وصف و معنى و تعريف كلمة فللطاهي:


فللطاهي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح فللطاهي في معاجم اللغة العربية:



فللطاهي

جذر [لطا]

  1. لَطْي : (اسم)
    • لَطْي : مصدر لَطَى
  2. لَوط : (اسم)
    • مصدر لاَطَ
    • رَجُلٌ لَوْطٌ : ضَعِيفٌ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق
    • إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي
    • اللَّوْطُ :الرِّداء
  3. لوط : (اسم)
    • نبيٌّ، من أنبياء الله، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها
    • آل لُوط: أتباعه أو ابنتاه
  4. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها


  5. لَطاة : (اسم)
    • الجمع : اللَّطى
    • اللَّطَاةُ :الأرضُ
    • اللَّطَاةُ: الموضع
    • اللَّطَاةُ :الجبْهة أَو وَسَطُها
    • اللَّطَاةُ:اللُّصُوصُ يكونون بالقرب منك
    • اللَّطَاةُ :الثِّقَل
    • ألقى لَطَاتهُ، وبلَطَاتِهِ: أَقام فلم يبرح
    • وفلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه: مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق
  6. لَطئ : (اسم)
    • لَطئ : مصدر لَطَأ
  7. لَوْط : (اسم)
    • لَوْط : مصدر لاطَ
  8. لُطاة : (اسم)
    • اللُّطَاة : اللُّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك
  9. لاطّ : (اسم)
    • الّلاطُّ : الخبيث
  10. لوَّطَ : (فعل)


    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به
  11. بَلَطَ : (فعل)
    • بَلَطَ بَلْطاً
    • بَلَطَ الدارَ: فَرَشَها بالبَلاط
    • بَلَطَ الأَرضَ أو الحائط: سَوّاهُ
  12. بَلْط : (اسم)
    • بَلْط : مصدر بَلَطَ
  13. بَلَّطَ : (فعل)
    • بلَّطَ يبلِّط ، تَبْليطًا ، فهو مُبلِّط ، والمفعول مُبلَّط - للمتعدِّي
    • بلَّط الأرضَ أو الحجرة ونحوَهما: فَرَشَها بالبَلاط بلَّط الطّريقَ: مهَّده باستخدام البلاط
    • بلَّط الشَّخصُ: أعيا في المَشْي لم يمشِ كثيرًا حتّى بلَّط
    • بلَّط في الخَطّ: كسِل وخمَل
    • بَلَّطَ أُذُنَه: ضربَها بطرف سَبَّابته ضرباً يوجعه
  14. بَلاط : (اسم)
    • بَلاطُ الْمَلِكِ : قَصْرُ الْمَلِكِ وَمَجْلِسُهُ
    • بَلاطُ الأرْصِفَةِ : حِجارَةٌ مَلْساءُ (صَفائِحُ الحِجارَةِ) تُرْصَفُ بِها الشَّوارِعُ
    • البَلاط : ضرب من الحجارة تُفْرش به الأَرضُ، ويُسَوَّى به الحائطُ
    • البَلاط من الأَرض: وجْهُهَا الصُّلْب
    • البَلاط قَصْر الحاكم وحاشيته
    • بلاط ضريح: صفائح من رخام يُبنى بها قبر،
    • حَجَر بلاط: حجر رمليّ يستعمل للتبليط
    • أرض مستوية ملساء
  15. بَلط : (اسم)
    • البَلْطُ : الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخرّاط
  16. بُلَط : (اسم)


    • بُلَط : جمع بَلطة
  17. طَيْن : (اسم)
    • طَيْن : مصدر طانَ
  18. طَيَّنَ : (فعل)
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن
    • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  19. طَين : (اسم)
    • مصدر طانَ
  20. طِين : (اسم)
    • طِين : جمع طينة
  21. طاءات : (اسم)
    • طاءات : جمع ضاء
  22. طين : (اسم)


    • الجمع : أطيان
    • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
    • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء،
    • من ذوي الأطيان: أرض صالحة للزراعة
  23. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  24. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  25. ليط : (اسم)
    • الجمع : أَلْياط
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء
    • اللِّيطُ :الجلْدُ
    • اللِّيطُ :اللَّونُ
    • أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار
    • اللِّيطُ :السَّجِيَّةُ
,
  1. اللاَّطِئَة
    • اللاَّطِئَة : الشَّجَّةُ التي تبلُغُ السِّمحاقَ، وهو القشرة الرقيقة فوق عظم الرأس.
      و اللاَّطِئَة خرَاجٌ يخرُج بالإنسان لا يكاد يبرأ منه.
      و اللاَّطِئَة قلنسُوَة صغيرة تُلصَق بالرأس، وهي ما تسمَّى بالطاقيّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لطأ

    • "اللّطْءُ: لزوقُ الشيءِ بالشيء.
      لَطِئَ، بالكسر، يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً، ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً: لَزِقَ بها.
      يقال: رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض، ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ.
      ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ.
      وقال الشماخ، فترك الهمز: فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ، * لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ، يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمزة.
      وفي حديث ابن إِدريسَ: لَطِئَ لساني، فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ، أَي يَبِسَ، فكَبُرَ عليه، فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه.
      وفي حديث نافع بن جبير: إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ؛ هو من لَطِئَ بالأَرض، فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت.
      يريد: إِذا ذُكر، فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم، وكُونوا كالتُّراب.
      ويروى: فالْطَؤُوا.
      وأَكَمةٌ لاطِئةٌ: لازِقةٌ.
      واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج: السِّمْحاقُ.
      قال ابن الأَثير: من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ.
      قيل: هي السِّمْحاقُ، والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى، بالقصر، والمِلْطاةُ.
      والمِلْطَى: قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه.
      واللاَّطِئةُ: خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه، ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة.
      ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً: ضرَبه، وخص بعضهم به ضربَ الظهر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بلط
    • "البَلاطُ: الأَرضُ، وقيل: الأَرض المُسْتَوِيةُ المَلْساء، ومنه يقال بالَطْناهم أَي نازَلْناهم بالأَرض؛ وقال رؤبة: لو أَحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ عليه، أَلْقاهُنّ بالبَلاطِ والبَلاطُ، بالفتح: الحجارة المَفْرُوشةُ في الدَّارِ وغيرها؛ قال الشاعر: هذا مَقامِي لَكِ حتى تَنْضَحي رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنشد ابن بري لأَبي دواد الإِيادِيّ: ولقدْ كان ذا كَتائبَ خُضْرٍ،وبَلاطٍ يُشادُ بالآجُرُونِ

      ويقال: دار مُبَلَّطةٌ بآجُرٍّ أَو حجارة.
      ويقال: بَلَطْتُ الدارَ، فهي مَبْلُوطةٌ إِذا فرَشْتَها بآجُرٍّ أَو حجارة.
      وكلُّ أَرض فُرِشَتْ بالحجارة والآجُرِّ بَلاطٌ.
      وبَلَطَها يَبلُطُها بَلْطاً وبَلَّطَها: سَوَّاها، وبَلَط الحائطَ وبَلَّطه كذلك.
      وبَلاطُ الأَرضِ: وجْهُها، وقيل: مُنْتَهى الصُّلْبِ من غير جَمْعٍ.
      يقال: لَزِمَ فلان بَلاطَ الأَرض؛ وقول الراجز: فبات، وهو ثابتُ الرِّباطِ،بمُنْحَنى الهائلِ والبَلاطِ يعني المُسْتَوِيَ من الأَرض؛ قال: فبات يعني الثوْرَ وهو ثابت الرِّباط أَي ثابت النفْس، بمنحَنى الهائل يعني ما انْحَنَى من الرَّمل الهائل،وهو ما تناثر منه.
      والبَلاطُ: المسْتَوِي.
      والبَلْطُ: تَطْيِينُ الطّانةِ،وهي السطْح إِذا كان لها سُمَيْطٌ، وهو الحائط الصغير.
      أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ: البَلاطُ وجه الأَرض؛ ومنه قيل: بالَطَنِي فلان إِذا تركك أَو فرّ منك فذهب في الأَرض؛ ومنه قولهم: جالِدوا وبالِطُوا أَي إِذا لقيتم عدُوَّكم فالزَمُوا الأَرض، قال: وهذا خلافُ الأَوَّل لأَن الأَول ذهب في الأَرض وهذا لزم الأَرض؛ وقال ذو الرمة يذكر رفيقه في سفر: يَئِنُّ إِلى مَسِّ البَلاطِ، كأَنَّما براه الحَشايا في ذواتِ الزَّخارِفِ وأَبْلَطَ المطرُ الأَرضَ: أَصاب بَلاطَها، وهو أَن لا ترى على متنها تراباً ولا غباراً؛ قال رؤْبة: يأْوِي إِلى بَلاط جَوْفٍ مُبْلَطِ والبلالِيطُ: الأَرَضُون المستوية من ذلك، قال السيرافي: ولا يُعرف لها واحد.
      وأُبْلِطَ الرجل وأَبْلَطَ: لَزِقَ بالأَرض.
      وأُبْلِطَ، فهو مُبْلَطٌ، على ما لم يُسَمّ فاعله: افتقر وذهب مالُه.
      وأَبْلَطَ، فهو مُبْلِطٌ إِذا قلّ ماله.
      قال أَبو الهيثم: أَبْلَطَ إِذا أَفْلَس فلزِق بالبَلاط؛ قال امرؤُ القيس: نَزَلْتُ على عَمْرو بن دَرْماءَ بُلْطةً،فيا كُرْمَ ما جارٍ ويا كُرْم ما مَحَلْ أَراد فيا كرم جار على التعجب.
      قال: واختلف الناس في بُلْطة، فقال: ‏بعضهم: يريد به حللت على عمرو بن دَرْماءَ بُلطة أَي بُرْهة ودَهراً، وقال آخرون: بلطة أَراد داره أَنها مُبَلَّطةٌ مفروشة بالحجارة ويقال لها البلاط،وقال بعضهم: بُلطة أَي مُفْلِساً، وقال بعضهم: بلطة قَرية من جبلي طيءٍ كثيرة التين والعنب، وقال بعضهم: هي هضبة بعينها، وقال أَبو عمرو: بُلطة فَجْأَة.
      التهذيب: وبُلطةُ اسم دار؛ قال امرؤُ القيس: وكنتُ إِذا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلامةً،فإِنَّ لها شِعْباً ببُلطةِ زَيْمَرَا وزَيْمَرُ: اسم موضع.
      وفي حديث جابرٍ: عقلت الجملَ في ناحيةِ البَلاطِ؛ قال: البلاطُ ضرب من الحجارة تفرش به الأَرض ثم سمي المكان بَلاطاً اتِّساعاً، وهو موضع معروف بالمدينة تكرر ذكره في الحديث.
      وأَبْلَطهم اللِّصُّ إِبْلاطاً: لم يدَعْ لهم شيئاً؛ عن اللحياني.
      وبالَطَ في أُموره: بالغ.
      وبالَط السَّابِحُ: اجْتهد.
      والبُلُط: المُجّانُ والمُتَحَزِّمُون من الصُّوفيَّة.
      الفراء: أَبْلَطَنِي فلان إِبْلاطاً وأَخْجاني (* قوله «وأخجاني» في شرح القاموس بفاء بدل الخاء المعجمة.) إِخجاء إِذا أَلَحّ عليك في السُّؤال حتى يُبْرِمَك ويُملَّك.
      والمُبالَطةُ: المُجاهَدةُ، يقال: نزلَ فبالِطْه أَي جاهِدْه.
      وفلان مُبالِطٌ لك أَي مُجتهِدٌ في صَلاحِ شأْنك؛

      وأَنشد: فهْو لَهُنّ حابِلٌ وفارِطُ،إِنْ وَرَدَتْ، ومادِرٌ ولائِطُ لحوْضِها، وماتِحٌ مُبالِطُ

      ويقال: تبالَطُوا بالسيوف إِذا تجالَدُوا بها على أَرجلهم، ولا يقال تبالَطُوا إِذا كانوا رُكباناً.
      والتَّبالُطُ والمُبالَطةُ: المُجالدَةُ بالسيوف.
      وبالَطَنِي فلان: فرَّ مني.
      والبُلُطُ: الفارُّون من العسكر.
      وبَلَّطَ الرجلُ تَبْلِيطاً إِذا أَعْيا في المَشْي مثل بَلَّحَ.
      والتَّبْلِيطُ عِراقِيَّةٌ، وهو أَن يَضرب فَرْعَ أُذن الإِنسان بطرَفِ سَبَّابته.
      وبَلَّطَ أُذنه تَبْلِيطاً: ضربها بطرف سبابته ضرباً يوجعه.
      والبَلْطُ والبُلْطُ: المِخْراطُ، وهو الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخَرَّاطُ، عَرَبية؛ قال: والبلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ والبَلُّوطُ: ثمر شَجر يؤْكل ويدبَغُ بقِشْره.
      والبَلاطُ: اسم موضع؛

      قال: لولا رَجاؤُكَ ما زُرْنا البَلاطَ، ولا كان البَلاطُ لَنا أَهلاً، ولا وَطَنا"

    المعجم: لسان العرب

  4. بَلاطُ
    • ـ بَلاطُ: الأرضُ المُسْتَوِيةُ المَلْساءُ، والحِجارةُ التي تُفْرَشُ في الدارِ، وكلُّ أرضٍ فُرِشَتْ بها أو بالآجُرِّ، وقرية بِدمَشْقَ، منها مَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ المحدِّثُ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُس، وموضع بالمدينة بين المسجدِ والسَّوقِ مُبَلَّطٌ، وبلد بين مَرْعَشَ وأنْطاكِيَةَ خَرِبَتْ، وموضع بالقُسْطَنْطِينِيَّة كان مَحْبِساً لأَسْرَى سيفِ الدَّوْلَةِ، وقرية بحَلَبَ،
      ـ بَلاطُ من الأرضِ: وجْهُها، أو مُنْتَهَى الصُّلْبِ منها.
      ـ أبْلَطَها المَطَرُ: أصابَ بَلاطَها.
      ـ بَلَطَ الدارَ وأبْلَطَها وبَلَّطَها: فَرَشَها به.
      ـ بُلْطَةُ في قولِ امرئِ القيسِ: نَزَلْتُ على عَمْرِو بنِ دَرْماءَ بُلْطَةً، البُرْهَةُ، أو الدَّهْرُ، أو المُفْلِسُ، أو الفَجْأةُ، أو هَضَبَةٌ بعَيْنِها، أو أرادَ دارَهُ، وأنها مُبَلَّطَةٌ.
      ـ بَلاليطُ: الأَرَضونَ المُسْتَويةُ.
      ـ أبْلَطَ: لَصِقَ بالأرضِ، وافْتَقَرَ، وذَهَبَ مالُه، كأُبْلِطَ،
      ـ أبْلَطَ اللِّصُّ القَوْمَ: لم يَدَعْ لهم شيئاً،
      ـ أبْلَطَ فلاناً: ألَحَّ عليه في السُّؤالِ حتى بَرِمَ.
      ـ بَلْطُ وبُلْطُ: المِخْرَطُ،
      ـ بُلُطُ: المُجَّانُ من الصُّوفيَّةِ، والفارُّونَ من العَسْكَرِ.
      ـ بالَطَنِي: فَرَّ مِنِّي،
      ـ بالَطَ السابحُ: اجْتَهَدَ في سِباحَتِهِ،
      ـ بالَطَ القَوْمُ: تَجالَدوا بالسُّيوفِ، كَتَبالَطوا،
      ـ بالَطَ بَني فُلانٍ: نازَلوهُم بالأرضِ.
      ـ بَلَّطَ أُذُنَه تَبْليطاً: ضَرَبَها بطَرَفِ سَبَّابتِه ضَرْباً يُوجِعُه،
      ـ بَلَّطَ فلانٌ: أعْيا في المَشْيِ.
      ـ بَلُّوطُ: شَجَرٌ كانوا يَغْتَذُونَ بثَمَرِهِ قَديماً، بارِدٌ يابسٌ ثقيلٌ غليظٌ، مُمْسِكٌ للبَوْلِ.
      ـ بَلُّوطُ الأرض: نباتٌ ورَقُه كالهِنْدِباءِ، مُدِرٌّ، مُفَتِّحٌ، مُضَمِّرٌ للطِّحالِ.
      ـ يقالُ: انْقَطَعَ بَلُّوطي، أي: حَرَكَتِي، أو فُؤادِي، أو ظَهْرِي.
      ـ انْبَلَطَ: بَعُدَ. ****

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فللطاهي في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ لَطْواً: التجأ إلى صخرة أو غار.( لَطَى ) ـَ لَطْياً: لزق بالأرض ولم يكد يبرح.( تَلَطَّى ) على العدوّ: انتظر غِرّتهم، أو كان له عندهم طلبة فأخذ من مالهم شيئاً فسبق به.( اللَّطَاة ): الأرض. وـ الموضع. وـ الجبهة أو وسطها. يقال: بيَّض الله لطاتك. وـ اللّصوص يكونون بالقرب منك. ( لا واحد لها ). وـ الثِّقل. يقال: ألقى عليه لطاته. ويقال: ألقى لطاته وبلطاته: أقام فلم يبرح. وفلان لا يعرف قطاته من لطاته: مُقَدَّمه من مؤخره؛ يقال ذلك للأحمق. ( ج ) اللَّطَى.( اللُّطَاة ): اللّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك.( المِلْطَى، والملْطَاء، والمِلْطَاة ): القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه.
لسان العرب
أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه واللَّطاةُ الأَرض والموضع ويقال أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله وقال ابن أَحمر وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مَكانِيا قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه أَرضِه وموضعه وقال شمر لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته ويقال أَلقى لَطاتَه طرح نفسه وقال أَبو عمرو لَطاتَه مَتَاعه وما معه قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته معناه أَقام كقوله فأَلْقَتْ عَصاها واللَّطاةُ الثِّقَلُ يقال أَلقى عليه لَطاتَه ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ وقال الشماخ فترك الهمز فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض فترك الهمز ودائرة اللَّطاةِ التي في وسَط جَبْهة الدابَّة ولَطاةُ الفرس وسَطُ جبهته وربما استعمل في الإِنسان ابن الأَعرابي بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك واللَّطاةُ الجبهة وقالوا فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة وفي التهذيب فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره واللَّطاةُ واللُّطاة اللُّصُوص وقيل اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ يقال كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة ولَطا يَلْطا بغير همز لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ولَطأَ يَلْطأُ بالهمز والمِلْطاء على مِفْعال السِّمْحاقُ من الشِّجاج وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة قال أَبو عبيد أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا بالقصر قال أَبو عبيد ويقال لها المِلْطاةُ بالهاء قال فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة قال وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها يقول معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان قال وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق وفي الحديث أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ قال ابن الأَثير هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ثم قُلِبت فقيل فُقاً والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر( لظي ) اللَّظى النار وقيل اللَّهَبُ الخالص قال الأَفوه في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى في مَوْطِنٍ ولَظَى اسم جهنم نعوذ بالله منها غير مصروف وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران وفي التنزيل العزيز كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى والتِظاءُ النار التِهابُها وتَلَظِّيها تَلَهبُها وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ أَنشد ابن جني وبَيَّنَ للوُشاةِ غداةَ بانَتْ سُلَيْمى حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد والتِظائِيَهْ فقَصر للضرورة وتَلَظَّتْ كالتَظَتْ وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت وفي التنزيل العزيز فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ ويقال فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ في أُفْحُوصِه يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم من لَظى وهو اسم من أَسماء النار والتَظَتِ الحِراب اتَّقَدَت على المثل أَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ اشْتدَّ لهبها وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى اتَّقَد وأَلفها ياء لأَنها لام الأَزهري في ترجمة لظظ وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها كان الأَصل تَتَلَظَّظُ وأَما قولهم في الحرّ يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى
الرائد
* لطا يلطو: لطوا. (لطو) إلتجأ إلى صخرة أو مغارة.-


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: