اسم مكان من ثوَى بـ/ ثوَى في: مأوى، مقرّ؛ منزل أو موضع يُقام به
المَثْوَى الأخير: القَبْر
المَثْوَى : المنزل /
وأمُّ المَثْوى: ربة البيت
ماثَ : (فعل)
مَاثَ مَوْثًا ، ومَوَثانًا
مَاثَ الشئَ: مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه
مَاثَتِ الشيءَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
ماثَ : (فعل)
مَاثَتِ مَيْثًا فهي مَيْثاءُ
مَاثَتِ الأرضُ: لانت وسهُلت،
اِنماثَ : (فعل)
انْمَاثَ الشئُ فى المَاءِ : اختلط وذاب
أَثَا : (فعل)
أثَا أثوا
أثَا: وَشَى
ثَوَّى : (فعل)
ثَوَّاهُ بالمكان: أثواه
أَثْوَى : (فعل)
أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى
أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
مَثَنَ : (فعل)
مَثَنَ مَثْنًا
مَثَنَهُ: أَصَاب مثانتَه
مَثِن : (اسم)
مَثِن : فاعل من مَثِنَ
مَثِنَ : (فعل)
مثِنَ يمثَن ، مَثَنًا ، فهو مَثِنٌ، وأمْثَنُ، وهي مَثْنَاءُ
مثِن الشَّخصُ : عجَز عن مَسْك بوله في مثانَتِه
مثِنَ الطِّفلُ : اشتكى مثانتَه
مَثْن : (اسم)
مَثْن : مصدر مَثَنَ
مُثَنٍّ : (اسم)
مُثَنٍّ : فاعل من ثَنَّى
مُثْن : (اسم)
مُثْن : جمع أمثن
مُثْنٍ : (اسم)
مُثْنٍ : فاعل من أَثْنَى
مُثوى : (اسم)
مُثوى : اسم المفعول من أَثْوَى
أَماثَ : (فعل)
أَمَاثَ الشيءَ: ماثه
,
مثن(المعجم لسان العرب)
"المَثانة: مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة. ومَثِنَ، بالكسر، مَثَناً، فهو مَثِنٌ وأَمْثَنُ، والأُنثى مَثْناء: اشتكى مَثانته، ومُثِنَ مَثْناً، فهو مَمْثُون ومَثِين كذلك. وفي حديث عمّار بن ياسر: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون؛ قال الكسائي وغيره: الممثون الذي يشتكي مَثانته، وهي العُِضْوُ الذي يجتمع فيه البول داخل الجوف،يقال منه: رجل مَثِنٌ وممْثُون، فإِذا كان لا يُمْسِكُ بولَه فهو أَمْثَن. ومَثِنَ الرجل، بالكسر، فهو أَمْثَن بَيِّنُ المَثَنِ إِذا كان لا يستمسك بوله. قال ابن بري: يقال في فعله مَثِنَ ومُثِنَ، فمن، قال مَثِنَ فالاسم منه مَثِنٌ، ومن، قال مُثِن فالاسم منه مَمْثُون. ابن سيده: المَثنُ وجع المَثانة، وهو أَيضاً أَن لا يستمسك البولُ فيها. أَبو زيد: الأَمْثَنُ الذي لا يستمسك بولُه في مثانته، والمرأَة مَثْناء، ممدود. ابن الأَعرابي: يقال لمَهْبِل المرأَة المَحْمل والمُسْتَوْدَعُ وهو المثانة أَيضاً؛
وأَنشد: وحاملةٍ مَحْمولةٍ مُسْتَكِنَّةٍ،لها كلُّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ يعني المَثانة التي هي المُسْتودَع. قال الأَزهري: هذا لفظه، قال: والمَثانة عند عوام الناس موضع البول، وهي عنده موضع الولد من الأُنثى. والمَثِنُ: الذي يَحْبِسُ بولَه. وقالت امرأَة من العرب لزوجها: إِنك لمَثِنٌ خبيث، قيل لها: وما المَثِنُ؟، قالت: الذي يجامع عند السَّحَر عند اجتماع البول في مَثانته، قال: والأَمْثَنُ مثل المَثِنِ في حَبْسِ البول. أَبو بكر الأَنباري: المَثْناءُ، بالمد، المرأَةُ إِذا اشتكت مَثانتها. ومَثَنه يَمْثُنه، بالضم (* قوله «ومثنه يمثنه بالضم» نقل الصاغاني عن أبي عبيد الكسر أيضاً). مَثْناً ومُثُوناً: أَصابَ مَثانته. الأَزهري: ومَثَنه بالأَمرِ مَثْناً غَتَّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مثَنْتُه بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال الأَزهري: أَظنه مَتَنْتُه مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من المَتِين وقد تقدم في ترجمة متن، والله أَعلم. "
أثوى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى :- • أثواه بالمكان أضافه، أنزله به. • أثوى بالمكان: ثوَى، أقام به.
مَثَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَثَنَهُ يَمْثِنُهُ ويَمْثُنُه: أصابَ ـ مَثَانَتَه، وهي مَوْضِعُ الوَلَدِ، أو موضِعُ البَوْلِ. ـ مَثَنَ، فهو أمْثَنُ: لا يَسْتَمْسِكُ بَوْلُه، وهي مَثْناءُ. ـ رجلٌ مَثِنٌ، ومَمْثونٌ: يَشْتَكِي مَثَانَتَه. ـ مَثَنَه بالأمْرِ: غَتَّهُ به. ـ مَثَنُ: البُظورُ.