وصف و معنى و تعريف كلمة فللعتاد:


فللعتاد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فللعتاد في معاجم اللغة العربية:



فللعتاد

  1. عَتُدَ: (فعل)
    • عَتُدَ عَتَادًا، وعَتادةً
    • عَتُدَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ، حَضَرَ
    • عَتُدَ الأَمْرُ : جَسُمَ
    • عَتُدَ الشيءُ : تَهيَّأ وحَضَر
    • عَتُدَ جَسُمَ
  2. عَتَّدَ: (فعل)
    • عَتَّدْتُ، أُعَتِّدُ، عَتِّدْ، مصدر تَعْتِيدٌ
    • عَتَّدَ الشَّيْءَ : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ
  3. عَتَد: (اسم)
    • فَرَسٌ عَتَدٌ : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ
  4. عَتِد: (اسم)
    • فَرَسٌ عَتِدٌ : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ ن عَتَدٌ
    • العَتِدُ : المُعَدُّ المُهَيَّأ
    • يقال فَرَس عَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْي


  5. عُتَد: (اسم)
    • عُتَد : جمع عُتْدة
  6. عُتُد: (اسم)
    • عُتُد : جمع عَتاد
  7. عَتاد: (اسم)
    • الجمع : أعْتُدٌ ، و أَعْتِدَةٌ ، و عُتُدٌ
    • العَتَادُ : عُدَّةُ كلِّ شيءٍ وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد/
    • عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله/
    • لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور
  8. عَتيد: (اسم)
    • عتيد: حاضِر مُهيَّأ
    • مَوْقِفٌ عَتِيدٌ : صَلْبٌ شَدِيدٌ
    • رَجُلٌ عَتِيدٌ : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ
  9. عَتَاد: (اسم)
    • عَتَاد : مصدر عَتُدَ
  10. عَتود: (اسم)
    • الجمع : أَعْتِدَةٌ
    • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ


  11. عَتَائِدُ: (اسم)
    • عَتَائِدُ : جمع عَتيدة
  12. تَعْتِيد: (اسم)
    • تَعْتِيد : مصدر عَتَّدَ
  13. أَعْتِدَة: (اسم)
    • أَعْتِدَة : جمع عَتاد
  14. أَعْتِدَة: (اسم)
    • أَعْتِدَة : جمع عَتود
  15. عَتيدة: (اسم)
    • الجمع : عَتَائِدُ
    • العَتِيدَةُ : مؤنثُ العتيد
    • العَتِيدَةُ :صَندوقٌ تَضَعُ فيه المرأةُ ما يَعِزُّ عليها من طيب وبَخور ومُشْطٍ وغيره
  16. عَتادة: (اسم)
    • عَتادة : مصدر عَتُدَ


  17. عُتُد: (اسم)
    • عُتُد :جمع عَتَاد
  18. رَجُلٌ عَتِيدٌ:
    • مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ.
  19. عَتُدَ الأَمْرُ:
    • جَسُمَ.
  20. عَتُدَ الشَّيْءُ:
    • تَهَيَّأَ، حَضَرَ.
  21. فَرَسٌ عَتِدٌ:
    • مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ ن عَتَدٌ.
  22. لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد:
    • ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور.


  23. مَوْقِفٌ عَتِيدٌ:
    • صَلْبٌ شَدِيدٌ.
  24. يقال فَرَس عَتِدٌ:
    • مُعَدٌّ للجَرْي.
  25. تَكَبَّدَ العَدُوُّ خَسائِرَ فادِحَةً في العَتادِ والأرْواحِ:
    • قاسَاها وَتَحَمَّلَ خَسارَةً.
,
  1. عتد (المعجم لسان العرب)
    • "عَتُدَ الشيءُ عَتاداً، فهو عَتِيدٌ: جَسُمَ.
      والعَتِيدَةُ: وعاءُ الطِّيب ونحوهُ، منه.
      قال الأَزهري: والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره،أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء.
      وفي حديث أُم سليم: فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَها؛ هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها من متاعها.
      وأَعْتَدَ الشيءَ: أَعَدَّه؛ قال الله عز وجل: وأَعتدَت لهن مُتَّكَأً أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت.
      وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دال أَعْدَدْتُه.
      يقال: أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه، فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ؛ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً.
      وفي التنزيل: إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً؛ وقال الشاعر: أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِياً عِنْدي، وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَقِ وشيء عَتِيدٌ: مُعَدٌّ حاضِرٌ.
      وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً، فهو عَتِيدٌ: حاضر.
      قال الليث: ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرجل وأَدْهانُه.
      وقوله عز وجل: هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ؛ في رفعها ثلاثة أوجه عند النحويين: أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه، قال: هذا ما لدي هذا عتيد،ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر، كما تقول هذا حلو حامض، فيكون المعنى هذا شيء لديّ عتيد، ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه، قال: هذا ما لديّ هو عتيد، يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي، وقال بعضهم قريب.
      والعَتادُ: العُدَّةُ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ.
      قال الليث: والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له، يقال: أَخذ للأَمر عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته.
      وفي حديث صفته، عليه السلام: لكل حالٍ عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور.
      ويقال: إِنَّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ، وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ،ولكن أُدغمت التاء في الدال؛ قال: وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدَّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين؛

      وأَنشد: أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً،مُجَرَّبَ الوقْع، غيرَ ذي عَتَبِ ولم يقل أَعْتَدْتُ.
      قال الأَزهري: وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً على حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً؛ قال: وهذا هو الأَصوب عندي.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له: قد مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً، إِنَّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله، وأَما العباس فإِنها عليه ومثلُها معها؛ الأَعْتُدُ: جمع قلة للعَتاد، وهو ما أَعدّه الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد، ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً.
      وفي رواية: أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه؛ قال الدارقطني، قال أَحمد بن حنبل، قال علي بن حفص: وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما هو أَعْتُدَه، وجاء في رواية أَعْبُدَه، بالباء الموحدة، جمع قلة للعبد؛ وفي معنى الحديث قولان: أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدروع والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله، والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه؛ يقول: إِذا كان خالد قد جعل أَدراعه وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله، وهو غير واجب عليه،فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه؟ وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: شديد تامّ الخلق سريع الوثبة مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ، وقيل: هو العتيد الحاضر المُعَدُّ للركوب، الذكر والأُنثى فيهما سواء؛ قال الأَشْعَرُ الجُعْفِيُّ: راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ،وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَى وقال سلامة بن جندل: بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ،وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاقِ ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ، وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ، وثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج.
      والعَتُودُ: الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ، وقيل: هو الذي بلغ السِّفادَ،وقيل: هو الذي أَجْذَعَ.
      والعَتُودُ من أَولاد المَعَز: ما رَعى وقَوِيَ وأَتى عليه حَوْل.
      وفي حديث الأُضحية: وقد بقي عندي عَتُودٌ.
      وفي حديث عمر وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال: وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدَّ وشَرَدَ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ، وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم؛ وأَنشد أَبو زيد: واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنى حَوْلها الصِّيَرُ وهو العَريضُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: العَتادُ القَدَحُ، وهو العَسْفُ والصَّحْنُ، والعَتادُ: العُسُّ من الأَثل؛ عن أَبي حنيفة.
      قال الجوهري: وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ،وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُل؟

      ‏قال شمر: أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشده هذه الأُرجوزة: يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ؟ (* قوله «على بناء جهور» في المعجم لياقوت وقال العمراني: عتود، بفتح أوله، واد، قال ويروى بكسر العين، قال ابن مقبل: جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم): مَأْسَدَةٌ؛ قال ابن مقبل: جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّه أُسودٌ بِتَرْجٍ، أَو أُسودٌ بَعَتْوَدا وعِتْوَدٌ: اسم واد، وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره، وغير خِرْوَعٍ.
      "
  2. عَتيدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتيدُ: الحاضِرُ المُهَيَّأ.
      ـ مُعْتَدُ: المُعَدُّ، قد عَتُدَ، عتادَةً وعَتاداً، وعَتَّدْتُهُ تَعْتيداً، وأعْتَدْتُهُ.
      ـ فَرَسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْيِ، أو شديدٌ تامُّ الخَلْقِ.
      ـ عَتيدُ بنُ ضِرارٍ: شاعِرٌ.
      ـ عُتَيْدٌ: موضع.
      ـ عَتيدَةُ: الطَّبْلَةُ، أو الحُقَّةُ يكونُ فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَروسِ.
      ـ عَتادُ وعُتْدَةُ: العُدَّةُ، الجمع: أعْتُدٌ.
      ـ عَتَادُ: القَدَحُ الضَّخْمُ.
      ـ عُتائِدُ: موضع.
      ـ عَتُودُ: السِّدْرَةُ، أو الطَّلْحَةُ، والحَوْلِيُّ من أولادِ المَعَزِ، الجمع: أعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصْلُهُ: عِتْدانٌ، فأُدْغِمَتْ.
      ـ تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ: تأنَّقَ.
      ـ عِتْوَدٌ وعَتْوَدٌ: وادٍ. ومن أخَواتِهِ: خِرْوَعٌ، وذِرْوَدٌ، وعِتْوَرٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتْيَدٌ: موضع،
      ـ عَتْيَدٌ وعِتْيَدٌ: اسْمٌ.


  3. عَتَد (المعجم الرائد)
    • عتد - يعتد ، عتادا وعتادة
      1-عتد الشيء : تهيأ وحضر
  4. عَتاد (المعجم الرائد)
    • عتاد - ج، أعتدة وأعتد وعتد
      1- مصدر عتد. 2- عدة كل شيء. 3- ما أعد للحرب من أسلحة ودواب وآلات. 4- قدح ضخم.
  5. العَتَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَادُ : عُدَّةُ كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد//.
      ويقال: عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها. والجمع : أعْتُدٌ، وأَعْتِدَةٌ، وعُتُدٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله//.
  6. العَتُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ. والجمع : أَعْتِدَةٌ.


  7. العَتِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتِدُ : المُعَدُّ المُهَيَّأ.
      يقال فَرَس عَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْي [للمذكر والمؤنث].
  8. العَتِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتِيدَةُ : مؤنثُ العتيد.
      و العَتِيدَةُ صَندوقٌ تَضَعُ فيه المرأةُ ما يَعِزُّ عليها من طيب وبَخور ومُشْطٍ وغيره. والجمع : عَتَائِدُ.
  9. العَتِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتِيدُ : المُهَيَّأ والحاضر.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 18مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) ) : حاضِرٌ.
  10. عَتِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَارِسٌ عَتِيدٌ :- : حَاضِرٌ.ق آية 18مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (قرآن).
      2. :-مَوْقِفٌ عَتِيدٌ :- : صَلْبٌ شَدِيدٌ.
      3. :-رَجُلٌ عَتِيدٌ :- : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ.
  11. عَتيدة (المعجم الرائد)
    • عتيدة - ج، عتائد
      1- عتيدة : مؤنث عتيد. 2- عتيدة : وعاء أو صندوق تضع فيه العروس ما تحتاج إليه من طيب وبخور ومشط وغيرها.
  12. عتد (المعجم الرائد)
    • عتد - تعتيدا
      1-عتد الشيء : هيأه، أعده
  13. عتد (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت د: العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى {وأعتدت لهن متكأ}
  14. عَتُدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتُدَ الشيءُ عَتُدَ ُ عَتَادًا، وعَتادةً: تَهيَّأ وحَضَر.
      و عَتُدَ جَسُمَ.
  15. عَتَدٌ (المعجم الغني)
    • (مذ، مُؤ). [ع ت د]. :-فَرَسٌ عَتَدٌ :- : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ.
  16. عَتِدٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِل). :-فَرَسٌ عَتِدٌ :- : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ. ن. عَتَدٌ.
  17. عَتُدَ (المعجم الغني)
    • [ع ت د]. (فعل: ثلاثي لازم). عَتُدَ، يَعْتُدُ، مصدر عَتَادٌ، عَتَادَةٌ.
      1. :-عَتُدَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ، حَضَرَ.
      2. :-عَتُدَ الأَمْرُ :- : جَسُمَ.
  18. عَتَّدَ (المعجم الغني)
    • [ع ت د]. (فعل: رباعي متعد). عَتَّدْتُ، أُعَتِّدُ، عَتِّدْ، مصدر تَعْتِيدٌ. :-عَتَّدَ الشَّيْءَ :- : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ.
  19. عَتَادٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْتِدَةٌ، عُتُدُ. [ع ت د]. :-عَتَادُ الْحَرْبِ :- : الأَسْلِحَةُ وَمُخْتَلِفُ الأَجْهِزَةِ وَالْمَوَادِّ الخَاصَّةِ بِهَا، عُدَّتُهُ. لِكُلِّ حَالٍ عِنْدَهُ عَتَادٌ (حديث).
  20. عَتَاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتَاد :-
      جمع الجمع أعْتُد وأَعْتِدة وعُتُد:
      1 - كُلُّ ما هُيِّئ من سلاحٍ وغيره للحرب :-أرسل يطلب عُدَّة وعَتادًا، - نَفِد العَتَادُ فَهُزم الجيشُ.
      2 - عُدَّة كُلِّ شيء :-أخذ للأمر عُدَّته وعتَادَه، - لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور.
  21. عتيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتيد :-
      مؤ عتيدة، جمع مؤ عتائدُ: حاضِر مُهيَّأ :- {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .
  22. أعتدت لهن مُـتـّكأ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هيّأت لهنّ ما يتّكئن عليه
      سورة :يوسف، آية رقم :31
  23. رقيبٌ عتيدٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَلـَـكٌ حافظ لأقواله مُعدّ حاضرٌ
      سورة :ق، آية رقم :18
  24. عتيد (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُعدّ حاضر مُهَـيّـأ للعرْض
      سورة :ق، آية رقم :23
  25. إعتاد (المعجم الرائد)
    • إعتاد - اعتيادا
      1- إعتاد الشيء : جعله من عادته. 2- إعتاده الشيء : انتابه، أصابه «اعتاده المرض».


معنى فللعتاد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: