وصف و معنى و تعريف كلمة فلمذعنتين:


فلمذعنتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و عين (ع) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فلمذعنتين في معاجم اللغة العربية:



فلمذعنتين

جذر [لمذع]

  1. مَذَعَ: (فعل)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع - للمتعدِّي
    • مَذَعَت المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال
    • مَذَعَ يمينًا: حَلَف
    • مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه
    • مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه
  2. مذعون: (اسم)
    • مذعون : اسم المفعول من ذَعِنَ
  3. تَمَذَّعَ: (فعل)
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ: شَرِبَه قليلاً قليلاً
  4. مَذْع: (اسم)
    • مَذْع : مصدر مَذَعَ


  5. مَمْذوع: (اسم)
    • مَمْذوع : اسم المفعول من مَذَعَ
  6. ماذِع: (اسم)
    • ماذِع : فاعل من مَذَعَ
  7. مِذعان: (اسم)
    • المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد
    • صيغة مبالغة من ذعِنَ
  8. مُذاع: (اسم)
    • مُذاع : اسم المفعول من أَذَاعَ
  9. مَذّاع: (اسم)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ
    • صيغة مبالغة من مذَعَ
  10. مذع يمينا:


    • حلفه ''من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم''.
  11. مَذَعَ الضَّرْعَ:
    • حَلَب نِصْفَ ما فيه.
  12. مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ:
    • حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه.
  13. مذع الشّخص:
    • كذب وادّعى.
  14. مَذَعَت المِيَاهُ:
    • سالت في أَعالى الجبال.
  15. ذَعِنَ : (فعل)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له
    • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  16. أَذَاعَ : (فعل)


    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع
    • أَذَاعَ خَبَراً : نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ أَذَاعَ بالخَبَرِ
    • أذاع النَّشرةَ :بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة
    • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره
    • أَذَاعَ الرَّجُلُ بِمَالِهِ: ذَهَبَ بِهِ، استَنفَدَه
  17. أَذْعَنَ : (فعل)
    • أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه
    • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
    • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  18. ذَعَن : (اسم)
    • ذَعَن : مصدر ذَعِنَ
  19. ذاعَ : (فعل)
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع
    • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
    • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
    • ذاع الجَوْرُ: انتشر
  20. ذعَن : (اسم)
    • مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ
  21. ذعِنَ : (اسم)
    • هو يذعن للإهانة
  22. إِذاعة : (اسم)


    • مصدر أَذَاعَ
    • تَوَلَّى إِذَاعَةَ الأَخْبَارِ الْمَحَلِّيَّةِ: إِشَاعَتَهَا، نَشْرَهَا
    • الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي
    • إذاعة لاسلكيّة: بثٌّ إذاعيّ بالرّاديو،
    • إذاعة مباشرة: إذاعة منقولة رأسًا بدون تسجيل سابق،
    • الإذاعة المرئيّة: التليفزيون،
    • الإذاعة المسموعة: الرّاديو،
    • شبكة إذاعة: مجموعة محطّات إذاعيّة مرتبطة معًا، تذيع البرامج نفسها في آنٍ واحد،
    • محطَّة الإذاعة: مكان الإرسال الإذاعيّ، مركز البثّ
    • إذاعة بالقمر الصِّناعيّ: نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال
  23. إِذاعة : (اسم)
    • إذاعة : مصدر أَذَاعَ
  24. ذَيْع : (اسم)
    • ذَيْع : فاعل من ذاعَ
  25. ذيع : (اسم)
    • مصدر ذاعَ
,
  1. مذع (المعجم لسان العرب)
    • "مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً: أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه، وقيل: قَطَعَه وأَخذ في غيره.
      ورجل مَذَّاعٌ: مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ.
      وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ.
      ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف.
      والمَذَّاعُ أَيضاً: الذي لا يَكْتُم سِرًّا.
      ومِذْعى: حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ، مؤنث مقصور؛ قال جرير: سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى، وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ: سَيَلانُ المَزادةِ.
      والمَذْعُ: السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به.
      وقال الأَزهري في ترجمة بذع: البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ، قال: وهو المَذْعُ أَيضاً، يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ.
      "
  2. مَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَذَعَ له، مَذْعاً ومَذْعَةً: حَدَّثَهُ بِبَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً،
      ـ مَذَعَ بِبَوْلِهِ: رَمَى،
      ـ مَذَعَ يَميناً: حَلَفَ.
      ـ مَذْعُ: السَّيَلانُ من العُيُونِ في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ـ مَذَّاعُ: الكَذَّابُ، ومَنْ لا وَفاءَ له، ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ، ومَنْ لا يَكْتُمُ السِرَّ، والذي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ، ومنه: ظِلٌّ مَذَّاعٌ، ومَنْ يُرْسِلُ مَنِيَّهُ، أو بَوْلَهُ قبلَ حِينِهِ.
      ـ مِذْعَى: ماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ.
  3. مذَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع (للمتعدِّي) :-
      مذَع الشَّخصُ كذب وادّعى.
      مذَع يمينًا: حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  4. مَذَع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا ومذعة
      1- مذع له : حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي. 2- مذع : يمينا : حلف. 3- مذعت العيون في الجبال : سالت.
  5. مَذَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَعَ فلانٌ مَذَعَ َ مَذْعًا: كَذَب و ادَّعى.
      و مَذَعَ المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال.
      و مَذَعَ يمينًا: حَلَف.
      و مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه.
      و مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه.
  6. مِذْعان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذْعان :-
      مؤ مِذْعان ومِذْعانة: صيغة مبالغة من ذعِنَ/ ذعِنَ لـ: مِطْواع، سَلِسُ القِياد، كثير الخضوع (للمذكّر والمؤنّث) :-فرسٌ مِذْعان، - مِذْعان لنصائح والدِه، - امرأة مذعان/ مذعانة.


  7. مَذْع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا
      1- مذع : كذب. 2- مذع الضرع : جلب نصف ما فيه.
  8. مَذّاع (المعجم الرائد)
    • مذاع
      1- مذاع : كذاب. 2- مذاع من لا يكتم سرا. 3- مذاع من لا وفاء له. 4- مذاع من يدور ولا يثبت.
  9. تَمَذَّع (المعجم الرائد)
    • تمذع - تمذعا
      1-تمذع الشراب : شربه شيئا فشيئا
  10. مَذْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْع :-
      مصدر مذَعَ.
  11. مَذَّاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذَّاع :-
      1 - صيغة مبالغة من مذَعَ.
      2 - كذّاب مُدَّعٍ.
  12. مذع يمينا (المعجم عربي عامة)
    • حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  13. تَمَذَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ: شَرِبَه قليلاً قليلاً.
  14. مِذعان (المعجم الرائد)
    • مذعان
      1-سهل الانقياد، مطيع. للمذكر والمؤنث
  15. مذع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كذب وادّعى.
  16. أذْعَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ.
      ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ.
      ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.
  17. أذاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :-
      • أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ.
      • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
  18. ذعن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.
      وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.
      والإذعان: الانقياد.
      وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً.
      وأَذْعَن له أَي خضع وذل.
      وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.
      "
  19. ذعِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له :-
      • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين، - هو يذعن للإهانة.
  20. المَذَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ.
  21. المِذعان (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد.
      (للمذكر والمؤنث) .
  22. ذيع (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: