فلماسكة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .
حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف
لُمْس: (اسم)
لُمْس : جمع لَّمُوسُ
اِلتَمَسَ: (فعل)
التمسَيلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس
جمع ملمس: (التشريح) زوائد مفصليّة تتلمَّس بها الحشراتُ مأكلَها والأشياءَ التي تحيط بها
مَلامِسُ: (اسم)
مَلامِسُ : جمع مَلمَس
مُلامَس: (اسم)
مُلامَس : اسم المفعول من لامَسَ
مُلامِس: (اسم)
اسم فاعل من لامسَ
المُلامِس: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه
مُلامِس: (اسم)
مُلامِس : فاعل من لامَسَ
مُلتَمَس: (اسم)
اسم مفعول من التمسَ
المُلْتَمَسُ (في قانون المرافعات) : المدَّعَى عليه في الألتماس
مُلتَمِس: (اسم)
اسم فاعل من التمسَ
المُلْتَمِسُ (في قانون المرافعات) : المُدَّعِي في الالتماس
مُلتمَس: (اسم)
مُلتمَس : اسم المفعول من إِلتَمَسَ
مُلتمِس: (اسم)
مُلتمِس : فاعل من إِلتَمَسَ
مَلْموس: (اسم)
مَلْموس : اسم المفعول من لمَسَ
مَلمَس: (اسم)
الجمع : مَلامِسُ
مصدر ميميّ من لمَسَ: مَلْمَس ناعم/ خَشِن،
اسم مكان من لمَسَ
مَلْمَس البيانو أو الآلة الكاتبة: كلّ واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يُضرب عليها بأصابع اليد
مَلموس: (اسم)
اسم مفعول من لمَسَ
مُدْرَك بالحواسّ، عكسُه مجرَّد
الملموسات: مدركات القوّة اللاّمسة، أوائل المحسوسات
تَلَمُّس: (اسم)
مصدر تَلَمَّسَ
تَلَمُّسُ العَفْوِ: تَطَلُّبُهُ مَرَّاتٍ
تَلَمُّسُ المادَّةِ : تَحَسُّسُها
الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود
تلامسَ: (فعل)
تلامس الشَّيئان :تماسَّا
تلمُّس: (اسم)
تلمُّس : مصدر تَلَمَّسَ
اِلتِماس: (اسم)
مصدر اِلْتَمَسَ
اِلْتِمَاسُ العَفْوِ: طَلَبُهُ، رَجَاؤُهُ
اِلْتِمَاسُ العُذْرِ : إيِجَادُهُ
الالْتِمَاسُ : الطَّلَب
التماسُ إعادة النظر
الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم
"اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَه يَلْمِسُهُويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه. وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجمع لُمْسٌ. واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُهاولامَسَها، وكذلك المُلامَسَة. وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَو لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما، قالا: القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء. وكان ابن عباس يقول: اللَّمْسُواللِّماسُوالمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها. قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قال أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر. قال عليٌّ وابن مسعود، رضي اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى. أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع. واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس. وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُهمُلامَسَة، ويفرق بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين. والالْتِماسُ: الطَّلَب. والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى. وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته. وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس. وحديث عائشة: فالْتَمَسْتُ عِقْدِي. والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه. الليث: اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد: يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَلْ (* قوله «كاليهودي المصل» هو بهذا الضبط في الأصل.) والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه. والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله «والمثلومة» هكذا في الأَصل بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ. والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله: فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ،زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر. وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ. وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه. وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَة أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ. واللَّماسَةواللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ،فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير. ولَمِيسُ: اسم امرأَة. ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان. "
لمَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لمَسَيَلمُسويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس :- • لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} :- • له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به. • لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب. • لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] .
التمسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
التمسَيلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس :- • التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ طلبه :-التمس عملاً/ مساعدةً/ العفوَ، - التمس عنده الأمنَ، - {قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا}: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا:- • التمس له عُذْرًا: أوجده له.
تلمَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلمَّسَيتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس :- • تلمَّس الشَّيءَ تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :-تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة، - تلمَّس منه العطيّة، - تلمّس أخطاء فلانٍ، - تلمَّس فيه خيرًا.
تلامسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلامسَيتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس :- • تلامس الشَّيئان تماسَّا :-باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها.
لَمْسَة :- جمع لَمَسَات ولَمْسَات: اسم مرَّة من لمَسَ: :-أداره بلمسةٍ واحدةٍ:- • أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء: قام بمراجعة نهائيَّة له، - اللَّمسة الأخيرة/ اللَّمسات الأخيرة: آخِرُ تدخُّل في عمل فنّيّ قبل عرضِه أو تسليمِه.
مَلْمَس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَلْمَس :- جمع مَلامِسُ: 1 - مصدر ميميّ من لمَسَ: :-مَلْمَس ناعم/ خَشِن، - ليِّن/ خَشِن الملْمَس. 2 - اسم مكان من لمَسَ • مَلْمَس البيانو أو الآلة الكاتبة: كلّ واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يُضرب عليها بأصابع اليد.
ل م س: اللَّمْسُ باليد وقد لَمَسَه من باب ضرب ونصر و الالْتِمَاسُ الطلب و التَلَمُّسُ التطلب مرة بعد أخرى وبيع المُلاَمَسَة هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا
اللّمْسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللّمْسَةُ : المرة من لمس. واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما .
تلمّس الشّيء(المعجم عربي عامة)
تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :-تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة- تلمَّس منه العطيّة- تلمّس أخطاء فلانٍ- تلمَّس فيه خيرًا.
الالْتِمَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الالْتِمَاسُ : الطَّلَب. و التماسُ إعادة النظر. و الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم .
اللَّمْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّمْسُ : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ؛ وهي قوةٌ مُنْبَثَّةٌ في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة، والرُّطوبة واليبوسة، و نحوُ ذلك، عند اللَّمْسُالتماسّ.
المُلْتَمَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُلْتَمَسُالمُلْتَمَسُ (في قانون المرافعات) : المدَّعَى عليه في الألتماس .
المُلْتَمِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُلْتَمِسُالمُلْتَمِسُ (في قانون المرافعات) : المُدَّعِي في الالتماس .