وصف و معنى و تعريف كلمة فللغزين:


فللغزين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و غين (غ) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فللغزين في معاجم اللغة العربية:



فللغزين

جذر [لغز]

  1. لَغَزَ: (فعل)
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه
    • لَغَزَ الشَّيْء: مال به عن وجهه
    • لغَز الشَّخْصُ في كلامه :مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه
    • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له
    • لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا
  2. لغَّزَ: (فعل)
    • لغَّزَ كلامَهُ، وفيه: أَلغَزه
    • لَغَّزَ في يمينه: دَلَّسَ فيها على المحلوف له
  3. أَلغَزَ: (فعل)
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز
    • ألْغَزَ كَلاَمَهُ، ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ : عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ
    • أَلْغَزَ فِي يَمِينِهِ : دَلَّسَ فِيهَا علَى الْمَحْلُوفِ لَهُ
    • ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : لَغَزَهُ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ
  4. لَغْز: (اسم)
    • لَغْز : مصدر لَغَزَ


  5. لُغْز: (اسم)
    • لُغْز : جمع ألغاز
  6. لُغز: (اسم)
    • الجمع : ألغازٌ
    • اللُّغْزُ : جُحر الضَّبُّ والفأر واليربوع
    • اللُّغْزُ :ما يُعَمَّى به من الكلام
    • اللُّغْزُ :سؤال أو عبارة تتطلَّب إجابة أو فهمًا
  7. اِلغَزَ: (فعل)
    • الغَزَ كلامَه، وفيه: عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره
    • ألغز في يمينه: دَلَّس فيها على المحلوف له
  8. مُلغَز: (اسم)
    • مُلغَز : اسم المفعول من أَلغَزَ
  9. مُلغِز: (اسم)
    • مُلغِز : فاعل من أَلغَزَ
  10. مُلغَز: (اسم)


    • مفعول من أَلْغَزَ
    • كَلاَمٌ مُلْغَزٌ : مُلْتَبِسٌ، مُبْهَمٌ
  11. ملغوز: (اسم)
    • ملغوز : اسم المفعول من لَغَزَ
  12. ألغاز: (اسم)
    • ألغاز : جمع لُغز
  13. لَغّاز: (اسم)
    • اللَّغَّازُ : الوقَّاع في الناس
  14. إِلغاز: (اسم)
    • إلغاز : مصدر أَلغَزَ
  15. ألغاز: (اسم)
    • الجمع : لُغْزٌ
    • قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً : مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا
    • تَحْكِي لَهُ جَدَّتُهُ أَلْغَازاً مِنْ حِينٍ لآِخَرَ : حِكَايَاتٌ قَصِيرَةٌ تَتَضَمَّنُ عُقَداً، عَلَى السَّامِعِ أنْ يَهْتَدِيَ إلَى فَهْمِهَا وَإعْطَاءِ جَوَابٍ عَنْ دَلاَلَتِهَا
  16. أُلغوزة: (اسم)


    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به والجمع : ألاغِيزُ
  17. أَلَاغيزُ: (اسم)
    • أَلَاغيزُ : جمع أُلْغُوزَةُ
  18. الغاز الطبيعي: (مصطلحات)
    • النفط في حالته الغازية، ويشمل الغاز الحرّ والغاز المصاحب. (قانونية)
  19. الغاز التجاري: (مصطلحات)
    • هو غاز طبيعي أُستخرجت منه السوائل والغازات بقصد جعله قابلاً للإستعمال. (قانونية)
  20. الغاز الطبيعي: (قانونية)
    • النفط في حالته الغازية، ويشمل الغاز الحرّ والغاز المصاحب.
  21. ألغز الشّخْص الكلام:
    • أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه ''يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ''.
  22. لَغَزَ فِي كَلاَمِهِ:


    • لَمْ يُبَيِّنْهُ، كَانَ غَاِمضاً فِيهِ، مَالَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ. لَغَزَ الْحَدِيثَ يُجَمْجِمُ الكَلاَمَ وَيُوَارِيهِ وَيَلْغُزُ وَيَرْمُزُ. (أمين الريحاني).
  23. ألْغَزَ كَلاَمَهُ، ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ:
    • عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ.
  24. ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ:
    • لَغَزَهُ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ.
  25. ألغز في يمينه:
    • لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
,
  1. لغز
    • "أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره.
      واللُّغَّيْزَى، بتشديد الغين، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع، وشُقَّارَى نبت.
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ: ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه،مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ: ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ،وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ، وهو الغراب الأَسود، لأَن شعر الشباب أَسود.
      واللُّغَزَ: الكلام المُلَبَّس.
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب.
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ، كله: حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض، وقيل: هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز، والجمع أَلغازٌ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ.
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة: كاللَّغَزِ.
      يقال: أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً، وكذلك في الجانب الثالث والرابع، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر.
      ابن الأَعرابي: اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين،ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف، فقال: ‏له عمر: ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء، ممدود: من اللُّغَزِ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته.
      قال ابن الأَثير: وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى،مثقلة الغين، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة؛ قال: وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ، والأَلْغازُ: طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها.
      وابن أَلْغَزَ: رجلٌ.
      وفي المثل: فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب، في باب التشبيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَغْزُ

    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى: مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ،
      ـ ألْغوزَةُ: ما يُعَمَّى به، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ.
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَهُ.
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ: جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ.
      ـ ابنُ أَلْغَزَ: رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ، كانَ يَسْتَلْقِي، ثم يُنْعِظُ، فَيجيء الفَصِيلُ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى، ومنه: ‘‘أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ’‘، واسمُهُ: سَعْدٌ، أو عُرْوَة، أو الحَارِثُ.
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ: وقَّاعٌ في الناسِ.
      ـ ألغَازُ: طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا، فَيَخْتَفِي مكانُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألغزَ
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز :-
      ألغز الشَّخْصُ الكلامَ/ ألغز الشَّخصُ في الكلام أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه :-يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم، - ألغز الشَّاعرُ.
      ألغز في يمينه: لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَغَزَ
    • [ل غ ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَغَزْتُ، أَلْغُزُ، اُلْغُزْ، مصدر لُغْزٌ.
      1. :-لَغَزَ فِي كَلاَمِهِ :- : لَمْ يُبَيِّنْهُ، كَانَ غَاِمضاً فِيهِ، مَالَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ. :-لَغَزَ الْحَدِيثَ :- :- يُجَمْجِمُ الكَلاَمَ وَيُوَارِيهِ وَيَلْغُزُ وَيَرْمُزُ. (أمين الريحاني).
      2. :-لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ :- : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا.

    المعجم: الغني

  5. ألْغَزَ
    • [ل غ ز]. (فعل: رباعي لازم متعد م . بحرف). ألْغَزْتُ، أُلْغِزُ، مصدر إِلْغَازٌ.
      1. :-ألْغَزَ كَلاَمَهُ :-، :-ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ :- : عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ.
      2. :-أَلْغَزَ فِي يَمِينِهِ :- : دَلَّسَ فِيهَا علَى الْمَحْلُوفِ لَهُ.
      3. :-ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ :- : لَغَزَهُ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ.


    المعجم: الغني

  6. لغَزَ
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه :-
      لغَز الشَّخْصُ في كلامه مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه :-تلغُز كثيرًا فلا نفهم ما تقول.
      لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لُغْز
    • لُغْز :-
      جمع ألغاز:
      1 - ما يُعَمَّى من الكلام وفيه مُشْكِلٌ :-ألغاز الأذكياء، - لُغْز الكلمات المتقاطعة، - مفتاح اللُّغز.
      2 - سؤال أو عبارة تتطلَّب إجابة أو فهمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لغز
    • لغز - يلغز ، لغزا
      1- لغز في كلامه : لم يبينه. 2- لغز الشيء : مال به عن وجهه.

    المعجم: الرائد

  9. الغَزَ
    • الغَزَ اليربوع أَجحارهُ: لَغَزَها.
      و الغَزَ كلامَه، وفيه: عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره.
      ويقال: ألغز في يمينه: دَلَّس فيها على المحلوف له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللُّغْزُ
    • اللُّغْزُ : جُحر الضَّبُّ والفأر واليربوع.
      و اللُّغْزُ ما يُعَمَّى به من الكلام. والجمع : ألغازٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَغَزَ
    • لَغَزَ اليربوعُ أحجارَه لَغَزَ ُ لَغْزًا: حفَرَها ملتوية مُشكِلَةً على سالكها.
      و لَغَزَ الشَّيْء: مال به عن وجهه.
      يقال: لَغَزَ في كلامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لُغْزٌ
    • جمع: أَلْغَازٌ. [ل غ ز].
      1. :-لُغْزُ الكَلاَمِ :- : مَا غَمُضَ مِنْهُ وَاحْتَوَى عَلَى مُشْكِلٍ.
      2. :-لُغْزُ حِكَايَةٍ :- : عُقْدَتُهَا الَّتِي تَتَضَمَّنُ مُشْكِلاً. :-إِنَّهُ لُغْزٌ عَسِيرُ الْحَلِّ.

    المعجم: الغني

  13. إِلغَز
    • ألغز - إلغازا
      1- ألغز : كلامه أو فيه : أتى به مضمر المعنى ولم يبينه. 2- ألغز : «اليربوع»، وهو حيوان قارض يشبه الفأر، جحره : حفره ملتويا.

    المعجم: الرائد

  14. لغز
    • لغز
      1- مصدر لغز. 2- : أنظر لغز، جمع : ألغاز.

    المعجم: الرائد

  15. ألغز الشّخْص الكلام/ ألغز الشّخص في الكلام
    • أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه :-يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ.

    المعجم: عربي عامة

  16. لغز
    • ل غ ز: ألْغَزَ في كلامه إذا عَمَّى مُراده والاسم اللُّغَزُ والجمع ألْغَازٌ كرُطب وأرطاب

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الأُلْغُوزَةُ
    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به. والجمع : ألاغِيزُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لغَّزَ
    • لغَّزَ كلامَهُ، وفيه: أَلغَزه.
      ويقال: لَغَّزَ في يمينه: دَلَّسَ فيها على المحلوف له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُلْغَزٌ
    • [ل غ ز]. (مفعول من أَلْغَزَ). :-كَلاَمٌ مُلْغَزٌ :- : مُلْتَبِسٌ، مُبْهَمٌ.

    المعجم: الغني

  20. إلغاز
    • ألغاز
      1- ألغاز : طرق ملتوية تشكل وتلتبس على سالكها. 2- ألغاز : أحاجي، كلمات مغلقة مخفية يحاول الناس حلها.

    المعجم: الرائد

  21. اللَّغَّازُ
    • اللَّغَّازُ : الوقَّاع في الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لاغَزَهُ
    • لاغَزَهُ : كلَّمه مُلْغِزًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَغْز
    • لَغْز :-
      مصدر لغَزَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أُلغوزة
    • ألغوزة
      1-ما يعمى به من الكلام ويخفى، جمع : ألاغيز

    المعجم: الرائد

  25. ألغز في يمينه
    • لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.

    المعجم: عربي عامة



معنى فللغزين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لُغْزٌ** \- ج:** أَلْغَازٌ**. [ل غ ز]. 1. "لُغْزُ الكَلاَمِ" : مَا غَمُضَ مِنْهُ وَاحْتَوَى عَلَى مُشْكِلٍ. 2. "لُغْزُ حِكَايَةٍ" : عُقْدَتُهَا الَّتِي تَتَضَمَّنُ مُشْكِلاً. "إِنَّهُ لُغْزٌ عَسِيرُ الْحَلِّ".
معجم الغني
**لَغَزَ** \- [ل غ ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَغَزْتُ**،** أَلْغُزُ**،** اُلْغُزْ**، مص. لُغْزٌ. 1. "لَغَزَ فِي كَلاَمِهِ" : لَمْ يُبَيِّنْهُ، كَانَ غَاِمضاً فِيهِ، مَالَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ. "لَغَزَ الْحَدِيثَ" " يُجَمْجِمُ الكَلاَمَ وَيُوَارِيهِ وَيَلْغُزُ وَيَرْمُزُ". (أمين الريحاني). 2. "لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ" : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغزَ/ ألغزَ في يُلغز، إلغازًا، فهو مُلغِز، والمفعول مُلغَز • ألغز الشَّخْصُ الكلامَ/ ألغز الشَّخصُ في الكلام: أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه "يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ". • ألغز في يمينه: لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز في يلغز ، لغزا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه• لغز الشخص في كلامه : مال به عن وجهه ، عماه ولم يبينه تلغز كثيرا فلا نفهم ما تقول . • لغز الشخص في يمينه : دلس فيها على المحلوف له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغز / ألغز في يلغز ، إلغازا ، فهو ملغز ، والمفعول ملغز• ألغز الشخص الكلام / ألغز الشخص في الكلام : أخفى مراده منه ، جعل ظاهره خلاف باطنه ، لم يبين مراده ، لم يظهر معناه يلغز الزعماء السياسيون في كلامهم - ألغز الشاعر . • ألغز في يمينه : لغز ، دلس فيها على المحلوف له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز [ مفرد ] : مصدر لغز في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز [ مفرد ] : ج ألغاز : 1 - ما يعمى من الكلام وفيه مشكل ألغاز الأذكياء - لغز الكلمات المتقاطعة - مفتاح اللغز . 2 - سؤال أو عبارة تتطلب إجابة أو فهما .
المعجم الوسيط
اليربوعُ أجحارَه ـُ لَغْزاً: حفرها ملتوية مشكلة على سالكها. وـ الشيء: مال به عن وجهه. يقال: لغز في كلامه.( ألْغَزَ ) اليربوع أجحاره: لغزها. وـ كلامه، وفيه: عمّى مراده وأضمره على خلاف ما أظهره. ويقال: ألغز في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.( لاغَزَه ): كلَّمه مُلْغِزاً.( لَغَّزَ ) كلامَه، وفيه: ألغزه. ويقال: لَغَّزَ في يمينه: دلَّس فيها على المخلوف له.( الأُلْغُوزَة ): ما يُعَمّى به. ( ج ) ألاغيز.( اللُّغْز ): جُحر الضب والفأر واليربوع. وـ ما يُعَمّى به من الكلام. ( ج ) ألغاز.( اللَّغّاز ): الوقّاع في الناس.
مختار الصحاح
ل غ ز : ألْغَزَ في كلامه إذا عَمَّى مُراده والاسم اللُّغَزُ والجمع ألْغَازٌ كرُطب وأرطاب
الصحاح في اللغة
ألْغَزَ في كلامه، إذا عَمَّى مراده. والاسم اللُغْزُ. يقال: لُغْزٌ ولُغَزٌ، والجمع الألْغازُ. وأصل اللُغْزِ جُحْرٌ لليربوع بين القاصعاء والنافقاء، يَحفرُ مستقيماً إلى أسفل، ثم يعدل عن يمينه وشماله عَروضاً يعترضها، فيَخفى مكانه بتلك الألغاز. واللُغَّيْزى بتشديد الغين مثل اللُغْزِ، والياء ليست للتصغير لأنَّ ياء التصغير لا تكون رابعة، وإنما هي بمنزلة خُضَّارى للزرع، وشُقَّارى نَبْتٌ.
تاج العروس

سَلْغَزَ الرَّجُلُ سَلْغَزَةً بالغَين المُعجَمة إذا عَدا عَدْواً شديداً وهذه أَهملَها الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحب اللسان

تاج العروس

اللَّغْز بالغَين المُعجمَة : مَيْلُكَ بالشيءِ عن وَجْهِه وصَرْفُه عنه . اللُّغْز بالضمّ وبضمَّتَيْن وبالتحريك هكذا هو في التكملة وقلَّدَه المُصَنِّف . وفي عبارة الصَّاغانِيّ زيادة فائدةٍ ؛ فإنّه قال بعد ذِكره هذه اللغات : ثلاثُ لُغاتٍ في اللُّغَز - مثل رُطَبٍ - الذي ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ فكان الواجبُ على المُصَنِّف أن يُصَدِّرَ بما أَوْرَده الجَوْهَرِيّ ثمّ يُتْبعَ به اللُّغَاتِ المذكورة نَعَمْ ذَكَرَه فيما بعدُ عندَ ذِكرِ معنى جُحْر اليَرْبوع ولم يَذْكُره هنا كما تَرَكَ في مَعْنَى الجُحْر اللُّغَتَيْن الآتي ذِكرُهما قُصوراً وعلى كلِّ حالٍ فإنّ كلامِه لا يَخْلُو من تأمُّل . اللُّغَيْزاءُ كالحُمَيْراء هكذا نَقَلَه الأَزْهَرِيّ اللُّغَّيْزى كالسُّمَّيْهى أي مُشدَّداً وليست ياؤُه للتصغير ؛ لأنّه ياءَ التصغيرِ لا تكون رابعةً وإنّما هي بمنزلةِ خُضّارى للزَّرْع وشُقَّارى لنَبتٍ قاله الجَوْهَرِيّ والأُلْغوزَة بالضمّ : ما يُعَمَّى به من الكلام وهو مَجاز . وأصلُ اللُّغَز الحَفرُ المُلتَوي كما قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وجَمعُ الأربع الأُوَلِ أَلْغَازٌ . المُراد بالأربع الأُوَل اللُّغْزُ بالضمّ وبضمتَيْن وبالتحريك وأما الرابعُ فاللُّغَز - كرُطَب - فإنّه الذي جَمْعُه أَلْغَازٌ وهذا يدلُّ على أنّه سَقَطَ من المُصَنِّف ذِكرُه سَهْوَاً أو من الكاتب ؛ فإنّ اللُّغَيْزاء كحُمَيْراء لا يُجمَعُ على ألغازٍ وهو ظاهرٌ عند التّأَمُّل . وأَلْغَزَ كلامَه وأَلْغَزَ فيه إذا عَمَّى مُرادَه ولم يُبَيِّنْه وأَضْمَرَه على خِلافِ ما أَظْهَره . وقيل : أَوْرَى فيه وعَرَّضَ ليخْفى مثل قولِ الشاعر أنشده الفَرّاء :

ولمّا رأيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابنَ دَأْيَةٍ ... وعَشَّشَ في وَكْرَيْه جاشَتْ له نَفْسِي أراد بالنَّسْر الشَّيْب ؛ شبَّهَه به لبَياضِه وشبَّهَ الشَّبابَ بابنِ دَأْيَة وهو الغُرابُ الأسود ؛ لأنّ شَعر الشباب أَسْوَد . واللُّغْز بالضمّ ويُفتَح واللُّغَزُ كصُرَدٍ ويُحرَّكُ أيضاً وكذلك اللُّغَيْزاء مَمْدُوداً كلُّ ذلك حُفرَةٌ : يَحْفِرُها اليَرْبوعُ في جُحْره تحتَ الأرض وقيل : هو جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَربوع بين القاصِعاءِ والنّافِقاء : سُمِّي بذلك لأنّ هذه الدّوابَّ تَحْفِره مستقيماً إلى أَسْفَل ثمّ تَحْفِرُ في جانبٍ منه طريقاً وتَحْفِرُ في الجانبِ الآخَرِ طريقاً وكذلك في الجانب الثالث والرابع فإذا طَلَبَه البَدَوِيُّ بعَصاه من جانبٍ نَفَقَ من الجانب الآخَر . وابنُ أَلْغَزَ كَأَحْمَد : رجلٌ أَيِّرٌ أي عظيمُ الأَيْر نَكَّاحٌ كثيرُ النِّكاح وزعموا أنّ عروسَه زُفَّتْ إليه فأصابَ رَأْسُ أَيْرِه جَنْبَها فقالت : أَتُهَدِّدُني بالرُّكْبَة ؟ . ويقال : إنّه كان يَسْتَلقي على قَفاه ثم يُنْعِظُ فيجيءُ الفَصيلُ فَيَحْتَكُّ بذَكَرِه - ولو قال : بمَتَاعِه كما فَعَلَه الصَّاغانِيّ كان أَحْسَنَ في الكِناية - ويظنُّه الجِذْلُ المَنصوبَ في المَعاطِن ؛ لتَحْتَكَّ به الجَرْبى وهو القائل :

ألا ربّما أَنْعَظْتُ حتى إخالَه ... سَيَنْقَدُّ للإنْعاظِ أو يَتَمَزَّقُ

فأُعمِلُه حتى إذا قلتُ قد وَنى ... أبى وتمَطَّى جامِحاً يَتَمَطَّقُومنه المثَل : هو أَنْكَحُ من ابنِ أَلْغَز وهو من بني إيادٍ واسمُه سَعْدٌ أو عُروَةُ بنُ أَشْيَمَ - وهكذا ذَكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في ربيع الأبرار - أو الحارث . وَذَكَر الأقوالَ الثلاثةَ الصَّاغانِيُّ غيرَ أنّه أَخَّرَ ذِكرَ عُروَة وذكرَ أباه ؛ إشارةً إلى أنّ الاخْتِلافَ إنّما هو في اسمه وأمّا أبوه فإنّه الأَشْيَم على كلِّ حالٍ . ورجلٌ لَغَّازٌ ككَتّانٍ : وَقَّاعٌ في الناس كأنّه يُلغِزُ في حقِّهم بكلامٍ يُعَرِّضُ بالذَّمِّ والوَقيعة . وهو مَجاز . يقال منَ المَجاز : الْزَم الجادَّةَ وإيّاكَ والأَلْغاز وهي طُرُقٌ تَلْتَوي وتُشكِلُ على سالِكِها . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : اللُّغَز : الحَفرُ المُلتَوي . والأصلُ فيها . أي الألْغاز أنّ اليَربوعَ يَحْفِرُ بين النّافِقاءِ والقاصِعاءِ حَفْرَاً مُستَقيماً إلى أَسْفَلَ ثم يَعْدِلُ عن يمينِه وشِمالِه عُروضاً يَعْتَرِضُها يُعَمِّيه فَيَخْفى مكانُه بذلك الإلْغاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قولُ سيدنا عمر رضي الله عنه : ما هذه اليمينُ اللُّغَّيْزا ؟ أي ذاتُ تَعْرِيضٍ وتَوْرِيَةٍ وتَدْلِيسٍ وهو مَجاز قال الزَّمَخْشَرِيّ : هكذا مُثَقَّلة العينِ جاءَ بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْظى ورواه الأَزْهَرِيّ بالتخفيف قال : وحقُّها أن تكون تَحْقِيرَ المُثَقَّلَةِ كما يقال في سُكَيْتٍ إنّه تحقيرُ سِكِّيتٍ . ويقال : رأيتُه يُلاغِزُه ويُلامِزُه وهو مَجاز . وذكرَ في هذه ابنُ القَطّاع : لَغَزَت الناقةُ فصيلَها : لَحَسَتْه بلسانِها . فإن لم يكن لغةً في لَعَزَتْ بالعَيْن فهو تَصحيفٌ فليُنْظَرْ

لسان العرب
أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره واللُّغَّيْزَى بتشديد الغين مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع وشُقَّارَى نبت واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ وهو الغراب الأَسود لأَن شعر الشباب أَسود واللُّغَزَ الكلام المُلَبَّس وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ كله حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض وقيل هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز والجمع أَلغازٌ وهو الأَصل في اللَّغَزِ واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة كاللَّغَزِ يقال أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً وكذلك في الجانب الثالث والرابع فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر ابن الأَعرابي اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف فقال له عمر ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء ممدود من اللُّغَزِ وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته قال ابن الأَثير وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى مثقلة الغين جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة قال وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ والأَلْغازُ طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها وابن أَلْغَزَ رجلٌ وفي المثل فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة فضربته العرب مثلاً في هذا الباب في باب التشبيه
الرائد
* لغز يلغز: لغزا. 1-في كلامه: لم يبينه. 2-الشيء: مال به عن وجهه.
الرائد
* لغز. 1-مص. لغز. 2-*ر.*©لغز©، ج ألغاز.
الرائد
* لغز. ج ألغاز. 1-ما كان من الكلام مشكلا ملتبسا غير مبين. 2-جحر اليربوع والفأر والضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: