وصف و معنى و تعريف كلمة فللخضل:
فللخضل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و خاء (خ) و ضاد (ض) و لام (ل) .
معنى و شرح فللخضل في معاجم اللغة العربية:
-
خَضِلَ: (فعل)
- خَضِلَ خَضَلاً فهو خَضِلٌ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ وهي خَضْلاَءُ والجمع : خُضْلٌ
- خَضِلَ : نَدِىَ وابتلَّ
- خَضِلَ :نَعُمَ
- خَضِلَت الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ
-
خَضَل: (اسم)
-
خَضِل: (اسم)
-
خَضَّلَ: (فعل)
- خَضَّلَهُ : أَخضلَه وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ /: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن
-
خَضل: (اسم)
- الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد
- الخَضْلُ :الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء
- الخَضْلُ :صِنف من الخرز
-
خُضْل: (اسم)
-
خُضْل: (اسم)
-
أَخْضَلَ: (فعل)
- أَخْضَلَ : خَضِلَ
- أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه، وفي حديث الأنصار: فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم ، حديث شريف
-
خُضْلاَّت: (اسم)
-
خاضِل: (اسم)
-
خَضيلة: (اسم)
- الخَضِيلَةُ : الروضةُ النَّدِيَة والجمع : خضائِلُ
-
أَخْضَلُ: (اسم)
- أَخْضَلُ : فاعل من خَضِلَ
-
خَضَائِلُ: (اسم)
- خَضَائِلُ : جمع خَضِيْعَةُ
-
خُضُلّة: (اسم)
- الجمع : خُضْلاَّت
- الخُضُلَّةُ : الخِصْب والرِّيُّ
- الخُضُلَّةُ :النَّعْمة والرفاهية
- الخُضُلَّةُ :المرأَةُ الناعمةُ
- الخُضُلَّةُ :الزوجةُ
- الخُضُلَّةُ: قَوْسُ قُزَحَ
- دعني من خُضُلاَّتك : أي أباطيلك
-
خَضْلاَءُ: (اسم)
- خَضْلاَءُ : فاعل من خَضِلَ
-
اخضلّت لحيته بالدّموع:
- ابتلَّت، رطبت ''اخضَلّ العُشْب- عينان مخضلَّتان.
-
اخضلّّ اللّيل:
-
خَضِلَت الدُّرَّةُ:
-
دعني من خُضُلاَّتك:
-
خَضيعة : (اسم)
- الجمع : خضائعُ
- الخَضيعةُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدَّابَّة
- الخَضيعةُ :صوتُ السَّيلِ ونحوِه
,
-
خضل (المعجم لسان العرب)
- "الخَضِل والخاضِل: كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه، فهو خَضِلٌ؛ قال دُكَيْن: أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل وقد خَضِلَ خَضَلاً واخْضَلَّ واخْضالَّ وأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه: بَلَّه، وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِل خَضَلاً.
وأَخْضَلَتْنا السماءُ: بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً؛ ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى.
وأَخْضَلْت الشيءَ فهو مُخْضَل إِذا بَلَلْته.
وشيء خَضِل أَي رَطْب.
والخَضِل: النبات الناعم.
واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً: لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها وأَوراقها.
وأَخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَل اخْضِيضالاً: ابْتَلَّ؛ قال الراجز: وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ وفي الحديث: خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها بالدموع.
يقال: خَضِل وأَخْضَل إِذا نَدِي، وأَخْضَلْته أَنا؛ وفي حديث عمر لما أَنشده الأَعرابي: يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه، وحديث النجاشي: بكى حتى أَخْضَل لحيتَه.
وفي حديث أُم سليم، قال: خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء والدُّهْن ليذهب شَعَثُه، والقَنازِعُ: خُصَل الشعر.
وفي حديث قُسٍّ: مُخْضَوْضِلة أَغصانُها، هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة.
وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج.
والخَضِيلة: الروضة، وقيل: الرَّوضة القَمِعة.
والخُضُلَّة: النَّعْمَة والرَّي.
وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي نَعْمَة ورَفاهِية؛ قال مرداس الدبيري: أُداوِرُها كَيْما تَلِين، وإِنني لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا إِذا قلتُ: إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ ولا شَرْزَ، لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا يعني الخِصْب ونَضَارة العيش، والشَّرْز: الغِلْظ، والتَّماسِيا: الدواهي.
ويقال: أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه، ولم يُسْمَعوا يقولون: خَضِل الشيءُ.
واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً: ابْتَلَّ، وعيش مُخْضَلٌ ومُخْضَلٌّ: ناعم.
وخُضُلَّة الرجل: امرأَتُه.
وقال بعض سَجَعة فتيان العرب: تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه، ونَعْلَين وحُلَّه.
ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده: قد اخْضَلَّ اخْضِلالاً؛ قال ابن مقبل: من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له،حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم وقال الهذلي: جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً،ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم
يقال: جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء.
ابن السكيت: الخَضْلة خَرَزة معروفة.
وخُضُلَّة: من أَسماء النساء.
والخَضْل: اللؤلؤ، بسكون الضاد، يَثْرِبِيّة، واحدته خَضْلة.
ولؤلؤة خَضْلة: صافية.
وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت: تَزَوَّجَني هذا على أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً، يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً.
ودُرَّة خَضْلة: صافية، والنَّبيل الكثير، والعرب تقول: نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً.
ويقال: دعني من خُضُلاّتك أَي من أَباطيلك.
"
-
خَضِلُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ خَضِلُ، وخاضِلُ: كلُّ شيءٍ نَدٍ يُتَرَشَّفُ نَداهُ، خَضِلَ واخْضَلَّ واخْضالَّ.
ـ أخْضَلَه: بَلَّه فَخَضِلَ، وأخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَلَ.
ـ شِواءٌ خَضِلٌ: رَشْراشٌ.
ـ خَضيلَةٌ: الرَّوْضَةُ.
ـ خُضُلَّةٌ: النَّعْمَةُ، والرِّيُّ، والرَّفاهِيَةُ، والزَّوْجَةُ، واسمٌ للنِّساءِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والمرأةُ الناعِمَةُ.
ـ يومُ خُضُلَّةٍ: يومُ نَعيمٍ.
ـ عَيْشٌ مُخْضَلٌ، ومُخْضَلٌّ: ناعِمٌ.
ـ خَضْلُ، وخَضَلُ: اللُّؤْلُؤُ، أو الدُّرُّ الصافي، وخَرَزٌ معروف، الواحِدَةُ: خَضْلَةُ وخَضَلَةُ.
ـ خَضِلُ: ابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عُبَيْدٍ: شاعِرانِ.
ـ أخْضَلَ الليلُ: أظْلَمَ.
ـ اخْضَألَّ الشَّجرُ، كاطْمَأنَّ وكاحْمارَّ: كثُرَتْ أغْصانُها وأوراقُها.
-
اخضلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- اخضلَّ / اخضلَّ بـ يخضلّ ، اخضلالاً ، فهو مُخْضَلّ ، والمفعول مُخضلٌّ به :-
• اخضلَّّ اللَّيلُ أقبل طيب بَرْده.
• اخضلَّت لحيتُه بالدُّموع: ابتلَّت، رطبت :-اخضَلّ العُشْب، - عينان مخضلَّتان: ممتلئتان دَمْعا.
-
خَضِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
- خَضِلَ خَضِلَ َ خَضَلاً: نَدِىَ وابتلَّ.
و خَضِلَ نَعُمَ.
فهو خَضِلٌ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ.
وهي خَضْلاَءُ. والجمع : خُضْلٌ.
و خَضِلَ الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ.
-
الخُضُلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الخُضُلَّةُ : الخِصْب والرِّيُّ.
و الخُضُلَّةُ النَّعْمة والرفاهية.
و الخُضُلَّةُ المرأَةُ الناعمةُ.
و الخُضُلَّةُ الزوجةُ.
و الخُضُلَّةُ قَوْسُ قُزَحَ. والجمع : خُضْلاَّت.
ويقال: دعني من خُضُلاَّتك، أي أباطيلك.
-
خُضُلّة (المعجم الرائد)
- خضلة
1- خضلة : نعمة. 2- خضلة : خصب. 3- خضلة : نضارة العيش. 4- خضلة : رفاهية، بحبوحة. 5- خضلة : ري. 6- خضلة : إمرأة ناعمة. 7- خضلة : إمرأة الرجل.
-
خَضل (المعجم الرائد)
- خضل - يخضل ، خضلا
1- خضل الشيء : ندي وابتل. 2- خضلت اللؤلؤة : صفت.
-
اخْضَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اخْضَلَّ : خَضِلَ.
وفي حديث عمر: حديث شريف فبكى حتى اخضلَّت لِحْيَتُه //.
و اخْضَلَّ الليلُ: أَظلم.
و اخْضَلَّ أقبل طيبُ بَرْدِه.
-
الخَضْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد.
و الخَضْلُ الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء.
وجاءَت امرأَةً إِلى الحَجَّاج برجُل، فقالت: :- تزوَّجَني هذا على أن يعطيني خَضْلاً نبيلاً.
و الخَضْلُ صِنف من الخرز.
-
أَخْضَل (المعجم الرائد)
- أخضل - إخضالا
1- أخضل الشيء : ندي وابتل. 2- أخضل الشيء : بله.
-
خضل (المعجم الرائد)
- خضل - تخضيلا
1-خضل الشيء : نداه وبله «خضلت الدموع لحيته»
-
خضل (المعجم مختار الصحاح)
- خ ض ل: شيء خَضِلٌ أي رطب و الخَضِلُ النبات الناعم و اخْضَلَّ الشيء اخْضِلالاً و اخْضَوْضَلَ أي ابتل
-
أَخْضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَخْضَلَ : خَضِلَ.
و أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه.
وفي حديث الأنصار: حديث شريف فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم //.
-
خَضَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- خَضَّلَهُ : أَخضلَه.
وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ //: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن.
-
إخضال (المعجم الرائد)
- إخضال - اخضيلالا
1- إخضال الشيء : ندي، ابتل. 2- إخضال الشجر : كثرت أغصانه وأوراقه.
-
خضل (المعجم الرائد)
- خضل
1- خضل : لؤلؤ جيد. 2- خضل : جواهر صافية. 3- خضل : نوع من الخرز.
-
اخْضَألَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اخْضَألَّ : خَضِلَ.
و اخْضَألَّ الشجرُ: كثرت أغصانه وأوراقه.
-
الخَضِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الخَضِيلَةُ : الروضةُ النَّدِيَة. والجمع : خضائِلُ.
-
إخضل (المعجم الرائد)
- إخضل - اخضلالا
1-إخضل الشيء : ندي وابتل
-
إخضوضل (المعجم الرائد)
- إخضوضل - اخضيضالا
1-إخضوضل الشيء : ندي وابتل
-
بَخْضَلُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَخْضَلُ: الغَليظُ الكَثيرُ اللَّحْمِ.
ـ تَبَخْضَلَ لَحْمُهُ: غَلُظَ وكَثُرَ.
-
اخضلّت لحيته بالدّموع (المعجم عربي عامة)
- ابتلَّت، رطبت :-اخضَلّ العُشْب- عينان مخضلَّتان
-
اخضالّ (المعجم المعجم الوسيط)
-
اخْضَوْضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اخْضَوْضَلَ : خَضِلَ.
وفي حديث قُسّ: حديث شريف مُخضَوْضِلَة أغصانُها //.
-
خَضيلة (المعجم الرائد)
- خضيلة
1-روضة ندية، جمع : خضائل
تعليقـات: