-
خدج
- "خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ، كلاهما: أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام، وإِن كان تامَّ الخَلْق؛ قال الحسين بن مطير:لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها،وقْتَ النكاحِ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة؛
أَنشد ثعلب: يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا،وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به؟ وفي الحديث: كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ، وهو النقصان.
قال: وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما، قالوا: عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل.
ويقال: أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ، ويقال: أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه.
الأَصمعي: الخِداجُ النقصان، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ، أَو لغير تمام.
وفي حديث الزكاة: في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ.
وخَديجٌ، فعيل بمعنى مُفْعَل، أَي مُخْدَجٌ.
وفي حديث سعد: أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ.
وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها.
قال ابن الأَثير: وإِنما، قال في الصلاة: فهي خِداجٌ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً، كما، قالوا: فإِنما هي إِقبال وإِدبار.
والولدُ خَديجٌ.
وشاةٌ خَدُوجٌ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ.
وأَخْدَجَتْ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ، وقد تَمَّ وقتُ حملها، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ: ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في ذي الثُّدَيَّةِ: مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد.
وقيل: إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج، قيل: أَخْدَجَتْ، وهي مُخْدِجٌ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل: خَدَجَتْ، وهي خادِجٌ؛ فإِن كان عادةً لها، فهي مِخْداجٌ فيهما.
وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان.
وقال أَبو خَيْرةَ: خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه، بمعنى واحد، قال الأَزهري: وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه، قال: ويقال إِذا أَلقته دماً؛ قد خَدَجَتْ، وهو خِداجٌ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل: قد غَضَّنَتْ، وهو الغِضانُ؛ وأَنشد:فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ: الاسم من ذلك.
قال: وناقة ذاتُ خِداجٍ: تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً.
وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ: لم تُورِ ناراً.
وفي التهذيب: أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ.
وخَديجَةُ: اسْمُ امرأَة.
وخَدْجِ خَدْجِ:زَجْرٌ للغنم.
ابن الأَعرابي: أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها.
"
المعجم: لسان العرب
-
خِدَاجُ
- ـ خِدَاجُ: إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ، والفِعْلُ: خَدَجَ، وهي خادجٌ، والولَدُ: خَدِيجٌ.
ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ: قَلَّ مَطَرُها،
ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ: جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً، فهي مُخْدِجٌ، الوَلَدُ: مُخدَجٌ.
ـ "صَلاَتُهُ خِدَاجٌ": نُقْصانٌ.
ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ: ناقِصُها.
ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ: أبو بَطْنٍ منهم: رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أخْدَجَتِ
- أخْدَجَتِ الحاملُ: خَدَجَتْ.
فهي مُخدِجٌ، ومُخدِجَةٌ.
والولد مُخْدَجٌ.
و أخْدَجَتِ الزَّندُ: خَدَجَ.
و أخْدَجَتِ الشتوَةُ: قل مطرُها.
و أخْدَجَتِ الشيء: نقصَه.
قال: أخدج التحية.
وفي حديث عَليٍّ: حديث شريف لا تُخْدِج التحِيَّةَ //.
وأخدج الصلاة، وأخدج أمرَه: لم يُحْكِمْهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَدَجَ
- خَدَجَ خَدَجَ ِ ُ خِدَاجا: نقص.
و خَدَجَ الحاملُ: ألقت ولدَها قبل تمام أيامه، وإن كان تامَ الخلْقِ.
فهي خادِجٌ. والجمع : خَوَادِجُ، وهي: خَدُوجٌ أيضًا. والجمع : خدائجُ.
والوَلَدُ مَخدوجٌ، وخَدُوج، وخَدِيج، وخِدْج.
و خَدَجَ الزَّنْدُ: لم يُخرجْ نارًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أخدجَ
- أخدجَ يُخدج ، إخداجًا ، فهو مُخْدِج ، والمفعول مُخْدَج (للمتعدِّي) :-
• أخدجَتِ الحامِلُ خدَجت، ألقت ولدَها قبل أوانه.
• أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها: خدَجته، ألقته قبل أوانه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَدج
- خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
1- خدج الشيء : نقص. 2- خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه. 3- خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق.
المعجم: الرائد
-
خدَّجَ
- خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
• خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته، ألقته قبل أوانه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خدج
- خ د ج: خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث {كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ} أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
أَخدج
- أخدج - إخداجا
1- أخدجت الحامل القت ولدها قبل تمامه. 2- أخدج الشيء : نقصه. 3- أخدجت الشتوة : قل مطرها. 4- أخدج : صلاته : أنقص بعض أركانها.
المعجم: الرائد
-
خَديج
- خَديج :-
جمع خدائجُ وخِداج وخُدوج: صفة ثابتة للمفعول من خدَجَ2: مخدوج.
• الخديج: (الأحياء) العضو - من النَّبات أو الحيوان، - الذي لم يكتمل خَلْقه، أو اكتمل خلقه ولا يؤدِّي ما خُلِق له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَدوج
- خَدوج :-
جمع خدائجُ وخِداج وخُدوج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدَجَ1 وخدَجَ2.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَخْدَجَةُ
- ـ بَخْدَجَةُ في المَشْيِ: تَفَتُّحٌ، وفَرْجَحَةٌ.
ـ بَكْرٌ بَخْدَجٌ: سَمِينٌ مُنْتَفِخٌ.
ـ بَخْدَجٌ: اسْمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
البَخْدَج
- البَخْدَج : السَّمين. والجمع : بَخَادِجُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِخْداجُ
- المِخْداجُ : التي من عادَتها أَن تلقيَ ولَدَها قبل تمام أيامه. والجمع : مَخَادِيجُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَدَّجَتِ
- خَدَّجَتِ الحاملُ: خَدَجَتْ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خادج
- خادج :-
جمع خوادجُ: اسم فاعل من خدَجَ1 وخدَجَ2.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خدوج
- خدوج
1-مولود لم يكتمل خلقه، جمع : خدوج وخداج وخدائج
المعجم: الرائد
-
الخدِيجُ
- الخدِيجُ : (في علم الأحياء) : العضو من النبات أو الحيوان لم يكتمل خَلْقُه، أو اكتمل خَلْقه ولا يؤدِّي ما خُلِقَ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إخداج
- إخداج :-
1 - مصدر أخدجَ.
2 - (طب) ولادة مصطنعة منذ الشهر السابع والنصف للحمْل بسبب مرض الأمّ أو عيب في حوضها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خِداج
- خِداج :-
1 - مصدر خدَجَ1.
2 - (الفقه) كل صلاة لا تبدأ بفاتحة الكتاب :-كلّ صلاة ليست فيها قراءة فهي خِداج: ذات نقصان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خِداج
- خداج
1- مصدر خدج. 2- نقصان.
المعجم: الرائد
-
خادج
- خادج
1-خادج : ناقة تضع ولدها قبل أوانه، أو تضعه ناقص الخلق.
المعجم: الرائد
-
أخدجت الحامل
- خدَجت، ألقت ولدَها قبل أوانه.
المعجم: عربي عامة
-
أخدجت الحامل ولدها
المعجم: عربي عامة
-
الخديج
- (حي) العضو - من النَّبات أو الحيوان- الذي لم يكتمل خَلْقه، أو اكتمل خلقه ولا يؤدِّي ما خُلِق له.
المعجم: عربي عامة