدْجٌ وخَدِيج وجِهْضوجَهِيضللمُجْهَض. وقال الأَصمعي في المُجْهَض: إِنه يسمى مُجْهَضاً إِذا لم يَسْتَبِنْ خَلقُه، قال: وهذا أَصح من قول الليث إِنه الذي تمَّ خلقُه ونفخ فيه روحه. وفي الحديث: فأَجْهَضَت جَنِناً أَي أَسقطت حملها، والسَّقْط جَهِيض، وقيل: الجَهِيض السِّقْط الذي قد تمَّ خلقه ونفخ فيه الروح من غير أَن يعيش. والإِجْهاضُ: الإِزْلاق. والجَهِيض: السَّقِيط. الجوهري: أَجْهَضَت الناقة أَي أَسقَطتْ، فهي مُجْهِض، فإِن كان ذلك من عادتها فهي مِجْهاضٌ، والولد مُجْهَضٌوجَهِيضٌ. وصادَ الجارحُ الصَّيْدَ فأَجْهَضْناه عنه أَي نحّيناه وغَلَبْناه على ما صادَه، وقد يكون أَجْهَضْته عن كذا بمعنى أَعْجَلْته. وأَجْهَضَه عن الأَمر وأَجْهَشَه أَي أَعْجَلَه. وأَجْهَضْته عن أَمره وأَنْكَصْته إِذا أَعْجَلْته عنه، وأَجْهَضْته عن مكانه: أَزَلْته عنه. وفي الحديث: فأَجْهَضُوهم عن أَثقالِهم يوم أُحُدٍ أَي نَحَّوهم وأَعجلوهم وأَزالوهم. وجَهَضَني فلانٌ وأَجْهَضَني إِذا غَلَبَك على الشيء. ويقال: قُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلِبوا حتى أُخذ منهم. وفي حديث محمد بن مسلمة أَنه قَصَدَ يوم أُحُدٍ رجلاً، قال: فجاهَضَني عنه أَبو سُفْيان أَي مانَعَني عنه وأَزالني. وجَهَضَهجَهْضاًوأَجْهَضَه: غَلَبَه. وقُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلبوا حتى أُخِذَ منهم. والجاهِضُ من الرجال: الحديدُ النَّفْس، وفيه جُهُوضةٌوجَهاضةٌ. ابن الأَْعرابي: الجَهاضُ ثمرُ الأَراك، والجِهاضُ الممانعة. "
جاهِضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جاهِضُ: من فيه جُهُوضةٌوجَهاضَةٌ، أي: حِدَّةُ نَفَسٍ، والشاخِصُ المُرْتَفِعُ من السَّنامِ وغيرِه، ـ جاهِضُ: الجَحْشَةُ الحَوْليَّةُ، ج: جواهِضُ. ـ جَهَّاضَةُ: الهَرِمَةُ. ـ جَهِيْضُوجَهِضُ: الولَدُ السَّقْطُ، أو ما تَمَّ خَلْقُهُ، ونُفِخَ فيه رُوحُه من غيرِ أن يَعيشَ. ـ جَهَاضُ: ثَمَرُ الأَراكِ، أو ما دام أخْضَرَ. ـ جَهَضَه عن الأمرِ وأجْهَضَه عليه: غلَبَه، ونَحَّاهُ عنه. ـ أجْهَضَ: أعْجَلَ، ـ أجْهَضَتِ الناقةُ: أَلْقَتْ ولدَها وقد نَبَتَ وبَرُه، فهي مُجْهِضٌ، ج: مَجاهِيضُ. ـ جاهَضَهُ: مانَعَه، وعاجَله.
أجهضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أجهضَيُجهض ، إجهاضًا ، فهو مُجْهِض ، والمفعول جَهِيض (للمتعدِّي) ومُجْهَض (للمتعدِّي) :- • أجهضَتِ الحاملُ أسقطت، ألقت ولدَها قبل الاكتمال. • أجهض الطَّبيبُ الحاملَ: أسقط جنينَها لغير تمام :-حملٌ جهيض. • أجهض الشَّيءَ: أسقطه وقضى عليه :-أجهض خُطَط العدوّ: أفشلها في مهدها.
جاهض(المعجم الرائد)
جاهض - مجاهضةوجهاضا 1-جاهضه عن الشيء : منعه
أَجهَضَت(المعجم المعجم الوسيط)
أَجهَضَت الحاملُ: أَلقت ولدها لغير تمامٍ. ويُقال: أَجهَضَتْ جَنِيناً. وفي الحديث: حديث شريف فأَجهضت جَنِينَهَا //. فهي مُجهِضٌ، ومُجْهِضَةٌ. والجمع : مَجَاهِضُ، ومَجَاهِيضُ. والولدُ مُجْهَضٌ، وجَهِيضٌ. و أَجهَضَت الجارحَ عن صيده: نحّاه عنه. و أَجهَضَت عن مكانه: أَنهضه وأَزاله عنه. و أَجهَضَت عن الأَمر: أَعْجله. وفي الحديث: حديث شريف فَأَجْهضوهم عن أَثْقالهم يوم أُحُد //.
الإِجْهاض(المعجم المعجم الوسيط)
الإِجْهاض : خروجُ الجَنِين من الرَّحم قبْل الشهر الرَّابع .