وصف و معنى و تعريف كلمة فللقاكن:
فللقاكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح فللقاكن في معاجم اللغة العربية:
-
بلالِقُ: (اسم)
-
بلالِقُ: (اسم)
-
جَاءَ لِلِقَائِهِ:
- لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).
-
لاقٍ : (اسم)
-
لاقّ : (اسم)
-
لِقَاء : (اسم)
-
لِقاء : (اسم)
- الجمع : لقاءات
- مصدر لاقى ولقِيَ
- لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
- إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
- حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
- لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
- لِقاء:حوار وحديث
- لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
-
لقاءات : (اسم)
-
أَلَقَ : (فعل)
- ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
- أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
- أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
- أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
- أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
-
أَلْق : (اسم)
-
أُلِق : (فعل)
- أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
- أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
-
أُلَّق : (اسم)
- الأُلَّق : برق لا مطر معه
-
ألق : (اسم)
- مصدر أَلَقَ
- ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
-
قَاء : (اسم)
-
قاءَ : (فعل)
- قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
- قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
- قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
- قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
- قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
- وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
-
قاءٍِ : (اسم)
-
لاَقَ : (فعل)
- لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به
- لاق به الثَّوبُ ونحوُ:ه ناسبه ولاءمه
- لاَ يَلِيق : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ
- لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ
- غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد
- لاَقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المدادُ بصوفها
- فهي لائقٌ
- لاَقَ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة
- وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد
- وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ
- وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس
-
لاقَ : (فعل)
- لاَقَ لَوقاً
- لاَقَ الشيءَ : ليَّنَهُ
- هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ
-
بَلَق : (اسم)
- البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون
-
بَلَقَ : (فعل)
- بَلَقَ بَلْقاً، وبُلُوقاً
- بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
- بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
- بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
-
بَلُق : (فعل)
- بَلُق بلَقاً، وبُلْقَةً
- بَلُق الفرسُ ونحوه : بَلِق
-
بَلِقَ : (فعل)
- بَلِقَ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ والجمع : بُلْقٌ
- بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه : كان فيه سواد وبياض
- بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ
-
بَلْق : (اسم)
-
بُلْق : (اسم)
-
بلاليقُ : (اسم)
,
-
الأُلْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأُلْقَةُ : البرق واللمعان.
-
الإِلْقة (المعجم المعجم الوسيط)
- الإِلْقة : مؤنث الإِلْق.
و الإِلْقة الذئبة.
و الإِلْقة المرأَة الجريئة. والجمع : إِلَقٌ.
-
بلق (المعجم لسان العرب)
- "البلَق: بلَقُ الدابة.
والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة،بالضم.
ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ.
قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ.
ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق،وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا،وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا
ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل.
وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق.
وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق.
والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج.
والبلَق: البابُ في بعض اللغات.
وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ.
وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله.
يقال: بلَقْتُه فانْبلَق.
والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي،ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه.
والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي).
أَراد أَنه يستثير الرخامى.
والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض.
الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر.
أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي.
وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن.
الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها.
والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار).
وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما، قالت ذلك.
والبَلالِيقُ: المَوامِي،الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا.
وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة.
والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛
وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛
قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً،أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس.
وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب.
أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ،كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.
"
-
بَلَقُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَلَقُ: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، والفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ.
ـ ''طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ'': ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ.
ـ بُلَيْقُ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ''يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ'': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ.
ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: ''تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ''.
ـ بَلْقاءُ: بلد بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.
ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، ج: بلاَليقُ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.
ـ بَلِقَ: تَحَيَّرَ.
ـ بَلَقَ بُلوقاً: أسْرَعَ،
ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها،
ـ بَلَقَ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ،
ـ بَلَقَ الجاريَةَ: افْتَضَّها.
ـ بالِقانُ: قرية بمَرْوَ.
ـ بَيْلَقانُ: بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ.
ـ أبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً.
ـ تَبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ.
ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ.
ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً،
ـ ابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.
ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.
معنى فللقاكن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: