وصف و معنى و تعريف كلمة فللواعظ:


فللواعظ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فللواعظ في معاجم اللغة العربية:



فللواعظ

  1. واعِظ: (اسم)
    • الجمع : واعِظون و وُعَّاظ
    • اسم فاعل من وعَظَ
    • الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر والجمع : وُعَّاظٌ
  2. واعِظ: (اسم)
    • واعِظ : فاعل من وَعَظَ
  3. وَعَظَ: (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  4. وَعْظ: (اسم)
    • وَعْظ : مصدر وَعَظَ


  5. وَعظ: (اسم)
    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
  6. اِتَّعَظَ: (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  7. مواعِظُ: (اسم)
    • مواعِظُ : جمع مَوعِظة
  8. مَوْعوظ: (اسم)
    • مَوْعوظ : اسم المفعول من وَعَظَ
  9. وَعّاظ: (اسم)
    • الجمع : وُعَّاظٌ
    • فَقِيهٌ وَعَّاظٌ : كَثِيرُ الوَعْظِ
  10. وُعَّاظ: (اسم)
    • وُعَّاظ : جمع واعِظ


  11. وُعَّاظ: (اسم)
    • وُعَّاظ : جمع وَعّاظ
  12. مَوعِظة: (اسم)
    • الجمع : مواعِظُ
    • مصدر ميميّ من وعَظَ
    • المَوْعِظَةُ : عِظَة؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة : القول الرقيق
  13. وَعظة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ وَعَظَ
    • لَمْ يَتْرُكْ وَعْظَةً مِنَ الوَعَظَاتِ إِلاَّ وَعَظَ بِهَا : كَلاَمُ الوَاعِظِ
  14. اِتِّعاظ: (اسم)
    • مصدر اِتَّعَظَ
    • اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ
  15. الوعظ: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر وعظ ، التذكير بالخير فيما يرق له القلب. (فقهية)
  16. الوعظ: (مصطلحات)
    • التذكير بما يردع عن الشر من الوعد بالثواب والوعيد بالعقاب. (فقهية)


  17. وعظ: (مصطلحات)
    • ‏ذكر بما يردع عن الشر من الوعد بالثواب والوعيد بالعقاب‏. (فقهية)
  18. وعظ فلانا:
    • نصَحه وذكَّره بالعواقِب ''السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]- {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ} ''.
  19. يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ:
    • يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ.
  20. الوعْظ والإرشاد:
    • مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها.
  21. وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ:
    • ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ.
  22. وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ:
    • نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ.


  23. أرقّ الوعْظ قلبه:
    • لطَّفه وليَّنه، أثَّر فيه ''أرقَّ عاصيًا بحُسن النصيحة''.
  24. رقّق الوعظ قلبه:
    • أرقَّه، لطَّفه وليَّنه.
  25. عِظة : (اسم)
    • الجمع : عِظات
    • عِظَةٌ : مَوْعِظَةٌ
    • جعله عظةً لغيره: عاقبه عقابًا شديدًا، بالغ في تأديبه
    • عِظة:نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة
    • مصدر وعَظَ
,
  1. وعظ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ: النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب؛ قال ابن سيده: هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب.
      وفي الحديث: لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة.
      وفي التنزيل: فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه، قال: فمن جاءه وعظ من ربه، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة، واتَّعَظَ هو: قَبِل الموعظة، حين يُذكر الخبر ونحوه.
      وفي الحديث: وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه.
      وفي الحديث أَيضاً: يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة؛ قال: هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما، قال الحجاج في خطبته: وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم.
      ويقال: السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره.
      قال: ومن أَمثالهم المعروفة: لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني؛ قال الأَزهري: وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء، وأَصله من خَضَّ.
      "
  2. وعَظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ :-
      وعَظ فلانًا
      1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]، - {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ} .
      2 - ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :-وعَظ الإمامُ المصلّين، - {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ} - {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ} .
      3 - وبَّخه وأنَّبه :-وعَظ وَلدًا كسولاً.


  3. وعَظَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وعَظَه، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً: ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ، فاتَّعَظَ.
  4. اِتَّعَظَ (المعجم الغني)
    • [و ع ظ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّعَظْتُ، أتَّعِظُ، اِتَّعِظْ، مصدر اِتِّعَاظٌ.
      1. :-اِتَّعَظَ الوَلَدُ :- : قَبِلَ الْمَوْعِظَةَ.
      2. :-يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ :- : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ. :-وَعَظَهُ فاتَّعَظَ.
  5. واعِظ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • واعِظ :-
      جمع واعِظون ووُعَّاظ:
      1 - اسم فاعل من وعَظَ.
      2 - من ينصح النَّاسَ ويُذكّرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المُنكر :-واعظ قُدوة لما يقول، - يا واعظ الناس قد أصبحت مُتَّهمًا ... إذ عِِبْتَ منهم أمورًا أنت تأتيها، - {قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} .
  6. وَعَظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَظَهُ وَعَظَهُ ِ (يعِظُه) وَعْظًا، وَعِظَةً: نَصَحَهُ وذكَّره بالعواقب.
      و وَعَظَهُ أَمره بالطاعة ووصّاه بها.


  7. اتَّعظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :-
      اتَّعظ الشَّخصُ
      1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :-اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره.
      2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.
  8. مَوعِظة (المعجم الرائد)
    • موعظة - ج، مواعظ
      1- موعظة : وعظ. 2- موعظة : كلام الواعظ.
  9. وعظ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ع ظ: الوَعْظُ النُّصح والتذكير بالعواقب وقد وَعَظَهُ من باب وعد و عِظَةً أيضا بالكسر فاتَّعَظَ أي قَبِل المَوْعِظَةَ يُقال لسَّعِيد من وُعِظَ بغيره والشَّقِي من اتَّعَظَ به غيره
  10. وَعْظَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [و ع ظ]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَظَ). :-لَمْ يَتْرُكْ وَعْظَةً مِنَ الوَعَظَاتِ إِلاَّ وَعَظَ بِهَا :- : كَلاَمُ الوَاعِظِ.
  11. وَاعِظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ظ]. (فاعل من وَعَظَ). :-وَاعِظٌ فِي الْمَسَاجِدِ :- : مَنْ يُرْشِدُ النَّاسَ إِلَى التَّقْوَى وَيَأْمُرُهُمْ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ.الشعراء آية 136قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الوَاعِظِينَ (قرآن).
  12. مَوْعِظة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَوْعِظة :-
      جمع مواعِظُ:
      1 - مصدر ميميّ من وعَظَ.
      2 - عِظَة؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ}: القول الرقيق.
  13. وَعظ (المعجم الرائد)
    • وعظ - يعظ ، وعظا وعظة
      1-وعظه : نصحه وذكره بالعواقب وبما يصلح سيرته
  14. اتَّعَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه.
      يقال: وعَظهُ فاتَّعظ.
  15. المَوْعِظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْعِظَةُ : ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل. والجمع : مواعظُ .
  16. واعِظ (المعجم الرائد)
    • واعظ - ج، وعاظ
      1-واعظ من يرشد إلى الدين أو إلى السبيل القويم.
  17. وعظ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]- {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ}.
  18. الوَاعِظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر.
      ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر. والجمع : وُعَّاظٌ.
  19. وَعَظَ (المعجم الغني)
    • [و ع ظ]. (فعل: ثلاثي متعد). وَعَظْتُ، أَعِظُ، عِظْ، مصدر عِظَةٌ.
      1. :-وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ :- : نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ.
      2. :-وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ :- : ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ.
  20. اِتِّعَاظٌ (المعجم الغني)
    • [وع ظ]. (مصدر اِتَّعَظَ). :-اِتِّعَاظُ الوَلَدِ :- : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ.
  21. مَوْعِظَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاعِظُ. [و ع ظ]. :-الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ :- : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ.
  22. وَعَّاظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، وُعَّاظٌ. [و ع ظ]. (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ). :-فَقِيهٌ وَعَّاظٌ :- : كَثِيرُ الوَعْظِ.
  23. وَعْظ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَعْظ :-
      1 - مصدر وعَظَ.
      2 - خطبة دينيّة هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى.
      الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها.
  24. إِتَّعَظ (المعجم الرائد)
    • إتعظ - اتعاظا
      1-قبل الموعظة وكف عن الضلال.,
  25. وَعّاظ (المعجم الرائد)
    • وعاظ
      1-واعظ كثير الوعظ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: