نحّاه وأبعده ''زحزح الحجر من الطريق- الإيمان يزحزح الجبل [مثل]- {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ} - {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} ''.
زحزح عن النار: (مصطلحات فقهية)
أبعد عن النار.
,
زحزحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زحزحَيزحزح ، زحزحةً ، فهو مُزحزِح ، والمفعول مُزحزَح :- • زحزح الرَّجلَ/ زحزح الرَّجلَ عن طريقه/ زحزح الرَّجلَ من طريقه نحّاه وأبعده :-زحزح الحجر من الطريق، - الإيمان يزحزح الجبل [مثل]، - {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ} - {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} .
تزحزحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تزحزحَ عن / تزحزحَ من يتزحزح ، تزحزُحًا ، فهو مُتزحزِح ، والمفعول مُتزحزَح عنه :- • تزحزح عن مجلسه/ تزحزح من مجلسه مُطاوع زحزحَ: تنحّى عنه وابتعد، انتقل أو تحرَّك تحرُّكًا ضئيلاً :-دخل أستاذي فتزحزحت عن مجلسي إكرامًا له:- • لم يتزحزح عن رأيه قِيْد أُنْمُلةٍ/ شعرةٍ: تمسَّك به.
زحزح الرّجل/ زحزح الرّجل عن طريقه/ زحزح الرّجل من طريقه(المعجم عربي عامة)
نحّاه وأبعده :-زحزح الحجر من الطريق- الإيمان يزحزح الجبل [مثل]- {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ} - {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}.
تزحزح - تزحزحا 1-عن مكانه اومجلسه : تنحى عنه وابتعد
زَحزَح(المعجم الرائد)
زحزح 1-بعد
زَحزاح(المعجم الرائد)
زحزاح 1-بعيد
زحزح عن النار(المعجم مصطلحات فقهية)
أبعد عن النار
زحزِح عن النّار(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بُعِّد و نُحّيَ عنها سورة :آل عمران، آية رقم :185
زحح(المعجم لسان العرب)
"قال الله تعالى: فمن زُحْزِحَ عن النار وأُدْخِلَ الجنةَ فقد فازَ؛ زُحْزِحَ أَي نُحِّيَ وبُعِّدَ. وزَحَّ الشيءَ يَزُحُّه زَحّاً: جذبه في عَجَلَة. وزَحَّه يَزُحُّه زَحّاً، وزَحْزَحهفتَزَحْزَحَ: دَفَعه ونَحَّاه عن موضعه فَتَنَحَّى وباعَدَه منه؛ قال ذو الرمة: يا قابِضَ الرُّوحِ عن جِسْمٍ عَصَى زَمَناً،وغافِرَ الذَّنْبِ، زَحْزِحْنِي عن النارِ
ويقال: هو بِزَحْزَحٍ عن ذلك أَي ببُعْدٍ منه. الأَزهري:، قال بعضهم هذا مكرَّر من باب المعتل، وأَصله من زاحَ يَزيحُ إِذا تأَخَّر؛ قال: ومنه قول لبيد: زاحَ عن مِثْلِ مَقامِي وزَحَلْ ومنه يقال: زاحتْ علته وأَزَحْتُها، وقيل: هو مأْخوذ من الزَّوْحِ، وهو السَّوْقُ الشديد، وكذلك الذَّوْحُ. وفي الحديث: من صام يوماً في سبيل الله زَحْزَحَه اللهُ عن النار سبعين خَريفاً؛ زحزحه أَي نَحَّاه عن مكانه وباعده منه. يعني باعده عن النار مسافة تُقطع في سبعين سنة، لأَنه كلما مَرَّ خريف فقد انقضت سنة؛ ومنه حديث عليّ: أَنه، قال لسليمان بن صُرَدٍ لما حضره بعد فراغه من الجَمَلِ: تَزَحْزَحْتَ وتَرَبَّصْتَ فكيف رأَيتَ اللهَ صَنَع؛ ومنه حديث الحسن بن علي: كان إِذا فرغ من الفجر لم يتكلم حتى تطلع الشمس وإِن زُحْزِحَ أَي وإِن أُريد تنحيته عن ذلك وأُزْعِجَ وحُمِلَ على الكلام. والزَّحْزاحُ: موضع؛
قال: يُوعِدُ خَيْراً، وهو بالزَّحْزاحِ وقد يجوز أَن يكون الزَّحْزاحُ هنا اسماً من التَّزَحْزُحِ أَي التباعد والتَّنَحِّي. وتَزَحْزَحْتُ عن المكان وتَحَزْحَزْتُ، بمعنى واحد. "
زَحَّه(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَحَّه: نَحَّاهُ عن مَوْضِعِه، ودَفَعَه، وجَذَبَه في عَجَلَةٍ. ـ زَحْزَحَه عنه: باعَدَه فَتَزَحْزَحَ، ـ هو بِزَحْزَحٍ منه: ببُعْدٍ. ـ زَحْزاحُ: البعيدُ، وموضع .