وصف و معنى و تعريف كلمة فللعكد:


فللعكد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و دال (د) .




معنى و شرح فللعكد في معاجم اللغة العربية:



فللعكد

جذر [لعكد]

  1. عَكَدَ: (فعل)
    • عَكَدَ عَكْدًا
    • عَكَدَ إليه : لجأ إليه
    • عَكَدَ الأمرُ فلانا: أمكَنَهُ
  2. عَكِدَ: (فعل)
    • عَكِدَ عَكَدًا فهو عكِدٌ، وهي عَكِدَةٌ
    • عَكِدَ البعير والضَّبُّ : سَمِنَ وصَلُبَ لحمُهُ
    • عَكِدَ به: لزِقَ به
  3. عَكَد: (اسم)
    • عَكَد : جمع عَكَدة
  4. عَكْد: (اسم)
    • عَكْد : مصدر عَكَدَ


  5. عكِد: (اسم)
    • عكِد : فاعل من عَكِدَ
  6. اِستَعكدَ: (فعل)
    • استَعْكدَ البَعير والضَّب: عَكِد
    • استَعْكدَ الطائرُ والضَّب: توارى بشيء مخافَةَ الطيورِ الجوارح
    • استَعْكدَ الماءُ: اجْتمعَ
  7. اِعتَكَدَ: (فعل)
    • اعْتَكَدَهُ : لزِمَهُ
  8. أَعْكَدَ: (فعل)
    • أعْكَدَ إليه: لَجَأ
  9. عَكَدة: (اسم)
    • الجمع : عَكَدٌ
    • العَكَدَةُ : أَصَلُ اللِّسان والذّنَب
    • العَكَدَةُ :أَصل القلْب بين الرئتين
    • العَكَدَةُ: ريش ينقَّطُ به الخُبْزُ
  10. عَكِدَة: (اسم)
    • عَكِدَة : فاعل من عَكِدَ


  11. عُكدة: (اسم)
    • الجمع : عُكد
    • العُكْدَةُ : أَصلُ اللسانِ والذنَب
    • العُكْدَةُ: القوة
    • العُكْدَةُ :جُحْرُ الضب
  12. مَعكود: (اسم)
    • المَعْكُودُ : المقيم الملازِمُ
    • المَعْكُودُ :الممكِنُ
    • المَعْكُودُ من الطعام: الثابتُ الدَّائم
  13. استَعْكدَ البَعير والضَّب:
    • عَكِد.
  14. استَعْكدَ الطائرُ والضَّب:
    • توارى بشيء مخافَةَ الطيورِ الجوارح.
  15. استَعْكدَ الماءُ:
    • اجْتمعَ.
  16. المَعْكُودُ من الطعام:
    • الثابتُ الدَّائم.


  17. عَكَدَ الأمرُ فلانا:
    • أمكَنَهُ.
  18. عَكَدَ إليه:
    • لجأ إليه.
  19. عَكِدَ البعير والضَّبُّ:
    • سَمِنَ وصَلُبَ لحمُهُ.
  20. عَكِدَ به:
    • لزِقَ به.
  21. عُكًا : (اسم)
    • عُكًا : جمع عَكوة
,
  1. عكد


    • "العُكْدَةُ والعَكَدَةُ: أَصل اللسان والذنب وعُقْدَتُه، والجمع عُكَدٌ وعَكَد.
      وفي الحديث: إِذا قطع اللسان من عُكْدَتِه ففيه كذا؛ العُكْدَةُ عُقْدَةِ أَصل اللسان، وقيل: معظمه، وقيل: وَسَطُه.
      وعَكْدُ كلِّ شيءٍ: وسَطُه.
      وعَكَدَة القلب: أَصله بين الرئتين.
      وعَكِدَ الضبّ يَعْكَدُ عَكَداً، فهو عَكِدٌ، واستَعْكَدَ: سَمِنَ وصَلُبَ لحمُه.
      واستَعْكَدَ الضبُّ بحجر أَو شجر إِذا تَعَصَّرَ به مخافةَ عُقابٍ أَو بازٍ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي يصف الضب: إِذا اسْتَعْكَدَتْ منه بكلِّ كُدايَةٍ من الصَّخْرِ، وافاها لَدى كلِّ مسرح وناقة عَكِدَةٌ: سمينة.
      واسْتَعْكَدَ الماءُ: اجتمع؛ ويروى بيت امرئِ القيس: تَرى الفَأْرَ في مُسْتَعْكِدِ الماءِ لاحِباً على جَدَدِ الصَّحْراءِ، مِن شَدِّ مَلْهَبِ وعَكْدُكَ هذا الأَمْرُ.
      وحَبابُك وشَبابُكَ ومجهودُك ومعكودُك أَن تفعل كذا معناه كلِّه: غايتُك وآخِرُ أَمْرِكَ أَي قِصاراكَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَنُصْلي بها القَوْمَ الذين اصْطَلَوْا بها،وإِلاَّ فمَعكودٌ لَنا أُمُّ جُندُبِ ثم فسره فقال: مَعْكود لنا أَي قُصارى أَمْرِنا وآخره أَن نَظْلِمَ فنَقْتُلَ غيرَ قاتِلِنا.
      وأُم جندب هنا: الغَدْرُ والداهيةُ، وهذا معكودٌ أَي عَتِيدٌ.
      والمَعْكُودُ: المحبوس؛ عن يعقوب.
      ولبن عُكالِدٌ وعُكَلِدٌ أي خاثر، بزيادة اللام.
      والعِلْكِدُ: القَصيرةُ اللَّحِيمةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عُكْدَةُ
    • ـ عُكْدَةُ: العُصْعُصُ، والقُوَّةُ، وجُحْرُ الضَّبِّ،
      ـ عَكَدَةُ: أصْلُ اللِّسانِ، وأصْلُ القَلْبِ، ورِيشٌ يُنَقَّطُ به الخُبْزُ.
      ـ عَكْدُ الشيءِ: وسَطُهُ.
      ـ عَكَدَنِي الأَمْرُ يَعْكِدُنِي: أمْكَنَنِي،
      ـ عَكَدَ إليه: لَجَأ، كأَعْكَدَ.
      ـ مَعْكِدُ: المَلْجَأُ.
      ـ مَعْكودُ: المُقيمُ اللاَّزِمُ، والمُمْكِنُ، والمَحْبوسُ،
      ـ مَعْكودُ من الطَّعامِ: المُعَدُّ الراهِنُ الدائِمُ.
      ـ عَكِدَ الضَّبُّ، والبعيرُ: سَمِنَ، كاسْتَعْكَدَ، والنَّعْتُ: عَكِدٌ وعَكِدَةٌ،
      ـ عَكِدَ به: لَزِقَ.
      ـ عَكِدُ: اليابِسُ من الشجر، بعضُها فوقَ بعضٍ.
      ـ عَكَادُ: جبلٌ قُرْبَ زَبيدَ، أهلُها باقِيَةٌ على اللُّغَةِ الفصيحةِ.
      ـ اعْتَكَدَهُ: لَزِمَهُ.
      ـ اسْتَعكَدَ الطائِرُ: انْضَمَّ إلى الشيءِ مَخافَةَ الجَوارِحِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَكِدَ
    • عَكِدَ البعير والضَّبُّ عَكِدَ َ عَكَدًا: سَمِنَ وصَلُبَ لحمُهُ.
      و عَكِدَ به: لزِقَ به.
      فهو عكِدٌ، وهي عَكِدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عكِد
    • عكد - يعكد ، عكدا
      1- عكد الجمل أو نحوه : سمن. 2- عكد به : لزمه، لزق به.



    المعجم: الرائد

  5. عكد
    • عكد - تعكد ، عكدا
      1- عكد اليه : لجأ. 2- عكده الأمر : أمكنه.

    المعجم: الرائد

  6. العَكَدَةُ
    • العَكَدَةُ : أَصَلُ اللِّسان والذّنَب. والجمع : عَكَدٌ.
      و العَكَدَةُ أَصل القلْب بين الرئتين.
      و العَكَدَةُ ريش ينقَّطُ به الخُبْزُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العُكْدَةُ
    • العُكْدَةُ : أَصلُ اللسانِ والذنَب.
      و العُكْدَةُ القوة.
      و العُكْدَةُ جُحْرُ الضب. والجمع : عُكد.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. استَعْكدَ
    • استَعْكدَ البَعير والضَّب: عَكِد.
      و استَعْكدَ الطائرُ والضَّب: توارى بشيء مخافَةَ الطيورِ الجوارح.
      و استَعْكدَ الماءُ: اجْتمعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَعْكُودُ
    • المَعْكُودُ : المقيم الملازِمُ.
      و المَعْكُودُ الممكِنُ.
      و المَعْكُودُ من الطعام: الثابتُ الدَّائم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَكَدَ
    • عَكَدَ إليه عَكَدَ ِ عَكْدًا: لجأ إليه.
      و عَكَدَ الأمرُ فلانا: أمكَنَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَكَدة
    • عكدة
      1- عكدة بيت القبر، جحره. أو نحوه. 2- عكدة : قوة. 3- عكدة : عظم الذنب.

    المعجم: الرائد

  12. عَكِدَة
    • عكدة
      1- عكدة : أصل اللسان. 2- عكدة : أصل القلب.

    المعجم: الرائد

  13. عكد
    • عكد
      1- عكد من الجمال أو نحوها السمين. 2- عكد من الشجر اليابس بعضه فوق بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  14. اعْتَكَدَهُ
    • اعْتَكَدَهُ : لزِمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أعْكَدَ
    • أعْكَدَ إليه: لَجَأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عكا
    • "العُكْوَة: أَصلُ اللِّسانِ، والأكثر العَكَدَة.
      والعَكْوَة: أَصلُ الذَّنَب، بفتح العين، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب،وقيل فيه لغتان: عَكْوة، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ؛ قال الشاعر: هَلَكْتَ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها،حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى.
      ويقال: بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ؛ قال الأَزهري: ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى، قال: ولم أَسْمَعْ ذلك.
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده.
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه: لواه، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك.
      والأَعْكى: الشديد العُكْوة.
      وشاةٌ عَكْواءُ: بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر، وقيل: الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها.
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ: غِلَظُه ومُعْظَمُه.
      والعُكْوة: الحُجْزة الغَلِيظة.
      وعَكا بإزاره عَكْواً: أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها.
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً: غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ.
      وإبلٌ مِعْكاءٌ: غَلِيظة سَمينة ممتلئة، وقيل: هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا؛ قال النابغة: الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة: تُوضَحُ بدل يُوضِح، وهو اسم موضع.) ابن السكيت: المِعْكاءُ، على مِفْعالٍ، الإبلُ المجتمعة، يقال: مائة مِعْكاءٌ، ويُوضِحُ: يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد، لا يثنّى ولا يجمع؛ قال أَوس: الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها،يَومَ الفِضالِ، بأُخْرَى، غير مجْهُود والعاكي: الشادُّ، وقد عَكا إذا شَدَّ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه.
      والعُكْوةُ: الوَسَط لغِلَظِه.
      والعاكي: الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى، جمع عُكْوة، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة، وهي الكُبَّة.
      ويقال: عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه، وقيل: إذا شَّده، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه؛ قال ابن مقبل: شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول: ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون.
      وقال الفراء: هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ.
      ويقال: عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان: أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ،ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى: الغلِيظُ الجَنْبَين؛ عن ثعلب، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه.
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً: عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ.
      وعَكاهُ عَكْواً: شدَّه.
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ.
      وعَكَّى: مات.
      قال الأَزهري: يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ.
      والعاكي: المَيّت.
      وعكَّى الدخانُ: تَصَعَّد في السماءِ؛ عن أبي حنيفة.
      وذكر في ترجمة كعي: الأَعْكاءُ العُقَد.
      وعكا بالمكان: أَقَامَ.
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه، وربما، قالوا: عَكا فلان على قومه أَي عَطَف، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه.
      الفراء: العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ.
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ: ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ، وقال شمر: العَكِيُّ الخاثِر؛

      وأَنشد للراجز: تَعَلَّمَنْ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ،أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن؟

      ‏قال شمر: النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: