اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة
الَّذي : (حرف/اداة)
اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة، مؤنّثه التي، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين
ذات : (اسم)
الجمع : ذوات
اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
ذات اليَمين: جهة اليمين،
ذات قيمة: لها قيمة كبيرة،
ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما،
ذات يده: ما ملكت يدُه،
ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما،
ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات،
ضيق ذات اليد: الفقر والعوز
ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة
ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان
ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة
ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته،
ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم،
اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات،
الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي،
الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة،
الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ،
بذاته: منفردًا، على حدة،
بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص،
تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه،
جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته،
خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته،
خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح،
ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ،
محبّ لذاته: انتهازيّ
اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه
مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
حُكْم ذاتيّ: فترة انتقاليَّة يمنحها المُستعمِرُ لمستعمراته؛ كي تباشر سيادتَها الداخليَّة قبل تمكينها من الاستقلال التامّ، أو هو حقُّ الشعب في حكم نفسِه بقوانينه
الانحلال الذَّاتيّ: (الأحياء) انحلال الأنسجة والخلايا بفعل بعض الموادّ كالإنزيمات المنتَجة داخل الكائن العضويّ نفسه
إلقاح ذاتيّ: (الأحياء) إخصاب بالسائل المنويّ في نفس الحيوان كما في الخنثى، أو في نفس الزهرة عن طريق اللِّقاح
القصور الذَّاتيّ: (الطبيعة والفيزياء) قصور الجسم عن تغيير حالته سكونًا كانت أو حركة بسرعة منتظمة في خطٍّ مستقيم
الاكتفاء الذَّاتيّ: (الاقتصاد) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها
احتراق ذاتيّ: احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ
الانضباط الذَّاتيّ: (علوم النفس) السيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير الإيجابيّ للشخصيّة بدافع من داخل الإنسان وليس من خارجه
النَّقد الذَّاتيّ: (علوم النفس) نقد الشَّخص لأخطائه أو نقاط ضعفه بهدف تحسينها
التَّعبير الذَّاتيّ: (علوم النفس) التَّعبير عن كلّ ما يختلج في النَّفس من أهواء وآراء وعواطف وانفعالات
ذين : (حرف/اداة)
اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين
لَذّ : (اسم)
لَذّ : فاعل من لذَّ
لَذّة : (اسم)
الجمع : لَذَّاتٌ
مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها
اللذَيْنِ :- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة :- {رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ} .