وصف و معنى و تعريف كلمة فللمغرض:


فللمغرض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فللمغرض في معاجم اللغة العربية:



فللمغرض

  1. أَغراض: (اسم)
    • أَغراض : جمع غَرض
  2. غَرَض: (اسم)
    • الجمع : أغراض
    • الغَرَضُ : الهدف الذي يُرمَى إِليه
    • الغَرَضُ: البُغية والحاجة
    • الغَرَضُ: القصدُ:
    • أخَذ غرضه منها: نال منها ما أراد،
    • أغراض الشِّعر: موضوعاته التي يتناولها،
    • استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يبق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره،
    • الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشخصيّة،
  3. غَرَضَ: (فعل)
    • غَرَضَ غَرْضًا
    • غَرَضَ الرَّجُلُ : وَرَدَ الْمَاءَ بَاكِراً
    • غَرَضَ السِّقَاءَ : مَلأَهُ
    • غَرَضَ الفَاكِهَةَ : أَخَذَهَا طَرِيَّةً
    • غَرَضَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ كَسْراً مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
    • غَرَضَ له غَرِيضًا: سقاه لبنًا حليبًا
    • غَرَضَ الشيءَ: كفَّ عنه
    • غَرَضَ السَّخْلَ: فَطَمَه قبل وقت فِطامه
  4. غَرُضَ: (فعل)
    • غَرُضَ غِرَضًا، وغَراضةً فهو غَرِيض
    • غَرُضَ الشيءُ: كان طَرِيًا


  5. غَرِضَ: (فعل)
    • غَرِضَ غَرَضًا
    • غَرِضَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ غَرِضْتُ إِلَى لِقَائِكَ
    • غَرِضَ مِنْهُ : ضَجِرَ، مَلَّ
    • غَرِضَ مِنْ رَئِيسِهِ : خَافَ مِنْهُ
  6. غَرْض: (اسم)
    • غَرْض : مصدر غَرَضَ
  7. غَرَّضَ: (فعل)
    • غرَّضَ يغرِّض ، تَغْرِيضًا ، فهو مُغَرِّض
    • غرَّض الرّجُلُ :أكل اللّحمَ الغريض؛ أي الطرِيّ
    • غَرَّضَ :تفكَّه ومَزَح
    • غَرَّضَ الشيءَ: اجتناه طَرِيًّا
    • غَرِّضْ في سِقائك: لا تملأَه
  8. غَرض: (اسم)
    • الجمع : غَرُوضٌ و أَغراضٌ و غُرْضان
    • الغَرْضُ : حِزام الرَّحْل
    • الغَرْضُ :شُعبة في الوادي غيرُ كاملة والجمع : غُرْضان
    • الغَرْضُ :التَّثنّي
    • الغَرْضُ :أَن يكون الجسم سمينًا فيُهزَل فتبقى فيه ثَنَيَات، والجمع غَرُوضٌ
    • طويت الثوبَ على غُرُوضه: كسوره الأولى: أَي تركتُه كما كان ، يُضرَبُ لمن يوكَلُ إِلى رأيه
  9. غُرُض: (اسم)
    • غُرُض : جمع غُرْضَةُ
  10. اِغتَرَضَ: (فعل)
    • اغترضَ يغترض ، اغتراضًا ، فهو مُغترِض ، والمفعول مُغترَض
    • اغْتَرَضَ الشيءَ: غَرَضَه
    • اغترض الشَّيءَ اتّخذه غرضًا وهدفًا اغترض الشهرَةَ،


  11. تَغَرَّضَ: (فعل)
    • تغرَّضَ في / تغرَّضَ لـ يتغرَّض ، تغرُّضًا ، فهو متغرِّض ، والمفعول متغرَّض فيه
    • تَغَرَّضَ الغصنُ: انكسر ولم يتحطَّم
    • تغرَّض في حكمه :كان متحيِّزًا محابيًا
    • تغرَّض الرَّجُلُ لصديقه: حاباه، مال إليه
  12. اِنغَرَضَ: (فعل)
    • انْغَرَضَ الغصنُ: تثنَّى وانكسر انكسارًا غير بائن
  13. أَغْرَضَ: (فعل)
    • أغرضَ يُغرِض ، إغراضًا ، فهو مُغرِض
    • أغرض الشَّخصُ :جعل لقوله أو فعله هدفًا
    • أَغْرَضَ للقوم غَرِيضًا: عَجَنَ لهم عجينًا جديدًا ولم يطعمهم بائتًا
    • أَغْرَضَ فلانٌ الغَرَضَ: أَصابه
    • أَغْرَضَ الرجلَ: أَضجره
    • أَغْرَضَ الإِناءَ ونحوه: ملأَه
    • تفسير مُغرِض/ سؤال مُغرِض: يتضمّن غرضًا أو نيّة مبيَّتة،
    • صداقة مُغرِضة/ نصيحة مُغرِضة: غير مُخلِصة
  14. غَريض: (اسم)
    • الجمع : أغاريضُ
    • الغَرِيضُ : الطَّريُّ من اللحم والتمر ونحو ذلك
    • الغَرِيضُ: كلُّ أَبيضَ طريٌّ
    • الغَرِيضُ: كلُّ غِناء محدَثٍ فيه طراوة
    • الغَرِيضُ :المُغَنِّي المجيد
    • الغَرِيضُ:الماءُ الذي يورَد باكرًا
    • الغَرِيضُ :ماء المطر
  15. الغريض: (اسم)
    • صوت الغناء المحدث الطري
  16. غَرَضيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غَرَض
    • تصرُّفات غرضيَّة:ذات غرض
    • (علوم النفس) نزوع أو ميل تجاه شيء ما بدافع الإرشاد أو التوجيه نحو حقيقة، أو بدافع تحقيق هدف من الأهداف


  17. غَرُوض: (اسم)
    • غَرُوض : جمع غَرض
  18. غَرِيض: (اسم)
    • غَرِيض : فاعل من غَرُضَ
  19. مُغَرِّض: (اسم)
    • مُغَرِّض : فاعل من غَرَّضَ
  20. مُغرِض: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَغْرَضَ
    • مُغْرِضٌ فِي قَوْلِهِ : جَاعِلٌ لِقَوْلِهِ غَرَضاً وَمَيْلاً، أَيْ لَهُ مَقَاصِدُ خَلْفَهَا
  21. مُغرِض: (اسم)
    • مُغرِض : فاعل من أَغْرَضَ
  22. إِغراض: (اسم)
    • إغراض : مصدر أَغْرَضَ


  23. أَغاريضُ: (اسم)
    • أَغاريضُ : جمع إغريض
  24. أغاريضُ: (اسم)
    • أغاريضُ : جمع غَريض
  25. غَريضة: (اسم)
    • الغَرِيضَةُ : مَا يجنى من الحبوب قبل نُضجها، كالفَرِيك من القمح والشعير
    • مؤنَّث غريض
,
  1. غرض (المعجم لسان العرب)
    • "الغَرْضُ: حِزامُ الرَّحْلِ، والغُرْضةُ كالغَرْضِ، والجمع غُرْضٌ مثل بُسْرةٍ وبُسْرٍ وغُرُضٌ مثل كُتُبٍ.
      والغُرْضةُ، بالضم: التَّصْدِيرُ، وهو للرحْل بمنزلة الحِزامِ للسَّرْج والبِطانِ، وقيل: الغَرْضُ البِطانُ للقَتَبِ، والجمع غُرُوضٌ مثل فَلْسٍ وفُلُوسٍ وأَغْراضٌ أَيضاً؛ قال ابن بري: ويجمع أَيضاً على أَغْرُضٍ مثل فَلْس وأَفْلُسٍ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافة السعدي: يَغْتالُ طُولَ نِسْعِه وأَغْرُضِهْ بِنَفْخِ جَنْبَيْه، وعَرْضِ رَبَضِهْ وقال ابن خالويه: المُغَرَّضُ موضعُ الغُرْضة، قال: ويقال للبطن المُغَرَّضُ.
      وغَرَضَ البعيرَ بالغَرْض والغُرْضةِ يَغْرِضُه غَرْضاً.
      شدَّه.
      وأَغْرَضْتُ البعير: شَدَدْت عليه الغَرْضَ.
      وفي الحديث: لا تُشَدُّ الرِّحالُ الغُرْضُ إِلا إِلى ثلاثةِ مَساجِدَ، هو من ذلك.
      والمُغَرَّضُ: الموضع الذي يَقَعُ عليه الغَرْضُ أَو الغُرْضةُ؛

      قال: إِلى أَمُونٍ تَشْتَكي المُغَرَّضا والمَغْرِضُ: المَحْزِمُ، وهو من البعير بمنزلة المحزم من الدابّة،وقيل: المَغْرِضُ جانب البطن اسفَلَ الأَضْلاعِ التي هي مَواضِع الغَرْضِ من بطونها؛ قال أَبو محمد الفقعسي: يَشْرَبْنَ حتى يُنْقِضَ المَغعارِضُ،لا عائِفٌ منها ولا مُعارِضُ وأَنشد آخر لشاعر: عَشَّيْت جابانَ حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه،وكادَ يَهْلِكُ، لولا أَنَّه اطَّافا (* قوله «بين العضد منقطع» كذا بالأصل.) الشَّراسِيفِ.
      والغَرْضُ: المَلْءُ.
      والغَرْضُ: النقصانُ عن المِلْءِ، وهو من الأَضداد.
      وغَرَضَ الحوْضَ والسِّقاءَ يَغْرِضُهما غَرْضاً: مَلأَهُما؛ قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى أَغْرَضَه؛ قال الراجز: لا تأْوِيا للحوْضِ أَن يَغِيضا،أَن تُغْرضا خَيْرٌ من أَن تَغِيضا والغَرْضُ: النقصانُ؛

      قال: لقد فَدَى أَعْناقَهُنَّ المَحْضُ والدَّأْظُ، حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ أَي كانت لهن أَلبان يُقْرَى منها فَفَدَتْ أَعناقَها من أَن تنحر.
      ويقال: الغَرْضُ موضع ماء تَرَكْتَه فلم تجعل فيه شيئاً؛ يقال: غَرِّضْ في سقائك أَي لا تملأْه.
      وفلان بحر لا يُغَرَّضُ أَي لا يُنْزَحُ؛ وقيل في قوله: والدَّأْظُ حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ إِن الغَرْضَ ما أَخْلَيْتَه من الماء كالأَمْتِ في السقاء.
      والغَرْضُ أَيضاً: أَن يكون الرجل سميناً فيُهْزَلَ فيبقى في جسده غُرُوضٌ.
      وقال الباهلي: الغَرْضُ أَن يكون في جُلودها نُقْصانٌ.
      وقال أَبو الهيثم: الغَرْضُ التَّثَنِّي.
      والغَرَضُ: الضَّجَر والملالُ؛

      وأَنشد ابن بري للحُمامِ ابن الدُّهَيْقِين: لَمَّا رأَتْ خَوْلَةُ مِنِّي غَرَضا،قامَتْ قِياماً رَيِّثاً لِتَنْهَضا قوله: غَرَضا أَي ضجَراً.
      وغَرِضَ منه غَرَضاً، فهو غَرِضٌ: ضَجِرَ وقَلِقَ، وقد غَرِضَ بالمُقامِ يَغْرَضُ غَرَضاً وأَغْرَضَه غيره.
      وفي الحديث: كان إِذا مَشَى عُرِفَ في مَشْيِه أَنه غير غَرِضٍ؛ الغَرِضُ: القَلِقُ الضَّجِرُ.
      وفي حديث عَديّ: فسِرْتُ حتى نزلْت جَزِيرةَ العرب فأَقمت بها حتى اشتد غَرَضِي أَي ضجَرِي ومَلالي.
      والغَرَضُ أَيضاً: شدّة النِّزاعِ نحو الشيء والشوْقِ إِليه.
      وغَرِض إِلى لِقائِه يَغْرَضُ غَرَضاً، فهو غَرِضٌ: اشتاقَ؛ قال ابن هَرْمةَ: إِنِّي غَرِضْتُ إِلى تَناصُفِ وجْهِها،غَرَضَ المُحِبِّ إِلى الحَبِيبِ الغائِبِ أَي مَحاسِنِ وجْهِها التي يُنْصِفُ بعضُها بعضاً في الحسن؛ قال الأَخفش: تفسيره (* قوله «تفسيره» ليس الغرض تفسير البيت، ففي الصحاح: وقد غرض بالمقام يغرض غرضاً، ويقال أَيضاً: غرضت إِليه بمعنى اشتقت إِليه، قال الأَخفش تفسيره إلخ.) غَرِضْتُ من هؤلاء إِليه لأَن العرب تُوصِلُ بهذه الحروف كلها الفعل، قال الكلابي: فَمَنْ يَكُ لَمْ يَغْرَضْ فإِنَّي وناقَتِي،بِحَجْرٍ، إِلى أَهلِ الحِمَى غَرِضانِ تَحِنُّ فَتُبْدي ما بِها من صَبابةٍ،وأُخْفِي الذي لوْلا الأَسَى لَقَضاني وقال آخر: يا رُبَّ بَيْضاءَ، لها زَوْجٌ حَرِضْ،تَرْمِيكَ بالطَّرْفِ كما يَرْمِي الغَرِضْ أَي المُشْتاقُ.
      وغَرَضْنا البَهْمَ نَغْرِضُه غَرْضاً: فَصَلْناه عن أُمَّهاتِه.
      وغَرَضَ الشيءَ يَغْرِضُه غَرْضاً: كسَره كسْراً لم يَبِنْ.
      وانْغَرَضَ الغُصْن: تَثَنَّى وانكَسر انْكِساراً غير بائن.
      والغَرِيضُ: الطَّرِيُّ من اللحم والماء واللبن والتمر.
      يقال: أَطْعِمْنا لحماً غَرِيضاً أَي طريّاً.
      وغَرِيضُ اللبن واللحم: طريُّه.
      وفي حديث الغِيبة: فَقاءَتْ لحماً غَرِيضاً أي طَريّاً؛ ومنه حديث عمر: فيُؤْتى بالخبزِ ليّناً وباللحم غَريضاً.
      وغَرُضَ غِرَضاً، فهو غَريضٌ أَي طَرِيّ؛ قال أَبو زبيد الطائي يصف أَسداً: يَظَلُّ مُغِبّاً عِنْدَه مِنْ فَرائِسٍ رُفاتُ عِظامٍ، أَو غَرِيضٌ مُشَرْشَرُ مُغِبّاً أَي غابّاً.
      مُشَرْشَرٌ: مُقَطَّعٌ، ومنه قيل لماء المطر مَغْرُوضٌ وغَريضٌ؛ قال الحادرةُ: بَغَرِيضِ سارِيةٍ أَدَرَّتْه الصَّبا،مِنْ ماءِ أَسْجَرَ طَيِّبِ المُسْتَنْقَعِ والمَغْرُوضُ: ماءُ المطر الطَّرِيّ؛ قال لبيد: تَذَكَّرَ شَجْوه، وتَقاذَفَتْه مُشَعْشَعةٌ بِمَغْرُوضٍ زُلالِ وقولهم: وَرَدْتُ الماء غارِضاً أَي مُبْكِراً.
      وغَرَضْناه نَغْرِضُه غَرْضاً وغَرَّضْناه: جَنَيْناه طَريّاً أَو أَخذْناه كذلك.
      وغَرَضْتُ له غَريضاً: سقيته لبناً حليباً.
      وأَغْرَضْتُ للقوم غَريضاً: عَجَنْتُ لهم عجيناً ابْتَكَرْتُه ولم أُطْعِمهم بائِتاً.
      ووِرْدٌ غارِضٌ: باكِرٌ.
      وأَتَيْتُه غارِضاً: أَولَ النهار.
      وغَرَضَتِ المرأَةُ سِقاءَها تَغْرِضُه غَرْضاً، وهو أَن تَمْخَضَه، فإِذا ثَمَّرَ وصار ثَميرة قبل أَن يجتمع زبده صبَّتْه فسقته للقوم، فهو سقاءٌ مَغْرُوضٌ وغَريضٌ.
      ويقال أَيضاً: غَرَضْنا السخْلَ نَغْرِضُه إِذا فطَمْناه قبل إِناه.
      وغَرَّضَ إِذا تفَكَّه من الفُكاهةِ وهو المِزاحُ.
      والغَرِيضةُ: ضرب من السويق، يُصْرَمُ من الزرع ما يراد حتى يستفرك ثم يُشَهَّى، وتَشْهِيَتُه أَن يُسَخَّن على المِقْلى حتى ييبس، وإِن شاء جعل معه على المقلى حَبَقاً فهو أَطيب لطعمه وهو أَطيب سويق.
      والغَرْض: شُعبة في الوادي أَكبر من الهَجيجِ؛ قال ابن الأَعرابي: ولا تكون شعبة كاملة، والجمع غِرْضانٌ وغُرْضانٌ.
      يقال: أَصابَنا مَطَرٌ أَسالَ زَهادَ الغِرْضانِ، وزَهادُها صِغارُها.
      والغُرْضانُ من الفرس: ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيها وفيها عِرْق البُهْرِ.
      وقال أَبو عبيدة: في الأَنف عُرْضانِ وهما ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيه جميعاً؛ وأَما قوله: كِرامٌ يَنالُ الماءَ، قَبْلَ شِفاهِهِمْ،لَهُمْ وارِداتُ الغُرْضِ شُمُّ الأَرانِبِ فقد قيل: إِنه أَراد الغُرْضُوفَ الذي في قصبة الأَنف، فحذف الواو والفاء، ورواه بعضهم: لهم عارِضات الوِرْد.
      وكل من وَرَدَ الماء باكِراً، فهو غارِضٌ، والماء غَرِيضٌ، وقيل: الغارض من الأُنوف الطويل.
      والغَرَضُ: هو الهدَفُ الذي يُنْصَبُ فيرمى فيه، والجمع أَغْراضٌ.
      وفي حديث الدجال: أَنه يدعُو شابّاً مُمْتَلِئاً شَباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رَمْيةَ الغَرَضِ؛ الغَرَضُ ههنا: الهدَف، أَراد أَنه يكون بُعْدُ ما بين القِطعتين بقدر رَمْيةِ السهم إِلى الهدف، وقيل: معناه وصف الضربة أَي تصيبه إِصابةَ رميةِ الغرَض.
      وفي حديث عقبة بن عامر: تختلف بين هذين الغَرَضَيْنِ وأَنت شيخ كبير.
      وغَرَضُه كذا أَي حاجَتُه وبُغْيَتُه.
      وفَهمت غرضك أَي قَصْدَك.
      واغْتَرَضَ الشيءَ: جعله غَرَضَه.
      وغَرضَ أَنفُ الرجل: شَرِبَ فنال أَنفه الماء من قبل شفته.
      والغَرِيضُ: الطَّلْع، والإِغْريضُ: الطلْعُ والبرَدُ، ويقال: كل أَبيض طَرِيٍّ، وقال ثعلب: الإِغْريضُ ما في جوف الطلْعة ثم شُبِّه به البَرَدُ لا أَنّ الإِغْريضَ أَصل في البَرَد.
      ابن الأَعرابي: الإِغْريضُ الطلْعُ حين ينشقُّ عنه كافورُه؛

