ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر
مَثاب : (اسم)
المَثَابُ ، والمَثَابَة : البَيْت
المَثَابُ: المَلْجَأ
المَثَابُ :مجتمع الناس
المَثَابُ :الجزاء
مَثابة : (اسم)
اسم مكان من ثابَ/ ثابَ إلى
بيت أو موضع أو ملجأ يُرجَع إليه مرّةً بعد أخرى :مجتمعًا ومنزلاً ومرجعًا يرجعون إليه
بمَثابة: بمنزلة أو مرتبة، كبديل مساوٍ، أو عوضًا عن
كان فلان لي بمثابة أب
مَثوبة : (اسم)
المَثْوَبَةُ :جزاء وثواب
مُثاب : (اسم)
مُثاب : اسم المفعول من أَثَابَ
مُثبِتة : (اسم)
صيغة المؤنَّث لفاعل أثبتَ
مذهب المثْبِتة: (الفلسفة والتصوُّف) الذين يُثبتون لله تعالى صفات أزليّة ونقيضهم المعطِّلة وهم المعتزلة، والمشبهة الذين يشبهون الخالق بالمخلوق وغير ذلك
مُثوَّب : (اسم)
مُثوَّب : اسم المفعول من ثوَّبَ
مُثوِّب : (اسم)
مُثوِّب : فاعل من ثوَّبَ
,
ثَبَتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه. ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ، ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ. ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ. ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ، ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ. ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ. ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ. ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ. ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ. ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ. ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ. ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ. ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ. ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى. ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ. ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.