زرِقَيَزرَق ، زَرَقًاوزُرْقةً ، فهو أزرقُ وهي زرقاء والجمع : زُرْقٌ
زرِق الشَّيءُ :كان بلون السَّماء الصَّافية
زَرِقَتْ عَيْنُهُ: كَانَتْ أَوْ صارَتْ زَرْقاءَ
زَرِقَ الرَّجُلُ : عَمِيَ
زَرْق: (اسم)
زَرْق : مصدر زَرَقَ
زُرَق: (اسم)
زُرَّق، زُرَق
الزُّرَقُ : ضربٌ من الطُّيور من فصيلة العقاب النسرية من رتبة الصَّقريات، يتميز بامتلاء جسمه، وعِظَم حجمه، وكبر منقاره الواضح التقوّس الحادّ الأطراف؛ وهو في سلوكه وسطّ بين النُّسور والبوم؛ ويستوطن أَنحاءَ المعمورة
زُرْق: (اسم)
زُرْق : جمع أَزْرَقُ
زُرْق: (اسم)
زُرْق : جمع زَرقاء
زُرَّق: (اسم)
الجمع : زراريقُ
الزُّرَّقُ : الذكر من البُزاة والجمع : زراريقُ
الزُّرَّقُ :الحديدُ النظر
زرَّقَ: (فعل)
زرَّقَيزرِّق ، تزريقًا ، فهو مُزرِّق ، والمفعول مُزرَّق
رياضة الزَّوارق الشِّراعيَّة: رياضة الإبحار بالوقوف على زَوْرق،
زورق هوائيّ: زورق عريض القَعْر يَعْمل بمِرْوحَة هوائيّة يُستخدم في المياه الضحلة والمستنقعات (ملاحة)
مَزاريقُ: (اسم)
مَزاريقُ : جمع مِزراق
مُزرَقّ: (اسم)
اسم فاعل من ازرقَّ
ذو لون رماديّ أو ضارب للأُرْجُوانيّ كما يحدُث من البَرْد أو الكَدْمة
,
زرق(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: الزُّرْقةُ في العين، تقول: زَرِقَتْ عينه، بالكسر،تَزْرَقُزَرَقاً. ابن سيده: الزُّرْقة البياض حيثما كان، والزُّرْقة: خضرة في سواد العين، وقيل: هو أَن يتغشَّى سوادَها بياضٌ، زَرِقَزَرَقاً فهو أَزْرَقُوأَزْرَقِيٌّ؛ قال الأَعشى: تتبَّعَه أَزْرَقِيٌّ لَحِمْ وقد زَرِقَت عينُه، بالكسر؛ قال الشاعر: لقد زَرِقَتْ عَيْناكَ يا ابن مُكَعْبَرٍ،كما كلُّ ضَبِّيٍّ من اللُّؤْمِ أَزْرَقُوازْرَقَّت عينُه ازْرِقاقاً وازْراقَّت عينه ازْرِيقاقاً، وهو أَزْرَقُ العين. ونَصْلٌ أَزْرَقُ بيِّنُ الزَّرَق: شديد الصَّفاء؛ قال رؤبة: حتى إِذا تَوَقَّدت من الزَّرَقْ حَجْرِيّةٌ كالجَمْر من سَنِّ الذَّلَقْ وتسمى الأَسِنَّةُ زُرْقاً للونها. أَبو عبيدة: الزَّرَقُ تَحْجيل يكون دُون الأَشاعِر، وقيل: الزَّرَقُ بياض لا يُطِيفُ بالعَظْم كلّه ولكنه وضَحٌ في بعضه. أَبو عمرو: الزَّرْقاءُ الخَمْرُ. وماءٌ أَزْرَقُ: صافٍ؛ رواه ابن الأَعرابي. ونُطْفة زَرْقاء. والزُّرْقُم: الأَزْرَقُ الشديد الزَّرَق، والمرأَة زُرقُم أَيضاً، والذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراجز: ليسَتْ بِكَحْلاءَ، ولكن زُرْقُمُ،ولا بِرَسْحاءَ، ولكن سُتْهُمُ وقال اللحياني: رجل أزْرَقُ ورُزْقُم وامرأَة زَرْقاء بيِّنة الزَّرَقِ وزُرْقُمَةٌ. والأَزارِقهُ من الحَرُوريّة: صِنْف من الخوارج، واحدهم أَزْرَقِيّ،ينسبون إِلى نافع بن الأَزْرَق وهو من الدُّول بن حنيفة. وقوله تعالى: ونَحْشُر المُجْرِمين يومئذٍ زُرْقاً؛ فسره ثعلب فقال: معناه عِطاش؛ قال ابن سيده: وعندي أَن هذا ليس على القصد الأَول، إِنما معناه ازْرَقَّت أَعينُهم من شدة العطش، وقيل: عُمْياً يخرجون من قبورهم بُصَراء كما خُلِقوا أَوَّلَ مرة ويَعْمَوْن في المحشر، وإِنما قيل زُرْقاً لأَن السواد يَزْرَقُّ إِذا ذهبت نواظِرُهم، ويقال: زُرْقاً طامِعينَ فيما لا ينالونه، وقال . غيره: الزُّرْقُ المِياهُ الصافية؛ ومنه قول زهير: فلمّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه،وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضرِ المُتَخَيِّم والماء يكون أَزْرَقَ ويكون أَسْجَرَ ويكون أَخضرَ ويكون أَبيضَ. والزُّرْقُ: أَكْثِبَةٌ بالدَّهْناء؛ قال ذو الرمة: وقَرَّبْن بالزُّرْقِ الحَمائِلَ، بعدما تَقَوَّبَ عن غِرْبانِ أَوْراكِها الخَطْرُ والزُّرَيْقاءُ: ثَرِيدةٌ تُدَسَّمُ بلبن وزَيْت. والمِزْراقُ من الرِّماح: رُمْحٌ قصير وهو أَخف من العَنَزَة. وقد زَرَقَهبالمِزْراقِزَرْقاً إِذا طعنَه أَو رماه به. والبازِي يكون أَزرق وهي الزُّرْقُ؛ وقال ذو الرمة: من الزُّرْق أَو صُقْع كأَن رُؤُوسها وزَرَقَه بعينه وببصره زَرْقاً: أَحَدَّهُ نحوَه ورماه به. وزَرَقَتْ عينُه نَحْوِي إِذا انْقَلَبَت وظهرَ بياضُها. وزَرَقَت الناقةُ الرَّحْلَ أَي أَخَّرته إِلى وراء فانْزَرَق؛ قال الراجز: يزعم زيدٌ أَنَّ رَحْلي مُنْزَرقْ،يَكْفِيكَه الله، وحَبْلٌ في العُنُقْ يعني اللبَبَ. والمُنْزَرِقُ: المُسْتَلْقِي وراءه. وانْزَرَقَ الرجُل انْزِراقاً إِذا استلقى على ظهره. قال أَبو منصور: وسمعت بعض العرب يقول للبعير الذي يؤخر حمله إلى مؤخَّره مِزْراقٌ، ورأَيت جَمَلاً عندهم يسمى مِزْراقاً لتأْخيره أَداته وما حمل عليه. ورجل زَرّاقٌ: خَدَّعٌ. والزَّرْفة: خَرزة يؤَخَّذُ بها الرجال. وزَرَقَ الطائرُ وغَيْرُه وذَرَقَ إِذا حَذَفَ به حَذْفاً. والزُّرَّقُ: طائر بين البازي والباشَق يُصادُ به؛ وقال الفراء: هو البازي الأَبيض، والجمع الزَّرارِيقُ. والزُّرَّقُ: شعرات بيض تكون في يد الفرس أََو رجله. والزُّرَّقُ: بياض في ناصية الفرس أَو قَذالِه. والزُّرَّقُ: الحَديد النظر، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي. والزَّوْرَقُ من السُّفُن دون الخُلُج، وقيل: هو القارب الصغير؛ قال ذو الرمة: أَو حُرَّة عَيْطَل ثَبْجاء مُجْفَرة،دَعائمَ الزَّورِ نِعْمَت زَورَق البَلدِ يعني نِعْمَت سَفِينةُ المفازة؛ وقول جرير أَنشده محمد بن حبيب: تَزَوْرَقتَ، يا ابن القَيْنِ، من أَكل فِيرةٍ وأَكْلِ عُوَيثٍ، حين أَسْهَلَك البَطْنُ
ويقال: تَزَوْرَقَ الرجلُ إِذا رمى ما في بطنه. والزَّوْرَقُ مأْخوذ منه، وقد سمت زَرَقاناً. وزُرَيْقٌوزُرْقان: اسمان. والزَّرْقاء: فرس نافع ابن عبد العُزَّى. والزَّرْنُوقانِ، بفتح الزاي: مَنارتان تُبْنَيانِ على رأْس البئْر؛ قال ابن جني: هو فَعْنُول وهو غريب، فأَما الزُّرْنُوق، بضم الزاي،فرُباعيّ، وسيذكر. "
زَرَقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَرَقُوزُرْقَةُ: لَوْنٌ معروف، زَرِقَتْ عَيْنُه. ـ زَرَقُ: العَمَى، وتَحْجيلٌ دونَ الأشاعِرِ، وبياضٌ لا يُطيفُ بالعَظْمِ كلِّه، ولكنه وَضَحٌ في بعضِهِ. ـ {يَومئذٍ زُرْقاً}: عُمْياً. ـ زُرَّقُ: طائرٌ صَيَّادٌ، ج: زَراريقُ، وبياضٌ في ناصِيَةِ الفرسِ. ـ زُرْقُمُ: الشديدُ الزَّرَق، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ. ـ نَصْلٌ أزْرَقُ: شديدُ الصَّفاء. ـ أَزارِقَةُ من الخَوارِجِ: نُسبوا إلى نافِعِ بنِ الأَزْرَقِ. ـ زُرْقُ: النِصالُ، ورِمالٌ بالدَّهْناءِ. ـ مَحْجَرُ زُرْقانِ: بحَضْرَمَوْتَ. ـ زَرْقاءُ: موضع بالشأمِ، والخَمْرُ، وفرسُ نافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى. ـ زَرْقاءُ اليَمامةِ: امرأةٌ من جَديسَ، كانتْ تُبْصِرُ مَسيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ. ـ زُرَيْقاءُ: الثَّريدَةُ بِلَبَنٍ وزَيْتٍ، ودُوَيْبَّةٌ كالسِنَّوْرِ. ـ مِزْراقُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ حِمْلَهُ إلى مُؤَخَّرٍ، ورُمْحٌ قصيرٌ. ـ زَرَقَهُ به: رماهُ. ـ زَرَقَ الطائِرُ يَزرِقُ: ذَرَقَ، ـ زَرَقَ عَيْنُه نَحْوِي: انْقَلَبَتْ وظَهَرَ بياضُها، كأَزْرَقَتْ وازْرَقَّتْ. ـ زَرْقَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ. ـ زَرْقُ: قرية بمَرْوَ، منها: محمدُ بنُ أحْمَدَ بنِ يَعْقوبَ المُحَدِّثُ. ـ زُرْقانُ: لَقَبُ أبي جَعْفَرٍ الزَّيَّاتِ المُحَدِّثِ، ووالِدُ عَمْرٍو، شَيْخٌ للأَصْمَعِيِّ. ـ زُرَيْقُ: طائِرٌ. ـ زُرَيْق الخَصِيُّ: شَيْخُ عَبَّادِ بنِ عبادٍ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ، وابنُ أبانَ، والخَبايِرِيُّ، وابنُ محمدٍ الكوفِيُّ، وابنُ الوَرْدِ، وابنُ عبدِ الله المَخْرَمِيُّ. ـ مَنْ أبوهُ زُرَيْقٌ: فَعَمَّارٌ، وعبدُ الله، وعَمْرٌو، والمُحَمدانِ المَوْصِلِيُّ، والبلدِيُّ، والحَسَنُ، وإسحاقُ، ويَحْيَى، وعلِيٌّ. ـ من جَدُّهُ زُرَيْقٌ: فَيوسُفُ بنُ المُبارَكِ، والحَسَنُ بنُ محمدٍ، (وأحمدُ بنُ الحَسَنِ، والحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ، ومحمدُ ابنُ أحمدَ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ بنِ محمدٍ)، واخْتُلِفَ في مسلِمِ بنِ زُرَيْقٍ، فقيلَ: رُزَيْقٌ. ـ زُرَيْقِيُّ: شاعِرٌ معروف. ـ بَنو زُرَيْقٍ: خَلْقٌ من الأنْصارِ، والنِّسْبَةُ: رُزَقِيٌّ. ـ زَوْرَقُ: السَّفينَةُ الصَّغيرَةُ. ـ أزْرَقَتِ الناقَةُ حِمْلَها: أخَّرَتْهُ. ـ تَزَوْرَقَ: رَمَى ما في بَطْنِهِ. ـ انْزَرَقَ: اسْتَلْقَى على ظَهْرِهِ، ـ انْزَرَقَ الرحْلُ: تأخَّرَ، ـ انْزَرَقَ السَّهْمُ: نَفَذَ ومَرَقَ.
أزرقُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزرقُ :- جمع زُرْق، مؤ زَرْقاء، جمع مؤ زَرْقاواتوزُرْق: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زرِقَ: ما كان بلون السَّماء الصَّافية :- {وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا}: زُرْق الأبدان والوجوه بسبب اختناق أنفاسهم:- • حصان أزرقُ: أشهب، - دَمُه أزرقُ: أرستقراطِيّ أو من طبقة النبلاء، - عدوٌّ أزرقُ: شديد العداوة؛ لأن زرقة العيون غالبة على الروم والدّيلم وكان بينهم وبين العرب عداوة شديدة فسُمّي كلُّ عدوٍّ بذلك وإن لم يكن أزرق العين. 2 - أعمى لتحوُّل عينه إلى الزرقة، وذهاب السواد والبياض :- {وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} . • الماء الأزرق: 1 - (طب) صلابة حَدَقة العين من فرط التَّوتُّر الدَّاخليّ. 2 - (طب) إظلام في عدسة العين.
زرق(المعجم مختار الصحاح)
ز ر ق: رجل أزْرَقُ العين بيّن الزَّرَقِ بفتحتين والمرأة زَرْقاءُ وقد زَرِقَتْ عينه من باب طرِب والاسم الزُّرْقَةُ وتسمى الأسنة زُرْقاً للونها و زَرَقَ الطائر ذرق وبابه ضرب ونصر و زَرَقَتْ عينه نحوي إذا انقلبت وظهر بياضها و المِزْرَاقُ رمح قصير و زَرَقَهُبالمزراق رماه به وبابه نصر ونصل أزْرَقُ بيّن الزَّرَقِ أي شديد الصفاء ويقال للماء الصافي أزْرَقُ و الزَّوْرَقُ ضرب من السفن
أزرق(المعجم الرائد)
أزرق 1- أزرق : ما كان لونه «الزرقة»، وهي لون السماء الصافية، جمع : زرق، مؤنث زرقاء. 2- أزرق البازي. 3- أزرق : «ماء أزرق» : صاف. 4- أزرق : «نصل أزرق» : شديد الصفاء. 5- أزرق : «عدو أزرق» : شديد العداوة. 6- أزرق : «الزرق» الأسنة والنصال، الرماح.
ازراقَّيزراقّ ، ازريقاقًا ، فهو مُزْراقّ :- • ازراقَّ اللونُ ازرقَّ شيئًا فشيئًا، صار لونه أزرق تدريجيًّا :-كان لون الثوب كحليًّا، لكنه يزراقُّ كلما غُسِلَ.
زرِقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زرِقَيَزرَق ، زَرَقًاوزُرْقةً ، فهو أزرقُ :- • زرِق الشَّيءُ كان بلون السَّماء الصَّافية :-لون الثوب أزرقُ فاتح.
زَرِقَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَرِقَزَرِقَزَرَقًا، و زُرْقَةً: كان أَزْرقَ. و زَرِقَ عَمِيَ. فهو أَزرق، وهي زرقاء. والجمع : زُرْقٌ.
زَرَقَ الطائرُ بسَلْحه زَرَقَ ُ زَرْقًا: رَمَى به. و زَرَقَ فلانًا بعينه: أحدَّها نحوَه ورماه بها. ويقال كذلك: زَرَقَتْ عيْنُه نَحوِي: انقلبت وظهر بياضُها. و زَرَقَ الصَّيْدَ بالمِزْرَاقِ: رماه به أو طعَنَه
الأَزْرَقُ : ما لونه الزُّرْقَةُ. ويقال: نصل أَزرق. وماءٌ أزرق: شديدُ الصفاء. والماءُ الأَزرق (في علم الرمد) : صلابة حدقة العين من فرط التوتر الداخلي .
الزُّرَاقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزُّرَاقُالزُّرَاقُزُرَاق الأطراف (في الطب الباطني) : زُرْقةٌ تُصيب اليدين والقدمين، تشبه مرض (رينود) . ولكنه غيرُ مصحوبٍ. باختناق موضعيُّ وأَلمٍ . والزُّراق المِعَويّ: مرض يؤدي إِلى امتصاص بعض المركبات الكيميائية التي تغير من تركيب هيموجلوبين الدم.