"حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً: أَقام به وثبت، مُماتة. وعين حُتُد كجُشُد: لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض، وفي التهذيب: لا ينقطع ماؤُها؛ قال الأَزهري: لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس. وروي عن ابن الأَعرابي: الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة، واحدها حَتَدوحَتُود. والمَحْتِدُ: الأَصل والطبع. ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه؛ وقول الشاعر: وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه،له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِد؟
قال: إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل. ويقال: فلان من مَحْتِدِ صِدق، قال ابن الأَعرابي: المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل؛ يقال: إِنه لكريم المحتد؛ قال الأَصمعي في قول الراعي: حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً،من آلِ حَرْب، نماه مَنْصِبٌ حَتِدالحَتِد: الخالص من كل شيء. وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً، فهو حَتِدٌوحَتَّدْتُهتَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله. "
حَتَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ: أقامَ. ـ عَيْنٌ حُتُدٌ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها، وليسَ من عُيُونِ الأرضِ، وإنما هي الجارِحَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، رحمه اللّهُ تعالى. ـ مَحْتِدُ: الأَصْلُ، والطَّبْعُ. ـ حَتِدُ: الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شيءٍ. وقد حَتِدَ. ـ حُتُدُ: العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ، الواحِدُ: حَتَدٌ، وحَتودٌ، وجَوْهَرُ الشيءِ، وأصلُهُ. ـ حَتَّدْتُهُتَحْتيداً: اخْتَرْتُهُ لِخُلوصِهِ وفَضْلِهِ. ـ حُتودُ: المَشارِعُ.
حَتِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَتِدَحَتِدَ َ حَتَدًا: خَلَصَ أَصَلُه. فهو حَتِدٌ. وهي حَتِدةٌ.
الحَتُودُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَتُودُ من العيونِ: التي لا ينقطع ماؤُها. والجمع : حُتُدٌ. ويقال: عَيْنٌ حُتُدٌ.
المَحْتِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَحْتِدُ : الأَصْل. يُقال: إنَّه لكريم المحتِد: و المَحْتِدُ الطَّبع. يُقال: رَجع إلى مَحْتِده. والجمع : محاتِد.
حَتَد(المعجم الرائد)
حتد - يحتد ، حتودا 1-حتد بالمكان : أقام به وثبت
حَتَّدَه(المعجم المعجم الوسيط)
حَتَّدَه : اختاره لخلُوصه حَتَّدَه وفضلِه.
حتد(المعجم الرائد)
حتد - يحتد ، حتدا 1-كان خالص الأصل صافيه
حتد(المعجم الرائد)
حتد 1-خالص الأصل صافيه
مَحتِد(المعجم الرائد)
محتد - ج، محاتد 1- محتد : أصل في النسب : «هو كريم المحتد». 2- محتد : طبع.