وصف و معنى و تعريف كلمة فلمسما:


فلمسما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلمسما في معاجم اللغة العربية:



فلمسما

جذر [لمس]

  1. سَمسَمَ: (فعل)
    • سَمْسَمَ : مشى مشيًا رفيقًا
    • سَمْسَمَ الثعلبُ ونحوُه: عَدا
    • سَمْسَمَ الله وجهَ فلانٍ : جعل به نُقَطًا كالسِّمسم
  2. سَمسَم: (اسم)
    • السَّمْسَمُ : الثعلبُ
    • السَّمْسَمُ: السُّمُّ
  3. سُمسُم: (اسم)
    • الجمع : سماسم
    • السُّمْسُمُ : النملُ الأَحمرُ
    • السُّمْسُمُ :طيرٌ يشبه الخطاطيفَ واحدته: سُمْسُمة
    • كلَّفتَني بَيْضَ السماسم: أَي: ما لا سبيل إِليه
  4. سِمسِم: (اسم)
    • الجمع : سماسمُ
    • السِّمْسِمُ : النملُ الأَحمرُ
    • السِّمْسِمُ: نباتٌ حولِيٌّ زراعيٌّ دُهْنيّ، ودهن بزره زيتُ الشَّيْرَج واحدته: سِمْسِمةٌ


  5. مُسْمٍ: (اسم)
    • مُسْمٍ : فاعل من أَسْمَى
  6. مُسمٍّ: (اسم)
    • مُسمٍّ : فاعل من سَمَّى
  7. سِمسِميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سِمسِم
    • نوع من الحَلْوى يدخل في صناعته السِّمسم
    • (الموسيقى) آلة موسيقيّة لها نغم مميَّز وتشتهر بها منطقة قناة السويس ولا سيَّما الإسماعيليّة وبورسعيد عزف الصَّيادون على السِّمْسِميَّة
    • رقصة شعبية تعتمد على أنغام آلة السمسمية شاهدنا رقصة السمسمية من فرقة الفنون الشعبية
  8. مِسَمّ: (اسم)
    • المِسَمُّ : الذي يأْكلُ ما قَدَرَ عليه
  9. سَمْسَمَ الثعلبُ ونحوُه:
    • عَدا.
  10. سَمْسَمَ الله وجهَ فلانٍ:


    • جعل به نُقَطًا كالسِّمسم.
  11. سَمّ : (اسم)
    • الجمع : سُموم
    • سَمّ / سُمّ / سِمّ
    • السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة
    • السَّمُّ :شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة
    • السَّمُّ :أَحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَانِ في خَيْشُومِ الفَرَس والجمع : سُمومٌ
    • أَصاب سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَهُ ومطلبَه
    • مصدر سَمَّ
    • السَّمُّ : ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن : ثقب الإبرة
    • أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا
    • سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر،
    • كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا،
    • يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب
    • سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم
    • شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة
    • سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ
  12. سَمَّ : (فعل)
    • سَمَمْتُ، أسُمُّ، سُمَّ، مصدر سَمٌّ سُمُومٌ
    • سَمَّ عَدُوَّهُ : سَقَاهُ السُّمَّ
    • سَمَّ الطَّعَامَ : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ
    • سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا
    • سَمَّ الإبْرَةَ : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً
    • سَمَّ الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ
    • سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ
    • سَمَّ الأَمْرَ : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ
    • سَمَّ القارُورَةَ : شَدَّهَا
    • سَمَّ اليَوْمُ: كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ
    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ سُمُومًا: أَحرقت
    • سَمَّ الشيءُ : خَصَّ
    • سَمَّ فلانًا: خصَّه
    • سَمَّ النعمَةَ: خصَّها
    • سَمَّ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه
  13. سُمَّ : (فعل)
    • سُمَّ النَّباتُ : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ
    • سُمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ
  14. سُمُّ : (اسم)
    • سُمُّ : جمع أَسَمُّ
  15. سَمَّتَ : (فعل)
    • سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ
  16. سَمَّى : (فعل)


    • سمَّى / سمَّى على يسمِّي ، سَمِّ ، تسميةً ، فهو مُسمٍّ ، والمفعول مُسمًّى - للمتعدِّي
    • سَمَّاهُ كذا، وبكذا : لقّبه، أسماه، جعل له اسمًا
  17. مُسْمي : (اسم)
    • مُسْمي : فاعل من أَسْمَى
  18. مُسمّي : (اسم)
    • مُسمّي : فاعل من سَمَّى
  19. مِسماة : (اسم)
    • الجمع : مَسَامٍ
    • المِسماةُ : الجوْرَبُ من الصُّوف ونحوه يلبسه الصائدُ ليقيَهُ لفحَ الحَرّ
  20. أَسْمَى : (فعل)
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى
    • أَسْمَى الشيءَ: رفعَهُ وأَعَلاهُ
    • أَسْمَى فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَهُ وأَرسلَهُ
    • أسماه كذا/ أسماه بكذا :سَماه؛ جعله اسمًا له أسمى ابنَه يوسفَ،
    • أسمى ابنتَه بمريم
  21. سَمَتَ : (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  22. سَمَّمَ : (فعل)


    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم
    • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
    • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
    • سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ
    • سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى
    • سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة
  23. سُمَم : (اسم)
    • سُمَم : جمع سُمّة
  24. سماسم : (اسم)
    • سماسم : جمع سُمسُم
  25. مَسَمّة : (اسم)
    • الْمَسَمَّة : الخاصة
    • وأهل الْمَسَمَّة: الخاصة والأقارب
,
  1. سِمْسِميَّة
    • سِمْسِميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سِمسِم: :-بذور سمسمية.
      2 - نوع من الحَلْوى يدخل في صناعته السِّمسم :-أكلنا سمسميّة وحِمّصيّة.
      3 - (الموسيقى) آلة موسيقيّة لها نغم مميَّز وتشتهر بها منطقة قناة السويس ولا سيَّما الإسماعيليّة وبورسعيد :-عزف الصَّيادون على السِّمْسِميَّة.
      4 - رقصة شعبية تعتمد على أنغام آلة السمسمية :-شاهدنا رقصة السمسمية من فرقة الفنون الشعبية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سمسم

    • سمسم
      1- سمسم : ثعلب. 2- سمسم : ذئب صغير الجسم. 3- سمسم : سم.

    المعجم: الرائد

  3. سمسم
    • سمسم - ج، سماسم
      1- سمسم من الرجال الخفيف، النشيط. 2- سمسم : نمل صغير. 3- سمسم : نمل أحمر.

    المعجم: الرائد

  4. سَمْسَمَ
    • سَمْسَمَ : مشى مشيًا رفيقًا.
      و سَمْسَمَ الثعلبُ ونحوُه: عَدا.
      و سَمْسَمَ الله وجهَ فلانٍ : جعل به نُقَطًا كالسِّمسم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَمسَم
    • سمسم - سمسمة
      1- سمسم الثعلب : عدا. 2- سمسم : مشى مشيا رقيقا.


    المعجم: الرائد

  6. مُسمّ
    • مسم
      1-مسم من الأيام : ذو «السموم»، وهي ريح حارة.

    المعجم: الرائد

  7. سِمسِم
    • سِمسِم :-
      جمع الجمع سماسِمُ،مفرد سِمسِمة: (النبات) نبات حوليّ زراعيّ دُهنيّ، ينتج بذورًا يُستخرج منها نوع من الزَّيت، وتُطلق الكلمة أيضا على ثَمَر هذا الشجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سِمْسِمٌ
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَنَازِيرِيَّاتِ، زِرَاعِيٌّ لَهُ حَبٌّ صَغِيرٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ الشَّيْرَجُ.

    المعجم: الغني

  9. سمسم بري
    • هو الجلبهنك وقد ذكر في الجيم.

    المعجم: الأعشاب

  10. سمم
    • "السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمِّ القاتل.
      وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ.
      وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْه بسَمِّها.
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ.
      وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ.
      والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح في الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ.
      وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه.
      وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما.
      وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه.
      والسَّمُّ: سَمُّ الحية.
      والسامَّةُ: الخاصَّة؛‏

      يقال: ‏كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ.
      والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة: ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً: خصَّه.
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج: هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ، على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح: على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ.
      وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهلُ المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب.
      ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ.
      وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا: نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ.
      والسَّمُّ: الثَّقْبُ.
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمُّ الخِيَاط.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس: أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة.
      وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها.
      وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها.
      وفي الحديث: فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكنه ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم.
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله «مشق جلده» الذي في المحكم: مشاق).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه،الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع على سُموم وسِمام.
      ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه.
      ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ.
      قال أَبو عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به على العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس: طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ،عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس.
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك.
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك.
      ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها.
      والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر.
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ: الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال الليث في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛

      وأَنشد الليث: على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم.
      ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْق سَمٌّ.
      والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور: على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه.
      وقال اللحياني: السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة.
      ويقال لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب.
      قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ.
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح.
      وسَمَّ شيئاً: أَصلحه.
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته.
      وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قال الكميت: وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً: شدَّه.
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه.
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك.
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ.
      والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله «والتمر» الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ.
      وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ.
      وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ،وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ.
      وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟، قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ.
      والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم.
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل، والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة: هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار.
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ.
      ويومٌ مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛

      قال: وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛

      وأَنشد: فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه.
      وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج: لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث.
      والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نحو السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة: سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال: السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.
      قال اللحياني: يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ،وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض.
      والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه.
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه.
      والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَبو ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريحُ وقيل: السَّمامة الطَّلْعة.
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وهي السَّمْسَمةُ.
      والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة.
      ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً.
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم.
      والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه.
      ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب؛

      وأَنشد: ‏فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النملة الحمراء، والجمع سَماسِم.
      الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها.
      وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج: يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل: أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ،وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث: مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ؟

      ‏قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة،ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية.
      والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير، قال: وهو أَبيض.
      الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ.
      قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ.
      وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. السَّمُّ
    • ـ السَّمُّ: الثَّقْبُ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ، والسُّمُّ والسِّمُّ, ج: سُمومٌ وسِمامٌ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ.
      ـ سَمُّ الفارِ: الشَّكُّ.
      ـ سَمُّ الحِمار: الدِّفْلَى.
      ـ سَمُّ السَّمَكِ: شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ، ووَجَع الوَرِكِ، والظَّهْرِ، والنِّقْرِسِ. وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ، أسْكَرَ سَمَكَهُ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ.
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ، أي: مَقْصِدَهُ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ: فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ.
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ: ثُقَبُهُ.
      ـ سَمَّهُ: سَقاهُ السَّمَّ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ: جَعَلَهُ فيه،
      ـ سَمَّ القارورَةَ: سَدَّها،
      ـ سَمَّ بينهما: أصْلَحَ،
      ـ سَمَّ الشيء: أصْلَحَهُ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ: خَصَّها، فَسَمَّتْ هي: خَصَّتْ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ، ونَظَرَ غَوْرَهُ.
      ـ السَّامَّةُ: الخاصَّةُ، والمَوْتُ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ.
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ: من كِبارِ الوَزَغِ، وذُكِرَ في ب ر ص.
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ، والأَقارِبُ.
      ـ السَّمُومُ: الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ,ج: سَمائِمُ.
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ: ذو سَمومٍ.
      ـ السَّمْسَمُ: الثَّعْلَبُ، كالسُّماسِمِ، والسَّمِّ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ، أو أعَمُّ، كالسَّمْسامِ، ورَمْلَةٌ،
      ـ السِّمْسِمُ: حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ، وإذا انْهَضَمَ، سَمَّنَ. وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ، والجُلْجُلانُ، وحَيَّةٌ، ورَمْلَةٌ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ.
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ: نَمْلٌ حُمْرٌ، الواحِدَةُ:السُّمْسُمه، والخَفيفُ من الرجالِ.
      ـ السَّمْسَمَةُ: عَدْوُ الثَّعْلَبِ.
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ: الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء.
      ـ سَمامَةٍ: شَخْصُ الرجُلِ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ، واللِّواءُ، والطَّلْعَةُ.
      ـ السُّمَّةُ: سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ, ج: سُمَمْ، والسَمامة.
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة: الاسْتُ.
      ـ سُمُّويَةُ: لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ.
      ـ الأَسَمُّ: الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ.
      ـ السُّماسِمُ: طائِرٌ.
      ـ المِسَمُّ: الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه.
      ـ سُمَّى: وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ: نَبْتٌ،
      ـ السُّمَّان: قرية بِجَبَلِ السَّراةِ.
      ـ سَمائِمُ: بلد قُرْبَ صُحَارَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أسمى
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى :-
      • أسماه كذا/ أسماه بكذا سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ، - أسمى ابنتَه بمريم.
      • أسمَته كفاءتُه إلى أعلى المراتب: رفعته وأعلته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سمَّى
    • سمَّى / سمَّى على يسمِّي ، سَمِّ ، تسميةً ، فهو مُسمٍّ ، والمفعول مُسمًّى (للمتعدِّي) :-
      • سمَّى الشَّخصُ/ سمَّى الشَّخصُ على الطَّعام قال: بسم الله الرَّحمن الرَّحيم :-سمَّى على الذبيحة.
      • سمَّى الأجلَ: عيَّنه وحدَّده :- {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      • سمَّى ولدَه كذا/ سمَّى ولدَه بكذا: لقّبه، أسماه، جعل له اسمًا :-سمَّى ولدَه بخالد، - {عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً} - {وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. السَّمْسَمُ
    • السَّمْسَمُ : الثعلبُ.
      و السَّمْسَمُ السُّمُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السُّمْسُمُ
    • السُّمْسُمُ : النملُ الأَحمرُ.
      و السُّمْسُمُ طيرٌ يشبه الخطاطيفَ.
      واحدته: سُمْسُمة. والجمع : سماسم.
      ويقال: :-كلَّفتَني بَيْضَ السماسم :-: أَي: ما لا سبيل إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السِّمْسِمُ
    • السِّمْسِمُ : النملُ الأَحمرُ.
      و السِّمْسِمُ نباتٌ حولِيٌّ زراعيٌّ دُهْنيّ، ودهن بزره زيتُ الشَّيْرَج.
      واحدته: سِمْسِمةٌ. والجمع : سماسمُ.
      40.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُسَمّتُ
    • المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِسَمُّ
    • المِسَمُّ : الذي يأْكلُ ما قَدَرَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. سَمَكُ
    • ـ سَمَكُ: الحُوتُ،
      ـ سَمَكَةُ: بُرْجٌ في السماءِ.
      ـ سَمَكَهُ سَمْكاً فَسَمَكَ سُموكاً: رَفَعَهُ فارْتَفَعَ.
      ـ سِماكُ: ما سُمِكَ به الشيءُ، ج: سُمُكُ،
      ـ الأَعْزَلُ، والرَّامِحُ: نَجْمَانِ نَيِّرَانِ، أو هُما رِجْلاَ الأَسَدِ،
      ـ أَعْزَلُ من الزَّوْرِ: ما يَلي التَّرْقُوَةَ،
      ـ أَعْزَلُ ابنُ حَرْبٍ، وابنُ ثابِتٍ، وابنُ خَرَشَةَ، وابنُ سَعْدٍ، وابنُ مَخْرَمَةَ صاحِبُ مَسْجِدِ سِماكٍ بالكوفَةِ، وابنُ هَزَّالٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ سَمَّاكُ: جَدُّ محمد بنِ صُبَيْحٍ العابِدِ المُحَدِّثِ، وجَدُّ عثمانَ بن أحمد الدَّقَّاقِ شيخِ الدَّارَقُطْنِيِّ.
      ـ السَّمْكُ: السَّقْفُ، أو من أعْلَى البَيْتِ إلى أسْفَلِهِ، والقامَةُ من كُلِّ شيءٍ، وبِلا لامٍ: ماءٌ بِتَيْماءَ. ****
      ـ المِسْمَاكُ: عودٌ لِلخِباءِ.
      ـ المُسْمَكَاتُ: السماواتُ. والمَسْموكاتُ، لَحْنٌ، أو هي لُغَةٌ.
      ـ مَسْموكُ: الطَّويلُ،
      ـ مَسْموكُ من الخَيْلِ: الوَثيقُ.
      ـ سُمَيكاءُ: الحُساسُ.
      ـ سَمَكَةُ: اسْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. سَمَهَ
    • ـ سَمَهَ، سُموهاً: جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء، فهو سامِهٌ.
      ـ ج: سُمَّهٌ وسُمِهَ.
      ـ سُّمَّهَى: الهَواء، كالسُّمَّيْهاء، ومُخاطُ الشيطانِ، والكذِبُ، والأَباطيلُ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء، والسُّمَّهِ.
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى: تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً: أهْمَلَها، فهي سُمَّهٌ.
      ـ سُّمَّهَةُ: خُوصٌ يُسَفُّ، ثم يُجْمَعُ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ.
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل: ذاهِبُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلمسما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَسَ** - [ل م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَمَسْتُ**،** أَلْمِسُ**،** اِلْمِسْ**، مص. لَمْسٌ. 1. "لَمَسَ جِسْمَهُ" : مَسَّهُ بِيَدِهِ. 2. "لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ" : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ. 3. "لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ" : أَحَسَّ. 4. "لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ" : اِهْتَدَى إِلَيْهَا.
معجم الغني
**لَمْسٌ**، ةٌ - [ل م س]. (مص. لَمَسَ). "حَاسَّةُ اللَّمْسِ" : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا. "اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ". (ابن طفيل) "أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ". (ع. منيف).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملموس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لمس . 2 - مدرك بالحواس ، عكسه مجرد بالدليل الملموس - تقدم ملموس ° الملموسات : مدركات القوة اللامسة ، أوائل المحسوسات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملمس [ مفرد ] : ج ملامس : 1 - مصدر ميمي من لمس : ملمس ناعم / خشن - لين / خشن الملمس . 2 - اسم مكان من لمس ° ملمس البيانو أو الآلة الكاتبة : كل واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يضرب عليها بأصابع اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من التمس . 2 - ( قن ) مدع في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من التمس . 2 - ( قن ) مدعى عليه في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ مفرد ] : اسم فاعل من لامس . • الملامس : ( هس ) خط أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ جمع ] : مف ملمس : ( شر ) زوائد مفصلية تتلمس بها الحشرات مأكلها والأشياء التي تحيط بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لميس [ مفرد ] : امرأة لينة الملمس ° عادت لعترها لميس : وصف من يرجع إلى عادة سوء تركها ، أو معناه أن الإنسان يرجع دائما إلى طبيعته وأصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمسة [ مفرد ] : ج لمسات ولمسات : اسم مرة من لمس : أداره بلمسة واحدة ° أضفى اللمسات الأخيرة على شيء : قام بمراجعة نهائية له - اللمسة الأخيرة / اللمسات الأخيرة : آخر تدخل في عمل فني قبل عرضه أو تسليمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس [ مفرد ] : مصدر لمس . • حاسة اللمس : إحدى الحواس الخمس الظاهرة ، وهي قوة منبثة في العصب المخالط لأكثر البدن ، تدرك بها الحرارة واليبوسة ونحو ذلك حاسة اللمس قوية عند المكفوف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس [ مفرد ] : مصدر تلمس ° الطيران التلمسي : ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئية للأفق أو علامات الحدود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامس يلامس ، ملامسة ، فهو ملامس ، والمفعول ملامس• لامست الكرة الشبكة : مستها لامست الأمواج الصخور ° كاد يلامسه : مر بجانبه . • لامس الرجل المرأة : 1 - لمسها ، جامعها { أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } ° امرأة لا ترد يد لامس : فاجرة - فلان لا يرد يد لامس : لا منعة له . 2 - مس بشرتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التماس [ مفرد ] : 1 - مصدر التمس . 2 - عريضة تقدم للحصول على مساعدة أو نعمة . 3 - ( قن ) طعن في الحكم النهائي ، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته ، لأسباب عددها القانون ، يطلب به إعادة النظر في هذا الحكم التماس إعادة النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامس يتلامس ، تلامسا ، فهو متلامس• تلامس الشيئان : تماسا باعد بين الأسلاك الكهربائية منعا لتلامسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمس يلتمس ، التماسا ، فهو ملتمس ، والمفعول ملتمس• التمس الشخص الشيء : طلبه التمس عملا / مساعدة / - [ 2036 ] - العفو - التمس عنده الأمن - { قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا } : اعملوا صالحا ليكون لكم نورا ° التمس له عذرا : أوجده له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس يلمس ويلمس ، لمسا ، فهو لامس ، والمفعول ملموس• لمس المصحف : مسه بيده ممنوع الاقتراب أو اللمس - { وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا } : طلبنا الوصول إليها لاستراق السمع - { ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين } ° له شعاع يكاد يلمس البصر : يذهب به . • لمس تغييرا في سلوكه : أحس به لمس تحسنا في موقفه - لمس فيها الحنان ? لمس الحقيقة : اهتدى إلى الصواب . • لمس المرأة : جامعها { أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلمَّسَ يتلمَّس، تلمُّسًا، فهو مُتلمِّس، والمفعول مُتلمَّس • تلمَّس الشَّيءَ: تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى "تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة- تلمَّس منه العطيّة- تلمّس أخطاء فلانٍ- تلمَّس فيه خيرًا". II تلمُّس [مفرد]: مصدر تلمَّسَ| الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامسَ يتلامس، تلامُسًا، فهو مُتلامِس • تلامس الشَّيئان: تماسَّا "باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس يتلمس ، تلمسا ، فهو متلمس ، والمفعول متلمس• تلمس الشيء : تحسسه ، تطلبه مرة بعد أخرى تلمس طريقه في الظلام بصعوبة - تلمس منه العطية - تلمس أخطاء فلان - تلمس فيه خيرا .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْساً: مسّه بيده. فهو لامِس. والمرأةَ: باشرها. ويقال: لكَذا شعاع يكاد يَلْمِس البصر: يخطفه أو يطمسه. قال ابن أحمر: فإنّ قصركما من ذاك أن تريا وجهاً يكاد سناه يلمس البصرا. ( لامَسَه ) مُلامَسة، ولِمَاساً: ماسّه. وـ المرأةَ: باشرها.( الْتَمَسَ ) الشيءَ: طلبه.( تَلَمَّسَ ) الشيءَ: تطلّبه مرة بعد أخرى.( الالْتِمَاس ): الطَّلَب. والتماس إعادة النظر. وـ ( في قانون المرافعات ): طريق الطَّعن في الحكم النهائي، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلب به إعادة النظر في هذا الحكم. ( مج ).( اللامِس ): يقال: امرأة لا تردّ يد لامِس: فاجرة. وفلان لا يَرُدّ يد لامس: لا مَنَعَة له.( اللَّمَاسَة ): الحاجة المقاربة.( اللُّمَاسَة ): اللَّمَاسَة.( اللَّمْس ): إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة؛ وهي قوة مُنْبَثَّة في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة. والرُّطوبة واليبوسة، ونحو ذلك، عند التماسّ.( اللَّمْسَة ): المرّة من لمس. واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما. ( مو ).( اللَّمُوس ): الدّعيّ.( اللَّمِيس ): المرأة الليِّنَة الملمس.( المُلْتَمَس ): ( في قانون المرافعات ): المدَّعَى عليه في الالتماس. ( مج ).( المُلْتَمِس ): ( في قانون المرافعات ): المُدَّعِي في الالتماس. ( مج ).
المعجم الوسيط
حجر شفّاف شديد اللمعان، ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النَّفيسة قيمة، وأشد الأجسام صلابة، يؤَثِّر في جميعها ولا يؤَثِّر فيه جسم (د).
مختار الصحاح
ل م س : اللَّمْسُ باليد وقد لَمَسَه من باب ضرب ونصر و الالْتِمَاسُ الطلب و التَلَمُّسُ التطلب مرة بعد أخرى وبيع المُلاَمَسَة هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا
الصحاح في اللغة
اللمْسُ: المَسُّ باليد. وقد لَمَسَهُ يَلْمُسُهُ ويَلْمِسُهُ. ويكنى به عن الجماع. وكذلك المُلامَسَةُ. والالتِماسُ: الطلبُ. والتَلَمُّسُ: التطلُّب مرّةً بعد أخرى. واللماسَة بالضم: الحاجة المقاربة. ونُهِيَ عن بيع المُلامَسَةِ، وهو أن يقول: إذا لَمَسْتُ المَبيعَ فقد وجب البيع بيننا بكذا.
تاج العروس

لَمَسَهُ يَلْمِسُه ويَلْمُسُه من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ : مَسَّه بيَدِه هكذا وَقَع التَّقْيِيدُ به لغَيْرَ وَاحِدٍ وفَسَّره اللَّيْثُ فقالَ : اللَّمْسُ باليَدِ : أَن يَطْلُبَ شيئاً هاهُنَا وهاهُنَا ومنه قولُ لَبِيد :

يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنْزِلِهِ ... بيَدَيْهِ كالْيَهُوديِّ المُصَلْ وقيل : اللَّمْسُ : الجَسُّ وقِيلَ : المَسُّ مُطْلَقاً ويَدُلُّ له قولُ الراغِبِ : المَسُّ : إِدراكٌ بظاهِرِ البَشَرَةِ كاللَّمْسِ . وقيل : اللَّمْسُ والمَسُّ مُتَقَارِبانِ ولامَسَهُ : مِثْلُ لَمَسَه . ومِن المَجَازِ : لَمَسَ الجَارِيَةَ لَمْسَاً : جَامَعَها كلاَمَسَهَا . ومن المَجَاز قولُه تَعَالَى حِكَايَةً عن الجِنَّ : " وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وشُهُباً " أَي عَالَجْنَا غَيْبَهَا فَرُمْنَا إسْتَراقَهُ لنُلْقِيَه إِلى الكَهَنَةِ وليسَ من اللَّمْسِ بالجَارِحَةِ في شَيْءٍ قاله أَبُو عَلِيّ . ومن المَجَازِ : إِكَافٌ مَلْمُوسُ الأَحْنَاءِ إِذا لُمِسَتْ بالأَيْدِي حَتَّى تَسْتَوِيَ وفي التَّهْذِيبِ : هو الَّذِي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِتَ ما كَانَ فِيه من أَوَدٍ وإرْتِفَاعٍ ونُتُؤءٍ قالَه اللَّيْثُ . ومن المَجَازِ : امْرَأَةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لاَمِسٍ . والمَشْهُورُ : لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ ومثلُه جاءَ في الحَدِيثِ : جاءَ رَجُلٌ إِلى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسَلَّم فقَالَ له : إِنَّ امْرَأَتِي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي تَزْنِي وتَفْجُرُ ولا تَرُدُّ عَن نَفْسِها كُلَّ مَن أَرادَ مُرَاوَدَتَها عن نَفْسِها . فأَمَرَه بتَطْلِيقِها . وجاءَ في بَعْضِ الرِّوَايَات في سِياقِ الحديث : فإسْتَمْتِعْ بِهَا أَي لا تُمْسِكْهَا إِلاّ بقَدْرِ ما تَقْضَيِ مُتْعَةَ النَّفْس منْهَا ومن وَطَرِهَا وخافَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلم إِنْ أَوْجَبَ عليه طَلاَقَها أَن تَتُوقَ نَفْسُه إِلَيهَا فيَقَعَ في الحَرَامِ . وقِيلَ : مَعْنَى لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَنهَا تُعْطِي من ماله ما يُطْلَبُ مِنْهَا وهذا أَشْبَهُ قَالَ أَحمدُ : لم يكُنْ ليَأْمُرَه بإمْسَاكِهَا وهي تَفْجُرَ . ومِثْلُه جاءَ في قَوْلِ العَرَبِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بِلِينِ الجانِبِ لِمَن رَاوَدَهَا عن نَفْسِها : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ فقَوْلُ المُصَنِّف لا تَمْنَعُ مُخَالَفَةٌ للنُّصُوصِ . ومن المَجَازِ أَيضاً : يُقَالُ : في الرَّجُلِ : لا يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ ولا حَمِيَّةٌ . واللَّمُوسُ كصَبُورٍ : نَاقَةٌ يُشَكُّ فِي سِمَنِهَا هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ وفي اللّسَانِ : ناقَةٌ لَمُوسٌ : شُكَّ في سَنامِها أَبِهَا طِرْقٌ أَم لا فلُمِسَ وقال الزمَخْشَرِيُّ : هي الشَّكُوكُ والضَّبُوثُ ج لُمْسٌ بضَمٍّ فسُكُونٍ . واللَّمُوسُ : الدَّعِيُّ وأَنْشَد ابنُ السِّكِّيتِ :

لَسْنَا كأَقْوَامٍ إِذا أَزَمَتْ ... فَرِحَ اللَّمُوسُ بثَابِتِ الفَقْرِ يقول : نَحْنُ وإِنْ أَزَمَتِ السَّنَةُ أَي عَضَّتْ فلا يَطْمَعُ الدعِيُّ فِينَا أَنْ نُزَوِّجَه وإِن كانَ ذا مالٍ كَثِيرٍ . أَو اللَّمُوسُ : مَنْ فِي حَسَبِه قَضْأَةٌ كهَمْزَةٍ أَي عَيْبٌ وهو مَجازٌ . واللَّمُوسَةُ بِهَاءٍ : الطَّرِيقُ سُمِّيَ به لأَنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ أَي يَطْلُبُه ليَجِدَ أَثَرَ السَّفْرِ أَي المُسَافِرِينَ فيَعْرِفُ الطَّرِيقَ فَعُولَةٌ بمَعْنَى مَفْعُولَةٍ وهو مَجَازٌ . واللَّمِيسُ كأَمِيرٍ : المَرْأَةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ . ولَمِيسُ : عَلَمٌ للنِّسَاءِ ومنه قولُ الشَّاعِر :

" وهُنَّ يَمْشِينَ بِنَاهَمِيسَا

" إِنْ يَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسَاًولُمَيْسٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ للرِّجَالِ وكذا : لَمَّاسٌ كشَدَّادٍ . ويُقَالُ : كَوَاهُ لَمَاسِ كقَطَامِ وكَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ هكذا بكسر المِيمِ المُشَدَّدَةِ في النُّسَخِ وفي التَّكْمِلَةَ بفَتْحِهَا أَيْ أَصابَ مَوْضعَ دَائه والَّذي في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَةِ : المُتَلَمِّسَةُ : منْ سِمَاتِ الإِبِلِ يُقَال : كَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ والمُتَلَوِّمَةَ وكَوَاهُ لَمَاسِ إِذا أَصابَ مَكَانَ دائه بالتلَمُّسِ فوَقَع على داءِ الرِّجُلِ أَو ما كانَ يكْتُمُ . ومِن المَجَازِ : إلْتَمَسَ أَي طَلَبَ ومنه الحديث : مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ به عِلْماً أَي يَطْلُبه فإسْتَعَارَ له اللَّمْسَ وحَديثُ عائشَةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عَنْهَا : فإلْتَمَسَتُ عِقْدِي . ومِن المَجَازِ تَلَمَّسَ الشَّيْءَ إِذا تَطَلَّبَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ومنهم مَن جَعَلَه كالإلْتِمَاسِ . والمُتَلَمِّسُ : لَقَبُ جَرِيرِ بنِ عبدِ المَسِيحِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ زَيْدِ ابنِ دَوْفَن بنِ حَرْب بنِ وَهْبِ بن جُلَيِّ بنِ ضُبَيْعَةَ بن رَبِيعَةَ بن نِزَارِ بنٍ مَعَدِّ بن عَدْنَانَ الشاعِرِ سُمَّي به لقَوْلهِ :

وذَاكَ أَوَانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبَابُهُ ... زنَابِيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ ويُرْوى : فهذا بَدلَ : وذاك وجُنَّ بدل : طَنَّ ومعناه كَثُرَ ونَشِطَ . والعِرْضُ بالكَسْر : وَادٍ باليَمَامَةِ يأْتي ذِكْرُه في مَحَلِّه إِن شاءَ اللهُ تعالَى والمُرَاد بالذُّبَابِ : الأَخْضَرُ وهذا البَيْتُ من جُمْلَةِ أَبياتٍ قَدْرُها ثلاثةٌ وعِشْرُون أَوْرَدَهَا أَبو تَمّامٍ في الحَمَاسَةٍ وأَوَّلُها :

" أَلَمْ تَرَ أَن المَرْءَ رَهْنُ مَنِيَّةٍصَرِيعاً يُعَانِي الطَّيْرَ أَو سَوْفَ يُرْمَسُ وآخرها :

وإِن يَكُ عَنَّا في حُبَيْبٍ تَثَاقُلٌ ... فقَدْ كانَ مِنَّا مِقْنَبٌ ما يُعَرِّسُوالمُلامَسَةُ : المُمَاسَّةُ باليَدِ كاللَّمْسِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : ويُفَرَّقُ بينَهُما فيُقَال : اللَّمْسُ قد يكونُ مَسَّ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ ويكون مَعْرِفَةَ الشَّيْءِ وإِنْ لَمْ يَكُنْ ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ عَلَى جَوْهَرٍ والمُلامَسَةُ أَكْثَرُ ما جاءَت من إثْنَيْن . ومن المَجَازِ : اللَّمْسُ والمُلاَمَسَةُ : المُجامَعَةُ لَمَسَهَا يَلْمِسُهَا ولاَمَسَهَا وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ : " أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وقُرِئَ " أَو لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وهي قراءَةُ عن حَمْزَةَ والكِسَائيِّ وخَلَفٍ ورُوِيَ عن عبدِ الله بن عُمَرَ وابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهم : أَنهما قالا : إِن القُبْلَةَ من اللَّمْسِ وفِيها الوُضُوءُ وكان ابنُ عَبّاسٍ رضيَ الله تَعَالَى عنهما يقول : اللَّمْسُ واللِّمَاسُ والمُلاَمَسَةُ : كِنَايَةٌ عن الجِمَاع وممّا يُسْتَدَلُّ به على صِحَّةِ قولِه قولُ العَربِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بالفُجُورِ : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ . والمُلاَمَسَةُ المَنْهِيُّ عنها في البَيْعِ قال أَبُو عُبَيْدٍ : أَنْ يَقُولَ : إِذا لَمَسْتُ ثَوْبَك أَو لَمَسْتَ ثَوْبِي أَو إِذا لَمَسْت المَبِيعَ فَقَدْ وَجَبَ البَيْعُ بَيْنَنَا بكَذَا وكَذَا . أَوْ هُوَ أَنْ يَلْمِسَ المَتَاعَ من وَرَاءِ الثَّوْبِ ولا يَنْظُرَ إِليه ثمَّ يُوقِعَ البَيْعَ عليه وهذا كلُّه غَرَرٌ وقد نُهِيَ عنه ولأَنّه تَعْلِيقٌ أَوْ عُدُولٌ عن الصِّيغَة الشَّرْعِيِّةِ . وقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنْ يَجْعَلَ اللَّمْسَ باليَدِ قَاطِعاً للخِيَارِ . ويَرْجِعُ ذلك إِلى تَعْلِيقِ اللُّزُومِ وهو غيرُ نافذٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قولُهم : لَهُ شُعَاعٌ يَكَادُ يَلْمِسُ البَصَرَ أَي يَذْهَبُ به وهُوَ مَجَازٌ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ . قلت : ومنه الحديث : إقْتُلوا ذَا الطُئفْيَتَيْن والأَبْتَرَ فإِنَّهُمَا يَلْمِسَان البَصَرَ وفي روايةٍ يَلْتَمِسَانِ أَي يَخْطِفانِ ويَطْمِسَانِ . وقيل : لَمَسَ عَيْنَه وسَمَلَ بمَعْنىً وَاحدٍ وقيل : أَراد أَنَّهُمَا يَقْصِدَانِ البَصَرَ باللَّسْعِ وفي الحَيّاتِ نَوْعٌ يُسَمَّى الناظِرَ مَتَى وَقَعَ عَيْنُه عَلَى عَيْنِ إِنْسَانٍ ماتَ مِن ساعَتهِ ونوعٌ آخَرُ إِذا سَمِعَ إِنسانٌ صَوْتَه ماتَ . ولَمَسَ الشَّيْءَ لَمْساً : كإلْتَمَسَه ومنه قولُهُم : إلْمِسْ لِي فُلاناً وهو مَجَازٌ . واللَّمَاسَةُ . بالفَتْح : الحَاجَةُ كاللُّمَاسَةِ بالضّمِّ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وزادَ في اللِّسَانِ : الحَاجَةُ المُقَارِبَةُ ومثلُه في العُبَاب . ويقال : أَلْمِسْنِي الجارِيَةَ أَي ائْذَنْ لي في لَمْسِها . ويقال : أَلْمِسْنِي امرأَةً : أَي زَوِّجْيِنها وهذا مَجازٌ . وأَبُو سُلَيْمَانَ المَغْربيُّ اللاَّمِسيُّ الزاهِدُ بضمِّ المِيمِ هو من أَقْرَانِ أَبِي الخير الأَقْطَعِ . والحُسَيْنُ بنُ عليِّ بنِ أِبي القاسِمِ اللاَّمسِيُّ حَدَّث

تاج العروس

سَلَمَاسُ بفتح السِّينِ والّلامِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وهو : د بأَذْرَبيجَانَ . قلتُ : وهو أَحَدُ ثُغورِ فارِسَ المَشْهُورَة على ثلاثَةِ أَيّام من تِبْرِيزَ وقد نُسِب إِليه المُحَدِّثُون

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَلَمْسِين : بَلَدٌ نُسِب إِليه أَحْمَدُ بنُ عَيَّاشٍ الرّافِقِيُّ السَّلَمْسِينيّ حَدَّث عن أَبِي المُظَفَّرِ وغيرِه

تاج العروس

تِلِمْسانُ بكسْر التَّاءِ واللامِ وسكونِ الميمِ أَهملَه الجمهورُ وهي : قاعدةُ مملكةٍ بالغَرْبِ ذاتُ أَشجارٍ وأَنهارٍ وحُصونٍ وفُرَضٍ وأَعمالٍ وقُرىً وفيها يقولُ شاعرُهُم :

تِلِمْسانُ لو أَنَّ الزَّمان بها يَسْخُو ... فما بعدَها دارُ السَلامِ ولا الكَرْخُ وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ من أَهل العلمِ

لسان العرب
اللَّمْس الجَسُّ وقيل اللَّمْسُ المَسُّ باليد لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه وناقة لَمُوس شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ والجمع لُمْسٌ واللَّمْس كناية عن الجماع لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها وكذلك المُلامَسَة وفي التنزيل العزيز أَو لَمَسْتُمُ النِّساء وقُرِئ أَو لامَسْتُمُ النساء وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء وكان ابن عباس يقول اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ وجاء رجل إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال له إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس فأَمرَه بتطليقها أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها قال ابن الأَثير وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها وخاف النبي صلى اللَّه عليه وسلم إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام وقيل معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها قال وهذا أَشبه قال أَحمد لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر قال عليٌّ وابن مسعود رضي اللَّه عنهما إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى أَبو عمرو اللَّمْس الجماع واللَّمِيس المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس وقال ابن الأَعرابي لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة ويفرق بينهما فيقال اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين والالْتِماسُ الطَّلَب والتَلَمُّسُ التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى وفي الحديث اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر وفي رواية يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان وقيل لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد وقيل أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته وفي الحديث من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه فاستعار له اللَّمْس وحديث عائشة فالْتَمَسْتُ عِقْدِي والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه طَلَبَه الليث اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا ومنه قول لبيد يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ كاليَهُوديِّ المُصَلْ ( * قوله « كاليهودي المصل » هو بهذا الضبط في الأصل ) والمُتَلَمِّسَةُ من السِّمات يقال كواه والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً ( * قوله « والمثلومة » هكذا في الأَصل بالمثلثة وفي شرح القاموس المتلومة بالمثناة الفوقية ) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ والمُتَلَمِّس اسم شاعر سمي به لقوله فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي وفي التهذيب هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ وبَيْعُ المُلامَسَةِ أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة قال أَبو عبيد المُلامَسَة أَن يقول إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا ويقال هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة وقيل معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ واللَّماسَة واللُّماسَة الحاجة المقاربة وقول الشاعر لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس الدَّعِيُّ يقول نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه وإِن كان ذا مال كثير ولَمِيسُ اسم امرأَة ولُمَيْسٌ ولَمَّاس اسمان
الرائد
* لمس يلمس ويلمس: لمسا. 1-ه أو الشيء: مسه بيده. 2-الشيء: طلبه. 3-الشيء: أمكن من لمسه.
الرائد
* لمس. 1-مص. لمس. 2-إحدى الحواس الخمس الظاهرة، ويقال لها «القوة اللامسة». وهي قوة في العصب تدرك بها الحرارة والبرودة والرطوبة والخشونة وغيرها عند لمس الأشياء والاتصال بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: