وصف و معنى و تعريف كلمة فللمآبض:
فللمآبض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و ضاد (ض) .
معنى و شرح فللمآبض في معاجم اللغة العربية:
مَأبِضُ : (اسم)
الجمع : مآبِضُ المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق
أَبَضَ : (فعل)
أبَضَ أبضًا أبَضَ النَّسا : تَوتَّر أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
أُبُض : (اسم)
أُبُض : (اسم)
أبض : (اسم)
مآبِضُ : (اسم)
آباض : (اسم)
بَضَّ : (فعل)
بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ بَضَّتِ الحَلَمَةُ: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
,
مباضة
المعجم: عربي عامة
وتر مأْبضيّ
(شر) أحد وترين يحدّدان الحفرة المأبضيَّة خلف الرُّكبة.
المعجم: عربي عامة
أبض
"ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛ وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا وجمعه آباضٌ. قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ . وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ. وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله . والمَأْبِضُ : كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين . التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين. الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن. وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه ؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده. والمَأْبِض ، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة. تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة . والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً. قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه. قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى. والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل. يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ. وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال. والمَأْبِضُ : الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره. ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه. ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل. والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي. وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور بن هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب. "
المعجم: لسان العرب
,
أبَضَ
ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ : شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ . ذلك الحَبْلُ : إباضٌ ، ج : أُبُضٌ . ـ إِباضُ : عِرقٌ في الرِّجْلِ . ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ : نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ . ـ أُبَاضُ : قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها . ـ مَأْبِضُ : باطِنُ الرُّكْبَةِ ، ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ : باطِنُ المِرْفَقِ ، كالأُبْض . ـ أَبايضُ : هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى . ـ أبَضَه : أصابَ عِرْقَ إباضِهِ ، ـ أبَضَه نَساهُ : تَقَبَّضَ ، كأَبِضَ . ـ أَبْضُ : التَّخْلِيَةُ ، ضِدُّ الشَّدِّ ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ ، ـ أُبْضُ : الدَّهْرُ ، ج : آباضٌ . ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ : ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ . ـ فَرَسٌ أَبوضٌ : شديدُ السُّرْعَةِ . ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا : الغُرابُ ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ . ـ مُتأبِّضُ : المَعْقُولُ بالإِباضِ . وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
البَضُّ
ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ . ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ . ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ . ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ . ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ . ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ . ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ . ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ . ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ . ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ . ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ . ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ . ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ . ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ . ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ، ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم . ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ، ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .
المعجم: القاموس المحيط
تأَبَّضَ
تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه . و تأَبَّضَ النَّسا : أبَضَ . و تأَبَّضَ الذئبُ و نحوُه : أقَعَى . و تأَبَّضَ البعيرَ : أبَضَه .
المعجم: المعجم الوسيط
تأَبَّض
تأبض - تأبضا 1 - تأبض الجمل : ربطه « بالإباض »، وهو حبل . 2 - تأبض الجمل : ربط بالإباض .
المعجم: الرائد
مَأبِض
مأبض 1 - مأبض باطن الركبة ، جمع : مآبض
المعجم: الرائد
المَأبِضُ
المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق . والجمع : مآبِضُ .
المعجم: المعجم الوسيط
أبَضَ
أبَضَ النَّسا أبَضَ أيضًا : تَوتَّر . و أبَضَ البعيرَ : . شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده ، لترتفع عن الأرض ، فلا يسير . و أبَضَ الإنسانَ ونحوه : جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَبِضَ
أَبِضَ النَّسا أَبِضَ أَبَضًا : أَبَضَ .
المعجم: المعجم الوسيط
أبض
أبض - يأبض ويأبض ، أبضا 1 - أبض الجمل : شد أعلى يده إلى أسفلها بالحبل .,.
المعجم: الرائد
أبض
أبض - إبضاضا 1 - أبض له : أعطاه شيئا قليلا .
المعجم: الرائد
أبض
أبض - ج ، آباض 1 - أبض باطن الركبة . 2 - أبض باطن مرفق الجمل .
المعجم: الرائد
أبض
" ابن الأَعرابي : الأَبْضُ الشَّدُّ ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ ، والأَبْضُ السكون ، والأَبْضُ الحركة ؛ وأَنشد : تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده : والأُبْضُ ، بالضم ، الدهر ؛ قال رؤبة : في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا ، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا وجمعه آباضٌ . قال أَبو منصور : والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ . وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً : وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض ، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ ، بالكسر ؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي : أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه : شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ . وأَخذ يأْبِضُه : جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله . والمَأْبِضُ : كل ما يَثْبُت عليه فخذُك ، وقيل : المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما ، وقيل : المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين . التهذيب : ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين . الجوهري : المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء ، والجمع مآبِضُ ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة : أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت : الفائلان عرقان في الفخذين ، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن . وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه ؛ المَأْبِضُ : باطن الركبة ههنا ، وأَصله من الإِباض ، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده . والمَأْبِض ، مَفْعِل منه ، أَي موضع الإِباضِ ، والميم زائدة . تقول العرب : إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة . والتَّأَبُّضُ : انقباض النسا وهو عرق ؛ يقال : أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه ؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة : إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً ، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى ، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً . قال أَبو عبيدة : يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه . قال : ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى . والإِباضُ : عِرْقٌ في الرِّجْل . يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه : مُتَأَبِّضٌ . وقال ابن شميل : فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما ؛ وقول لبيد : كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات : معقولات بالأُبُضِ ، وهي منصوبة على الحال . والمَأْبِضُ : الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع ، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ ؛ قال الشاعر : أَقولُ لِصاحِبي ، والليلُ داجٍ : أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول : احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره . ويقال : تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه . ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ ؛ قال الشاعر : وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا ، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ : اسم رجل . والإِباضِيّة : قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه ، وقيل : الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي . وأُبْضَة : ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل ؛ قال مساور بن هند : وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً ، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ : عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ وأَنشد : أَلا يا جارَتا بِأُباضَ ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا ، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ : به قُتِلَ زيد بن الخطاب . "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: