وصف و معنى و تعريف كلمة فللوطاء:


فللوطاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و طاء (ط) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فللوطاء في معاجم اللغة العربية:



فللوطاء

  1. لَوط : (اسم)
    • مصدر لاَطَ
    • رَجُلٌ لَوْطٌ : ضَعِيفٌ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق
    • إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي
    • اللَّوْطُ :الرِّداء
  2. لوط : (اسم)
    • نبيٌّ، من أنبياء الله، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها
    • آل لُوط: أتباعه أو ابنتاه
  3. لَطْي : (اسم)
    • لَطْي : مصدر لَطَى
  4. لَطاة : (اسم)
    • الجمع : اللَّطى
    • اللَّطَاةُ :الأرضُ
    • اللَّطَاةُ: الموضع
    • اللَّطَاةُ :الجبْهة أَو وَسَطُها
    • اللَّطَاةُ:اللُّصُوصُ يكونون بالقرب منك
    • اللَّطَاةُ :الثِّقَل
    • ألقى لَطَاتهُ، وبلَطَاتِهِ: أَقام فلم يبرح
    • وفلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه: مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق


  5. لَطئ : (اسم)
    • لَطئ : مصدر لَطَأ
  6. لَوْط : (اسم)
    • لَوْط : مصدر لاطَ
  7. لُطاة : (اسم)
    • اللُّطَاة : اللُّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك
  8. لاطّ : (اسم)
    • الّلاطُّ : الخبيث
  9. لأْط : (اسم)
    • لأْط : مصدر لأَطَ
  10. لوَّطَ : (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به


  11. بَلَطَ : (فعل)
    • بَلَطَ بَلْطاً
    • بَلَطَ الدارَ: فَرَشَها بالبَلاط
    • بَلَطَ الأَرضَ أو الحائط: سَوّاهُ
  12. بَلْط : (اسم)
    • بَلْط : مصدر بَلَطَ
  13. بَلَّطَ : (فعل)
    • بلَّطَ يبلِّط ، تَبْليطًا ، فهو مُبلِّط ، والمفعول مُبلَّط - للمتعدِّي
    • بلَّط الأرضَ أو الحجرة ونحوَهما: فَرَشَها بالبَلاط بلَّط الطّريقَ: مهَّده باستخدام البلاط
    • بلَّط الشَّخصُ: أعيا في المَشْي لم يمشِ كثيرًا حتّى بلَّط
    • بلَّط في الخَطّ: كسِل وخمَل
    • بَلَّطَ أُذُنَه: ضربَها بطرف سَبَّابته ضرباً يوجعه
  14. بَلاط : (اسم)
    • بَلاطُ الْمَلِكِ : قَصْرُ الْمَلِكِ وَمَجْلِسُهُ
    • بَلاطُ الأرْصِفَةِ : حِجارَةٌ مَلْساءُ (صَفائِحُ الحِجارَةِ) تُرْصَفُ بِها الشَّوارِعُ
    • البَلاط : ضرب من الحجارة تُفْرش به الأَرضُ، ويُسَوَّى به الحائطُ
    • البَلاط من الأَرض: وجْهُهَا الصُّلْب
    • البَلاط قَصْر الحاكم وحاشيته
    • بلاط ضريح: صفائح من رخام يُبنى بها قبر،
    • حَجَر بلاط: حجر رمليّ يستعمل للتبليط
    • أرض مستوية ملساء
  15. بَلط : (اسم)
    • البَلْطُ : الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخرّاط
  16. بُلَط : (اسم)
    • بُلَط : جمع بَلطة


  17. طَيْن : (اسم)
    • طَيْن : مصدر طانَ
  18. طَيَّنَ : (فعل)
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن
    • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  19. طَين : (اسم)
    • مصدر طانَ
  20. طِين : (اسم)
    • طِين : جمع طينة
  21. طاءات : (اسم)
    • طاءات : جمع ضاء
  22. طين : (اسم)
    • الجمع : أطيان
    • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
    • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء،
    • من ذوي الأطيان: أرض صالحة للزراعة


  23. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  24. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  25. ليط : (اسم)
    • الجمع : أَلْياط
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء
    • اللِّيطُ :الجلْدُ
    • اللِّيطُ :اللَّونُ
    • أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار
    • اللِّيطُ :السَّجِيَّةُ
,
  1. بلط (المعجم لسان العرب)
    • "البَلاطُ: الأَرضُ، وقيل: الأَرض المُسْتَوِيةُ المَلْساء، ومنه يقال بالَطْناهم أَي نازَلْناهم بالأَرض؛ وقال رؤبة: لو أَحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ عليه، أَلْقاهُنّ بالبَلاطِ والبَلاطُ، بالفتح: الحجارة المَفْرُوشةُ في الدَّارِ وغيرها؛ قال الشاعر: هذا مَقامِي لَكِ حتى تَنْضَحي رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنشد ابن بري لأَبي دواد الإِيادِيّ: ولقدْ كان ذا كَتائبَ خُضْرٍ،وبَلاطٍ يُشادُ بالآجُرُونِ

      ويقال: دار مُبَلَّطةٌ بآجُرٍّ أَو حجارة.
      ويقال: بَلَطْتُ الدارَ، فهي مَبْلُوطةٌ إِذا فرَشْتَها بآجُرٍّ أَو حجارة.
      وكلُّ أَرض فُرِشَتْ بالحجارة والآجُرِّ بَلاطٌ.
      وبَلَطَها يَبلُطُها بَلْطاً وبَلَّطَها: سَوَّاها، وبَلَط الحائطَ وبَلَّطه كذلك.
      وبَلاطُ الأَرضِ: وجْهُها، وقيل: مُنْتَهى الصُّلْبِ من غير جَمْعٍ.
      يقال: لَزِمَ فلان بَلاطَ الأَرض؛ وقول الراجز: فبات، وهو ثابتُ الرِّباطِ،بمُنْحَنى الهائلِ والبَلاطِ يعني المُسْتَوِيَ من الأَرض؛ قال: فبات يعني الثوْرَ وهو ثابت الرِّباط أَي ثابت النفْس، بمنحَنى الهائل يعني ما انْحَنَى من الرَّمل الهائل،وهو ما تناثر منه.
      والبَلاطُ: المسْتَوِي.
      والبَلْطُ: تَطْيِينُ الطّانةِ،وهي السطْح إِذا كان لها سُمَيْطٌ، وهو الحائط الصغير.
      أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ: البَلاطُ وجه الأَرض؛ ومنه قيل: بالَطَنِي فلان إِذا تركك أَو فرّ منك فذهب في الأَرض؛ ومنه قولهم: جالِدوا وبالِطُوا أَي إِذا لقيتم عدُوَّكم فالزَمُوا الأَرض، قال: وهذا خلافُ الأَوَّل لأَن الأَول ذهب في الأَرض وهذا لزم الأَرض؛ وقال ذو الرمة يذكر رفيقه في سفر: يَئِنُّ إِلى مَسِّ البَلاطِ، كأَنَّما براه الحَشايا في ذواتِ الزَّخارِفِ وأَبْلَطَ المطرُ الأَرضَ: أَصاب بَلاطَها، وهو أَن لا ترى على متنها تراباً ولا غباراً؛ قال رؤْبة: يأْوِي إِلى بَلاط جَوْفٍ مُبْلَطِ والبلالِيطُ: الأَرَضُون المستوية من ذلك، قال السيرافي: ولا يُعرف لها واحد.
      وأُبْلِطَ الرجل وأَبْلَطَ: لَزِقَ بالأَرض.
      وأُبْلِطَ، فهو مُبْلَطٌ، على ما لم يُسَمّ فاعله: افتقر وذهب مالُه.
      وأَبْلَطَ، فهو مُبْلِطٌ إِذا قلّ ماله.
      قال أَبو الهيثم: أَبْلَطَ إِذا أَفْلَس فلزِق بالبَلاط؛ قال امرؤُ القيس: نَزَلْتُ على عَمْرو بن دَرْماءَ بُلْطةً،فيا كُرْمَ ما جارٍ ويا كُرْم ما مَحَلْ أَراد فيا كرم جار على التعجب.
      قال: واختلف الناس في بُلْطة، فقال: ‏بعضهم: يريد به حللت على عمرو بن دَرْماءَ بُلطة أَي بُرْهة ودَهراً، وقال آخرون: بلطة أَراد داره أَنها مُبَلَّطةٌ مفروشة بالحجارة ويقال لها البلاط،وقال بعضهم: بُلطة أَي مُفْلِساً، وقال بعضهم: بلطة قَرية من جبلي طيءٍ كثيرة التين والعنب، وقال بعضهم: هي هضبة بعينها، وقال أَبو عمرو: بُلطة فَجْأَة.
      التهذيب: وبُلطةُ اسم دار؛ قال امرؤُ القيس: وكنتُ إِذا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلامةً،فإِنَّ لها شِعْباً ببُلطةِ زَيْمَرَا وزَيْمَرُ: اسم موضع.
      وفي حديث جابرٍ: عقلت الجملَ في ناحيةِ البَلاطِ؛ قال: البلاطُ ضرب من الحجارة تفرش به الأَرض ثم سمي المكان بَلاطاً اتِّساعاً، وهو موضع معروف بالمدينة تكرر ذكره في الحديث.
      وأَبْلَطهم اللِّصُّ إِبْلاطاً: لم يدَعْ لهم شيئاً؛ عن اللحياني.
      وبالَطَ في أُموره: بالغ.
      وبالَط السَّابِحُ: اجْتهد.
      والبُلُط: المُجّانُ والمُتَحَزِّمُون من الصُّوفيَّة.
      الفراء: أَبْلَطَنِي فلان إِبْلاطاً وأَخْجاني (* قوله «وأخجاني» في شرح القاموس بفاء بدل الخاء المعجمة.) إِخجاء إِذا أَلَحّ عليك في السُّؤال حتى يُبْرِمَك ويُملَّك.
      والمُبالَطةُ: المُجاهَدةُ، يقال: نزلَ فبالِطْه أَي جاهِدْه.
      وفلان مُبالِطٌ لك أَي مُجتهِدٌ في صَلاحِ شأْنك؛

      وأَنشد: فهْو لَهُنّ حابِلٌ وفارِطُ،إِنْ وَرَدَتْ، ومادِرٌ ولائِطُ لحوْضِها، وماتِحٌ مُبالِطُ

      ويقال: تبالَطُوا بالسيوف إِذا تجالَدُوا بها على أَرجلهم، ولا يقال تبالَطُوا إِذا كانوا رُكباناً.
      والتَّبالُطُ والمُبالَطةُ: المُجالدَةُ بالسيوف.
      وبالَطَنِي فلان: فرَّ مني.
      والبُلُطُ: الفارُّون من العسكر.
      وبَلَّطَ الرجلُ تَبْلِيطاً إِذا أَعْيا في المَشْي مثل بَلَّحَ.
      والتَّبْلِيطُ عِراقِيَّةٌ، وهو أَن يَضرب فَرْعَ أُذن الإِنسان بطرَفِ سَبَّابته.
      وبَلَّطَ أُذنه تَبْلِيطاً: ضربها بطرف سبابته ضرباً يوجعه.
      والبَلْطُ والبُلْطُ: المِخْراطُ، وهو الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخَرَّاطُ، عَرَبية؛ قال: والبلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ والبَلُّوطُ: ثمر شَجر يؤْكل ويدبَغُ بقِشْره.
      والبَلاطُ: اسم موضع؛

      قال: لولا رَجاؤُكَ ما زُرْنا البَلاطَ، ولا كان البَلاطُ لَنا أَهلاً، ولا وَطَنا"
  2. بَلاطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلاطُ: الأرضُ المُسْتَوِيةُ المَلْساءُ، والحِجارةُ التي تُفْرَشُ في الدارِ، وكلُّ أرضٍ فُرِشَتْ بها أو بالآجُرِّ، وقرية بِدمَشْقَ، منها مَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ المحدِّثُ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُس، وموضع بالمدينة بين المسجدِ والسَّوقِ مُبَلَّطٌ، وبلد بين مَرْعَشَ وأنْطاكِيَةَ خَرِبَتْ، وموضع بالقُسْطَنْطِينِيَّة كان مَحْبِساً لأَسْرَى سيفِ الدَّوْلَةِ، وقرية بحَلَبَ،
      ـ بَلاطُ من الأرضِ: وجْهُها، أو مُنْتَهَى الصُّلْبِ منها.
      ـ أبْلَطَها المَطَرُ: أصابَ بَلاطَها.
      ـ بَلَطَ الدارَ وأبْلَطَها وبَلَّطَها: فَرَشَها به.
      ـ بُلْطَةُ في قولِ امرئِ القيسِ: نَزَلْتُ على عَمْرِو بنِ دَرْماءَ بُلْطَةً، البُرْهَةُ، أو الدَّهْرُ، أو المُفْلِسُ، أو الفَجْأةُ، أو هَضَبَةٌ بعَيْنِها، أو أرادَ دارَهُ، وأنها مُبَلَّطَةٌ.
      ـ بَلاليطُ: الأَرَضونَ المُسْتَويةُ.
      ـ أبْلَطَ: لَصِقَ بالأرضِ، وافْتَقَرَ، وذَهَبَ مالُه، كأُبْلِطَ،
      ـ أبْلَطَ اللِّصُّ القَوْمَ: لم يَدَعْ لهم شيئاً،
      ـ أبْلَطَ فلاناً: ألَحَّ عليه في السُّؤالِ حتى بَرِمَ.
      ـ بَلْطُ وبُلْطُ: المِخْرَطُ،
      ـ بُلُطُ: المُجَّانُ من الصُّوفيَّةِ، والفارُّونَ من العَسْكَرِ.
      ـ بالَطَنِي: فَرَّ مِنِّي،
      ـ بالَطَ السابحُ: اجْتَهَدَ في سِباحَتِهِ،
      ـ بالَطَ القَوْمُ: تَجالَدوا بالسُّيوفِ، كَتَبالَطوا،
      ـ بالَطَ بَني فُلانٍ: نازَلوهُم بالأرضِ.
      ـ بَلَّطَ أُذُنَه تَبْليطاً: ضَرَبَها بطَرَفِ سَبَّابتِه ضَرْباً يُوجِعُه،
      ـ بَلَّطَ فلانٌ: أعْيا في المَشْيِ.
      ـ بَلُّوطُ: شَجَرٌ كانوا يَغْتَذُونَ بثَمَرِهِ قَديماً، بارِدٌ يابسٌ ثقيلٌ غليظٌ، مُمْسِكٌ للبَوْلِ.
      ـ بَلُّوطُ الأرض: نباتٌ ورَقُه كالهِنْدِباءِ، مُدِرٌّ، مُفَتِّحٌ، مُضَمِّرٌ للطِّحالِ.
      ـ يقالُ: انْقَطَعَ بَلُّوطي، أي: حَرَكَتِي، أو فُؤادِي، أو ظَهْرِي.
      ـ انْبَلَطَ: بَعُدَ. ****




معنى فللوطاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: