لَطَخَهُ كمَنَعَهُ يَلْطَخُه لَطْخاً : لَوَّثَهُ فتَلَطَّخَ : تَلَوَّثَ . ولُصِخَ فلانٌ بِشَرٍّ كعُنِيَ : رُمِيَ بِه مُقتضاه أَنّه لايُسْتعمل إِلّا مَبْنِيَّا للمجهول وقَد استُعمل على بناءِ المعلوم أَيضاً ففي الِّلسان وغيره : لَطَخْت فُلاناً بِأَمرٍ قَبِيحٍ تَدَنَّسَ به وهو أَعمُّ من الطَّلْخ . وتَلَطَّخ بِشَرٍّ : فَعَلَهُ وفي حديث أَبي طَلْحَة تَرَكَتْني حتّى تَلَطَّختْ أَي تَنَجَّسْت وتَقذّرْت بالجِماع . وفي السَّمَاءِ لَطْخٌ من سَحَابٍ ونَحْوِهِ : قليلٌ مِنْه وسمِعْتُ لَطْخاً من خبَر أَي يَسيراً منه . ولُطَخَةٌ كهُمَزَةٍ . ولِطِّيخ مثل سِكِّين وهو الأَحْمَقُ لا خيرَ فيه ج أَي الجمْع لُطَخَاتٌ . ورجل لَطِخٌ كَكَتِفٍ : القَذِرُ الأَكْلِ . واللطَخُ : كلُّ شيْءٍ لُطِخَ بغَيْرِ لوْنِه واللطُوخ كَصُبور : ما يُلْطَخ به الشَّيْءُ ويُغَيِّر لَونَه وقولهم سكرانُ مُلْطَخّ بتشديد الخاءِ جَوَّزَه جماعَةٌ وأَنكره الجوهريّ وسَبَقَه ابنُ قُتَيْبَةَ وابنُ السِّكِّيت في إِصلاحِهِ وتبعهم شُرَّاحُ الفصيحِ