وصف و معنى و تعريف كلمة فللذماء:


فللذماء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و ذال (ذ) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فللذماء في معاجم اللغة العربية:



فللذماء

  1. لَذِمَ: (فعل)
    • لَذِمَ لَذْمًا، ولُذُوما
    • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
    • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
  2. لَذْم: (اسم)
    • لَذْم : مصدر لَذِمَ
  3. أَلذَمَ: (فعل)
    • ألْذَمَ بالمكان: ثبت ولَزِمَه
    • ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
  4. الذمّ: (مصطلحات)
    • إدّعاء واقعة أو نسبتها إلى شخص أو هيئة إذا كانت هذه الواقعة تمسّ شرف أو اعتبار الشخص أو الهيئة التي نسبت إليها. (قانونية)


  5. الذم: (مصطلحات)
    • بالفتح مصدر ذم ، جمع ذموم ، الانتقاد واللوم = ضد المدح. (فقهية)
  6. الذمي: (مصطلحات)
    • من أمضي له عقد الذمة ( انظر: ذمة ). (فقهية)
  7. لَذِمَ بالشيء:
    • لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه.
  8. تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بلاغة)
    • أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.
  9. عاهد الذِّمّيَّ:
    • أعطاه عَهدًا.
  10. فَرَضَ عَلَى الذِّمِّيِّ دَفْعَ الجِزْيَةِ:
    • الْخرَاجُ، أَيْ مَا يَدْفَعُهُ غَيْرُ الْمُسْلِمِينَ (أَهْلُ الذِّمَّةِ).


  11. لَذِمَهُ بالمكان:
    • لَزِمَهُ وأَقام به.
  12. ذَمْي : (اسم)
    • ذَمْي : مصدر ذمَى
  13. ذَمَه : (اسم)
    • ذَمَه : مصدر ذَمِهَ
  14. لَذمة : (اسم)
    • اللَّذْمَة : اللازم للشيء لا يفارقه
  15. ذَمّ : (اسم)
    • ذَمّ : اسم المفعول من ذَمَّ
  16. ذَميَ : (فعل)
    • ذَمِيَ، يَذْمَى، مصدر ذَمىً، ذَماءٌ
    • ذَمِيَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ


  17. ذِمّيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذِمَّة
    • الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ
  18. أَذَمَّ : (فعل)
    • أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ - للمتعدِّي
    • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
    • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
    • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
    • أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها، وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ/
    • أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه
    • أذمَّ بالشَّيء: تهاون به أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى
    • أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا
    • أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً
    • أذَمَّ فلانًا: أجارَه
    • أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا
    • أذمَّ فلانًا: أجاره
  19. أذَمُّ : (اسم)
    • الأذَمُّ ومن الدوابُّ: الكالُّ الذي أعْيَا فوقف أَو تأخَّر
  20. أذُمّ : (اسم)
    • أذُمّ : جمع ذَمّة
  21. تذامّ : (اسم)
    • تذامّ : مصدر تذامَّ
  22. ذَمِهَ : (فعل)
    • ذَمِهَ ذَمَهًا
    • ذَمِهَ اليومُ : اشتد حرُّه
    • ذَمِهَ الحرُّ: اشتد
    • ذَمِهَ الرجلُ بالحَرّ: اشتد عليه وألِمَ دماغُهُ منه


  23. ذَمّ : (اسم)
    • الجمع : ذُمُومٌ
    • رجلٌ ذَمٌّ: مَذْموم
    • تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ
    • ذَمٌّ:عيب
    • تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بلاغة) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى
  24. ذَمّ : (اسم)
    • ذَمّ : جمع ذَّمَّةُ
  25. ذَمَّ : (فعل)
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ
    • ذمَّ الشَّخصَ: عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح
    • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
    • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ
    • ذَمَّ : استحق الذَّمّ،
,
  1. لذم (المعجم لسان العرب)
    • "لَذِمَ بالمكان، بالكسر، لَذْماً وأَلْذَمَ: ثَبَت ولَزِمَه وأَقام.
      وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً.
      ورجلٌ لُذَمَةٌ: لازمٌ للبيت، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة، قال ابن سيده: وهو عندي موقوف.
      ويقال للأَرْنب: حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ؛ فحُذَمةٌ: حديدة، وقيل: حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت، ولُذَمة: ثابتةُ العَدْو ولازمة له، وقيل: إِتباع.
      واللُّذَمةُ: اللازم للشيء لا يفارقه.
      واللُّذُومُ: لُزُومُ الخير أَو الشر.
      ولَذِمَه الشيءُ: أَعجَبه، وهو في شعر الهذلي.
      ولَذِمَ بالشيء لذَماً: لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به؛

      وأَنشد: ‏ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ: لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به، فهو مُلْذَم به.
      ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ: مُولَع بالشيء؛

      قال: قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث: اللَّذِمُ المُولَع بالشيء، وقد لَذِمَ لذَماً.
      ويقال للشجاعِ: مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ.
      ولذِمَ به لَذَماً؛ عَلِقَه؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر: زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق، استشهد به ابن الأَعرابي، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص، والمعنيان مُقتربان.
      ويقال: أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له.
      وأُمُّ مِلْذم: كنية الحُمَّى؛ قال ابن الأَثير: بعضهم يقولها بالذال المعجمة.
      "
  2. أَلذَم (المعجم الرائد)
    • ألذم - إلذاما
      1- ألذمه الشيء : جعله يولع به ويعلق به. 2- ألذم بالمكان : ثبت، أقام. 3- ألذمه به الزمه به.


  3. لَذِم (المعجم الرائد)
    • لذم - يلذم ، لذما ولذما
      1- لذمه الشيء : أعجبه. 2- لذم بالشيء : أولع به، علق به. 3- لذم بالمكان : لزمه.
  4. ملذم (المعجم الرائد)
    • ملذم - ج، ملاذم
      1- ملذم : شجاع. 2- ملذم : ذئب. 3- ملذم : «رجل ملذم» : مولع بالشيء.
  5. ألْذَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْذَمَ بالمكان: ثبت ولَزِمَه.
      و ألْذَمَ فلانًا الشيءَ، و به: أَلهجه به.
  6. الذَّمّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمّ الذَّمّ يقال: رجلٌ ذَمٌّ: مَذْموم. والجمع : ذُمُومٌ.


  7. الذِّمِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ.
      وهي ذِمِّيّه.
  8. اللَّذْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّذْمَة : اللازم للشيء لا يفارقه.
  9. ألذم (المعجم الرائد)
    • ألذم
      1-ألذم به : أولع به، علق به
  10. لَذْم (المعجم الرائد)
    • لذم
      1-«رجل لذم» : مولع بالشيء
  11. بلذم (المعجم لسان العرب)
    • "البَلْذَمُ: ما اضطرب من المَريء، وكذلك هو من الفَرسِ، وقيل: هو الحُلْقوم.
      والبَلْذَمُ: البليدُ؛ عن ثعلب، وقد تقدم في ترجمة بلدم،بالدال.
      ابن شميل: البَلْذَمُ المَريءُ والحُلْقوم، والأَوْداجُ يقال لها بَلْذَم.
      قال: والبَلْذَمُ من الفرس ما اضطرب من حُلْقومه ومَريئه وجِرانه،قرئ على أَبي سعيد بذال معجمة، قال: والمريء مَجْرى الطعام والشراب، والجِرانُ الجلْد الذي في باطن الحَلْق متَّصل بالعُنُق، والحْلْقوم مَخْرَج النفَس والصوْت.
      وقال ابن خالويه: بَلْذَم الفرس صدْره، بالدال والذال معاً.
      "
  12. تأكيد المدح بما يشبه الذّمّ (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.
  13. لَذِمَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَذِمَه: أعْجَبَه، ولَثَمَه.
      ـ لَذِمَ بالمَكانِ: لَزِمَه.
      ـ ألْذَمَ فلاناً بفلانٍ: ألْزَمَه.
      ـ أُلْذِمَ به: أُولِعَ، فهو مُلْذَمٌ به.
      ـ لُذَمَةُ: من لا يُفارِقُ بيتَهُ.
  14. ذَمَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ، ذِمَّ: ضِدُّ مَدَحَه.
      ـ أذَمَّه: وجَدَه ذَميماً.
      ـ أذَمَّ بهم: تَهاوَنَ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ.
      ـ تَذامُّوا: ذمَّ بعضُهم بعضاً.
      ـ قَضَى مَذَمَّتُه، ومَذِمَّتُه: أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ.
      ـ اسْتَذَمَّ إليه: فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه.
      ـ الذُّمومُ: العُيوبُ.
      ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلةُ الماءِ، وغَزيرةٌ، ضِدٌّ, ج: ذِمامٌ.
      ـ به ذَميمةٌ، أي: زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ.
      ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم: أعْيَتْ، وتَخَلَّفَتْ،
      ـ أذَمَّ فلانٌ: أتَى بما يُذَمُّ عليه.
      ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ: كَلُّ على الناسِ.
      ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحَقُّ، والحُرْمَةُ, ج: أذِمَّةٌ.
      ـ الذِّمَّةُ: العَهْدُ، والكَفالَةُ، كالذَّمامَةِ، والذِمامَة، والذِّمِّ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ، والقَوْمُ المعاهَدونَ.
      ـ أذَمَّ له عليه: أخَذَ له الذِّمَّةَ،
      ـ أذَمَّ فلاناً: أجارَه،
      ـ ذَميمٍ: بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ، والنَّدى، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ، فَيُصِيبُه التُّرابُ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ،
      ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ: إذا سالَ، والماءُ المَكْروهُ، والبَوْلُ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ.
      ـ الذِّمُّ: المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ.
      ـ ذَمْذَمَ: قَلَّلَ عَطِيَّتَه.
      ـ الذُّمامَةُ: البَقِيَّةُ.
      ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ: مَذْمومٌ جِدّاً.
      ـ مِذَمٌّ، ومُذِمٌ: لا حَراكَ به.
      ـ شيءٌ مُذِمٌّ: مَعيبٌ.
      ـ قَوْلُهُم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ، أي: وخَلا منكَ، أي: لا تُذَمُّ.
      ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ، أي: رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ.
      ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ: أعْطِهِم شيئاً, فإِن لهم ذماماً. والبُخْلُ مَذَمَّةٌ.
      ـ تَذَمَّمَ: اسْتَنْكَفَ، يقالُ: لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً.
      ذو ذَنَمٍ: لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ.
  15. لَذِمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَذِمَهُ و بالمكان لَذِمَهُ َ لَذْمًا، ولُذُوما: لَزِمَهُ وأَقام به.
      و لَذِمَهُ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه.
  16. لَذمة (المعجم الرائد)
    • لذمة - و لذوم
      1- لذمة : الذي يلازم الشيء ولا يفارقه. 2- لذمة من لا يفارق بيته.
  17. ذمي (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّماءُ: الحركة، وقد ذَمِيَ.
      والذِّماءُ، ممدودٌ: بقيَّةُ النَّفْسِ؛ وقال أَبو ذؤَيب: فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ، فهارِبٌ بِذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ والذَّماءُ، ممدودٌ: بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح، وقيل: الذَّمَاءُ قوّةُ القلْبِ؛

      وأَنشد ثعلب: وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِدٌ عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافعُ وقد ذَمِيَ (* قوله «وقد ذمي إلخ» ضبط في القاموس كرضي، وفي الصحاح كرمى ومثله في التهذيب).
      المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك.
      والذَّماءُ: الحَرَكَة.
      قال شمر: ويقال الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً.
      الأَصمعي: ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال عليه عَلَزُ الموت، فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ.
      والذامِي والمَذْمَاةُ، كلاهما: الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه.
      وقد أَذْمَى الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه؛ قال أُسامة الهذلي: أَنَابَ، وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَه أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِدُ أَناب، يعني الحمارَ: أَتى الماءَ؛ وقال آخر: وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ،وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُدِ وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً: قَتَلَتْه.
      وذَمَى الرجلُ ذَماءً،ممدودٌ: طالَ مرضُه.
      واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْته وأَخَذْته؛ يقال: خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك.
      واسْتَذْمَى الشيءَ: طَلَبه.
      وذَمَى لي منه شيءٌ: تَهَيَّأَ.
      والذَّمَى: الرائِحَة المُنْتِنَة، مقصورةٌ تُكْتَب بالياء.
      وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيهِ ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه؛ قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ: سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ،وتَذْمِي، مَنْ أَلَمَّ بها، القُبُورُ هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه.
      الجوهري: وذَمَتْني ريحُ كذا أَي آذَتْني؛

      وأَنشد أَبو عمرو:لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِي الكَلْبَ نَكْهَتَها،ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياه؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا،جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا (* قوله «يا بئر بينونة» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: يا ريح بينونة؛ وبينونة: موضع بين عمان والبحرين).
      يعني المَوْتَى.
      وذَمَتْني الريحُ: آذَتْني؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ،فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَق؟

      ‏قال: وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْياً إذا آذاهُ بذلك.
      وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه؛ وقال البَعِيث: إذا البيضُ سافَتْه، ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ، ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله: ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها، ومُخْشِمٌ: مُنْتِنٌ.
      ويقال: ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه.
      والذَّمَيانُ: السُّرعة.
      وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع.
      وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى؛ قال ابن سيده: ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ.غيره:والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ، يقال: ذَمَى يَذْمِي ذَماءً، ممدود.
      والذَّمَيانُ: الإسْراع.
      "


معنى فللذماء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: