-
نقش
- "النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله «النقش النقاش» كذا ضبط في الأصل.)،نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه: نَمْنَمَه، فهو مَنْقُوشٌ،ونَقَّشَه تَنْقِيشاً، والنَقّاشُ صانِعُه، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها؛ اَنشد ثعلب: فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار؟
قال: يعني الغِرْبان.
والنَّقْشُ: النتْفُ بالمِنْقاشِ، وهو كالنَتْشِ سواء.
والمَنْقُوشةُ: الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج؛ قال أَبو تراب: سمعت الغَنوِيّ يقول: المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ.
ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها: أَخرجها من رِجْله.
وفي حديث أَبي هريرة: عَثَرَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا: كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب.
وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً: استقصاه.
وفي الحديث: من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق؛ ومنه حديث عائشة،رضي اللَّه عنها: من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك.
وفي حديث عليّ، عليه السلام: يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب؛ وهو مصدر منه.
وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها.
أَبو عبيد: المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء.
وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه: أَخذه فلم يدَع منه شيئاً؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ: أَو نَقَشْتم، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة: الأسقام بدل الصحاح.) يقول: لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة؛ قال: ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد؛ وقال الشاعر: لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً،فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن؛ يقول: لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك؛ قال: وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ.
والانْتِقاشُ: أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك؛
وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ:وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها،وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات؟
قال: الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ.
وقوله: ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك.
وانْتَقَشَ الشيءَ: اختاره.
ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً: جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه.
ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره: انْتَقَشَ لنفسه.
وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره.
والنَّقْشُ: الأَثَرُ في الأَرض؛ قال أَبو الهيثم: كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض.
والمَنْقُوشُ من البُسْرِ: الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ.
أَبو عمرو: إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ،.
والفِعْل منه النَّقْشُ.
ويقال: نُقِشَ العذق، على ما لم يسمّ فاعلُه، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ.
وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ، والمعروف ما نَتَشََ.
ابن الأَعرابي: أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه.
وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله؛ ومنه قيل: لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش؛ وقول الراجز: نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش؟
قال أَبو عمرو: يعني الجِماعَ.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَقْشُ
- ـ نَقْشُ: تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ، كالتَّنْقيشِ، والجِماعُ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك، وما يُخْرَجُ به: مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ.
ـ نَقِيشُ: النَّفيشُ، والمِثْلُ.
ـ نِقاشَةُ: حِرْفَةُ النَّقَّاشِ.
ـ مَنْقوشَةُ: الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ، أي: تُسْتَخْرَجُ.
ـ أنْقَشَ: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ، وأدامَ الجِماع.
ـ مُنَقِّشَةُ: المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ.
ـ انْتَقَشَ: أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ،
ـ انْتَقَشَ البعيرُ: ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه، ومنه: لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ،
ـ انْتَقَشَ الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ، واخْتَارَهُ.
ـ مُنَاقَشَةُ: الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ناقشَ
- ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش :-
• ناقش مُعلِّمَه جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر :-محترف في المناقشة، - لا أحد يقوى على نقاشِه، - جرت بينهما مناقشة حادَّة.
• ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه :-ناقش المؤتمرُ مواضيعَ علميّة مهمَّة، - ناقش المشكلةَ علنًا، - موضوع تحت المناقشة، - ناقش معه قضيّة هامَّة.
• ناقش الحسابَ/ ناقش في الحساب: استقصاه وفحصَه :-يناقِش المجلسُ الميزانيَّةَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نقَشَ
- نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش :-
• نقَش الحجرَ ونحوَه نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق :-نقش لوحًا نُحاسيًا، - نقَش اسمَه على شجرة، - نقش كتابةً على ضريح، - العِلم في الكبر كالنَّقش على الماء: لا يثبُت.
• نقَش غُرفةً: زيَّنها ولوَّنها وزخرفها بدقَّةٍ وفنّ :-نقَش ضريحًا/ الحائطَ، - أثرٌ معماريّ منقوش، - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَقَشَ
- [ن ق ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَشْتُ، أَنْقُشُ، اُنْقُشْ، مصدر نَقْشٌ.
1. :-نَقَشَ الْخَشَبَ :- : زَيَّنَهُ بِزَخَارِفَ، لَوَّنَهُ بِأَلْوَانٍ. :-نَقَشَ الْجِدَارَ.
2. :-نَقَشَ الْمَعْدِنَ :-: حَفَرَهُ كِتَابَةً أَوْ تَصْوِيراً. :-نَقَشَ فَصَّ الْخَاتَمِ :- :-نَقَشَ فِي خَاتَمِهِ اسْمَهُ.
3. :-نَقَشَ الشَّعْرَ بِالْمِنْقَاشِ :- : نَتَفَهُ بِالْمِنْتَافِ.
4. :-نَقَشَ فِي الأَرْضِ :- : أَثَّرَ فِيهَا.
5. :-نَقَشَ الشَّوْكَةَ مِنَ الْجِسْمِ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.
6. :-نَقَشَ الْجَرَاثِيمَ :- : بَحَثَ عَنْهَا، اِسْتَخْرَجَهَا.
8. :-نَقَشَ عَنِ الآثارِ :- : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها.
المعجم: الغني
-
نَقَشَ
- نَقَشَ الشيءَ نَقَشَ ُ نَقْشًا: بحث عنه واستخرجه.
يقال: نَقَشَ الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقُ من فلان.
و نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه.
و نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي.
وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه//.
و نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ.
و نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ.
و نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نقَّشَ
- نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش :-
• نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :-متخصِّص في تنقيش الرُّخام، - نوافِذُ منقَّشَة.
• نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نقَش
- نقش - ينقش ، نقشا
1- نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر وزينه. 2- نقش الشيء : حفره «نقش فص الخاتم». 3- نقش الطاحونة : نقرها، حفرها. 4- نقش الشعر : نتفه. 5- نقش الشوكة من الجسم : استخرجها. 6- نقش : «عذق» النخل، أي عنقوده : ضربه بشوك حتى ينضج بلحه. 7- نقش : مربض الغنم : نقاه مما يؤذيها من حجارة أو شوك أو غيرها. 8- نقش : عن الشيء : بلغ الغاية في الكشف عنه .
المعجم: الرائد
-
اِنْتَقَشَ
- [ن ق ش]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ.
1. :-اِنْتَقَشَتِ الْمَرْأَةُ فِي فَصِّ خَاتَمِهَا :- : أَمَرَتِ النَّقَّاشَ أَنْ يَنْقُشَ عَلَيْهِ.
2. :-اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَارَهُ.
3. :-اِنْتَقَشَ الْمَعْدِنَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ.
4. :-اِنْتَقَشَ مِنْهُ حَقَّهُ :- : أَخَذَهُ.
5. :- اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ.
المعجم: الغني
-
مُناقشة
- مُناقشة :-
1 - مصدر ناقشَ/ ناقشَ في.
2 - مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر :-مناقشة الميزانيَّة، - استأنف مناقشاته:-
• رأي لا مجال فيه للمناقشة/ اقتراح لا مجال فيه للمناقشة: مقبولٌ بكلّ المقاييس، - على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه، - فتَح باب المناقشة: بدأها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنتَقَش
- إنتقش - انتقاشا
1- إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه. 2- إنتقش الشيء : استخرجه. 3- إنتقش الشيء : اختاره. 4- إنتقش منه حقه : أخذه. 5- إنتقش : تاب. 6- إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره.
المعجم: الرائد
-
نقش
- ن ق ش: نَقَشَ الشيء من باب نصر و نَقَّشَهُ تَنْقِيشا و النَّقْشُ أيضا النَّتف بالمِنْقَاشِ و المُنَاقَشَةُ الاستقصاء في الحساب وفي الحديث {من نُوقِش الحساب عُذِّب} و نَقَشَ الشوكة من رِجله من باب نصر أيضا و انْتَقَشَها استخرجها
المعجم: مختار الصحاح
-
نَاقَشَ
- [ن ق ش]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاقَشْتُ، أُنَاقِشُ، نَاقِشْ، مصدر مُنَاقَشَةٌ.
1. :-نَاقَشَهُ آرَاءهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ فِيهَا. :-تُنَاقِشُ اللَّجْنَةُ أُطْرُوحَةَ الطَّالِبِ :- l :-نَاقَشَ الْحِسَابَ :- :-يُنَاقِشُ مَجْلِسُ النُّوَّابِ الْمِيزَانِيَّةَ.
2. :-نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ :- : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ.
المعجم: الغني
-
تناقشَ
- تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :-
• تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :-يتناقشون من منطلقات متعارضة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِنْقاش
- مِنْقاش :-
جمع مَناقشُ ومَناقيشُ، مؤ مِنْقشة:
1 - اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة :-مِنْقاش آليّ/ نحَّات.
2 - مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة :-أخرج الشَّوكة بالمِنْقاش:-
• استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه.
3 - أداة يستخرج بها الرَّاصف الحروفَ المرصوفة خطأ فيستبدل بها غيرها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناقَشَهُ
- ناقَشَهُ مُنَاقَشَةً، ونِقَاشً: استقصى في حسابه.
ويقال: ناقَشَهُ الحسابَ، وناقشَهُ في الحِساب.
و ناقَشَهُ المسأَلةَ: بحثها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَقَّاشٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
1. :-نَقَّاشٌ مَاهِرٌ :- : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ. :-نَقَّاشُ الْخَشَبِ :- :-نَقَّاشُ الرُّخَامِ. نَقَّاشُ النُّحَاسِ.
2. :-اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ :- : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ.
المعجم: الغني
-
نَقْش
- نَقْش :-
جمع نُقوش (لغير المصدر):
1 - مصدر نقَشَ.
2 - ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها :-نقش يدويّ، - نُقوش زجاجيَّة:-
• التَّعلُّم في الصِّغر كالنَّقش على الحجر [مثل]: يُضرب لما يثبت ويبقى.
3 - أثَرٌ :-ذهب الرَّمادُ حتى ما نرى له نَقْشًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناقَش
- ناقش - مناقشة ونقاشا
1- ناقشه : جادله. 2- ناقشه الحساب أو في الحساب : بلغ الغاية في حسابه.
المعجم: الرائد
-
النَّقْشُ
- النَّقْشُ : الأَثرُ.
يقال: ذهبَ الرَّمادُ حتَّى ما نرى له نَقْشًا.
و النَّقْشُ الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ. والجمع : نُقُوشٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْتَقَشَ
- انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه.
و انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه.
و انْتَقَشَ اختارَه.
و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنقَش
- أنقش - إنقاشا
1- أنقش : إستمر على أكل «النقش»، وهو تمر يابس يبلل. 2- أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه، أزعجه، ألح عليه.
المعجم: الرائد
-
الْمِنْقَاشُ
- الْمِنْقَاشُ : آلة يُنْقَش بها. والجمع : مَناقيشٌ.
ويقال: استخرجتُ منه حقِّي بالمناقيش: تعِبت في استخراجه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَقَّشَ
- [ن ق ش]. (فعل: رباعي متعد). نَقَّشْتُ، أُنَقِّشُ، نَقِّشْ، مصدر تَنْقِيشٌ. :-نَقَّشَ جُدْرَانَ الْغُرْفَةِ :- : لَوَّنَهَا، زَيَّنَهَا بِزَخَارِفِ الأَلْوَانِ.
المعجم: الغني
-
مُنَاقِشٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (فاعل من نَاقَشَ). :-مُنَاقِشٌ صَارِمٌ :- : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُنَاقِشِينَ في الْمُنَاظَرَةِ.
المعجم: الغني