كل فعل جنسي تمّ بالتراضي بين شخصين من نفس الجنس. (قانونية)
الشاذ: (مصطلحات)
جمع شذاذ وشواذ ، ما خالف القاعدة أو القياس أو المألوف. (فقهية)
الشذوذ: (مصطلحات)
مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه بأن يكون في رواية الثقة زيادة أو نقص ليس في رواية الأوثق بحيث لا يمكن الجمع أو التوفيق بين ما اختلفا فيه . . (فقهية)
الشذوذ الجنسي: (قانونية)
كل فعل جنسي تمّ بالتراضي بين شخصين من نفس الجنس.
الشّّاذّ من النّاس:
غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ ''شاذّ الأخلاق.
شذوذ خِلْقيّ:
تشوّه في الخِلْقة، خِلْقة ممسوخة.
شذوذ لغويّ:
خروج عن القاعدة ومخالفة القياس.
القراءة الشاذة: (مصطلحات)
القراءة التي خالفت المتواتر المحفوظ في الصدور والمكتوب في المصاحف من كلام الله تعالى. (فقهية)
الحديث الشاذ: (مصطلحات)
الحديث الذي خالف راويه الثقة سائر الرواة الثقاة في روايته له. (فقهية)
الحكم الشاذ: (مصطلحات)
الحكم النادر الوجود المخالف للقياس. (فقهية)
أسعار شاذّة: (مصطلحات)
أسعار غير نمطية. (مالية)
الحديث الشاذ: (مصطلحات)
ما رواه الثقة مخالفا في المتن أو في السند من كان أوثق منه بزيادة أو نقصان مع عدم إمكان الجمع . . (فقهية)
الشَّاذُّ : (أحياء)
كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة.
,
شذذ(المعجم لسان العرب)
"شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّشذوذاً: انفرد عن الجمهور وندر، فهو شاذٌّ، وأَشذُّه غيره. ابن سيده: شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً: ندر عن جمهوره؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير، وأَشَذَّهُ؛
قال: وأَبى الأَصمعي شذه. وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً. وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم. وشُذَّانُ الناس: ما تفرّق منهم. وشُذَّاذُ الناس: الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم. وشُذَّاذُ الناس: متفرقوهم. وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال: ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته. قال: وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان، ويروى بفتح الشين، وهو المتفرق من الحصى وغيره. ويقالُ: من، قال شُذَّان، فهو جمع شاذ، ومن، قال شَذَّان، فهو فَعْلانُ، وهو ما شذ من الحصى. ويقالُ: شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان، بالضم، لا يجمع (* قوله «وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ» كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم. وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء.) على فَعلان. ابن سيده: وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه. وحكى ابن جني: شَذَّان الحصى؛ قال امروء القيس: تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري: شَذان الحصى، بالفتح والنون، المتفرق منه؛
أَنشد ابن الأَعرابي: شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة: مرتاعة. الليث: شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه؛ وكذلك كل شيء منفرد، فهو شاذ؛ وكلمة شاذة. ويقال: أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ. ابن الأَعرابي: يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله. ويقال: شاذّ أَي متنحٍّ. "
الشَّاذُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج عن الجماعة و الشَّاذُّ ما خالف القاعدة أو القياس. و الشَّاذُّ من الناس: خلاف السَّوِيّ. و الشَّاذُّ (في علم النفس) : ما ينحرف عن القاعدة أو النمط، وتُسْتعْمَل صفةً للنَّمَطِ أو السُّلوك . والجمع : : شُذّاذ، وكذلك شواذٌّ. (مولد) .
شذوذ :- 1 - مصدر شذَّ/ شذَّ عن. 2 - اضطراب، عدم انتظام :-شذوذ خِلْقيّ: تشوّه في الخِلْقة، خِلْقة ممسوخة. 3 - ابتعاد عن الوضع الطَّبيعيّ، انحراف عن القاعدة أو الشَّكل أو النِّظام المتعارف عليه أو الشّائع :-شُذوذ سلوك/ طَبْع:- • شذوذ جنسيّ: انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ، - شذوذ لغويّ: خروج عن القاعدة ومخالفة القياس.
شذذ(المعجم مختار الصحاح)
ش ذ ذ: شَذَّ عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر شُذُوذا فهو شَاذٌ و أشَذَّهُ غيره
هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه بأن يكون في رواية الثقة زيادة أو نقص ليس في رواية الأوثق بحيث لا يمكن الجمع أو التوفيق بين ما اختلفا فيه .
شاذَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شاذَكُ: والدُ يُوسُفَ السِّجِسْتانِيِّ المُحَدِّثِ.
أسعار شاذّة(المعجم مالية)
أسعار غير نمطية ، وتعني بالانجليزية: odd prices
الشّاذّ من الحديث(المعجم عربي عامة)
(حد) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يُقبل، وما كان عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به.
الشّّاذّ من النّاس(المعجم عربي عامة)
غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ :-شاذّ الأخلاق
الحديث الشاذ(المعجم مصطلحات فقهية)
هو ما رواه الثقة مخالفا في المتن أو في السند من كان أوثق منه بزيادة أو نقصان مع عدم إمكان الجمع .
شَذَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً: نَدَرَ عن الجُمْهورِ، وشَذَّهُ هو، كمَدَّهُ لا غَيْرُ، وشَذَّذَهُوأشَذَّهُ. ـ شُذَّاذُ: القُلالُ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم. ـ شِذَّانُ: السِّدْرُ، ـ شَذَّانُوشُذَّانُ: ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ. ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ: محَدِّثٌ، واسْمُهُ: هِلالٌ. ـ أشَذَّ: جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ، ـ أشَذَّ الشيءَ: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.
شذَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :- • شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :-تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ. • شذَّ عن الأصول: خالفها. • شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (العلوم اللغوية) خرج على القاعدة وخالف القياس.
شاذ(المعجم الرائد)
شاذ - ج، شذاذ وشواذ ، -مؤ، شاذة ج، شواذ 1- شاذ من فرد. 2- شاذ : خارج عن المجموع. 3- شاذ في اللغة : ما يخالف القاعدة والقياس.
أشذَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ (للمتعدِّي) :- • أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :-أشذّ في حُكمه/ رأيه. • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم.
شوذ(المعجم لسان العرب)
"المِشْوَذُ: العِمامة؛
أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب: إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ،فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ يريد غيّاً لك ما أَطوله مني، وقد شَوَّذَه بها. وفي حديث النبيّ، صلى الله عليه وسلم: أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتَّسَاخِين؛ وقال أَبو بكر: المشاوذ العمائم، واحدها مِشْوَذٌ، والميم زائدة. ابن الأَعرابي: يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة، ويقال: فلان حسن الشِّيذَة أَي حسن العمة. وقال أَبو زيد: تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً (* قوله «تشوذناً» كذا بالأصل ولعله تشوذاً.)، قال: وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته. قال أَبو منصور: أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب؛ وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم؛ قال الشاعر: لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم. وجاء في شعر أُمية: شَوَّذَت الشمس؛ قال أَبو حنيفة: أَي عممت بالسحاب؛ وبيت أُمية: وشَوَّذَتْ شَمْسُهم إِذا طَلَعت بالخُلْبِ هِفّاً، كأَنه كَتَمُ الأَزهري: أَراد أَنّ الشمس طلعت في قَتَمَةٍ كأَنها عممت بالغُبرَة التي تضرب إِلى الصُّفْرة، وذلك في سنة الجدب والقحط، أَي صار حولها خُلَّبُ سَحابٍ رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة المطر. والكَتَمُ: نبات يخلط مع الوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ به. "
"شَذا كلِّ شيءٍ: حَدُّه. والشَّذاةُ: الحِدَّةُ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً. التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة، قال:، قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء، يكتب بالأَلف. قال: والشَّذا من الأَذى؛
وأَنشد: فلوْ كان في ليْلى شَذاً من خُصومَةٍ،للوَّيْتُ أَعْناقَ المطِيِّ المَلاويا وأَنشده الفراء شَداً، بالدال، وأَنشده غيره شَذاً، بالذال المعجمة،وأَكثر الناس على الدال، وهو الحدُّ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوس: أَقولُ فأَمَّا المُنْكَراتِ فأَتَّقي،وأَمَّا الشَّذا، عَنِّي، المُلِمَّ فأَشْذِبُ وقال أَسماء بن خارجة: يا ضَلَّ سَعْيُكَ ما صَنَعْتَ بما جَمَّعْتَ من شُبٍّ إلى دُبِّ؟ فاعْمِدْ إلى أَهْلِ الوَقِير، فَما يَخْشى شَذاك مُقَرْقَمُ الإزْبِ وضَرِمَ شَذاهُ: اشتَدَّ جُوعُه، يقال ذلك للجائِعِ؛ قال الطرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذاهُ،شَجٍ لخُصومَة الذِّئْبِ الشَّنُونِ والشَّذا، مقصورٌ: الأَذى والشرُّ. والشَّذاةُ: ذُبابٌ، وقيل: ذبابٌ أَزْرقُ عظيمٌ يقع على الدواب فيُؤْذِيها، والجَمع شَذاً، مقصور، وقيل: هو ذُبابٌ يعضّ الإبلَ، وقيل: الشَّذا ذُبابُ الكلْب، وقيل: كل ذُبابٍ شَذاً؛
وأَنشد ابن بري ليزيد بن الحكم يصف قداحاً: يقيها الشَّذا بالنَّجوِ طَوراً، وتارةً يُقَلِّبها فيكفِّه ويَذوقُ يقول: لا يترك الذباب يسقُطُ عليها؛ وقال آخر: عَرْكَ الجِمالِ جُنُوبَهنَّ من الشَّذ؟
قال: وقد يقع هذا الذُّبابُ على البعير، الواحدة شذاةٌ. وأَشْذى الرجلُ: آذى، ومنه قيل للرجل: آذيْتَ وأَشْذيْتَ. ابن الأَعرابي: شَذا إذا آذى،وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ، ويقال: وهو رائحة المسك. وفي حديث علي، عليه السلام: أَوْصَيْتُهم بما يجب عليهم من كفِّ الأَذى وصرف الشَّذا؛ هو بالقصر الشَّرُّ والأَذى. وكل شيءٍ يُؤْذي فهو شَذاً؛
وأَنشد: حَكَّ الجِمال جُنوبَهنَّ من الشَّذا
ويقال: إني لأَخشى شَذاة فلان أَي شَرَّه. وقال الليث: شَذاتهُ شدَّتهُ وجَرْأَته. والشَّذاةُ: بقية القوَّة والشِّدَّة؛ قال الراجز: فاطِمَ رُدِّي لي شَذاً من نَفْسي،وما صَريمُ الأَمر مثلُ اللَّبْسِ والشَّذا: كِسَر العود الصغار، منه. والشَّذا: كِسَر العود الذي يُتَطيَّب به. والشَّذا: شِدَّةُ ذكاءِ الريح الطَّيِّبة، وقيل: شِدَّة ذكاءِ الريح؛ قال ابن الإطْنابة: إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذكيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّر؟
قال ابن بري: ويقال البيتُ للعُجَير السَّلولي، ويروى: إذا اتَّكأَتْ. قال: وقال ابن ولاَّد الشَّذا المِسك في بيت العُجَير. والشَّذا: المِسْك؛ عن ابن جني، وهو الشَّذْوُ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إن لك الفَضلَ على صُحْبَتي، والمِسكُ قد يَسْتَصحِبُ الرَّامِكا حتى يظلَّ الشَّذْوُ، من لوْنهِ،أَسْودَ مَضْنوناً به حالِكا وقال الأَصمعي: الشَّذا من الطيب يكتَبُ بالأَلف؛
وأَنشد: ذكيُّ الشَّذا والمندليُّ المطيَّر؟
قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء الشَّذْوُ لونُ المِسك؛
وأَنشد: حتى يظلِّ الشَّذْوُْ من لونه؟
قال ابن بري: والشِّذْيُ، بكسر الشين، لونُ المسك؛ عن أَبي عمرو وعيسى بن عمر؛
وأَنشد: حتى يظلَّ الشِّذْيُ من لوْنه؟
قال: وذكره ابن ولاَّدٍ بفتح الشين وغُلِّط فيه، وصحح ابن حمزة كسر الشين. والشَّذا: الجرب. والشَّذاةُ: القطْعة من الملحِ، والجمع شَذاً. والشَّذا: شجرٌ ينبُت بالسَّراةِ يُتَّخذ منه المَساوِيك وله صمغٌ. والشَّذا: ضربٌ من السُّفن؛ عن الزجاجي، الواحدة شَذاةٌ؛ قال أَبو منصور: هذا معروف ولكنه ليس بعربي. قال ابن بري: الشَّذاةُ ضرْبٌ من السُّفُن، والجمع شَذَواتٌ. "
شَذْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَذْوُ: المِسْكُ، أَو رِيحُه، أَو لَوْنُه. ـ شَذَا: شَجَرٌ للمَساويكِ، والجَرَبُ، والمِلْحُ، وقُوَّةُ ذَكاءِ الرائحةِ، وضَرْبٌ من السُّفُنِ، وذُبابُ الكَلْبِ، أو عامٌّ، والأذَى، وقرية بالبَصْرَةِ، منها: أحمدُ بنُ نَصْرٍ الشَّذائِيُّ المُقْرِئُ، وأبو الطَّيِّب محمدُ بنُ أحمدَ الشَّذائِيُّ الكاتِبُ، وكِسَرُ العُودِ، شَذَةُ: بَقيَّةُ القُوَّةِ، والشيءُ الخَلَقُ. ـ شَذَا: آذَى، وتَطَيَّبَ بالمِسْكِ. ـ أشْذاهُ عنه: نَحَّاهُ وأقْصاهُ. ـ شَذا بالخَبَرِ: عَلِمَ به فأفْهَمَه. ـ يُوسُفُ ابنُ أيُّوبَ بنِ شاذِي، السُّلْطانُ صَلاحُ الدينِ، وأقارِبُهُ: حَدَّثُوا. ـ محمدُ بنُ شاذِي: بُخارِيٌّ محدِّثٌ.