وصف و معنى و تعريف كلمة فللوصاة:


فللوصاة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فللوصاة في معاجم اللغة العربية:



فللوصاة

جذر [لوص]

  1. بَلاليصُ: (اسم)
    • بَلاليصُ : جمع بلاّص
  2. بلاّص : (اسم)
    • الجمع : بَلاليصُ
    • جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره بَلاّص عَسَل
  3. لَوْص : (اسم)
    • لَوْص : مصدر لاصَ
  4. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : مصدر لَصَّ


  5. لَوص : (اسم)
    • اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر
  6. بَلَصَ : (فعل)
    • بَلَصَهُ من المال: لم يترك له منه شيئاً
  7. بَلَّصَ : (فعل)
    • بَلَّصَهُ : بَلَصَهُ
  8. بَلاصيّ : (اسم)
    • البَلاصِيُّ : جَرَّة ذات عُرْوَتين، تستعمل في نقل الماء وغيره بمصر، كأنه منسوب إِلى البلاص، وهو بلد بصعيد مصر
  9. لَوَّصَ : (فعل)
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ
  10. لَوصة : (اسم)


    • اللَّوْصَةُ : وجع الظَّهر من ريحٍ تصيبه
  11. لِصّ : (اسم)
    • الجمع : لصوصٌ ، لِصَصةٌ المؤنث : لصّة و لَصّاتٌ ، و لَصائصُ
    • اللَّصُّ : اللِّصّ
    • اللِّصّ : السارق
  12. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  13. وَصاة : (اسم)
    • الجمع : وَصّى
    • الوَصَاةُ : الوصيَّةُ
    • الوَصَاةُ: جريدةُ النخل يُشَدُّ بها
,
  1. بلص (المعجم لسان العرب)
    • "البِلِّصُ والبَلَصُوصُ: طائر، وقيل: طائر صغير، وجمعه البَلَنْصى، على غير قياس، والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم؛ قال الجوهري:، قال سيبويه: النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ.
      قال الخليل بن أَحمد: قلت لأَعرابي: ما اسمُ هذا الطائر؟، قال: البَلَصُوصُ، قال: قلت: ما جمعُه؟، قال: البَلَنْصى، قال: فقال الخليل أَو، قال قائل: كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي: البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر، والجمع البَلَنْصَى.
      "


معنى فللوصاة في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
مختار الصحاح
ل و ص : ألاَصَهُ على كذا أي أداره على الشيء الذي يرومه منه وفي الحديث { هي الكلمة التي ألاَصَ عليها النبي صلى الله عليه و سلم عَمَّه } يعني أبا طالب

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
الصحاح في اللغة
فلانٌ يُلاوِصُ الشجر، أي ينظر كيف يأتيها لقَلْعها. ويقال: أَلاصَهُ على كذا، أي أداره على

الشيء الذي يَرومُهُ.
تاج العروس

هل تَذْكُرُ العَهْدَ في تَلَمُّصَ إِذْ ... تَضْرِبُ لي قَاعِداً بِهَا مَثَلاَ لوص

" اللَّوْصُ : اللَّمْحُ مِنْ خَلَلِ بَابٍ ونَحْوِه " عن ابنِ دُرَيْدٍ " كالمُلاَوَصَةِ " . يُقَالُ : لاَصَه بعَيْنِهِ لَوْصاً ولاَوَصَهُ مُلاَوَصَةً إِذا طَالَعَه مِنْ خَلَلٍ أَوْ سِتْرٍ ولَمَحَهُ . في الحَدِيثِ : " مَنْ سَبَقَ العاطِسَ بالحَمْدِ أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ والعِلَّوْصَ " اللَّوْصُ : " وَجَعُ الأُذُنِ أو " وَجَعُ " النَّحْرِ " وهي اللَّوْصَةُ أَيْضاً وَتَقَدَّمَ الشَّوْصُ والعِلَّوْصُ في مَوْضِعِهما . قال أَبُو تُرَابٍ : يُقَال : " لاَصَ " عن الأَمْرِ ونَاصَ بمَعْنَى " حَادَ " . " واللَّوَاصُ كسَحَابٍ : الفَالُوذُ كالمُلَوَّصِ : كمُعَظَّمٍ " وكَذلِكَ اللَّمَصُ والمُزَعْفَرُ والمُزَعْزَعُ ما تَقَدَّم . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : اللَّوَاصُ : العَسَلُ " وقيل : هو " الصَّافِي " مِنْه . " ولَوَّصَ " الرَّجُلُ تَلْوِيصاً : " أَكَلَه " . يُقَالُ : أَعُوذُ باللهِ من الشَّوْصَة واللَّوْصَةِ قيل : " اللَّوْصَةُ : وَجَعُ الظَّهْرِ " مِنْ رِيحٍ يُصِيبُه . " وأَلاَصَه عَلَى الشَّيْءِ " الَّذِي يَرُومُهُ إِلاَصَةً : " أَدَارَهُ عَليْه وأَرَادَهُ مِنْهُ " . ومنه حَدِيثُ عُمَرَ لِعُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا في كَلِمَةِ الإَخْلاصِ " هي الكَلِمَةُ الَّتِي أَلاصَ عَليْهَا النبِيُّ صَلى الله عليْه وسَلَّم عَمَّهُ " يَعْنِي أَبَا طالِبٍ عِنْدَ المَوْتِ أَي أَدارَه عَليْهَا وَراوَدَهُ فِيهَا وكَذَا الحَدِيثُ الآخَرُ : " وأَنَّكَ تُلاَصُ على خَلْعِه " أَي تُرَاوَدُ عَليْه ويُطْلَب مِنْك خَلْعُه وقد سبَقَ في " ق م ص " ويُقَالُ : أَلَصْتُ أَنْ آحُذَ مِنْهُ شيْئاً أُلِيصُ إِلاَصةً وأَنَصْت أُنِيص إِنَاصَةً أَي أَرَدْتُ . " وأُلِيصَ بالضَّمّ " إِلاَصَةً إِذا " أُرْعِشَ " أَو أُرْعِدَ من فَزَعٍ هكذا نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وأَوردَهُ صاحِبُ اللِّسَان بِالْبَاءِ المُوَحَّدَةِ مُسْتَدْرِكاً وقد أَشَرْنَا إِليْه . قال اللَّيْثُ : " لاَوَصَ " الرّجُلُ مُلاَوَصَةً أَي " نَظَرَ كَأَنَّهُ يَخْتِلُ لِيَرُومَ أَمْراً " وكَذلِكَ اللَّوْصُ . قال : لاَوَصَ " الشَّجَرَةَ " يُلاَوِصُهَا إِذا " أَرادَ أَنْ يَقْطَعَهَا بالفَأْسِ " أَو يَقْلَعها " فلاَوَصَ في نَظَرِه يَمْنَةً ويَسْرَةً كيِف يَأْتِيهَا " لِيَقْلَعَهَا " وكِيْف يَضْرِبُهَا " . " وتَلَوَّصَ " الرَّجُلُ إِذا " تَلَوَّى وتَقَلَّبَ " نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ والصَّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : ما زِلْتُ أُلِيصُه عَنْ كَذَا أَي أُدِيرُه عَنْه . والمُلاَوَصَةُ : المُخَادَعَةُ ورَجُلٌ مُلاَوِصٌ : مُتَمَلِّقٌ خَدَّاعٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ . ولاصَ بالشَّيْءِ لِيَاصاً : اسْتَدارَ بِه نَقَلَه ابنُ القَطّاع

" ليص " لاصَ يَلِيصُ " لَيْصاً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : أَي " حادَ " لُغَةٌ في لاَصَ عنه لَوْصاً كما سَبَقَ عن أَبي تُرَابٍ : " ولِصْتُ الشَّيْءَ أَلِيصُه " لَيْصاً " وأَلَصْتُه " إِلاصَةً وكَذا نِصْتُه وأَنَصْتُه نَيْصاً وإِنَاصَةً على البَدَلِ " إِذا أَرَغْتَهُ " عن شَيْءٍ يُرِيدُه مِنْه " أَو حَرَّكْتَهُ لتَنْتَزِعَهُ " كالوَتِدِ ونَحْوِه . وقال ابن دُريْدٍ : إِذا أَخْرَجْتَه مِنْ مَوْضِعِهِ . " وأَلَصْتُه عَنْ كَذَا وكَذَا : رَاوَدْتُهُ عنه " وخَادَعْتُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَيْصَى كسَكْرَى يُقَال إِنَّه اسمُ ابْنَةِ نُوحٍ عَلَيْه السَّلامُ

فصل الميم مع الصاد



لسان العرب
لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ وقيل المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً والإِلاصَةُ مثل العِلاصة إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ صلّى اللّه عليه وسلّم عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها الليث اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها ويقال أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده وفي الحديث أَنه قال لعثمان إِن اللّه تبارك وتعالى سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه يعني الخلافة يقال أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته وفي حديث زيد بن حارثة فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت ويقال للفالُوذ المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ أَبو تراب يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ واللَّواصُ هو العسَلُ وقيل العسلُ الصافي وفي الحديث من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ هو وَجَعُ الأُذنِ وقيل وجَعُ النحر
الرائد
* لوص تلويصا. أكل «اللواص»، وهو العسل الصافي.
الرائد
* لوص. 1-مص. لاص. 2-وجع الأذن أو الحلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: