(النحو والصرف) علامة للرَّفع في المُعْرَب مثل: كتابٌ، وعلامة للضمّ في المبنيّ، مثل: قَطُّ
الضَّمَّةُ (عند النحاة) : علامة للرّفع في المعرَب، والبناءِ على الضم في المبنيّ
ضَمَّةُ نَعْنَاعٍ : إِضْمَامَةُ
ضَمَّةُ الْخَيْلِ : حَلْبَةُ الرِّهَانِ
أَضَمات: (اسم)
أَضَمات : جمع أَضَمُ
إِضمامة: (اسم)
الجمع : إضمامات و أَضامِيمُ
الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ
الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا
الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها والجمع : أَضامِيمُ
فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً
غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ
قَدَّمَ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الوَرْدِ : باقَةً
أضاميمُ: (اسم)
أضاميمُ : جمع إضْمَامَةُ
ضَميمة: (اسم)
الجمع : ضَمِيمات و ضَمائِمُ
صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضمومة إلى غيرها
ضِمامة: (اسم)
الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ
أَوضام: (اسم)
أَوضام : جمع وَضَم
أَضِمَّة: (اسم)
أَضِمَّة : جمع ضَميم
أَضِمَّاءُ: (اسم)
أَضِمَّاءُ : جمع ضَميم
مُضَامَّة: (اسم)
مُضَامَّة : مصدر ضامَّ
وُضُوم: (اسم)
وُضُوم : مصدر وَضَمَ
ثَوْبٌ مَضْمُومٌ:
مَجْمُوعٌ.
شَفَتَانِ مَضْمُومَتَانِ:
مُجْتَمِعَتَانِ، مَزْمومَتانِ.
شَيْءٌ ضَمِيمٌ:
مَضْمُومٌ، أَوْ مَضْمُومٌ إِلَى غَيْرِهِ.
ضَامَّهُ إِلَيْهِ:
ضَمَّهُ.
ضَمَّةُ الْخَيْلِ:
حَلْبَةُ الرِّهَانِ.
ضَمَّةُ نَعْنَاعٍ:
إِضْمَامَةُ.
ضامه حقّه:
انتقصه وغبنه ''ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة''.
,
ضمم(المعجم لسان العرب)
"الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ. تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم. الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ. وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم. وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه. وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه. وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض. وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله. قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض. والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير. واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ. وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد. وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض. واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت. والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض. وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه. والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛
وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ
ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ. قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس. وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض. والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض. الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ. يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ. وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة. والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة. قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله. وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ. والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد. وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه. وضَمْضَمٌ: اسم رجل. ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ. وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه. والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع. وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه. الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً. ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد. وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا. والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم. "
معدّل الانضمام(المعجم مالية)
(أ) متوسّط عدد العاملين المنضمّين لخدمة الشركة (ب) عدد العاملين الذين أضيفوا إلى ملاك الشركة. ، وتعني بالانجليزية: accession rate
الإِضْمَامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ. و الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا. و الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها. والجمع : أَضامِيمُ. ويقال: فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً.
الضَّمِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّمِيمُ : المضمومُ، أَو المضمومُ إِلى غيرهِ.
الضَّمَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّمَّةُ : حَلْبَةُ الخيل في الرهانِ. و الضَّمَّةُ (عند النحاة) : علامة للرّفع في المعرَب، والبناءِ على الضم في المبنيّ.
الضِّمامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ.
الضِّمامُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّمامُ : كلُّ ما يُضَمُّ به الشيءُ إِلى غيره. وضمامُ الشيءِ: ما يشمله وينطوي عليه. ويقال: التَّقْوَى ضُمَامُ(بضم الضاد أو كسرها) الخَيْرِ كلِّهِ.
إضمامة - ج، أضاميم 1- إضمامة : كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إضمامة : جماعة من الناس. 3- إضمامة : حزمة من الكتب.
إِنضَمّ(المعجم الرائد)
إنضم - انضماما 1- إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إنضم الشيء : انقبض. 3- إنضم على الشيء : انطوى عليه. 4- إنضم الى الشيء : انتسب إليه، التحق به «انضم إلى الجمعية».
الأَضَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأَضَمُ: الحِقْدُ والحَسَدُ، والغضَبُ ,ج: أضَماتٌ. ـ أضِمَ عليه: غضِبَ، ـ أضِمَ به: عَلِقَ يُؤْذيهِ، ـ أضِمَ الفَحْلُ بالشُّوَّلِ: عَلِقَ بها يَطْرُدُها ويَعَضُّها. ـ إضَمٌ: جبلٌ، والوادي الذي فيه المَدينةُ النَّبوِيَّةُ ـ صلى الله وسلم على ساكِنِها ـ عندَ المَدينةِ يُسَمَّى القَناةَ، ومن أعْلَى منها عندَ السُّدِّ الشَّظاةَ، ثم ما كان أَسْفَلَ ذلك يُسَمَّى إضَماً. ـ ذو إضَمٍ: ماءٌ بين مكةَ واليَمامةِ.
ضامه حقّه(المعجم عربي عامة)
انتقصه وغبنه :-ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة.
ضممْت الأوراق ونحوها(المعجم عربي عامة)
قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة :- ° ضمَّ الصُّفوفَ
ضمّنه الشّيء(المعجم عربي عامة)
جعله يضمنه، ألزمه به :-ضمَّنه الجِهازَ.
ضمم(المعجم مختار الصحاح)
ض م م: ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت
ضامَهُضامَهُ ِ ضَيْمًا: ظَلَمَهُ. و ضامَهُ أَذَلَّه. و ضامَهُ فلانًا حَقَّه: انتقصه وغَبَنه.
ضَامَّه(المعجم المعجم الوسيط)
ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً، وضِمَامًا: ضَمَّهُ. و ضَامَّه فلانٌ فلانًا: انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ.
ضَمَر الميم أو ضمها(المعجم المعجم الوسيط)
ضَمَرَبفتح الميم أو ضمها ضَمَر الميم أو ضمها ُ ضُمُورًا: هُزِلَ وقلَّ لحمهُ. و ضَمَر الميم أو ضمها انكمش وانضمَّ بعضُه إِلى بعض. و ضَمَر الميم أو ضمها العود ونحوُه: ذهب ماؤُه فرقَّ.
لَضَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَضَمَهُلَضَمَهُ ِلضْمًا: عنُف عليه وألحّ.
اِنْضِمامٌ(المعجم الغني)
[ض م م ]. (مصدر اِنْضَمَّ). :-يَرْغَبُ في الانْضِمامِ إلى الحِزْبِ :- : في الدُّخولِ إِلَيْهِ، الالْتِحاقِ بِهِ، الانْضِواءِ.