"عيش رغْد: كثير. وعيش رَغَدورَغِدٌورغِيدوراغِدوأَرغدُ؛ الأَخيرة عن اللحياني: مُخْصِبٌ رفِيهٌ غزير. قال أَبو بكر: في الرَّغْد لغتان: رَغْدورَغَد؛
وأَنشد: فيا ظَبْيُ كُلْ رَغْداً هنيئاً ولا تَخَف،فإِنِّي لكم جارٌ، وإِن خِفْتُمُ الدَّهرا وقوم رَغَد ونسوة رَغَد: مُخْصبون مغزرون. تقول: رَغِدَ عيشُهم ورَغُد،بكسر الغين وضمها، وأَرغَد فلان: أَصاب عيشاً واسعاً. وأَرغد القوم: أَخْصَبوا. وأَرغَد القوم: صاروا في عيش رغد. وأَرغد ماشيته: تركها وسَوْمَها. وعيشَة رَغْدورَغَد أَي واسعة طيبة. والرغْدُ: الكثير الواسع الذي لا يُعييك من مال أَو ماء أَو عيش أَو كلإٍ. والمَرْغَدة: الروضة. والرَّغِيدة: اللبن الحليب يُغْلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط ويُساط فيلعق لعقاً. وارْغادَّ اللبن ارْغيداداً أَي اختلط بعضه ببعض ولم تتم خُثورتُه بعدُ. والمُرْغادُّ: اللبن الذي لم تتم خُثورته. ورجل مُرْغادٌّ: استيقظ، ولم يقض كراه ففيه ثَقلة. والمُرْغادُّ: الشاك في رأْيه لا يدري كيف يُصْدِرُه، وكذلك الإِرغِيداد في كل مختلط. والمُرْغادُّ: الغضبان المتغير اللون غضباً؛ وقيل: هو الذي لا يجيبك من الغيظ. والمُرْغادُّ: الذي أَجهده المرض؛ وقيل: هو إِذا رأَيت فيه خَمْصاً وفتوراً في طَرْفه وذلك في بَدْءِ مرضه. وتقول ارغادَّ المريض إِذا عرفت فيه ضعضعة من هزال؛ وقال النضر: ارغادَّ الرجل ارغِيداداً، فهو مُرغادٌّ وهو الذي بدأَ به الوجع فأَنت ترى فيه خَمصاً ويُبْساً وفَتْرة؛ وقيل: ارغادَّ ارغيداداً، وهو المريض الذي لم يُجْهد والنائم الذي لم يَقْضِ كراه، فاستيقظ وفيه ثقلة. "
رَغْدٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عِيشَةٌ رَغْدٌورَغَدٌ: واسِعَةٌ طَيِّبَةٌ، والفِعْلُ: رَغِدَورَغُدَ. وقومٌ رَغَدٌ، ونِساءٌ رَغَدٌ. ـ أرْغَدوا مَواشِيهُمْ: تَرَكوها وسَوْمَها، وأخْصَبُوا. ـ رَغيدَةُ: حَليبٌ يُغْلى ويُذَرُّ عليه دَقيقٌ فَيُلْعَقُ. ـ مُرْغادُّ: الغَضْبانُ لا يُجيبُكَ، والمَريضُ لم يُجْهَدْ، وفيه ضَعْضَعَةٌ، والنائِمُ لم يَقْضِ كَراهُ، والشَّاكُّ في رأيِهِ لا يدري كَيْفَ يُصْدِرُهُ، وكذلك لكُلِّ مُخْتَلِطٍ، والمَصْدَرُ: الارغيدادُ. ـ رُغَيْداءُ: الرُّعَيْداءُ.
أرغدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أرغدَيُرغد ، إرغادًا ، فهو مُرغد ، والمفعول مُرغَدٌ (للمتعدِّي) :- • أرغد الشَّخصُ رغُدَ؛ صار في سعة ونعمة من العيش :-أَرغَد بعد عُسْر. • أَرغد اللهُ عيشَهم: جعله واسعًا طيبًا.
رغُدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رغُدَيَرغُد ، رَغَدًاورَغادةً ، فهو رَغْدورغيد :- • رغُد العيشُ لان، اتّسع ونعُم وطاب :-كان في رَغَدٍ من العيش: في رزق واسع، - {فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا} .
رغِدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رغِدَيَرغَد ، رَغْدًاورَغَدًا ، فهو راغِدورَغْد :- • رغِد العيشُ رغُد؛ اتَّسع ونعُم وطاب :-كان في رغَد من العيش، - {وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا} .
رغد(المعجم الرائد)
رغد - يرغد ، رغادة 1-رغد العيش : طاب واتسع
الرَّاغِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّاغِدُ : ذو العيش الرغد. وهي راغدةٌ.
الرَّغيدةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّغيدةُ : مؤَنَّث الرغيد. و الرَّغيدةُ اللَّبَن الحليب يغلي ثم يُذَرُّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعامًا يُلعَق لعقًا. و الرَّغيدةُ الزبدة. والجمع : رَغائِد.
الرَّغيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّغيدُ : العيشُ الطيبُ الواسعُ.
الرَّغَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّغَدُ من العيش: الكثير الواسع الذي لا يُتعَبُ فيه. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 58فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا ) ) . ويقال: هو في رغد من العيش: رزق واسع. وعِيشة رغَد: واسعةٌ طيبةٌ.
إرغاد - ارغيدادا 1- إرغاد اللبن أو الزبد : اختلط بعضه بالبعض الآخر ولم تتم ثخونته. 2- إرغاد : تغير لونه أو حاله وأصابه فتور واضطراب من مرض أو غضب أو نحوهما. 3- إرغاد النائم : استيقظ وفيه فتور وكسل. 4- إرغاد في رأيه : شك به ولم يثق. 5- إرغاد الغضبان : غضب غضبا شديدا فلم يكد يجيب من الغضب.