-
ندل
- "النَّدْل: نَقْل الشيء واحتِجانُه.
الجوهري: النَّدْل النَّقْل والاختلاس.
المحكم: نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر، ونَدَل التمرَ من الجُلَّة، والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً، وقيل: هو الغَرْف باليدين جميعاً، والرجل مِنْدَل، بكسر الميم؛ وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود: يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم،ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم،فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول: انْدُلي يا زُرَيْقُ، وهي قبيلة، نَدْلَ الثعالِب، يريد السُّرْعة؛ والعرب تقول: أَكْسَبُ من ثعلب؛ قال ابن بري: وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين، وقيل: يصف تُجَّاراً، وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم: يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب، والبُجْرُ: جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن، والنَّدْل: التَّناوُل؛ وبه فسر بعضهم قوله: فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ.
ويقال: انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته.
ابن الأَعرابي: النُّدُل (* قوله «الندل» في القاموس بضمتين، وفي خط الصاغاني بفتحتين).
خَدَم الدعوة؛ قال الأَزهري: سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة.
ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر.
والنَّدْلُ: شبه الوَسَخ (* قوله «والندل شبه الوسخ» ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر، وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ، وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت.
والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل، كله: الذي يُتَمَسَّح به،قيل: هو من النَّدْل الذي هو الوسخ، وقيل: إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول؛ قال الليث: النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية،وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل؛ قال أَبو عبيد: وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل.
وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور؛ قال: والمِنْدِيلُ، على تقدير مِفْعِيل، اسم لما يمسَح به، قال: ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت.
والمَنْدَل (* قوله «والمندل إلخ» كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر).
والمَنْقَل: الخُفّ؛ عن ابن الأَعرابي، يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ، ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس؛ قال ابن سيده: وقوله أَنشده أَبو زيد: بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا،عند النَّدُولِ، قِرانا نَبْحُ دِرْواس؟
قال: يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ، وإِنما سماها بذلك لوسخها، وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً، وأَن يكون عنى به الضبُع، وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً، أَو أَن يكون موضعاً.
والمُنَوْدِل: الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر.
ونَوْدَل الرجلُ: اضطرب من الكِبَر.
ومَنْدَل: بلدٌ بالهند.
والمَنْدَلِيُّ من العُود: أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل، هذا البلدِ الهِنْدِيِّ، وقيل: المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد؛
وأَنشد الفراء للعُجير السلولي: إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا، والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر (* قوله «المطير» كذا في الأصل والجوهري والأزهري، والذي في المحكم: المطيب).
يعني العُود.
قال المبرّد: المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ؛ قال الأَزهري: هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب، والمُطَيَّر: الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت.
والمَنْدَلِيُّ: عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل، وهي من بلاد الهند؛ قال ابن بري: الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود، وكذلك قَمارِ؛ قال ابن هرمة: كأَنَّ الركْبَ، إِذ طَرَقَتْك، باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ (* قوله «كأن الركب إلخ» هكذا في الأصل بجر القافية، وفي ياقوت: قماراً بألف بعد الراء، وقبله: أحب الليل، إن خيال سلمى * إذا نمنا ألمّ بنا فزارا) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل؛ قال: وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً: إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً،أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود، على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة،فيقال: تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة: بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ،لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه، قال: ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل؛ قال عمر بن أَبي ربيعة: لِمَنْ نارٌ، قُبَيْلَ الصُّبحِ عندَ البيت، ما تَخْبُو؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى،عليها، المَنْدَلُ الرَّطْبُ
ويروى: إِذا أُخْمِدَتْ؛ وقال كثير: بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً،وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُه؟
قال ابن بري: وحكى زبير أَن مدنية، قالت لكُثيِّر: فضَّ الله فاك أَنت القائل: بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً،وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال: نعم، قالت: أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب؟ هلاَّ قلت كما، قال سيدكم امرؤ القيس: أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً،وجدتُ بها طِيباً، وإِن لم تَطَيَّب؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ: الكابوسُ؛ عن الفارسي، وقيل: هو مثل الكابوس؛
وأَنشد ثعلب: تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ،يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر: أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ،يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان: كالنَّيْدُلان؛ قال ابن جني: همزته زائدة؛ قال: حدَّثني بذلك أَبو علي، قال ابن بري: ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس، قال: والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان (* قوله «النيدلان إلخ» هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي، وعبارة القاموس: والنيدلان، بكسر النون والدال وتضم الدال، والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال، والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله).
أبو زيد في كتابه في النوادر: نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا، يقال: جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه؛ قال الراجز: كأَنَّ خُصْيَيْهِ، إِذا ما نَوْدَلا،أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي: مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً؛
وأَنشد: مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري: ويقال رجل نَوْدَل (* قوله «ويقال رجل نودل» هكذا في الأصل، والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد)، قال الشاعر: فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام، مُثَدَّنٍ، عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال؛ قال ابن بري: انْدال وزنه انْفَعَل، فنونه زائدة وليست أَصلية، قال: فحقه أَن يذكر في فصل دول، وقد ذكر هناك.
ويقال للسقاء إِذا تمخّض: هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل، الأُولى بالذال والثانية بالدال.
والنَّوْدَلان: الثَّدْيان.
وابنُ مَنْدَلةَ: رجل من سادات العرب؛ قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي (* قوله «فيما زعم السيرافي» في المحكم: الفارسي)، أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء: والَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي،ولا سُوقةً، حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل: اسم رجل؛
أَنشد يعقوب في الأَلفاظ: فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام، مُثَدَّنٍ، عَبْلِ الشَّوى (* قوله «بمكدن» كذا في الأصل وشرح القاموس بنون، والذي في المحكم باللام).
والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَدَلَ
- [ن د ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَدَلْتُ، أَنْدُلُ، اُنْدُلْ، مصدر نَدْلٌ.
1. :-نَدَلَ الشَّيْءَ :- : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ.
2. :-نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ :- : أَخْرَجَهُ.
3. :-نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ :- : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ.
4. :-نَدَلَ بِسَلْحِهِ :- : رَمَى بِهِ.
المعجم: الغني
-
اندلَّ
- اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه :-
• اندلَّ على الطَّريقِ مُطاوع دلَّ1: أُرْشِد، اهتُدي إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نِئْدِلُ
- ـ نِئْدِلُ: الداهِيَةُ.
ـ نِئْدِلاَنُ، ونِئْدُلاَنُ: لُغَتانِ في النِّيدِلاَنِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَدَل
- ندل - يندل ، ندلا
1- ندل الشيء : جذبه واختلسه وخطفه بسرعة. 2- ندل الشيء : نقله بسرعة. 3- ندل الدلو من البئر : أخرجها.
المعجم: الرائد
-
نَدَلَ
- نَدَلَ الشيءَ نَدَلَ ُ نَدْلا: نقله.
سرعة.
و نَدَلَ اختلسَه.
و نَدَلَ أخرجَه مما هو فيه بكفيه.
فهو منْدَلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مندَلَ
- مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
• مندلت طفلَها بالمنديل
1 - مسحت به وجهَه.
2 - شدَّته على رأسه كالعمامة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مندَلَ
- مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
(انظر م ن د ل - مندَلَ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تندَّل
- تندل - تندلا
1- تندل بالمنديل : مسح به وجهه أو غيره. 2- تندل بالمنديل : شده برأسه كالعمامة.
المعجم: الرائد
-
مندَل
- مندل - جمع من ادل
1- مندل : عود طيب الرائحة. 2- مندل : خف، حذاء. 3- مندل : «ضرب المندل» : نوع من الرقي، وهو أن يخط الراقي على الأرض دائرة يجلس القوم داخلها حين يريدون دعوة الأرواح لاستعلامها أمرا من الأمور.
المعجم: الرائد
-
ندل
- ن د ل: المِنْدِيلُ معروف تقول منه تَنَدَّل بالمنديل و تَمَنْدَلَ وأنكر الكسائي تَمَنْدَل و المَنْدَلِيُّ عِطر يُنسب إلى المَنْدَلِ وهي من بلاد الهند
المعجم: مختار الصحاح
-
المَنْدَلُ
- المَنْدَلُ : العُودُ الطيِّب الرائحة.
و المَنْدَلُ الخُفُّ.
و المَنْدَلُ ضرب من الكِهَانة يُستدل به على الضائع أو المسروق . والجمع : .
مَنادِلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدَلَ
- [ن د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَدَلْتُ، أَنْدُلُ، مصدر نَدْلٌ. :-نَدَلَ النَّادِلُ :- : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ.
المعجم: الغني
-
مَنْدِيل
- مَنْدِيل / مِنْديل :-
جمع مَنادِيلُ: (انظر: م ن د ل - مَنْدِيل/ مِنْديل).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِندال
- إندال - انديالا
1- إندال القوم : انتقلوا من مكان إلى مكان. 2- إندال : ما في بطنه : طعن فخرج الشيء من بطنه. 3- إندال بطنه : اتسع ودنا من الأرض. 4- إندال الشيء : تعلق.أندب إندابا. (ندب)
المعجم: الرائد
-
ندل
- ندل - يندل ، ندلا
1-ندلت يده : وسخت
المعجم: الرائد
-
السَّمَنْدَلُ
- السَّمَنْدَلُ : حيوان من رُتبة البَرْمائيات، صغير الجسم غالبًا يشبه العَظاءة في شكلها العام.
46.
و السَّمَنْدَلُ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا.
و السَّمَنْدَلُ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اندالَ
- اندالَ القومُ: تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ.
و اندالَ الشيءُ: تَعَلَّق.
و اندالَ بطنُه: دَالَ.
و اندالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدِلَ
- نَدِلَ نَدِلَ َ نَدَلاً: وَسِخَ.
يقال: ندِلت يدهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدِلَ
- [ن د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَدِلَ، يَنْدَلُ،مصدر نَدَلٌ. :-نَدِلَتْ يَدُهُ :- : وَسِخَتْ.
المعجم: الغني
-
مَنْدَل
- مَنْدَل :-
جمع منادِل:
1 - ضرب من الكِهانة يُستدل به على الضائع أو المسروق :-ضرب/ فتح المَنْدَل.
2 - عود طيب الرائحة :-أحضر جارنا المندَل من البلاد المجاورة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنتَدِل
- إنتدل - انتدالا
1-إنتدل الشيء : احتمله، تعهده، عني به
المعجم: الرائد
-
سَمَندَل
- سمندل
1- سمندل : دابة مائية يقال إنها تفرز مادة بطفىء النار. 2- سمندل : طائر يكثر وجدوه في «الهند»، يقال إنه لا يحترق بالنار. 3- سمندل : نسيج من ريش بعض الطيور لا يحترق.
المعجم: الرائد
-
مَنديل
- منديل - و منديلجمع من اديل
1- منديل : نسيج يمسح به العرق أو نحوه. 2- منديل : نسيج رقيق تضعه المرأة على رأسها أو تستر به وجهها.
المعجم: الرائد
-
المَنْدِيلُ
- المَنْدِيلُ : نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربَّع الشكل يُمسح به العرق أو الماء. والجمع : مناديلُ.
المعجم: المعجم الوسيط