وصف و معنى و تعريف كلمة فللعقيق:


فللعقيق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح فللعقيق في معاجم اللغة العربية:



فللعقيق

  1. عَقَق: (اسم)
    • عَقَق : مصدر عَقَّ
  2. عَقوق: (اسم)
    • الجمع : عُقُقٌ ، و عِقاقٌ
    • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
    • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
    • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
    • والعُقُقُ: قاطعوا الأَرحام
  3. عَقيق: (اسم)
    • الجمع : أَعِقَّةٌ
    • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
    • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
    • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  4. عُقَق: (اسم)
    • العُقَقُ : البَرْق في وسطِ السَّحاب كأَنَّه سيفٌ مَسْلولٌ
    • العُقَقُ: الولَدُ العاقُّ


  5. عُقُق: (اسم)
    • عُقُق : جمع عَقوق
  6. عِقَق: (اسم)
    • عِقَق : جمع عِقَّةُ
  7. عُقوق: (اسم)
    • مصدر عَقَّ
    • عُقُوقُ الاِبْنِ : عِصْيَانُهُ، جُحُودُهُ هَلْ بَلَغَ بِي العُقُوقُ إِلَى أَنْ أَنْسَى فَضْلَهُ وَكَرَمَهُ
  8. عَقَاق: (اسم)
    • عَقَاق : مصدر عَقَّ
  9. عِقاق: (اسم)
    • عِقاق : جمع عَقوق
  10. عَقيقة: (اسم)
    • الجمع : عقائِقُ
    • العَقِيقَةُ : شَعْرُ كلِّ مولود من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أَمِّهِ
    • العَقِيقَةُ :الذبيحةُ التي تُذْبح من المولود يوم سُبوعه عند حَلْقِ شعْره
    • العَقِيقَةُ من البَرْق: ما يبقى في السَّحابِ من شُعاعِه
    • العَقِيقَة: حُفْرَةٌ مستطيلة في الأَرض والجمع : عقائِقُ
    • والعَقَائقُ: السيوفُ تلمعُ كالبروق


  11. عُقاق: (اسم)
    • العُقَاقُ من الماء: الشديدُ المرارة
  12. عَقَائقُ: (اسم)
    • عَقَائقُ : جمع عَقِيْقُ
  13. عقائِقُ: (اسم)
    • عقائِقُ : جمع عَقيقة
  14. معقوق: (اسم)
    • معقوق : اسم المفعول من عَقَّ
  15. إِلعاق: (اسم)
    • إلعاق : مصدر أَلعَقَ
  16. أَعاقَ: (فعل)
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق
    • أعاقه عن إنجاز عمله :منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه


  17. عَقيفة: (اسم)
    • الجمع : عَقَائِفُ
    • شَوْكَةٌ عَقِيفَةٌ : مَلْوِيَّةٌ كَالصِّنَّارَةِ
  18. وُعاق: (اسم)
    • الوُعَاقُ : صوتٌ يسمعُ من بطن الدابّة إِذا مشت
  19. عَقَائِفُ: (اسم)
    • عَقَائِفُ : جمع عَقيفة
  20. عَقَائق: (اسم)
    • عَقَائق :جمع عَقِيْق
  21. لاعق: (اسم)
    • لاعق : فاعل من لعِقَ
  22. نُعَّاق: (اسم)
    • نُعَّاق : جمع ناعِق


  23. نُعاق: (اسم)
    • مصدر نَعَقَ
    • نُعَاقُ الغُرَابِ : نَعِيبُهُ، نَعِيقُهُ، صِيَاحُهُ، صَوْتُهُ نُعَاقُ البُومَةِ
  24. عِقَق: (اسم)
    • عِقَق :جمع عِقَّة
  25. عواقّ: (اسم)
    • عواقّ :جمع عاقّ
,
  1. عقق (المعجم لسان العرب)
    • "عَقَّه يَعُقُّه عَقاًّ، فهو مَعْقوقٌ وعَقِيقٌ: شقَّه.
      والعَقِيقُ: وادٍ بالحجاز كأَنه عُقَّ أَي شُقّ، غلبت الصفة عليه غلبة الاسم ولزمته الأَلف واللام، لأَنه جعل الشيء بعينه على ما ذهب إِليه الخليل في الأَسماء الأَعلام التي أَصلها الصفة كالحرث والعباس.
      والعَقَيقَان: بلدان في بلاد بني عامر من ناحية اليمن، فإِذا رأَيت هذه اللفظة مثناة فإِنما يُعْنى بها ذَانِكَ البلدان، وإِذا رأَيتها مفردة فقد يجوز أَن يُعْنى بها العَقُِيقُ الذي هو واد بالحجاز، وأَن يُعْنى بها أَحد هذين البلدين لأَن مثل هذا قد يفرد كأَبَانَيْن؛ قال امرؤ القيس فأفرد اللفظ به: كأَنّ أَبَاناً، في أَفَانِينِ وَدْقِهِ،كبيرُ أُناسٍ في بِجَادٍ مُزَمَّل؟

      ‏قال ابن سيده: وإِن كانت التثنية في مثل هذا أَكثر من الإِفراد، أَعني فيما تقع عليه التثنية من أَسماء المواضع لتساويهما في الثبات والخِصْب والقَحْط، وأَنه لا يشار إِلى أَحدهما دون الآخر، ولهذا ثبت فيه التعريف في حال تثنيته ولم يجعل كزيدَيْن، فقالوا هذان أَبانَان بَيِّنَيْن (* قوله «فقالوا هذان إلخ» فلفظ بينين منصوب على الحال من أَبانان لأنه نكرة وصف به معرفة، لأن أَبانان وضع ابتداء علماً على الجبلين المشار إليهما، ولم يوضع أَولاً مفرداً ثم ثني كما وضع لفظ عرفات جمعاً على الموضع المعروف بخلاف زيدين فإنه لم يجعل علماً على معينين بل لإنسانين يزولان، ويشار إلى أحدهما دون الآخرفكأنه نكرة فإذا قلت هذان زيدان حسنان رفعت النعت لأنه نكرة وصفت به نكرة، أفاده ياقوت)، ونظير هذا إفرادهم لفظ عرفات، فأَما ثبات الأَلف واللام في العَقِيقَيْن فعلى حدِّ ثباتهما في العَقِيق، وفي بلاد العرب مواضع كثيرة تسمى العَقِيقَ؛ قال أَبو منصور: ويقال لكل ما شَقَّه ماء السيل في الأَرض فأَنهره ووسَّعه عَقِيق، والجمع أَعِقَّةٌ وعَقَائِق، وفي بلاد العرب أَربعةُ أَعِقَّةَ، وهي أَودية شقَّتها السيول،عادِيَّة: فمنها عَقيقُ عارضِ اليمامةِ وهو وادٍ واسع مما يلي العَرَمة تتدفق فيه شِعابُ العارِض وفيه عيون عذبة الماء، ومنها عَقِيقٌ بناحية المدينة فيه عيون ونخيل.
      وفي الحديث: أَيكم يجب أَن يَغْدُوَ إِلى بُطْحانِ العَقِيقِ؟، قال ابن الأَثير: هو وادٍ من أَودية المدينة مسيل للماء وهو الذي ورد ذكره في الحديث أَنه وادٍ مبارك، ومنها عَقِيقٌ آخر يَدْفُق ماؤُه في غَوْرَي تِهَامةَ، وهو الذي ذكره الشافعي فقال: ولو أَهَلُّوا من العَقِيقِ كان أَحَبَّ إِليّ؛ وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقَّتَ لأَهل العِراق بطن العَقِيقِ؛ قال أَبو منصور: أَراد العَقِيقَ الذي بالقرب من ذات عِرْقٍ قبلها بمَرْحلة أَو مرحلتين وهو الذي ذكره الشافعي في المناسك، ومنها عَقِيق القَنَانِ تجري إِليه مياه قُلَلِ نجد وجباله؛ وأَما قول الفرزدق: قِفِي ودِّعِينَا، يا هُنَيْدُ، فإِنَّني أَرى الحيَّ قد شامُوا العَقِيقَ اليمانيا فإِن بعضهم، قال: أَراد شاموا البرق من ناحية اليمن.
      والعَقّ: حفر في الأَرض مستطيل سمي بالمصدر.
      والعَقَّةُ: حفرة عميقة في الأَرض، وجمعها عَقَّات.
      وانْعَقَّ الوادي: عَمُقَ.
      والعقائق: النِّهَاء والغدرانُ في الأَخاديد المُنْعَقَّةِ؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد لكثير‎ ‎بن‎ عبد الرحمن الخزاعي يصف امرأَة: إِذا خرجَتْ من بيتها راق عَيْنَها مُعَِوِّذه، وأَعْجَبَتْها العَقَائِقُ يعني أَن هذه المرأَة إِذا خرجت من بيتها راقَها مُعَوَّذ النبت حول بيتها، والمُعَوَّذ من النبت: ما ينبت في أَصل شجر يستره، وقيل: العقائق هي الرمال الحمر.
      ويقال: عَقَّت الريحُ المُزْنَ تَعُقُّه عَقاًّ إِذا استدَرَّتْه كأَنها تشقه شقّاً؛ قال الهذلي يصف غيثاً: حارَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الريحُ، وانْقَارَ بِهِ العَرْضُ، ولم يُشْمَلِ حارَ: تحيَّر وتردد واستَدَرَّته ريح الجَنوب ولم تهب به الشَّمال فتَقْشَعَه، وانْقَارَ به العَرْضُ أَي كأَن عرضَ السحاب انْقارَ بهِ أَي وقعت منه قطعة وأَصله من قُرْتُ جَيْب القميص فانْقار، وقُرْتُ عينه إِذا قلعتها.
      وسحبة مَعْقُوقة إِذا عُقَّت فانْعَقَّت أَي تَبَعَّجت بالماء.
      وسحابة عَقَّاقة إِذا دفعت ماءها وقد عَقَّت؛ قال عبدُ بني الحَسْحاص يصف غيثاً: فمرَّ على الأَنهاء فانْثَجَّ مُزْنُه،فَعَقَّ طويلاً يَسْكُبُ الماءَ ساجِيَا واعْتَقَّت السحابة بمعنى؛ قال أَبو وَجْزة: واعْتَقَّ مُنْبَعِجٌ بالوَبْل مَبْقُور

      ويقال للمُعْتذر إِذا أَفرط في اعتذاره: قد اعْتَقَّ اعْتِقاقاً.
      ويقال: سحابة عَقَّاقة منشقة بالماء.
      وروى شمر أَن المُعَقِّرَ بن حمار البارِقِيّ، قال لبنته وهي تَقُوده وقد كُفَّ بصرُه وسمع صوت رعد: أَيْ بُنَيّةُ ما تَرَيْنَ؟، قالت: أَرى سحابة سَحْماء عَقَّاقَة، كأَنها حوِلاءُ ناقة،ذات هَيْدب دَانٍ، وسَيرٍ وان، قال: أَيْ بُنَيّة وائلي إِلى قَفْلةٍ فإِنها لا تَنْبُت إِلا بمنْجَاةٍ من السيل؛ شَبَّه السحابة بِحِوَلاءِ الناقة في تشققها بالماء كتشقق الحِوَلاءِ،وهو الذي يخرج منه الولد، والقَفَلة الشجرة اليابسة؛ كذلك حكاه ابن الأَعرابي بفتح الفاء، وأَسكنها سائر أَهل اللغة.
      وفي نوادر الأعراب: اهْتَلَبَ السيفَ من غِمْدِه وامْتَرَقه واعْتَقَّه واخْتَلَطَه إِذا اسْتَلَّه؛ قال الجرجاني: الأَصل اخْتَرَطَه، وكأَنّ اللام مبدل منه وفيه نظر.
      وعَقَّ والدَه يَعُقُّه عَقّاً وعُقُوقاً ومَعَقَّةً: شقَّ عصا طاعته.
      وعَقَّ والديه: قطعهما ولم يَصِلْ رَحِمَه منهما، وقد يُعَمُّ بلفظ العُقُوقِ جميع الرَّحِمِ، فالفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ورجل عُقَقٌ وعُقُق وعَقُّ: عاقٌّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي للزَّفَيان: أَنا أَبو المِقْدَامِ عَقّاًّ فَظّا بمن أُعادي، مِلْطَساً مِلَظّا،أَكُظُّهُ حتى يموتَ كَظّا،ثُمَّتَ أُعْلِي رأْسَه المِلْوَظَّا،صاعقةً من لَهَبٍ تَلَظَّى والجمع عَقَقَة مثل كَفَرةٍ، وقيل: أَراد بالعقّ المُرَّ من الماء العُقَاقِ، وهو القُعَاع، المِلْوَظّ: سوطٌ أَو عصا يُلْزِمُها رأْسَه؛ كذا حكاه ابن الأَعرابي، والصحيح المِلْوَظُ، وإِنما شدد ضرورة.
      والمَعَقَّةُ: العُقُوق؛ قال النابغة: أَحْلامُ عادٍ وأَجْسادٌ مُطَهَّرَة من المَعَقَّةِ والآفاتِ والأَثَمِ وأَعَقَّ فلانٌ إِذا جاءَ بالعُقوق.
      وفي المثل: أَعَقِّ من ضَبٍّ؛ قال ابن الأَعرابي: إِنما يريد به الأُنثى، وعُقُوقُها أَنها تأْكل أَولادها؛ عن غير ابن الأَعرابي؛ وقال ابن السكيت في قول الأَعشى: فإِني، وما كَلَّفْتُموني بِجَهْلِكم،ويَعْلم ربَي من أَعَقَّ وأَحْوَب؟

      ‏قال: أَعَقَّ جاء بالعُقُوقِ، وأَحْوَبَ جاء بالحُوبِ.
      وفي الحديث:، قال أَبو سفيان بن حرب لحمزة سيد الشهداء، رضي الله عنه، يوم أُحد حين مرَّ به وهو مقتول: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق جزاء فعلك يا عاقّ، وذق القتل كما قتلت مَن قتلتَ يوم بدر من قومك،يعني كفار قريش، وعُقَق: معدول عن عاق للمبالغة كغُدَر من غادرٍ وفُسَق من فاسقٍ.
      والعُقُق: البعداء من الأَعداء.
      والعُقُق أَيضاً: قاطعو الأَرحام.
      ويقال: عاقَقْتُ فلاناً أُعَاقُّه عِقاقاً إِذا خالفته.
      قال ابن بري عَقَّ والدَه يَعُقُّ عقوقاً ومَعَقَّةً؛ قال هنا: وعَقَاقِ مبنية على الكسر مثل حَذَامِ ورَقَاشِ؛ قالت عمرة بنت دريد ترثيه: لَعَمْرُك ما خشيتُ على دُرَيْد،ببطن سُمَيْرةٍ، جَيْشَ العَنَاقِ جَزَى عنّا الإِلهُ بني سُلَيْم،وعَقَّتْهم بما فعلوا عَقَاقِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن عُقُوقِ الأُمّهات، وهو ضد البِرّ، وأَصله من العَقّ الشَّقّ والقطع، وإنما خص الأُمهات وإن كان عُقوقُ الآباء وغيرهم من ذوي الحقوق عظيماً لأَن لِعُقوقِ الأُمهات مزيّة في القبح.
      وفي حديث الكبائر: وعدَّ منها عقوقَ الوالدين.
      وفي الحديث: مَثَلُكم ومَثَلُ عائشةَ مَثَلُ العينِ في الرأْس تؤذي صاحبها ولا يستطيع أن يَعُقَّها إِلا بالذي هو خير لها؛ هو مستعار من عُقُوقِ الوالدين.
      وعَقَّ البرقُ وانْعَقَّ: انشق.
      والانْعِقاق: تشقق البرق، والتَّبَوُّجُ: تَكَشُّفُ البرقِ، وعَقِيقَتُهُ: شعاعه؛ ومنه قيل للسيف كالعَقِيقَة، وقيل: العَقِيقَةُ والعُقَقُ البرق إِذا رأَيته في وسط السحاب كأَنه سيف مسلول.
      وعَقِيقةُ البرق: ما انْعَقَّ منه أَي تَسَرَّبَ في السحاب، يقال منه: انْعَقَّ البرقُ، وبه سمي السيف؛ قال عنترة: وسَيْفي كالعَقِيقةِ، فهو كِمْعِي سِلاحِي، لا أَفَلَّ ولا فُطَارَا وانْعَقَّ الغبار: انشق وسطع؛ قال رؤبة: إِذا العَجاجُ المُسْتَطارُ انْعَقَّا وانْعَقَّ الثوبُ: انشق؛ عن ثعلب.
      والعَقِيقةُ: الشعر الذي يولد به الطفل لأَنه يشق الجلد؛ قال امرؤ القيس:يا هندُ، لا تَنْكِحي بُوهَةً عليه عَقِىقَتُه، أَحْسَبَا وكذلك الوَبَرُ لِذي الوَبَرِ.
      والعِقَّة: كالعَقِيقةِ، وقيل: العِقَّةُ في الناس والحمر خاصة ولم تسمع في غيرهما كما، قال أَبو عبيدة؛ قال رؤبة: طَيَّرَ عنها النَّسْرُ حْولِيَّ العِقَق

      ويقال للشعر الذي يخرج على رأْس المولود في بطن أُمه عَقِيقةٌ لأَنها تُحْلق، وجعل الزمخشري الشعرَ أصلاً والشاةَ المذبوحة مشتقة منه.
      وفي الحديث: إِن انفرقت عَقِيقَتُه فَرَقَ أَي شعره، سمي عَقيقةً تشبيهاً بشعر المولود.
      وأَعَقَّت الحامل: نبتت عَقيقَةُ ولدها في بطنها.
      وأَعَقَّت الفرس والأَتان، فهي مُعِقّ وعَقُوق: وذلك إِذا نبتت العَقيقةُ في بطنها على الولد الذي حملته؛

      وأَنشد لرؤبة: قد عَتَق الأَجْدعُ بعد رِقِّ،بقارحٍ أَو زَوْلَةٍ مُعِقِّ وأَنشد أَيضاً في لغة من يقول أَعَقَّتْ فهي عَقُوق وجمعها عُقُق: سِراًّ وقد أَوَّنَّ تَأْوِينَ العُقُقْ (* قوله «سراً إلخ» صدره كما في الصحاح: وسوس يدعو مخلصاً رب الفلق أَوَّنَّ: شربن حتى انتفخت بطونهن فصار كل حمار منهن كالأَتان العَقُوق،وهي التي تكامل حملها وقرب ولادها، ويروى أَوَّنَّ على وزن فَعَّلْنَ يريد بذلك الجماعة من الحمير، ويروى أَوَّنَّ على وزن فَعَّل، يريد الواحد منها.
      والعَقاقُ، بالفتح: الحَمْل، وكذلك العَقَقُ؛ قال عديّ بن زيد: وتَرَكْن العَيْر يَدْمَى نَحْرُه،ونَحُوصاً سَمْحجاً فيها عَقَقْ وقال أَبو عمرو: أَظهرت الأَتانُ عَقاقاً، بفتح العين، إِذا تبين حملها،

      ويقال للجنين عَقاق؛ وقال: جَوانِحُ يَمْزَعْنَ مَزْعَ الظِّبا ء، لم يَتَّرِ كْنَ لبطن عَقَاقا أَي جَنِيناً؛ هكذا، قال الشافعي: العَقاق، بهذا المعنى في آخر كتاب الصرف، وأَما الأَصمعي فإِنه يقول: العقاق مصدر العَقُوقِ، وكان أَبو عمرو يقول: عَقَّتْ فهي عَقُوق.
      وأَعَقّعتْ فهي مُعِقّ، واللغة الفصيحة أَعَقَّتْ فهي عَقُوق.
      وعَقَّ عن ابنه يَعِقُّ ويَعُقُّ: حلق عَقِيقَتهُ أَو ذبح عنه شاة، وفي التهذيب: يوم أُسبوعه، فقيَّده بالسابع، واسم تلك الشاة العَقيقة.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم،، قال: في العَقِيقَةِ عن الغلام شاتان مثلان، وعن الجارية شاة؛ وفيه: إِنه عَقَّ عن الحسن والحسين،رضوان الله عليهما، وروي عنه أَنه، قال: مع الغلام عَقِيقَتُه فأَهَر يقُوا عنه دماً وأَميطوا عنه الأَذى.
      وفي الحديث: الغلام مُرْتَهِنٌ بعَقِيقته؛ قيل: معناه أَن أَباه يُحْرَم شفاعةَ ولده إِذا لم يعُقَّ عنه، وأَصل العَقِيقةِ الشعر الذي يكون على رأْس الصبي حين يولد، وإِنما سميت تلك الشاةُ التي تذبح في تلك الحال عَقِيقةً لأَنه يُحْلق عنه ذلك الشعر عند الذبح،ولهذا، قال في الحديث: أَميطوا عنه الأَذى، يعني بالأَذى ذلك الشعر الذي يحلق عن، وهذا من الأَشياء التي ربما سميت باسم غيرها إِذا كانت معها أَو من سببها، فسميت الشاة عَقِيقَةٍ لَعَقِيقَةِ الشعر.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن العَقِيقةِ فقال: لا أُحب العُقُوق، ليس فيه توهين لأَمر العَقِيقَةِ ولا إِسقاط لها، وإِنما كره الاسم وأَحب أَن تسمى بأَحسن منه كالنسيكة والذبيحة، جرياً على عادته في تغيير الاسم القبيح.
      والعَقِيقَةُ: صوف الجَذَع، والجَنيبَة: صوف الثَّنِيِّ؛ قال أَبو عبيد: وكذلك كل مولود من البهائم فإِن الشعر الذي يكون عليه حين يولد عَقِيقَة وعَقِيقٌ وعِقَّةٌ،بالكسر؛

      وأَنشد لابن الرِّقاع يصف العير: تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنه فأَنْسَلَها،واجْتابَ أُخْرَى جديداً بعدما ابْتَقَلا مُوَلَّع بسوادٍ في أَسافِلِهِ،منه احْتَذَى، وبِلَوْنٍ مِثلِهِ اكتحلا فجعل العَقِيقةَ الشعر لا الشاة، يقول: لما تَرَبَّع وأَكل بُقول الربيع أَنْسَلَ الشعر المولود معه وأَنبت الآخر، فاجتابه أَي اكتساه،، قال أَبو منصور: ويقال لذلك الشعر عَقِيقٌ، بغير هاء؛ ومنه قول الشماخ: أَطارَ عَقِيقَةُ عنه نُسَالاً،وأُدْمِجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بدِيعِ أَراد شعره الذي يولد عليه أَنه أَنْسَله عنه.
      قال: والعَقُّ في الأَصل الشق والقطع، وسميت الشعرة التي يخرج المولود من بطن أُمه وهي عليه عَقِيقةً، لأَِِنها إِن كانت على رأْس الإِنسي حلقت فقطعت، وإِن كانت على البهيمة فإِنها تُنْسِلُها، وقيل للذبيحة عَقِيقةٌ لأَنَّها تُذبَح فيُشقّ حلقومُها ومَريثُها وودَجاها قطعاً كما سميت ذبيحة بالذبح، وهو الشق.
      ويقال للصبي إِذا نشأَ مع حيّ حتى شَبَّ وقوي فيهم: عُقَّتْ تميمتُه في بني فلان، والأصل في ذلك أَن الصبي ما دام طفلاً تعلق أُمه عليه التمائم، وهي الخرز، تُعَوِّذه من العين، فإِذا كَبِرَ قُطعت عنه؛ ومنه قول الشاعر: بلادٌ بها عَقَّ الشّعبابُ تَمِيمَتي،وأَوّعلُ أَرضٍ مَسَّ جِلْدي تُرابُها وقال أَبو عبيدة: عَقِيقةُ الصبيّ عُرْلَتُه إِذا خُتِن.
      والعَقُوق من البهائم: الحامل، وقيل: هي من الحافر خاصةً والجمع عُقُقٌ وعِقاق، وقد أَعَقَّتْ، وهي مُعِقّ وعَقُوق، فمُعِقّ على القياس وعَقوق على غير القياس،ولا يقال مُعِقّ إِلا في لغة رديئة، وهو من النوادِر.
      وفرس عَقُوق إِذا انْعَقّ بطنُها واتسع للولد؛ وكل انشقاق هو انْعِقاقٌ؛ وكلُّ شق وخرق في الرمل وغيره فهو عَقّ، ومنه قيل للبَرْقِ إِذا انشق عَقِيقةٌ.
      وقال أَبو حاتم في الأَضداد: زعم بعض شيوخنا أَن الفرس الحامل يقال لها عَقوق ويقال أَيضاً للحائل عَقوق؛ وفي الحديث: أَتاه رجل معه فرس عَقوق أَي حائل،
      ، قال: وأَظن هذا على التفاؤل كأَنهم أَرادوا أَنها ستَحْمِلُ إِن شاء الله.
      وفي الحديث: من أَطْرَقَ مسلماً فعَقَّتْ له فرسُه كان كأَجر كذا؛ عَقَّتْ أَي حَمَلت.
      والإِعْقاقُ بعد الإِقْصاصِ، فالإِقْصاص في الخيل والحمر أَوَّل ثم الإِعْقاقُ بعد ذلك.
      والعَقِيقةُ: المَزادة.
      والعَقِيقةُ: النهر.
      والعَقِيقةُ:العِصابةُ ساعةَ تشق من الثوب.
      والعَقِيقةُ: نَواقٌ رِخْوَةٌ كالعَجْوة تؤكل.
      ونَوى العَقوقِ: نَوىً هَشّ لَيِّنٌ رِخْو المَمْضغة تأْكله العجوز أَو تَلوكه تُعْلَفُه الناقة العَقوق إلْطافاً لها، فلذلك أُضيف إِليها، وهو من كلام أَهل البصرة ولا تعرفه الأَعراب في باديتها.
      وفي المثل: أَعَزُّ من الأَبْلِق العَقوقِ؛ يضرب لما لا يكون، وذلك أَن الأَبْلق من صفات الذكور، والعَقُوق الحامل، والذور لا يكون حاملاً، وإِذا طلب الإِنسان فوق ما يستحق، قالوا: طَلَب الأَبْلَق العَقوق، فكأَنه طلب أَمراً لا يكون أَبداً؛ ويقال: إِن رجلاً سأَل معاوية أَن يزوجّه أمَّه هنداً فقال: أَمْرُها إِليها وقد قَعَدَتْ عن الولد وأَبَتْ أَن تتزوج، فقال: فولني مكان كذا،فقال معاوية متمثلاً: طَلَبَ الأَبْلَقَ العَقوقَ، فلمَّا لم يَنَلْهُ أَراد بَيْضَ الأَنُوقِ والأَنوق: طائر يبيض في قُنَنِ الجبال فبيضه في حِرْزٍ إِلا أَنه مما لا يُطْمَع فيه، فمعناه أَنه طَلب ما لا يكون، فلما لم يجد ذلك طلب ما يطمع في الوصول إِليه، وهو مع ذلك بعيد.
      ومن أَمثال العرب السائرة في الرجل يسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدر عليه: كَلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقوق، ومثله: كَلَّفْتَني بَيْضَ الأَنوق؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فلو قَبِلوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيه من المالِ أَقْرَعا يقول: لو أَتيتهم بالأَبْلَق العَقوقِ ما قبلوني، وقال ثعلب: لو قبلوني بالأَبيض العَقوق لأَتيتهم بأَلف،وقيل: العَقوق موضع، وأَنشد ابن السكيت هذا البيت الذي أَنشده ابن الأَعرابي وقال: يريد أَلف بعير.
      والعَقِيقةُ: سهم الاعتذار؛ قالت الأَعراب: إِن أَصل هذا أَن يُقْتَلَ رجلٌ من القبيلة فيُطالَب القاتلُ بدمه، فتجتمع جماعة من الرؤساء إِلى أَولياء القَتِيل ويَعْرضون عليهم الدِّيةَ ويسأَلون العفو عن الدم، فإِن كان وَلِيّهُ قويّاً حَمِياًّ أَبي أَخذ الدية، وإِن كان ضعيفاً شاوَرَ أَهل قبيلته فيقول للطالبين: إِن بيننا وبين خالقنا علامة للأَمر والنهي، فيقول لهم الآخرون:ما علامتكم؟ فيقولون: نأْخذ سهماً فنركبه على قَوْس ثم نرمي به نحْوَ السماء، فإِن رجع إلينا ملطخاً بالدم فقد نُهِينا عن أَخذ الدية، ولم يرضوا إِلا بالقَوَدِ، وإِن رجع نِقياًّ كما صعد فقد أُمِرْنا بأَخذ الدية، وصالحوا،، قال: فما رجع هذا السهمُ قطّ إِلا نَقِياًّ ولكن لهم بهذا غُذْرٌ عند جُهَّالهم؛ وقال شاعر من أَهل القَتِيل وقيل من هُذَيْلٍ، وقال ابن بري: هو للأَشْعَر الجُعْفي وكان غائباً من هذا الصلح: عَقُّوا بِسَهْمٍ ثم، قالوا: صالِحُوا يا ليتَني في القَوْمِ، إِذ مَسَحوا اللِّح؟

      ‏قال: وعلامة الصلح مسح اللِّحى؛ قال أَبو منصور: وأَنشد الشافعي للمتنخل الهذلي: عَقُّوا بسَهْم، ولم يَشْعُرْ بِه أَحَدٌ،ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ أَخبر أَنهم آثروا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم، والوَضَحُ ههنا اللبن، ويروى: عَقَّوْا بسهم، بفتح القاف، وهو من باب المعتل.
      وعَقَّ بالسهم: رَمى به نحو السماء.
      وماء عُقّ مثل قُعٍّ وعُقاقٌ: شديد المرارة، الواحد والجمع فيه سواء.
      وأَعَقَّتِ الأَرضُ الماء: أَمَرَّتْه؛ وقول الجعدي: بَحْرُكَ بَحْرُ الجودِ، ما أَعَقَّهُ ربُّكَ، والمَحْرومُ مَنْ لم يُسْقَهُ معناه ما أَمَرَّه، وأَما ابن الأَعرابي فقال: أَراد ما أَقَعَّهُ من الماء القُعِّ وهو المُرُّ أَو الملح فقلب، وأَراه لم يعرف ماءً عُقاًّ لأَنه لو عرفه لحَمَلَ الفعلَ عليه ولم يحتج إِلى القلب.
      ويقال: ماءٌ قُعاعٌ وعُقاق إِذا كان مراًّ غليظاً، وقد أَقَعَّهُ اللهُ وأَعَقَّه.
      والعَقِيقُ: خرز أَحمر يتخذ منه الفُصوص، الواحدة عَقِيقةٌ؛ ورأَيت في حاشية بعض نسخ التهذيب الموثوق بها:، قال أَبو القاسم سئل إِبراهيم الحربي عن الحديث لا تَخَتَّمُوا بالعَقِيقِ فقال: هذا تصحيف إِما هو لا تُخَيِّمُوا بالعَقِيق أَي لا تقيموا به لأَنه كان خراباً والعُقَّةُ: التي يلعب بها الصبيان.
      وعَقْعَقَ الطائر بصوته: جاء وذهب.
      والعَقْعَقُ: طائر معروف من ذلك وصوته العَقْعَقةُ.
      قال ابن بري: وروى ثعلب عن إِسحق الموصلي أَن العَقْعَقَ يقال له الشِّجَجَى.
      وفي حديث النخعي: يقتل المُحْرِمُ العَقْعَقَ؛ قال ابن الأَثير: هو طائر معروف ذو لونين أَبيض وأَسود طويل الذَّنَب،، قال: وإِنما أَجاز قتله لأَنه نوع من الغربان.
      وعَقَّهُ: بطن من النِّمِر بن قاسِطٍ؛ قال الأَخطل: ومُوَقَّع أَثَرُ السِّفارِ بِخَطْمِهِ،من سُود عَقَّةَ أَو بني الجَوَّالِ المُوقَّع: الذي أَثَّر القَتَبُ في ظهره، وبنو الجَوَّال: في بني تَغْلِب.
      ويقال للدَّلو إِذا طلعت من البئر ملأَى: قد عَقَّتْ عَقّاً، ومن العرب من يقول: عَقَّتْ تَعْقِيةً، وأَصلها عَقَّقَتْ، فلما اجتمعت ثلاث قافات قلبوا إِحداها ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظن؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: عَقَّتْ كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ شبه الدلو وهي تشق هواءَ البئر طالعةً بسرعة بالعُقاب تَدْلِفُ في طَيَرانها نحوَ الصيد.
      وعِقَّانُ النخيل والكُروم: ما يخرج من أُصولها، وإِذا لم تُقطع العِقَّانُ فَسَدت الأُصول.
      وقد أَعَقَّتِ النخلة والكَرْمة: أَخرجت عِقَّانها.
      وفي ترجمة قعع: القَعْقَعةُ والعَقْعَقَةُ حركة القرطاس والثوب الجديد.
      "
  2. عَقيقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَقيقُ: خَرَزٌ أحمرُ يكونُ باليَمنِ وبسَواحِلِ بَحْرِ رُومِيَّةَ، منه جِنْسٌ كَدِرٌ كماءٍ يَجْري مِنَ اللَّحْمِ المُمَلَّحِ، وفيه خُطوطٌ بيضٌ خَفِيَّةٌ، مَنْ تَخَتَّمَ به سَكَنَتْ رَوْعَتُه عندَ الخِصامِ، وانْقَطَعَ عنه الدَّم من أيِّ مَوْضع كانَ، ونُحاتَةُ جَميعِ أصْنافِهِ تُذهِبُ حَفَرَ الأسْنانِ، ومَحْروقُهُ يُثبِّتُ مُتَحرِّكَها، الواحِدَةُ: عَقيقَةُ، ج: عَقائِقُ، والوادي، ج: أعِقَّةٌ، وكلُّ مَسيلٍ شَقَّهُ ماءُ السَّيْلِ، وموضع بالمدينةِ، وباليمامَةِ، وبالطائِفِ، وبِتِهامَةَ، وبنَجْدٍ، وسِتَّةُ مَواضِعَ أُخَرَ، وشَعَرُ كلِّ مَوْلودٍ مِنَ الناسِ والبَهائِمِ، كالعِقَّةِ والعَقيقَةُ، أوِ العِقَّةُ: في الحُمُرِ والناسِ خاصَّةً، ج: عِقَقُ.
      ـ عَقيقَةُ: صوفُ الجَذَعِ، والشاةُ التي تُذْبَحُ عندَ حَلْقِ شَعَرِ المَوْلودِ،
      ـ عَقيقَةُ من البَرْقِ: ما يَبْقَى في السَّحابِ من شُعاعِهِ، كالعُقَقِ، وبه تُشَبَّهُ السُّيوفُ فَتُسَمَّى: عَقَائِقَ، والمَزادَةُ، والنَّهْرُ، والعِصابَةُ ساعَةَ تُشَقُّ مِنَ الثوبِ، وغُرْلَةُ الصَّبِيِّ.
      ـ عَقَّ: شَقَّ،
      ـ عَقَّ عنِ المَوْلودِ: ذَبَحَ عنه،
      ـ عَقَّ بالسَّهْمِ: رَمَى به نَحْوَ السَّماءِ، وذلك السَّهْمُ: عَقيقَةٌ،
      ـ عَقَّ والِدَهُ عُقوقاً ومَعَقَّةً: ضِدُّ بَرَّهُ، فهو عاقٌّ وعَقٌّ وعَقَقٌ وعُقُقٌ، جَمْعُ الأولَى: عَقَقَةٌ.
      ـ عقَاقِ: اسمُ العُقوقِ،
      ـ ماءٌ عُقٌّ وعُقاقٌ: مُرٌّ.
      ـ فَرَسٌ عَقوقٌ: حامِلٌ، أو حائِلٌ، ضِدٌّ، أو هو على التَّفاؤُلِ، ج: عُقُقٌ، جج: عِقاقُ. وقَدْ عَقَّتْ تَعِقُّ عَقَاقاً وعَقَقاً وأعَقَّتْ،
      ـ عِقَاقُ وعِقَاقُ: الحَمْلُ بِعَيْنِهِ.
      ـ عَقَقُ: الانْشِقاقُ.
      ـ ''طَلَب الأبْلَقَ العَقوقَ'' في: ب ل ق.
      ـ نَوَى العَقوقِ: نَوًى هَشٌّ لَيِّنُ المَمْضَغَةِ.
      ـ عَقَّةُ: بَطْنٌ مِن النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، والبَرْقَةُ المُسْتَطيلَةُ في السَّماءِ، وحُفْرَةٌ عَميقةٌ في الأرضِ، كالعِقِّ.
      ـ عُقَّةُ: التي يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ.
      ـ عِقَّانُ النَّخيلِ والكَرْمِ: ما يَخْرُجُ من أصولِهِما، وقَدْ أعَقَّتا.
      ـ عَواقُّ النَّخْلِ: رَوادِفُهُ، وهي فُسْلانٌ تَنْبُتُ مَعَه.
      ـ عَقْعَقُ: طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ، يُشْبِهُ صَوْتُهُ العينَ والقافَ.
      ـ أعَقَّهُ: أمَرَّهُ،
      ـ أعَقَّ الفَرَسُ: حَمَلَتْ وهو عَقوقٌ لا مُعِقٌ، وهذا نادِرٌ، أو يقالُ في لُغَيَّةٍ رَدِيَّةٍ.
      ـ اعْتَقَّ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ،
      ـ اعْتَقَّ السَّحابُ: انْشَقَّ.
      ـ انْعَقَّ الغُبَارُ: سَطَعَ،
      ـ انْعَقَّتِ العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ،
      ـ انْعَقَّتِ السَّحابَةُ: تَبَعَّجَتْ بالماءِ،
      ـ كلُّ انْشِقاقٍ: انْعِقاقٌ.


  3. عَقيقة (المعجم الرائد)
    • عقيقة - ج، عقائق
      1- عقيقة : واحدة العقيق. 2- عقيقة : شعر كل مولود جديد من الناس والبهائم ينبت وهو في بطن أمه. 3- عقيقة : وعاء من جلد يوضع فيه الماء. 4- عقيقة : شاة تذبح عن المولود يوم أسبوعه عند حلق شعره. 5- عقيقة : نهر. 6- عقيقة من البرق : ضوؤه الباقي في السحاب. 7- عقيقة : سهم يرمى به نحو السماء. وكان الجاهليون يسمونه «سهم الاعتذار»، فإن رجع ملطخا بالدم لم يرضوا إلا بالقصاص، وإن رجع نقيا صالحوا على «الدية»، وهي ثمن دم القتيل.
  4. عقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ق ق: العَقِيقُ و العَقِيقَةُ و العِقَّةُ بالكسر الشعر الذي يولد عليه كل مولود من الناس والبهائم ومنه سميت الشاة التي تذبح عن المولود يوم أسبوعه عَقِيقَةً و العَقِيقُ ضرب من الفصوص وهو أيضا واد بظاهر المدينة و عَقَّ عن ولده من باب رد إذا ذبح عنه يوم أسبوعه وكذا إذا حلق عقيقته و عَقَّ والده يعق بالضم عُقُوقا و مَعَقَّة بوزن مشقة فهو عَاقٌ و عُقَقُ كعمر وجمع عاقٍ عَقَقةٌ مثل كافر وكفرة وفي الحديث {ذُقْ عُقَقُ} أي ذق جزاء فعلك يا عاق قلت ونقل الأزهري عن بن السكيت عَقَّ والده من باب رد و العَقْعَقُ طائر معروف وصوته العَقْعَقَةُ
  5. العَقُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ.
      و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل.
      تقول: :-كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق. والجمع : عُقُقٌ، وعِقاقٌ.
      و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ.
      والعُقُقُ: قاطعوا الأَرحام.
  6. العَقِيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَقِيقَةُ : شَعْرُ كلِّ مولود من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أَمِّهِ.
      و العَقِيقَةُ الذبيحةُ التي تُذْبح من المولود يوم سُبوعه عند حَلْقِ شعْره.
      و العَقِيقَةُ من البَرْق: ما يبقى في السَّحابِ من شُعاعِه.
      و العَقِيقَةُ حُفْرَةٌ مستطيلة في الأَرض. والجمع : عقائِقُ.
      والعَقَائقُ: السيوفُ تلمعُ كالبروق.
      يقال: :-سَلُّوا عقائقَ كالعقائق.


  7. عَقيق (المعجم الرائد)
    • عقيق
      1- عقيق : خرز أحمر. 2- عقيق : كل واد شقه السيل قديما فوسعه، جمع : أعقة : «سال العقيق»، أي سال الماء في العقيق. 3- عقيق : شعر كل مولود جديد من الناس والبهائم ينبت وهو في بطن أمه.
  8. العَقِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَقِيقُ : حَجَرٌ كريم أحمر يعمل منه الفصوص.
      يكون باليمن وبسواحل البحر المتوسط.
      واحدته:عَقيقَةٌ.
      و العَقِيقُ الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ. والجمع : أَعِقَّةٌ.
      و العَقِيقُ شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ.
  9. العُقَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُقَقُ : البَرْق في وسطِ السَّحاب كأَنَّه سيفٌ مَسْلولٌ.
      و العُقَقُ الولَدُ العاقُّ.
  10. عَقِيقَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَقَائِقُ. [ع ق ق].
      1. :-أَقَامَ حَفْلَةَ عَقِيقَةٍ لابْنِهِ الْمَوْلُودِ :- : حَفْلَة اليَوْمِ السَّابِعِ الَّذِي تُذْبَحُ فِيهِ شَاةٌ لاخْتِيَارِ اسْمِ الابْنِ وَحَلْقِ شَعْرِهِ.
      2. :-عَقِيقَةُ بَرْقٍ :- : مَا يُخَلِّفُهُ البَرْقُ مِنْ شُعَاعِ ضَوْئِهِ فِي السَّحَابِ.
  11. عقيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عقيق :-
      جمع الجمع أعِقَّة،مفرد عقيقة: حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم :-تُحفةٌ من عقيق.
  12. عقيقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عقيقة :-
      جمع عقائِقُ:
      1 - شعر كلّ مولود من الناس والبهائم ينبت وهو في بطن أمِّه.
      2 - (الفقه) ذبيحة تُذبَحُ عن المولود يوم السابع عند حلق شعره :-أهدى أقاربَه من العقيقة.
  13. عَقَق (المعجم الرائد)
    • عقق
      1- عقق : ولد يستخف بوالده ويعصى أمره ويترك الإحسان إليه. 2- عقق برق في وسط السحاب.
  14. عَقوق (المعجم الرائد)
    • عقوق
      1-من إناث الحيوان : الحامل، جمع : عقق وعقاق
  15. العَقَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَقَّةُ : حُفْرَةٌ عميقة في الأَرض.
      و العَقَّةُ البَرْقةُ المستطيلةُ في السماءِ.
  16. العُقَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُقَاقُ من الماء: الشديدُ المرارة.
  17. العُوَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَاقُ : الصَّوت يخرج من بَطْن الدابة إذا مَشَتْ.
  18. عَاقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاقَهُ عَاقَهُ ِ عَيْقًا: مَنَعَهُ وشغَلَه وصَرَفَهُ.
  19. عَاقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاقَهُ عن الشيءِ عَاقَهُ ُ عَوْقًا: منعه منه وشغله عنه.
      فهو عائق. والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ.
      وهي عائقة. والجمع : عَوائقُ.
      وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه.
  20. عُقُوقٌ (المعجم الغني)
    • [ع ق ق]. (مصدر عَقَّ). :-عُقُوقُ الاِبْنِ :- : عِصْيَانُهُ، جُحُودُهُ. :-هَلْ بَلَغَ بِي العُقُوقُ إِلَى أَنْ أَنْسَى فَضْلَهُ وَكَرَمَهُ.
  21. نَعَّاقٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ق]. (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-وَلَدٌ نَعَّاقٌ :- : كَثِيرُ النَّعِيقِ مِثْلَ الغُرَابِ.
      2. :-غُرَابٌ نَعَّاقٌ :- : كَثِيرُ الصِّيَاحِ.
  22. نُعَاقٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ق]. (مصدر نَعَقَ). :-نُعَاقُ الغُرَابِ :- : نَعِيبُهُ، نَعِيقُهُ، صِيَاحُهُ، صَوْتُهُ. :-نُعَاقُ البُومَةِ.
  23. عَقِيفَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَقَائِفُ. [ع ق ق]. :-شَوْكَةٌ عَقِيفَةٌ :- : مَلْوِيَّةٌ كَالصِّنَّارَةِ.
  24. عَقيفة (المعجم الرائد)
    • عقيفة
      1-«شوكة عقيفة» : ملوية كالصنارة
  25. لاعق (المعجم الرائد)
    • لاعق - ج، لعقة
      1-لاعق : الذي يأكل الشيء بإصبعه أو بلسانه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: