جمع محاصِدُ: اسم آلة من حصَدَ: آلةُ الحَصْدِ، مِنْجَلٌ، ويقال له: مِخْلب
جمع: مَحَاصِدُ آلَةُ الْحَصْدِ، المِنْجَلُ
حَاصِد: (اسم)
حَاصِد : فاعل من حَصَدَ
مُحصِد: (اسم)
مُحصِد : فاعل من أَحْصَدَ
إِحْصاد: (اسم)
إحْصاد : مصدر أَحْصَدَ
مُحصَد: (اسم)
رجل مُحْصَدُ الرأْي: سديد التفكير
,
حصد(المعجم لسان العرب)
"الحَصْدُ: جزك البر ونحوه من النبات. حَصَدَ الزرع وغيره من النبات يَحْصِدُهويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداًوحِصاداً؛ عن اللحياني: قطعه بالمِنْجَلِ؛ وحَصَدهواحتصده بمعنى واحد. والزرع محصودوحَصِيدٌوحَصِيدَةٌوحَصَدٌ، بالتحريك؛ ورجل حاصد من قوم حَصَدةٍوحُصَّاد. والحَصَادوالحِصاد: أَوانُ الحَصْد. والحَِصَادُوالحَصِيدُوالحَصَد: الزرع والبر المحصود بعدما يحصد؛
وأَنشد: إِلى مُقْعَدات تَطْرَحُ الريحُ بالضحى،عليهنَّ رَفْضاً من حَصَادِ القُلاقل وحَصاد كل شجرة: ثمرتها. وحَصاد البقول البرية: ما تناثر من حبتها عند هَيْجها. والقلاقل: بقلة برية يشبه حبها حب السمسم ولها أَكمام كأَكمامها؛ وأَراد بحصاد القلاقل ما تناثر منه بعد هيجه. وفي حديث ظبيانَ: يأْكلون حَصِيدَها؛ الحصيدالمحصود فعيل بمعنى مفعول. وأَحْصَدَ البر والزرع: حان له أَن يُحصد؛ واسْتَحْصَد: دعا إِلى ذلك من نفسه. وقال ابن الأَعرابي: أَحصد الزرع واستحصد سواء. والحَصِيد: أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكن منها المِنْجل. والحَصِيد: المَزْرَعَة لأَنها تُحْصَد؛ الأَزهري: الحصيدة المزرعة إِذا حصدت كلها، والجمع الحصائد. والحصيدُ: الذي حَصَدَتْه الأَيدي؛ قاله أَبو حنيفة،وقيل هو الذي انتزعته الرياح فطارت به. والمُحْصدُ: الذي قد جف وهو قائم. والحَصَدُ: ما أَحصَدَ من النبات وجف؛ قال النابغة: يَمُدُّهُ كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ،فيه رُكام من اليَنْبوتِ والحَصَدِ (* في ديوان النابغة: والخَضَد). وقوله عز وجل: وآتوا حقه يوم حَصاده؛ يريد، والله أَعلم، يوم حَصْده وجزازه. يقال: حِصادوحَصاد وجِزاز وجَزاز وجِداد وجَداد وقِطاف وقَطاف، وهذان من الحِصادوالحَصاد. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن حَِصاد الليل وعن جداده؛ الحَِصاد، بالفتح والكسر: قَطْعُ الزرع؛ قال أَبو عبيد: إِنما نهى عن ذلك ليلاً من أَجل المساكين لأَنهم كانوا يحضرونه فيتصدق عليهم؛ ومنه قوله تعالى: وآتوا حقه يوم حصاده؛ وإِذا فعل ذلك ليلاً فهو فرار من الصدقة؛
ويقال: بل نهى عن ذلك لأَجل الهوام أَن تصيب الناس إِذا حَصَدوا ليلاً. قال أَبو عبيد: والقول الأَول أَحبُّ إِليّ. وقول الله تعالى: وحَبَّ الحصيد؛ قال الفراء: هذا مما أُضيف إِلى نفسه وهو مثل قوله تعالى: إِن هذا لهو حق اليقين؛ ومثله قوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ والحبل: هو الوريد فأُضيف إِلى نفسه لاختلاف لفظ الاسمين. وقال الزجاج: نصب قوله وحبَّ الحصيد أَي وأَنبتنا فيها حب الحصيد فجمع بذلك جميع ما يقتات من حب الحنطة والشعير وكل ما حصد، كأَنه، قال: وحب النبت الحصيد؛ وقال الليث: أَراد حب البر المحصود، قال الأَزهري: وقول الزجاج أَصح لأَنه أَعم. والمِحْصَدُ، بالكسر: المنجل. وحَصَدَهميَحْصَِدُهم حَصْداً: قتلهم؛ قال الأَعشى:، قالوا البَقِيَّةَ، والهنْدِيُّ يَحْصُدُهم،ولا بَقِيَّةَ إِلاَّ الثَّارُ، وانكَشَفوا وقيل للناس: حَصَدٌ، وقوله تعالى: حتى جعلناهم حصيداً خامدين، مِن هذا؛ هؤلاء قوم قتلوا نبيّاً بعث إِليهم فعاقبهم الله وقتلهم ملك من ملوك الأَعاجم فقال الله تعالى: حتى جعلناهم حصيداً خامدين؛ أَي كالزرع المحصود. وفي حديث الفتح: فإِذا لقيتموهم غداً أَن تحْصُدوهم حَصْداً أَي تقتلوهم وتبالغوا في قتلهم واستئصالهم، مأْخوذ من حَصْدِ الزرع؛ وكذلك قوله: يزرعها اللَّهُ من جَنْبٍ ويَحْصُدُها،فلا تقوم لما يأْتي به الصُّرَمُ كأَنه يخلقها ويميتها، وحَصَدَ الرجلُ حَصْداً؛ حكاه اللحياني عن أَبي طيبة وقال: هي لغتنا، قال: وإِنما، قال هذا لأَن لغة الأَكثر إِنما هو عَصَدَ. والحَصَدُ: اشتداد الفتل واستحكام الصناعة في الأَوتار والحبال والدروع؛ حبل أَحْصَدُوحَصِدٌومُحْصَدٌومُسْتَحْصِدٌ؛ وقال الليث: الحَصَدُ مصدرُ الشيء الأَحْصَدِ، وهو المحكم فتله وصنعته من الحبال والأَوتار والدروع. وحبل مُحْصَدٌ أَي محكم مفتول. وحَصِد، بكسر الصاد، وأَحصدت الحبل: فتلته. ورجل مُحْصَدُ الرأْي: محكمه سديده، على التشبيه بذلك، ورأْي مُسْتَحْصَدٌ: محكم؛ قال لبيد: وخَصْمٍ كنادي الجنِّ، أَسقطت شَأْوَهم بمُسْتَحْصَدٍ ذي مِرَّة وضُروع أَي برأْي محكم وثيق. والصُّروع والضُّروع: الضُّروب والقُوَى. واستحصد أَمر القوم واستحصف إِذا استحكم. واستَحْصَل الحبل أَي استحكم. ويقال للخَلْقِ الشديد: أَحْصَدُمُحْصَدٌحَصِدٌمُسْتَحْصِد؛ وكذلك وتَرٌ أَحصد: شديد الفتل؛ قال الجعدي: مِنْ نَزِعٍ أَحْصَدَ مُسْتأْرِب أَي شديد محكم؛ وقال آخر: خُلِقْتَ مشروراً مُمَرّاً مُحْصَداواسْتَحْصَدَ حَبْله: اشتدّ غضبه. ودرع حَصداء: صلبة شديدة محكمة. واستحصد القوم أَي اجتمعوا وتضافروا. والحَصَادُ: نبات ينبت في البَرَّاق على نِبْتَة الخافورِ يُخْبَطُ للغَنَم. وقال أَبو حنيفة: الحَصادُ يشبه السَّبَطَ؛ قال ذو الرمة في وصف ثور وحشي: قاظَ الحَصادَ والنَّصِيَّ الأَغْيَدا والحَصَدُ: نبات أَو شجر؛ قال الأَخطل: تَظَلُّ فيه بناتُ الماءِ أَنْجِيَةً،وفي جَوانبه اليَنْبوتُ والحَصَدُ الأَزهري: وحَصاد البَرْوَق حبة سوداء؛ ومنه قول ابن فَسْوَة: كأَنَّ حَصادَ البَرْوَق الجَعْدِ حائلٌ بِذِفْرَى عِفِرْناةٍ، خلافَ المُعَذَّرِ شبه ما يقطر من ذفراها إِذا عرقت بحب البروَق الذي جعله حصاده، لأَن ذلك العرق يتحبب فيقطر أَسود. وروي عن الأَصمعي: الحصاد نبت له قصب ينبسط في الأَرض وُرَيْقُه على طَرَف قَصَبه؛
وأَنشد بيت ذي الرمة في وصف ثور الوحش. وقال شمر: الحَصَدُ شجر؛
وأَنشد: فيه حُطام من اليَنْبُوت والحَصَد
ويروى: والخَضَد وهو ما تثنى وتكسر وخُضِدَ. الجوهري: الحَصادُوالحَصَدُ نبتان، فالحصاد كالنَّصِيِّ والحصد شجر،واحدته حَصَدَةٌ. وحصائد الأَلسنة التي في الحديث: هو ما قيل في الناس باللسان وقطع به عليهم. قال الأَزهري: وفي الحديث: وهل يكبّ الناس على مناخرهم في النار إِلاَّ حصائد أَلسنتهم؟ أَي ما، قالته الأَلسنة وهو ما يقتطعونه من الكلام الذي لا خير فيه، واحدتها حَصيدَةٌ تشبيهاً بما يُحْصَدُ من الزرع إِذا جذ، وتشبيهاً للسان وما يقتطعه من القول بحد المنجل الذي يحصد به. وحكى ابن جني عن أَحمد بن يحيى: حاصودوحواصيد ولم يفسره، قال ابن سيده: ولا أَدري ما هو. "
حَصَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَصَدَ الزَّرْعَ والنَّباتَ يحْصِدُهويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداًوحِصاداً: قَطَعَه بالمِنْجَلِ، كاحْتَصَدَه، وهو حاصِدٌ من حَصَدَةٍوحُصَّادٍ. ـ حَصادُ: أوانُه، ونَبْتٌ يُخْبَطُ للغَنَمِ، والزَّرْعُ المَحْصودُ، كالحَصَدِوالحَصيدِوالحَصيدَةِ. ـ أحْصَدَ: حانَ أن يُحْصَدَ، كاسْتَحْصَدَ، ـ أحْصَدَ الحَبْلَ: فَتَلَه. ـ حَصيدَةُ: أسافِلُ الزَّرْعِ التي لا يَتَمَكَّنُ منها المِنْجَلُ، والمَزْرَعَةُ. ـ مُحْصَدُ: ما جَفَّ وهو قائِمٌ. ـ حَصَدُ: نَباتٌ، وما جَفَّ من النَّباتِ، واشْتِدادُ الفَتْلِ، واسْتِحْكامُ الصِّناعَةِ في الأَوْتارِ والحِبالِ والدُّروعِ. حَبْلٌ أحْصَدُوحَصِدٌومُحْصَدٌومُسْتَحْصِدٌ. ـ دِرْعٌ حَصْداءُ: ضَيِّقَةُ الحَلَقِ، مُحْكَمَةٌ. ـ شَجَرَةٌ حَصْداءُ: كثيرَةُ الوَرَقِ. ـ حَصَدَ: ماتَ. ـ اسْتَحْصَدَ: غَضِبَ، ـ اسْتَحْصَدَ القَوْمُ: اجْتَمَعوا، وتَضافَروا، ـ اسْتَحْصَدَ الحَبْلُ: اسْتَحْكَمَ. ـ مِحْصَدٌ: المِنْجَلُ. ـ مُحْصَدُ الرَّأي: سَديدُهُ.
حصَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حصَدَيَحصُدويَحصِد ، حَصْدًا وحَصادًا ، فهو حَاصِد ، والمفعول مَحْصودوحَصِيد :- • حصَد الزَّرعَ قطعه بالمِنْجَل أو آلة الحصاد :-حصدهم بالسَّيف: قتلهم، - يعملون في جني/ قطف/ حصاد البرتقال، - إنَّ الجميل وإن طال الزَّمان به ... فليس يحصُده إلاّ الذي زرعا، - {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ} :- • رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ. • حصَدت الشُّرطةُ المتظاهرين: نالت منهم بالقتل وغيره :-حصدت المجاعةُ القارَّةَ: اجتاحتها. • حصَد السُّوءَ: نال نتيجةَ عمله أو جزاءَ ما فعل? مَنْ يزرعِ الرِّيحَ يحصدِ العاصفة، - من زرع الشَّرَّ حصَد النّدامةَ، - كما تزرع تحصد [مثل]، - الَّذي يزرع الشَّوك لا يحصد العنب [مثل]، - حصَد ما زرع: نال جزاء فعله.
حصد(المعجم مختار الصحاح)
ح ص د: حَصَدَ الزرع وغيره أي قطعه وبابه ضرب ونصر فهو مَحْصُودٌ و حَصيدٌ و حَصيدةٌ و حَصَدٌ بفتحتين و حَصَائِدُ الألسنة الذي في الحديث هو ما قيل في الناس باللسان وقُطع به عليهم و المِحْصَدُ المنجل وزنا ومعنى و أحْصَدَ الزرع و اسْتَحْصَدَ أي حان له أن يُحْصَد وهذا زمن الحِصَاد بفتح الحاء وكسرها
احتصدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتصدَيحتصد ، احْتصادًا ، فهو مُحتصِد ، والمفعول مُحتصَد :- • احتصد الزَّرعَ ونحوَه حصَده، قطعه بالمنجل، أو آلة الحصاد.
حَصَّادَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَصَّادَة :- اسم آلة من حصَدَ: حَاصِدة، آلة تُستعمل لقطع الحشيش ونحوه، أو لحصد الزَّرع :-وفّرت الحصَّادات الحديثةُ وقتَ الفلاّح وجهدَه. • حَصَّادة حازمة/ حصَّادة حزَّامة: آلة تحصُد الزَّرعَ وتربطه بعد حصده في حزم. • حصَّادة دارسة/ حصَّادة دَرَّاسة: آلة تحصُد الزَّرعَ وتدرسه فتفصل الحبَّ عن القشِّ وتدفع به إلى الأكياس وتلقي القشَّ على الأرض.
أَحْصَد(المعجم الرائد)
أحصد - ج، حصد ، -مؤ، حصداء 1- أحصد : حبل محكم الفتل. 2- أحصد : ما جف من النبات وهو قائم. 3- أحصد : «درع حصداء» : ضيقة الحلق محكمة. 4- أحصد : «شجرة حصداء» : كثيرة الورق.
حاصِدة :- جمع حَاصِداتوحَواصِدُ: 1 - صيغة المؤنَّث لفاعل حصَدَ. 2 - اسم آلة من حصَدَ: آلة قطع الحشيش ونحوه، آلة لحصد الزَّرْع :-استخدم الفلاحُ الحاصدةَ في جمع محصوله. • الحاصِدة الرَّافِعة: (الزراعة) حصَّادة تقطع السَّنابلَ ورءوسَ الحبوب وترفعها إلى العربة.
الحَصيدَة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَصيدَة : الحصيد. و الحَصيدَة المزرَعة. و الحَصيدَة أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكَّن منها المِنجَل. والجمع : حَصائد. وحصائد الأَلسنة: الكلامُ لا خير فيه. وفي الحديث: حديث شريف وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على مناخرهم إلا حَصائدُ أَلسنتِهم //.
حصيدة - ج، حصائد 1- حصيدة : زرع محصود. 2- حصيدة : أسافل الزرع التي لا يصل إليها المنجل فتبقى. 3- حصيدة : مزرعة.
حَصيدة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَصيدة :- جمع حصائدُ: 1 - حصيد، زرع محصود. 2 - أسافل الزَّرع التي لا يتمكّن منها المنجل فتبقى :-يتخلَّص المزارعون من حصيدة محاصيلهم بحرقها:- • حصائدُ الألسنة: ما يقال من كلام في حقّ الغير، كلام لا خير فيه.