-
زيل
- "زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه.
ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق.
وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً.
وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء، قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛
وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق.
والتَّزَايُل: التباين.
وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه.
الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ.
وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛
وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم؟
قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب: إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ،وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومنه
يقال: زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه.
والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق.
وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما.
التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه.
وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً.
وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها،إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ؟
قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول.
"
المعجم: لسان العرب
-
أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :-
• أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل - أزالَ) :-أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه، - {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن] :-
• أزال العوائق من طريقه: رفعها، - أزال الصعوبات: ذلَّلها، - أزال شعرَ إبطيه: نتفه، - أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه، - أزال ما كتبه: محاه، - الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة، - أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انزالَ
- انزالَ / انزالَ عن ينزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنْزال ، والمفعول مُنزالٌ عنه :-
• انزال الشَّيءُّ افترق وانفصل.
• انزال عنه الهَمُّ: فارقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انزالَ
- انزالَ / انزالَ عن يَنزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنزال ، والمفعول مُنزال عنه :-
• انزال الشَّيءُ مُطاوع زالَ1 وزالَ2: افترق وانفصل.
• انزال عنه الهَمُّ: فارقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تزايلَ
- تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل :-
• تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا :-تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة، - {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تزيَّلَ
- تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل :-
• تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا :- {لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زايلَ
- زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل :-
• زايل فلانًا فارقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زيَّلَ
- زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل :-
• زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زيل
- ز ي ل: زِلْتُ الشيء من مكانه من باب باع لغة في أزَلْتُه و زَيَّلَهُ فَتَزَيَّلَ أي فرقه فتفرق ومنه قوله تعالى {فزيلنا بينهم} و المُزَايَلةُ المفارقة يقال زَايَلَه مُزَايَلَةً و زِيَالاً أي فارقه و التَّزَايُلُ التباين
المعجم: مختار الصحاح
-
أَزَالَ
- [ز و ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَزَلْتُ، أُزِيلُ، أَزِلْ، مصدر إِزَالَةٌ.
1. :-أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ :-: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا. :-أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ.
2. :-مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ :- : أَنْ تُذْهِبَهَا.
3. :-أَزَالَ مَلاَبِسَهُ :- : خَلَعَهَا. ¨ :-أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ. (المختار السوسي).
4. :-أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ :-: دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ.
المعجم: الغني
-
أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :-
• أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل - أزالَ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زايَلَ
- [ز ي ل]. (فعل: رباعي متعد). زايَلْتُ، أُزايِلُ، زايِلْ، مُزايَلَةٌ، زِيالَةٌ. :-زايَلَ صاحِبَهُ :- : فارَقَهُ. :-وَظَلَّتْ أَيَّاماً في غَيْبوبَةٍ تامَّةٍ ثُمَّ زايَلَها الخَطَرُ.(حنا مينه).
المعجم: الغني
-
زَيِلَ
- زَيِلَ زَيِلَ َزَيَلاً: تباعد ما بين فخِذَيْهِ وانفرج.
فهو أَزْيَل، وهي زَيْلاء. والجمع : زِيل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَيَّلَ
- [ز ي ل]. (فعل: رباعي متعد). زَيَّلْتُ، أُزَيِّلُ، زَيِّلْ، مصدر تَزْيِيلٌ. :-زَيَّلَ الشَّيْءَ :- : فَرَّقَهُ.يونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن).
المعجم: الغني
-
زايَل
- زايل - مزايلة وزيالا
1-زايله : فارقه، إبتعد عنه
المعجم: الرائد
-
تَزَايلُوا
- تَزَايلُوا : تَبايَنوا.
و تَزَايلُوا فلانٌ من جليسه: احْتَشَم.
فهو مُتزايلٌ، وهي متزايلة.
يقال: امرأَة مُتزَايلة: إِذا كانت تستر وجهَها حياءً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنْزالٌ
- [ن ز ل]. (مصدر أَنْزَلَ).
1. :-تَعَذَّرَ إِنْزالُ السَّفينَةِ إلى البَحْرِ بِسَبَبِ ارْتِفاعِ الأمْواجِ :- : الدَّفْعُ بِها، تَعْوِيمُها.
2. :-مِنَ الْمُفيدِ إِنْزالُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ بِكامِلِ طاقَمِهِ :- : دُخولُ جِميعِ أَعْضائِهِ إلى الْمَلْعَبِ.
3. :-تَقَرَّرَ إِنْزالُ سِعْرِ الْمَوادِّ الغِذَائِيَّةِ :- : تَخْفِيضُها.
4. :-إِنْزالُ الْمَنِيِّ :- : إِخْراجُهُ بِجِماعٍ أَوْ غَيْرِهِ.
5. :-إِنْزالٌ اِنْتِخابِيٌّ :- : إِغْراقُ عَمَلِيَّةِ الاِقْتِراعِ بِأَصْواتِ ناخِبِينَ غَيْرِ مُسَجَّلينَ في اللَّوائِحِ الانْتِخابِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
مُنْزال
- مُنْزال :-
1 - اسم فاعل من انزالَ/ انزالَ عن.
2 - اسم مفعول من انزالَ/ انزالَ عن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إنْزال
- إنزال - انزيالا
1- إنزال الشيء : زال. 2- إنزال عنه : فارقه.
المعجم: الرائد
-
أزال
- أزال - إزالة
1- أزاله : نحاه وأبعده. 2- أزاله : أهلكه. 3- أزال الشيء : أذهبه : «أزال الوسخ من الثوب».
المعجم: الرائد
-
تزايل
- تزايل - تزايلا
1- تزايل القوم : تفرقوا. 2- تزايل القوم : تباينوا، تباعدوا. 3- تزايل منه : احتشم، استحيا.
المعجم: الرائد
-
زَايلَهُ
- زَايلَهُ مُزايلَةً، وزِيالاً: فارقَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَيِلَ
- [ز ي ل]. (فعل: ثلاثي لازم). زَيِلْتُ، أَزْيَلُ، مصدر زَيَلٌ. :-زَيِلَ الطِّفْلُ :- : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ.
المعجم: الغني
-
أَزَالَ
- [ز ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَزَلْتُ، أَزِيلُ، أَزِلْ، مصدر إِزَالَةٌ، إِزَالٌ. :-أَزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ :- : نَحَّاهُ عَنْهُ وَأَبْعَدَهُ.
المعجم: الغني
-
مُزِيل
- مُزِيل :-
1 - اسم فاعل من أزالَ
• مزيل الرَّائحة: مادَّة أو مُستحضر كيميائي يَطْمس، أو يُغطي على الروائح غير المرغوب فيها.
2 - مُذيب :-مُزِيل دُهن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة