فللمرجئ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء همزة (ئ) .
بفتح الميم، (وضمها خطأ شائع)، وهو نوع من الحيوانات البحرية لونه أحمر، واستخراجه من البحر يوجب الخمس على صاحبه. وقيل هو نوع من النباتات. (فقهية)
المرجئة: (مصطلحات)
فرقة تعتقد أنه لا يضر مع الأيمان معصية ، ولا ينفع مع الكفر طاعة. (فقهية)
,
مرج(المعجم لسان العرب)
"المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر: رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ. ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج. وأَمْرَجَها: تركها تذهب حيث شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها. وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى. ودابة مَرَجٌ، لا يثنى ولا يجمع؛
وأَنشد: في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ؛ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت. والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكسر أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك. وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط. وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ. والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ. ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط. وفي التنزيل: فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ،ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ: مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه، قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَجُ العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ. وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ. وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبست شَناغيبه؛ قال الهذلي: فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها،فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست. ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه. ضَيَّعه. ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها. ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَبو دُواد: مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به. ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا. ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس: فسدت. ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ؛ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ. ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ،ازْدِواجاً للكلام. والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ. والمَرَجُ: الفسادُ. وفي الحديث: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه. والمَرْجُ الخَلْطُ. ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حتى التقيا. الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا، قال: وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُهوأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط. ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى. والمارِجُ: الخِلْطُ. والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد. وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معناه الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ؛ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَبو عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ. الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ. وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها. ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُهمَرْجاً. وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها. ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها. روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها. والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قال الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباعي الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري: والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر: أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا،ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا (* قوله «جريّ جيادا» كذا بالأصل. والذي في مادة «ذود» من القاموس غويّ جرادا.) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً،وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا
ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ. وقال أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وهي مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ. ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان. ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ. ومَرْجُ القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية. ومَرْجَةُوالأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ: وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ،ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي: إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا،من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه. "
مَرْجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ، ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ. ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ، ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ، ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ، ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ، ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً، ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً، ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ، ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً، ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ، ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ، ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ، ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ، ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ. ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ. ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ. ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً، ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها، ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به. ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ. ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ. ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ. ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ. ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ. ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ. ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.
مَرَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا: ارتفع. و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد: قَلِقَ. و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا: خَلَطه. وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) ) : خلطهما حتى التقيَا؛ وقيل: خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر. ويقال: لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا: يأْتينا مفاجئًا. ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ: أطلقه للاعتداء عليها. و مَرَجَ الدَّابةَ: أَرسلها ترعَى في المَرْج. يقال: مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي. [يتعدَّى ولا يتعدَّى]. و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ: خلاَّها والفسادَ. و مَرَجَ الكذبَ: أرسلَ لسانه فيه. فهو مَرَّاجٌ: يزيد في الحديث. وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ: كذَّاب. و مَرَجَ أمْرَه: ضيَّعَهُ.
مرَجَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مرَجَيَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي) :- • مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج. • مرَج السَّوائِلَ: خلطها :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} . • مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج • مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم. • مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر :- {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} .
مرج - يمرج ، مرجا 1- مرج الدابة : أرسلها ترعى في المرج. 2- مرجت الدابة : رعت في المرج. 3- مرج : لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم. 4- مرج الكذب : أطلق لسانه فيه. 5- مرج الحاكم رعيته : خلاها والفساد والفوضى. 6- مرج الأمر : ضيعه. 7- مرج الشيء بالشيء : خلطه به.
سمرج(المعجم لسان العرب)
"السَّمَرَّجُوالسَّمَرَّجَةُ: استخراج الخَرَاج في ثلاث مرات،فارسي معرّب؛ قال العجاج: يَوْم خَرَاجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّجا ابن سيده: السَّمَرَّجُ يوم جباية الخراج؛ وقيل: هو يوم للعجم يستخرجون فيه الخراج في ثلاث مرات، وسنذكره في حرف الشين. ويقال: سَمْرِجْ له أَي أَعْطِهِ. التهذيب: السَّمَرَّجُ المستوي من الأَرض، وجمعه السَّمَارِجُ؛ قال جندل بن المثنَّى: يَدَعْنَ، بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ،للطَّيْرِ واللَّغَاوِسِ الهَزَالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِجِ (* قوله «مشعر الحواجج» الذي تقدم في ح ج ج معر الحواجج، من المعر وهو قلة الشعر، وكل صحيح المعنى.)"
مرج(المعجم مختار الصحاح)
م ر ج: المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى {مرَجَ البحرين} أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ
مرِجَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مرِجَيَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :- • مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب • بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.
المَرَجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرَجُ : الفسادُ. و المَرَجُ الفتنةُ المشكلة. وتقول العَرَبُ: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ [فتسكن المَرْجَ مع الهَرْجِ مُزاوجةً]: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطراب. و المَرَجُ الإبلُ ترعى بلا راع. [لا يُثنَّى ولا يجمع]. يقال بعيرٌ وإِبلٌ مَرَجٌ. 7.
المَرْجانُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْجانُ : جنس حيوانات بحرية ثوابت، من طائفة المَرجانيات، لها هيكلٌ وكِلْسٌ أحمرُ. يُعَدُّ من الأحجار الكريمة، ويكثر المَرجان في البحر الأحمر. وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 22 يَخْرُحُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والمَرْجَانُ) ) . و المَرْجانُ جَنْبةُ الرُّوسِيليَة، لها زهرٌ أَحمرُ كالمَرجان، تُزْرع للتزيين (مو) . و المَرْجانُ نوعٌ من السَّمك البحريّ زعانفه حُمْرٌ . و المَرْجانُ بَقْلٌ رِبْعِيٌّ يرتفع قَدْر ذراع، له أَغْصَانٌ حُمْرٌ وورَقٌ مُدَوّرٌ عَريضٌ كثيفٌ جدًّا رَطْبٌ، ويُدِرّ اللبنَ.
مَرِجَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ َ مَرَجًا: اختلطوا. ويقالُ: مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط. فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ. و مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به.
أَمرَج(المعجم الرائد)
أمرج - إمراجا 1- أمرج الشيء : خلطه. 2- أمرج الدابة : تركها تذهب وترعى حيث شاءت. 3- أمرج العهد أو الميثاق : لم يف به. 4- أمرجت الناقة : أجهضت، أسقطت حملها.