      وأَنشد: وأَبْيَضَ كالإِغْريضِ لم يَتَثَلَّمِ والإِغْريضُ أَيضاً: قَطْر جليل تراه إِذا وقع كأَنه أُصول نَبْل وهو من سحابة متقطعة، وقيل: هو أَوّلُ ما يسقط منها؛ قال النابغة: يَمِيحُ بِعُودِ الضِّرْوِ إِغْريضَ بَغْشةٍ،جَلا ظَلْمَه ما دون أَن يَتَهَمَّما وقال اللحياني:، قال الكسائي الإِغْريضُ كل أَبيضَ مثلِ اللبن وما ينشق عنه الطلْعُ.
      قال ابن بري: والغَرِيضُ أَيضاً كل غِناءٍ مُحْدَثٍ طريٍّ،ومنه سمي المُغَني الغريض لأَنه أَتى بغِناءٍ مُحْدَث.
      "
  2. غَرَضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرَضُ: هَدَفٌ يُرْمَى فيه، ج: أغْراضٌ، والضَّجَرُ، والمَلالُ، والشَّوْقُ، غَرِضَ فيهما، والمَخافَةُ.
      ـ غَرُضَ الشيء غِرَضاً فهو غَريضٌ: طَرِيٌّ.
      ـ غَريضُ: المُغَنِّي المُجِيدُ، وماء المَطَرِ، كالمَغْرُوضِ، وكلُّ أبْيَضَ طَرِيٍّ، والطَّلْعُ، كالإِغْرِيضِ فيهما.
      ـ غَرَضَ الإِناءَ يَغْرِضُهُ: مَلأَهُ، كأَغْرَضَهُ، ونَقَصَهُ عن المِلْء، ضِدٌّ،
      ـ غَرَضَ السِّقَاءَ: مَخَضَهُ فإذا ثَمَّرَ، صَبَّهُ فَسَقَاهُ القومَ،
      ـ غَرَضَ السَّخْلَ: فَطَمَهُ قبلَ إناهُ،
      ـ غَرَضَ الشيءَ: اجْتَنَاهُ طَرِياً، أو أخَذَهُ كذلك، كغَرَّضَهُ فيهما.
      ـ غَرْضُ للرَّحْلِ: كالحِزَامِ للسَّرْجِ، ج: غُروضٌ وأغْرَاضٌ، كالغُرْضَةِ، ج: غُرُضٌ وغُرْضٌ،
      ـ غَرْضُ: شُعْبَةٌ في الوادِي غير كامِلَةٍ، أو أكْبَرُ من الهَجيجِ، ج: غُـرْضانٌ وغِرْضانٌ، ومَوْضِعُ ماء ترَكْتَه فلم تَجْعَلْ فيه شيئاً، والتَّثَنِّي، وأن يكونَ سَميناً فَيُهْزَلَ، فَيَبْقَى في جَسَدِهِ غُروضٌ، والكَفُّ، وإعْجَالُ الشيء عن وقْتِهِ.
      ـ مغْرِضُ من البَعيرِ: كالمَحْزِمِ للفَرَسِ.
      ـ طَوَى الثَّوْبَ على غُروضِهِ: غُرورِهِ.
      ـ في الأنْفِ غُرْضَانِ: وهو ما انْحَدَرَ من قَصَبَةِ الأنْفِ من جانبَيْهِ جَميعاً.
      ـ غارِضُ من الأُنوفِ: الطويلُ، ومَنْ وَرَدَ الماء باكِراً.
      ـ أغْرَضَ لهم غَرِيضاً: عَجَنَ عجيناً ابْتَكَرَهُ، ولم يُطْعِمْهُمْ بائتاً.
      ـ أغْرَضَ الناقَةَ: شدَّهَا بالغُرْضَةِ، كغَرَضَها غَرْضاً.
      ـ غَرَّضَ تَغْريضاً: أكَلَ اللَّحْمَ الغَرِيضَ، وتَفَكَّهَ.
      ـ تَغَرَّضَ الغُصْنُ: انْكَسَرَ ولم يَتحَطَّمْ.
      ـ غارَضَ إبِلَهُ: أوْرَدَها بُكْرَةً.


  3. اغترضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغترضَ يغترض ، اغتراضًا ، فهو مُغترِض ، والمفعول مُغترَض :-
      اغترض الشَّيءَ اتّخذه غرضًا وهدفًا :-اغترض الشهرَةَ، - اغترض أن يحمدَ بما لم يفعل.
  4. أغرضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغرضَ يُغرِض ، إغراضًا ، فهو مُغرِض :-
      أغرض الشَّخصُ جعل لقوله أو فعله هدفًا :-أقام معه علاقات مُغرِضة، - هذا رجل مُغرِض فلا تستمع إليه:-
      • تفسير مُغرِض/ سؤال مُغرِض: يتضمّن غرضًا أو نيّة مبيَّتة، - رَجُل مُغْرِض: ينظر إلى مصلحته الشخصيّة ويسعى وراء الفائدة المادِّيَّة، - صداقة مُغرِضة/ نصيحة مُغرِضة: غير مُخلِصة.
  5. غرَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَّضَ يغرِّض ، تَغْرِيضًا ، فهو مُغَرِّض :-
      غرَّض الرّجُلُ أكل اللّحمَ الغريض؛ أي الطرِيّ.
  6. تغرَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغرَّضَ في / تغرَّضَ لـ يتغرَّض ، تغرُّضًا ، فهو متغرِّض ، والمفعول متغرَّض فيه :-
      تغرَّض في حكمه كان متحيِّزًا محابيًا.
      تغرَّض الرَّجُلُ لصديقه: حاباه، مال إليه.


  7. غَرض (المعجم الرائد)
    • غرض - يغرض ، غريضا
      1-غرض له : سقاه لبنا حليبا
  8. غرض (المعجم الرائد)
    • غرض - يغرض ، غرضا وغراضة
      1-غرض الشيء : كان طريئا
  9. الغريض (المعجم عربي عامة)
    • الطَّريّ من اللَّحم والتَّمر ونحو ذلك :-أطعِمْنا لحمًا غريضًا.
  10. الإِغْرِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِغْرِيضُ : ما ينشقُّ عنه الطَّلعُ من الحبيبات البيض.
      و الإِغْرِيضُ البَرَدُ.
      و الإِغْرِيضُ كلُّ أَبيضَ طريّ. والجمع : أَغاريضُ.
  11. الغَارِضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَارِضُ : مَن ورد الماءَ باكرًا.
      ويقال: أَتيتُه غارضًا: أَوَّلَ النهار.
      و الغَارِضُ من الأُنوف: الطويل. والجمع : غُرْضان.
  12. الغَرَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرَضُ : الهدف الذي يُرمَى إِليه.
      و الغَرَضُ البُغية والحاجة.
      و الغَرَضُ القصدُ: يقال: فهمتُ غَرَضَك: قَصْدَكَ. والجمع : أَغراض.
  13. الغَرِيضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرِيضَةُ : مَا يجنى من الحبوب قبل نُضجها، كالفَرِيك من القمح والشعير.
  14. الغَرِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرِيضُ : الطَّريُّ من اللحم والتمر ونحو ذلك.
      و الغَرِيضُ كلُّ أَبيضَ طريٌّ.
      و الغَرِيضُ كلُّ غِناء محدَثٍ فيه طراوة.
      و الغَرِيضُ المُغَنِّي المجيد.
      و الغَرِيضُ الماءُ الذي يورَد باكرًا.
      و الغَرِيضُ ماء المطر.
  15. الغَرْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرْضُ : حِزام الرَّحْل.
      و الغَرْضُ شُعبة في الوادي غيرُ كاملة. والجمع : غُرْضان (بضم الغين أو كسرها) .
      و الغَرْضُ التَّثنّي.
      و الغَرْضُ أَن يكون الجسم سمينًا فيُهزَل فتبقى فيه ثَنَيَات، والجمع غَرُوضٌ.
      وأَغراضٌ.
      وفي المثل: :-طويت الثوبَ على غُرُوضه :-: كسوره الأولى: أَي تركتُه كما كان.
      يُضرَبُ لمن يوكَلُ إِلى رأيه.
  16. الغُرْضانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُرْضانِ في الأَنف: هما ما انحدرا من قصبته من جانبيه.
  17. المَغْرُوضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْرُوضُ : ماءُ المطر.
  18. مُغْرِضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ ر ض]. (فاعل مِنْ أَغْرَضَ). :-مُغْرِضٌ فِي قَوْلِهِ :- : جَاعِلٌ لِقَوْلِهِ غَرَضاً وَمَيْلاً، أَيْ لَهُ مَقَاصِدُ خَلْفَهَا أَهْوَاءٌ. :-أَقْوَالٌ مُغْرِضَةٌ.
  19. الغريض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغناء المحدث الطري
  20. إِغتَرَض (المعجم الرائد)
    • إغترض - اغتراضا
      1-الشيء. جعله «غرضه»، أي قصده وهدفه
  21. إِنغَرَض (المعجم الرائد)
    • إنغرض - انغراضا
      1-إنغرض الغصن : تثنى وانكسر ولم يتحطم
  22. إغريض (المعجم الرائد)
    • إغريض - ج، أغاريض
      1- إغريض : ما يبدو من ثمرة النخل في أول ظهورها. 2- إغريض : كل أبيض طريء. 3- إغريض البرد.
  23. أَغْرَض (المعجم الرائد)
    • أغرض - إغراضا
      1- أغرض الهدف : أصابه. 2- أغرضه : أضجره. 3- أغرض الإناء : ملأه. 4- أغرض : جعل لقوله أو فعله غرضا وهدفا.`
  24. غَريض (المعجم الرائد)
    • غريض - ج، أغاريض
      1- مصدر غرض. 2- من اللحم : الطريء. 3- كل أبيض طريء. 4- غناء مطرب. 5- مغن مجيد. 6- ماء المطر. 7- ماء يورد باكرا.
  25. غارِض (المعجم الرائد)
    • غارض - مغارضة
      1-غارض الجمال : أحضرها الماء باكرا


معنى فللمغرض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: