وصف و معنى و تعريف كلمة فللطاغوتين:


فللطاغوتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و غين (غ) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فللطاغوتين في معاجم اللغة العربية:



فللطاغوتين

جذر [فللطاغوت]

  1. طَغا: (فعل)
    • طَغَا، يَطْغُو، مصدر طَغْوٌ، طُغْوَانٌ
    • طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ، تَجَبَّرَ، جَارَ
    • طَغَا البَحْرُ : هَاجَ
    • طَغَا الوَادِي : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ
  2. طَغْو: (اسم)
    • طَغْو : مصدر طَغا
  3. طاغوت: (اسم)
    • الجمع : طَوَاغِيت ، طَوَاغٍ
    • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان
    • الطّاغُوتُ :كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير
    • الطّاغُوتُ: الشيطان
    • الطّاغُوتُ :الكاهِن
    • الطّاغُوتُ :كل ما عُبِدَ من دون الله، من الجن والإنس والأصنام في التنزيل العزيز: البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى) )
    • الطّاغُوتُ: الساحرُ
    • الطّاغُوتُ :بيتُ الصَّنَمِ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث
    • الطّاغُوتُ: طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم
  4. طَوَاغِيت: (اسم)
    • طَوَاغِيت : جمع طاغوت


  5. طُغْوَان: (اسم)
    • طُغْوَان : مصدر طَغا
  6. إِطغاء: (اسم)
    • إطغاء : مصدر أَطْغَى
  7. مُتَطَاغٍ: (اسم)
    • مُتَطَاغٍ : فاعل من تَطاغَى
  8. إِطغاء: (اسم)
    • مصدر أطغى
  9. مُتَطَاغي: (اسم)
    • مُتَطَاغي : فاعل من تَطاغَى
  10. طَغَا الْحَاكِمُ:


    • تَجَاوَزَ الْحَدَّ، تَجَبَّرَ، جَارَ.
  11. طَغَا البَحْرُ:
    • هَاجَ.
  12. طَغَا الوَادِي:
    • اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ.
  13. ‏عباد الطاغوت: (مصطلحات)
    • الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله‏. (فقهية)
  14. ‏عباد الطاغوت: (مصطلحات فقهية)
    • الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله‏.
  15. حَاكِمٌ طَاغُوتٌ:
    • طَاغٍ، مُتَجَبِّرٌ، ظَالِمٌ.
  16. عَبَدة الطّاغوت:


    • المشركين.
  17. طُغَاة : (اسم)
    • طُغَاة : جمع طاغية
  18. طُغاة : (اسم)
    • طُغاة : جمع طاغي
  19. طَغْي : (اسم)
    • طَغْي : فاعل من طَغَى
  20. تَطاغَى : (فعل)
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ
    • تَطَاغَى الموجُ: هاج
  21. طاغ : (اسم)
    • طَاغٍ، الطَّاغِيٌ
    • الْحَاكِمُ الطَّاغِي : الظَّالِمُ، الْجَبَّارُ الْمُتَجَبِّرُ، مَنْ يَحْكُمُ بِقَسْوَةٍ وَعُنْفٍ
    • أَظْهَرَ رَغْبَةً طاغِيَةً : جارِفَةً
  22. طاغٍ : (اسم)


    • طاغٍ : فاعل من طَغَى
  23. طَوَاغٍ : (اسم)
    • طَوَاغٍ : جمع طاغوت
  24. طَوَاغٍ : (اسم)
    • طَوَاغٍ : جمع طاغية
  25. أَطْغَى : (فعل)
    • أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى
    • أَطْغاهُ المالُ والجاهُ : جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً،
,
  1. طَغا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً: كَطَغِي يَطَغْى.
      ـ طَغْوَى: الاسْمُ {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها}.
      ـ طاغُوتُ: اللاَّتُ، والعُزَّى، والكاهِنُ، والشَّيْطانُ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ، والأصْنامُ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ، للواحِدِ والجمعِ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ، ج: طَواغِيتُ وطَواغٍ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ،
      ـ طَاغُوتُ: كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ.
      ـ أطْغاهُ: جَعَلَه طاغِياً.
      ـ طَغْوَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ.
  2. طَغا (المعجم الرائد)


    • طغا - يطغو ، طغوا وطغوا وطغوانا
      1- طغا : جاوز الحد. 2- طغا البحر : هاج. 3- طغا السيل : ارتفع وجاء بماء كثير.
  3. الطّاغُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان.
      و الطّاغُوتُ كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير.
      و الطّاغُوتُ الشيطان.
      و الطّاغُوتُ الكاهِن و الطّاغُوتُ الساحرُ.
      و الطّاغُوتُ كل ما عُبِدَ من دون الله، من الجن والإنس والأصنام.
      و في التنزيل العزيز: البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى) ) .
      و الطّاغُوتُ بيتُ الصَّنَمِ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث. والجمع : طَوَاغِيت، و طَوَاغٍ.
  4. ‏عباد الطاغوت (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله‏
  5. طاغوت (المعجم الرائد)
    • طاغوت - ج، طواغ وطواغيت
      1- طاغوت : طاغ معتد. 2- طاغوت : كل رأس ضلال. 3- طاغوت : شيطان. 4- طاغوت : ساحر. 5- طاغوت : كاهن. 6- طاغوت : كل ما عبد من دون الله.
  6. طغا (المعجم مختار الصحاح)
    • ط غ ا: طَغَا يطْغَى بفتح الغين فيهما ويطْغُو طُغْياناً و طُغْوَانا أي جاوز الحد وكل مجاوز حده في العصيان طَاغٍ و طَغِيَ بالكسر مثله و أطْغَاهُ المال جعله طَاغِياً و طَغَى البحر هاجت أمواجه وطغى السيل جاء بماء كثير و الطَّغْوَى بالفتح مثل الطُّغْيَانِ و الطَّاغِيَةُ الصاعقة وقوله تعالى {فأما ثمود فأُهلكوا بالطاغية} يعني صيحة العذاب و الطَّاغُوتُ الكاهن والشيطان وكل رأس في الضلال يكون واحدا كقوله تعالى {يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمِروا أن يكفروا به} ويكون جمعا كقوله تعالى {أولياؤُهم الطاغوت يُخرجونهم} والجمع الطَّوَاغِيتُ


  7. طَغَا (المعجم الغني)
    • [ط غ و]. (فعل: ثلاثي لازم). طَغَا، يَطْغُو، مصدر طَغْوٌ، طُغْوَانٌ.
      1. :-طَغَا الْحَاكِمُ :- : تَجَاوَزَ الْحَدَّ، تَجَبَّرَ، جَارَ.
      2. :-طَغَا البَحْرُ :- : هَاجَ .
      3. :-طَغَا الوَادِي :- : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ.
  8. طَاغُوتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: طَوَاغِيتُ. [ط غ و].
      1. :-حَاكِمٌ طَاغُوتٌ :-: طَاغٍ، مُتَجَبِّرٌ، ظَالِمٌ.
      2. :-اِحْتَرِسْ مِنَ الطَّاغُوتِ :- : مِنَ الشَّيْطَانِ.النحل آية 36 اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ (قرآن)
  9. طاغوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاغوت :-
      جمع طَوَاغٍ وطَواغيتُ:
      1 - شيطان، أو كلُّ مَنْ عُبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام، وكلُّ رئيس لعقيدة ضلال، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكَّر والمؤنَّث :-جُعلت النارُ لمن عبد الطاغوت، - {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} .
      2 - طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم (للمذكّر والمؤنّث) :-إنه حاكم طاغوت، - كان فرعون طاغوتًا يُقتّل الأبناء، ويستحيي النساء، - المستبدُّون هم طواغيت هذا العصر.
  10. إطْغاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إطْغاء :-
      مصدر أطغى.
  11. طاغوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاغوت :-
      جمع طَوَاغٍ وطَواغيتُ:
      1 - شيطان، أو كل من عُبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام، وكلُّ رئيس لعقيدة ضلال، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكَّر والمؤنَّث :-جُعلت النارُ لمن عبد الطاغوت، - {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} .
      2 - طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم (للمذكّر والمؤنّث) :-إنه حاكم طاغوت، - كان فرعون طاغوتًا يُقتّل الأبناء، ويستحيي النساء، - المستبدُّون هم طواغيت هذا العصر: .
  12. اجْـتـنـَبوا الطّـاغوتَ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الأوثان و المعبودات الباطلة
      سورة :الزمر، آية رقم :17
  13. اجتنبوا الطّاغوت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كلّ معبود باطل و كلّ داع إلى ضلالة
      سورة :النحل، آية رقم :36
  14. الطّاغوت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الضّليل كعب بن الأشرف اليهودي
      سورة :النساء، آية رقم :60
  15. الطّاغوت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الشّيطان و سبيله الكفر
      سورة :النساء، آية رقم :76
  16. بالجِبت و الطّاغوت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بكلِّ معبود أو مُطاع من دون الله
      سورة :النساء، آية رقم :51
  17. بالطّاغوت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما يُطغي من صنم و شيطان و نحوهما
      سورة :البقرة، آية رقم :256
  18. بطغْواها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بسَبَبِ طغيانِها و عُدْوانِها
      سورة :الشمس، آية رقم :11
  19. عبد الطاغوت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أطاع الشيطان في معصية الله
      سورة :المائدة، آية رقم :60
  20. طَوَاغيت (المعجم الرائد)
    • طواغيت
      1-بيوت الأصنام
  21. طغي (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى‏.
      ‏ابن سيده: طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ‏.
      ‏وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ‏.
      ‏وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏.
      ‏ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْلى منهما‏.
      ‏وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها، قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه، قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ‏.
      ‏وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواها طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وهي البَقْوَى من بَقيت‏.
      ‏وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون‏.
      ‏وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏.
      ‏وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً‏.
      ‏وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة‏.
      ‏وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل: أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم‏.
      ‏وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛

      وأَنشد: وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏.
      ‏وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ‏.
      ‏وطَغَى البحرُ: هاجَتْ أمواجُه‏.
      ‏وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ‏.
      ‏وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ‏.
      ‏وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏.
      ‏وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ: سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم‏.
      ‏وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى: صاحَتْ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقال المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا‏.
      ‏وقال ابن الأَنْبارِي:، قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ‏.
      ‏ويحكى عن الأَصْمعي أَنه، قال: طُغْيَا، فَضَمَّ‏.
      ‏وطَغْيَا: اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط؟

      ‏قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏.
      ‏والطاغِية: الصاعِقةُ ‏.
      ‏والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قال ساعِدة بن جُؤيَّة: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيفُ المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ، ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل؟، قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏.
      والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً‏.
      وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت، ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت‏.
      ‏وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث: الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذا غيرُ خارج عَمَّا، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله‏.
      ‏وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ، والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكون واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال ابن السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ‏.
      ‏وفي الحديث: لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ‏.
      ‏ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ ‏.
      ‏والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ‏.
      ‏الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ‏.
      ‏ابن شميل: الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ‏.
      ‏وقال شمر: الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ.
      "
  22. تطاغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ :-
      • تطاغى الموجُ هاج وتدافع.
  23. أطغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى :-
      • أطغاه المالُ حمله على الطُّغيان، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر :-أطغاه السُّلطان/ الجاهُ/ أصحابُ السُّوء، - {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ} .
  24. أَطْغَى (المعجم الرائد)
    • أطغى - إطغاء
      1- أطغاه المال أو السلطان : جعله «طاغيا»، أي ظالما. 2- أطغاه : حمله على الطغيان والظلم.
  25. طوغ (المعجم لسان العرب)
    • "الطاغوتُ: ما عُبِدَ من دون الله عز وجل، وكلُّ رأْسٍ في الضلالِ طاغوتٌ، وقيل: الطاغوتُ الأَصْنامُ، وقيل الشيطانُ، وقيل الكَهَنةُ، وقيل مَرَدةُ أَهل الكتاب.
      وقوله تعالى: يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ؛ قال أَبو الحسن: قيل الجِبْتُ والطاغوتُ ههنا حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكَعْبُ‎ ‎بن‎ الأَشْرَف اليهوديّان لأَنهم إِذا اتبعوا أَمَرهما فقد أَطاعُوهما من دون الله تعالى.
      وقوله تعالى: يريدون أَن يَتَحاكمُوا إِلى الطاغوت، أَي إلى الكُهّانِ والشيطانِ، يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث، وزنه فَلَعُوت لأَنه من طَغَوْت؛ قال ابن سيده: وإِنما آثَرْتُ طَوَغُوتاً في التقدير على طَيَغُوتٍ لأَن قلب الواو عن موضعها أَكثر من قلب الياء في كلامهم نحو شجر شاكٍ ولاثٍ وهارٍ، وقد يكسَّر على طَواغِيتَ وطَواغٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      "


معنى فللطاغوتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: