وصف و معنى و تعريف كلمة فلمعاملنا:


فلمعاملنا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلمعاملنا في معاجم اللغة العربية:



فلمعاملنا

جذر [عمل]



معنى فلمعاملنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَمِلَ** \- [ع م ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَمِلْتُ**،** أَعْمَلُ**،** اِعْمَلْ**، مص. عَمَلٌ. 1. "عَمِلَ مَا طُلِبَ مِنْهُ" : أَنْجَزَهُ، فَعَلَهُ. ![فصلت آية 46]** مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ**! (قرآن) "إِذَا كُنْتَ لاَ تَعْمَلُ مِنَ الخَيْرِ إِلاَّ مَا اشْتَهَيْتَ فَقَدْ أَطْلَعْتَ الشَّيْطَانَ عَلَى عَوْرَتِكَ". (ابن المقفع). 2. "عَمِلَ الْجُنْدِيُّ عَلَى تَنْفِيذِ الأَوَامِرِ" : سَهِرَ. 3. "عَمِلَ بِالقَوَانِينِ الْجَارِيَةِ" : طَبَّقَهَا. 4. "عَمِلَ الدَّوَاءُ عَمَلَهُ" : أَظْهَرَ مَفْعُولَهُ وَأَثَرَهُ. 5. "عَمِلَ عَمْلَتَهُ": أَيْ فَعَلَ فِعْلاً سَيِّئاً. 6. "عَمِلَ عَلَى الإِقْلِيمِ" : كَانَ وَالِياً عَلَيْهِ. 7. "عَمِلَ عَلَى الصَّدَقَةِ" : سَعَى فِي جَمْعِهَا. 8. "عَمِلَتِ الْكَلِمَةُ فِي الْكَلِمَةِ" : أَثَّرَتْ فِي إِعْرَابِهَا. 9. "عَمِلَ الْبَرْقُ" : اِسْتَمَرَّ.

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**عَمَّلَ** \- [ع م ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَمَّلْتُ**،** أُعَمِّلُ**،** عَمِّلْ**، مص. تَعْمِيلٌ. 1. "عَمَّلَ الْعَامِلَ" : أَعْطَاهُ أُجْرَتَهُ. 2. "عَمَّلَهُ عَلَى الإِقْلِيمِ" : وَلاَّهُ عَمَلَهُ، أَيْ جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهِ. 3. "عَمَّلَهُ عَلَى الْقَوْمِ" : أَمَّرَهُ عَلَيْهِمْ.


معجم الغني
**عَمَلٌ** \- ج:** أَعْمَالٌ**. [ع م ل]. (مص. عَمِلَ). 1. "يَبْحَثُ عَنْ عَمَلٍ" : عَنْ شُغْلٍ، عَنْ مِهْنَةٍ. "يَتَفَانَى فِي عَمَلِهِ" "عَمَلٌ مُثْمِرٌ" "يَجْرِي الْعَمَلُ عَلَى قَدَمٍ وَسَاقٍ". 2. "أَعْمَالٌ يَدَوِيَّةٌ" : مُا يُنْجَزُ بِاليَدِ. 3. "أَعْمَالٌ مَنْزِلِيَّةٌ" : مَا يَقُومُ بِهِ الأَهْلُ فِي الْبَيْتِ مِنْ غَسِيلٍ وَطَبْخٍ. 4. "مَا الْعَمَلُ" : أَيْ مَا الَّذِي يَنْبَغِي صُنْعُهُ وَإِنْجَازُهُ وَفِعْلُهُ. 5. "وِزَارَةُ الْعَمَلِ" : وِزَارَةُ الشُّغْلِ وَالشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ. 6. "عَمَلاً بِالقَوَانِينِ الْجَارِيَةِ" : تَطْبِيقاً لَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة


معمل [ مفرد ] : ج معامل : 1 - اسم مكان من عمل / عمل بـ / عمل على / عمل في / عمل لـ . 2 - مكان يجمع العمال وآلات العمل لتصنيع منتج ما معمل نسيج / صابون / كبريت . 3 - مختبر تجرى فيه التجارب العلمية ، أو بيئة تستخدم في البحث العلمي كالغابة أو قاع المحيط أو الفضاء الخارجي الفحص في المعمل - معامل التحليل - معمل أشعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاملة [ مفرد ] : ج معاملات : 1 - مصدر عامل . 2 - صيغة المؤنث لمفعول عامل : زوجته معاملة من قبل أهله معاملة حسنة . 3 - تعامل بين اثنين بينهما معاملات مادية - قانون المعاملات - شرط معاملة الدول الأكثر رعاية - معاملة تجارية : عملية الشراء أو البيع - الدين المعاملة ° المعاملة بالمثل : إقرار الدولة للأجنبي الحقوق التي تطابق أو تعادل حقوقه في دولته . • المعاملات : ( فق ) الأحكام الشرعية أو القانونية المتعلقة بأمر دنيوي كالبيع والشراء والإجارة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معامل [ مفرد ] : ج معاملات : 1 - اسم فاعل من عامل . 2 - ( جب ) جزء عددي في الحد الجبري ، عدد أو رمز مضروب في متغير أو قيمة غير معلومة في الحد الجبري . • معامل الانكسار : ( فز ) رقم يعبر عن مقدار التغير النسبي في اتجاه حزمة ضوئية عندما تنتقل من الفراغ إلى مادة شفافة معلومة أو من مادة إلى أخرى .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مستعمل [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استعمل . 2 - قديم ، غير جديد ، سبق استعماله جهاز مستعمل - سيارة مستعملة . 3 - شائع ومألوف تعبير مستعمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عميل [ مفرد ] : ج عملاء : 1 - من يعامل غيره في شأن من الشئون كالتجارة وغيرها عميل دائم للشركة - عميل متجر . 2 - جاسوس يعمل لصالح دولة أجنبية عميل استخبارات / الاستعمار ° عميل سري : شخص يعهد إليه بجمع معلومات سرية تتعلق بدولة أجنبية . • عميل مزدوج : جاسوس يعمل في وقت واحد لحساب دولتين عدوتين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عمولة [ مفرد ] : ج عمولات : ( قص ) ما يأخذه السمسار أو المصرف أجرا له على تنفيذ صفقات شراء أو بيع للأوراق المالية ، وعادة ما تكون العمولة مبنية على قيمة الصفقة أو عدد الأسهم المراد تداولها أخذ عمولة على الصفقة - تاجر بالعمولة : تاجر يقوم بشراء البضائع وبيعها مقابل عمولة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عملية [ مفرد ] : ج عمليات : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عمل ° الحياة العملية : الحياة الواقعية التي يتعامل فيها الإنسان مع غيره من الناس - تربية عملية : تدريب المعلمين على التدريس من الناحية التطبيقية . 2 - مصدر صناعي من عمل : جملة أعمال متصلة تحدث أثرا خاصا عملية جراحية / عسكرية / حسابية - عملية الهضم - عملية إنزال : عملية إنزال قوات بحرية أو جوية للسيطرة على العدو ° عملية مصرفية : عمل تقوم به المصارف مقابل عمولة كقبول الودائع وفتح الاعتمادات والحساب الجاري وخصم الأوراق التجارية . . إلخ . • عملية قيصرية : ( طب ) عملية جراحية يخرج بها الجنين من الرحم عند استحالة الولادة الطبيعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمليات [ جمع ] : مف عملية : مركز القيادة الذي يتم من خلاله التحكم بالنشاطات والأعمال العسكرية . • غرفة العمليات : غرفة مزودة بأدوات لإجراء العمليات الجراحية . • مسرح العمليات : منطقة واسعة تتم فيها العمليات العسكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عملي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى عمل : تطبيقي ، عكسه نظري دراسة / طريقة عملية ° العلم العملي : ما كان متعلقا بكيفية تطبيق قواعد الفنون والعلوم ومبادئها . 2 - واقعي ، فعلي رجل عملي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عملة [ مفرد ] : ج عملات وعملات : نقد يتعامل به الناس عملة معدنية - قبضت أجهزة الأمن على مهربي العملة - عملة مزورة / ورقية / أجنبية ° العملة الصعبة : العملة القوية ، عملة إحدى الدول الكبرى التي تستخدم في المعاملات التجارية الدولية كالدولار الأمريكي والفرنك السويسري - عملة متداولة : عملة مستعملة - قابلية العملة للتحويل : إمكان تحويلها إلى عملة أخرى - هما وجهان لعملة واحدة : متلازمان يكمل أحدهما الآخر . - [ 1556 ] - • العملة الرمزية : عملة لها قيمة اسمية أعظم من قيمة محتواها المعدني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عملة [ مفرد ] : ج عملات وعملات : اسم مرة من عمل / عمل بـ / عمل على / عمل في / عمل لـ : فعلة منكرة كالسرقة والخيانة نفذ عملته الشنعاء في جنح الظلام - كانت عملته سببا في سجنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمالة [ جمع ] : 1 - مجموع الأيدي العاملة يحتاج المصنع إلى عمالة كثيرة - عمالة غير مدربة - نقص في العمالة . 2 - حرفة العامل قوانين / قطاعات العمالة - العمالة الكاملة . 3 - أجرة العامل أخذ العامل عمالته . 4 - تآمر مع أعداء الدولة حوكم بتهمة العمالة . 5 - ( قص ) تشغيل الموارد الاقتصادية كافة من موارد طبيعية وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عامل2 [ مفرد ] : ج عوامل : 1 - ( جب { عدد صحيح يقسم عددا صحيحا آخر دون باق مثل العدد } 6 ) بالنسبة للعدد ( 60 ) عامل مشترك . 2 - ( كم ) مسبب ، باعث ، قوة أو مادة تحدث تغييرا تعددت عوامل النجاح / الإنتاج - عوامل سياسية تقليدية - عوامل التعرية : تأثير العوامل الطبيعية كالماء والنار والهواء على صخور القشرة الأرضية - عامل كيميائي ° تحت عامل الغضب : تحت تأثيره . 3 - ( نح ) ما يقتضي أثرا إعرابيا في الكلام عامل رفع - عوامل جزم الفعل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمل [ مفرد ] : 1 - مصدر عمل / عمل بـ / عمل على / عمل في / عمل لـ ° عملا بالقانون : تطبيقا له . 2 - مهنة ، شغل ، وظيفة مصاريف العمل - عمل نصفي : عمل نصف ساعات العمل فقط ، وبنصف راتب - البحث عن عمل - عمل يدوي : عمل يصنع باليد دون استعمال آلة ° جدول الأعمال : قائمة تضم رءوس الموضوعات المعروضة في اجتماع ما - مكتب العمل : إدارة حكومية للموظفين - وزارة العمل : الوزارة المسئولة عن شئون العمال . 3 - فعل مقصود ، ونشاط تلقائي عمل عسكري / بناء - أعمال منزلية / كتابية / استفزازية - أعمالك تعكس أفكارك - لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد - إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى [ حديث ] ° عمل رصيف : عمل محكم - قائم بكافة الأعمال : شخص مكلف بقضاء جميع حاجات سيده - يوم عمل : يوم يتم فيه إنجاز عمل ما . 4 - ( قص ) مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة . 5 - ( نح ) دور أو أثر الكلمة في الإعراب عمل حرف الجر - عمل إن وأخواتها . • عمل فني : عمل تصويري أو تشكيلي خاصة الأعمال الزخرفية الصغيرة الأعمال الكاملة : مجموع أعمال الفنان أو الكاتب أو المؤلف طيلة حياته . • عمل اجتماعي : عمل منظم يهدف إلى تقدم وتطور الظروف الاجتماعية لمجتمع ما وخاصة المجتمع المحروم وذلك بتقديم استشارة نفسية وتوجيه ومساعدة على شكل خدمات اجتماعية . • عمل جماعي : مجهود تعاوني لأفراد مجموعة أو فريق لتحقيق هدف مشترك . • ورشة عمل : حلقة دراسية أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من الناس تؤكد على التفاعل والتعاون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعمالية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى استعمال . - [ 1555 ] - • القيم الاستعمالية : القيم التي تدعو لتبادل المنفعة بين الفرد والمجتمع يدعو لانتشار القيم الاستعمالية . • نظرة استعمالية : نظرة عنصرية تنظر للآخرين بعين الاحتقار لهم والاستعلاء عليهم وتجعلهم كأنهم خدم . • القيمة الاستعمالية للسلعة : القيمة الحقيقية لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمل / عمل بـ / عمل على / عمل في / عمل لـ يعمل ، عملا ، فهو عامل ، والمفعول معمول ( للمتعدي ) • عمل الرجل : 1 - مهن عمل نجارا / طبيبا / مهندسا . 2 - مارس نشاطا وقام بجهد للوصول إلى نتيجة نافعة عمل بنظام - عمل على إرضاء والده - عمل للصالح العام ° يعمل بالقانون : يطبق وينفذ - يعمل عن بعد : يمارس العمل عن طريق حاسوب في بيته متصل بمكان عمله . • عمل شيئا : فعله عن قصد وصنعه ماذا تعمل طوال النهار؟ - { أن اعمل سابغات وقدر في السرد } - { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون } ? عمل الشيء طوعا : عمله برضاه ، غير مكره عليه - عمل حسابا للأمر : وضعه في تقديره وحسبانه - عمل من أجله المستحيل : بذل أقصى ما يقدر عليه - عمل من الحبة قبة : بالغ في الأمر - وفقا للقواعد المعمول بها : المعتمدة - يعمل الخير ويرميه في البحر : لا ينتظر جزاء عليه . • عمل فيه السم عمله : أثر فيه تأثيرا واضحا عمل فيه الدواء - عملت فيه النصيحة : أخذ بها . • عمل بقرار المدير : نفذه . • عمل على الصدقة : سعى في جمعها من أهلها { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها } . • عملت الكلمة في الكلمة : ( نح ) أحدثت فيها أثرا إعرابيا يعمل الفعل في المفعول به . • عمل للأمير على بلد : كان حاكما عليها من قبله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعملَ يُعمل، إعمالاً، فهو مُعمِل، والمفعول مُعمَل • أعمل آلتَه: عمِل بها، اتَّخذها أداةً في عمله "أعمل رأيَه". • أعمل النَّصَّ: عمل بمنطوقه. • أعمل ذهنَه في الدَّرس: فكّر فيه، ركَّز تفكيرَه واهتمامَه فيه| أعمل فيهم السِّكِّينَ: ذبحهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعملَ يستعمل، استعمالاً، فهو مُستعمِل، والمفعول مُستعمَل • استعملَ أداةً: استخدمها، جعلها تؤدِّي عملاً ما لغايةٍ ما "استعمل منشارًا لقطع الخشب- استعمل القوّة لحفظ السَّلام: لجأ لاستخدامها"| دواء للاستعمال الخارجيّ: يوضع على سطح الجسم- شائع الاستعمال: مستعمَل عادة أو عمومًا- طريقة الاستعمال: كيفيّته. • استعمل شخصًا: اتّخذه عامِلاً له "استعمل عشرة عُمَّال لقضاء مُهمَّاته- يستعمل هذا المصنع مئات العمال"| اُسْتُعمِل فلانٌ: وَلِي عملاً من أعمال السلطان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتملَ في يعتمل، اعتمالاً، فهو مُعتمِل، والمفعول مُعتمَل فيه • اعتملت المشاعرُ في داخله: ثارت واضطرمت "شكوك عميقة تعتمل في النُّفوس العربيَّة حول النوايا الأمريكيَّة- اعتملت في داخله فكرة الانتقام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عامل يعامل ، معاملة ، فهو معامل ، والمفعول معامل• عامل فلانا : تصرف معه في بيع أو غيره عامله بإنسانية - عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به ° عاملهم بالمثل : تصرف معهم بمثل تصرفاتهم معه - عامله مزامنة : عامله قياسا على الزمن - عامله معاملة حسنة : تصرف حياله بلطف - عامله معاملة سيئة : تصرف حياله بخشونة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاملَ يتعامل، تعامُلاً، فهو مُتعامِل، والمفعول مُتعامَل • تعامل الشَّريكان: عامل كُلٌّ منهما الآخر| ازدواجيّة التعامل: نفاق، خيانة- تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب: أي ليس في المعاملات التِّجاريَّة والماليّة محاباة- طريقة التَّعامُل: الطريقة التي يتعامل فيها الشّخص. • تعاملَ مع صديقَه: عامله، تصرَّف معه "تعامل مع صديقه بإخلاص/ بالحسنى/ بالمثل- تعامل مع الموقف بحكمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمل يعمل ، إعمالا ، فهو معمل ، والمفعول معمل• أعمل آلته : عمل بها ، اتخذها أداة في عمله أعمل رأيه . • أعمل النص : عمل بمنطوقه . • أعمل ذهنه في الدرس : فكر فيه ، ركز تفكيره واهتمامه فيه ° أعمل فيهم السكين : ذبحهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعمل يستعمل ، استعمالا ، فهو مستعمل ، والمفعول مستعمل• استعمل أداة : استخدمها ، جعلها تؤدي عملا ما لغاية ما استعمل منشارا لقطع الخشب - استعمل القوة لحفظ السلام : لجأ لاستخدامها ° دواء للاستعمال الخارجي : يوضع على سطح الجسم - شائع الاستعمال : مستعمل عادة أو عموما - طريقة الاستعمال : كيفيته . • استعمل شخصا : اتخذه عاملا له استعمل عشرة عمال لقضاء مهماته - يستعمل هذا المصنع مئات العمال ? استعمل فلان : ولي عملا من أعمال السلطان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتمل في يعتمل ، اعتمالا ، فهو معتمل ، والمفعول معتمل فيه• اعتملت المشاعر في داخله : ثارت واضطرمت شكوك عميقة تعتمل في النفوس العربية حول النوايا الأمريكية - اعتملت في داخله فكرة الانتقام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعامل يتعامل ، تعاملا ، فهو متعامل ، والمفعول متعامل• تعامل الشريكان : عامل كل منهما الآخر ° ازدواجية التعامل : نفاق ، خيانة - تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب : أي ليس في المعاملات التجارية والمالية محاباة - طريقة التعامل : الطريقة التي يتعامل فيها الشخص . • تعامل مع صديقه : عامله ، تصرف معه تعامل مع صديقه بإخلاص / بالحسنى / بالمثل - تعامل مع الموقف بحكمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عامل1 [ مفرد ] : ج عاملون وعملة وعمال : اسم فاعل من عمل / عمل بـ / عمل على / عمل في / عمل لـ ° القوى العاملة : العمال والموظفون في مشروع أو نشاط معين - عمالي : متعلق بالمنظمات السياسية التي تمثل اهتمامات طبقة العمال ومصالحها - يوم العمال / عيد العمال : احتفال يقام في أول اثنين من شهر سبتمبر ويعتبر عطلة رسمية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تكريما لطبقة العمال ، ويحتفل به في باقي العالم في أول مايو من كل عام .
المعجم الوسيط
ـَ عَمَلاً: فعل فعلا عن قصد. وـ مَهَن وصنع. وـ فلان على الصدقة: سعى في جمعها. وفي التنزيل العزيز: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها}. وـ للسلطان على بلد: كان والياً عليه. فهو عامل.( أعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: أعطاه أجرته. وـ آلته أو رأيَه: عمل به. وـ ذهنَه في كذا: شغله به وفكَّر فيه.( عَامَلَه ): تصرَّف معه في بيع ونحوه.( عَمَّلَه ): أعطاه أجرته. وـ على البلد: ولاَّه عمله. وـ على القوم: أمَّره عليهم.( اعْتَمَلَ ) فلانٌ: عمل لنفسه. وـ تصرَّف في العمل.( تَعَامَلا ): عامل كل منهما الآخر.( تَعَمَّل ) فلان لكذا: تكلَّف العمل. وـ من أجل فلان، وله، وفي حاجاته: اعتنى واجتهد.( اسْتَعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: سأله أن يعمل له. وـ الثوبَ ونحوه: أعمله فيما يُعَدّ له. وـ آلته، أو رأيه: عمل به.( العَامِل ): من يعمل في مهنة أو صنعة. وـ الذي يتولَّى أمور الرجل في ماله وملكه وعمله. وـ الذي يأخذ الزكاة من أربابها. ( ج ) عُمَّال، وعَمَلَة. وـ من الرمح: أعلاه مما يلي السِّنان بقليل. وـ ( في النحو ): ما يقتضي أثراً إعرابيًّا في الكلم، ومنه ما هو معنويّ كالابتداء. وـ الباعث أو المؤثّر في الشيء. يقال: كثرة الإنتاج من عوامل الرخاء. وـ ( في الحساب ): العدد الصحيح الذي يقسم عدداً صحيحاً آخر بدون باق. ( ج ) عوامل.( العَامِلَة ): ما تستعمل في الحرث والدياسة والسذقي من البقر والإبل. وـ قائمة الدابة. وـ من الرمح: العامل منه. ( ج ) عوامل.( العِمَالَة ): أجرة العامل. وـ حرفته.( العُمَالَة ): العِمالة.( العَمَل ): المهنة والفعل. ( ج ) أعمال. وأعمال المركز ونحوه ( في التقسيم الإداري ): ما يكون تحت حكمه ويضاف إليه. يقال: قريةُ فلان من أعمال مركز كذا. وـ ( في الاقتصاد ): مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة.( العَمْلَة ): الفَعْلة المنكرة، كالسرقة والخيانة.( العُمْلَة ): أجرة العمل. وـ النقد. ( مو ).( العَمَّال ): الكثير العمل، أو الدائب عليه.( العَمُول ): المطبوع على العمل. وـ الكَسوب.( العُمُولة ): المبلغ الذي يأخذه السِّمسار أو المَصْرف أجراً له على قيامه بمعاملة مّا. ( مج ).( العَمِيل ): من يعامل غيره في شأن من الشؤون. ( ج ) عُمَلاء.( العَمَليَّة ): جملة أعمال تحدث أثراً خاصًّا. يقال: عمليّة جراحيّة، أو حربيّة، أو ماليّة. ( محدثة ).( المُسْتَعْمَل ) من الثِّياب ونحوها: الذي مُهِن.( المُعَامَلات ): الأحكام الشرعية المتعلقة بأمر الدنيا، كالبيع والشراء والإجارة.( المَعْمَل ): مكان يجمع العمال وآلات العمل. وـ المختبر الذي تجرى فيه التجارب العمليّة. ( محدثة ). ( ج ) معامل.( المَعْمول ) من الشّراب: ما فيه اللّبن والعسل والثلج.
مختار الصحاح
ع م ل : عَمل من باب طرب و أعْمَلَه غيره و اسْتَعملَه بمعنى واستعمله أيضا أي طلب إليه العمل و اعْتَمَل اضطرب في العَمَل ورجل عَمِلٌ بكسر الميم أي مطبوع على العمل ورجل عَمُولٌ و عَاملُ الرمح ما يلي السنان وهو دون الثعلب و تَعَمَّل فلان لكذا و التَّعْمِيل تولية العمل يقال عَمَّله على البصرة و العُمالة بالضم رزق العامِل قلت قال الأزهري يقال اسْتَعْمَل فلان اللبن إذا بنى به بناء قلت وقول الفقهاء ماء مُسْتَعْمَل قياس على هذا وإلا فلا وجه لصحته غير هذا القياس
الصحاح في اللغة
عَمِلَ عَمَلاً. وأعْمَلَهُ غيره واسْتَعْمَلهُ بمعنًى. واسْتَعْمَلَهُ أيضاً: أي طلب إليه العمل. واعْتَمَلَ: اضطرب في العمل. وقال: إنَّ الكريم وأبيك يَعْتَمِلْ إن لم يَجِدْ يوماً على مَنْ يَتَّكِلْ ورجلٌ عَمِلٌ، أي مطبوعٌ على العمل. ورجلٌ عَمولٌ. واليَعْمَلَةُ: الناقة النجيبة المطبوعة على العمل. وطريقٌ مُعْمَلٌ، أي لَحْبٌ مسلوكٌ. وعامِلُ الريح: ما يلي السِنان، وهو دون الثعلب. وتَعَمَّلَ فلان لكذا. والتَعْميلُ: توليةُ العمل. يقال: عَمَّلْتُ فلاناً على البصرة. والعُمالَةُ: رِزْقُ العامل.
تاج العروس

الفعمل كجعفر أهمله الجوهري وصاحب اللسان وقال الأزهري : هو الفعم أي الممتلئ واللام زائدة وإنما ذكره المصنف هنا تبعا للصاغاني رعاية للفظ قال شيخنا : ومال جماعة إلى تصحيح أصالة اللام . قلت : وهو غير ظاهر والصواب زيادتها وعليه الأكثر

تاج العروس

العمَل مُحَرَّكَةً : المِهنة وأيضاً الفِعلُ ج : أعمالٌ وزعمَ بعضٌ من أئمّةِ اللُّغَة والأصولِ أنّ العمَلَ أخَصُّ من الفِعلِ ؛ لأنّه فِعلٌ بنَوعِ مشَقّةٍ قالوا : ولذا لا يُنسبُ إلى الله تَعالى وقال الراغِبُ : العمَلَ كلُّ فِعلٍ يصدُرُ من الحيَوانِ بقَصدِه فهو أخَصُّ من الفِعلِ ؛ لأنّ الفِعلَ قد يُنسَبُ إلى الحيَواناتِ التي يقعُ منها فِعلٌ بغيرِ قصدٍ وقد يُنسَبُ إلى الجَمادات والعمَلُ قَلَّما يُنسَبُ إلى ذلك ولم يُستعمَلْ في الحيَواناتِ إلاّ في قولِهم : الإبلُ والبقرُ العَوامِل وقال شيخُنا : العمَل : حَرَكَةُ البدَنِ بكُلِّه أو بَعْضِه وربّما أطلِقَ على حَرَكَةِ النَّفسِ فهو إحداثُ أمرٍ قَولاً كانَ أو فِعلاً بالجارِحَةِ أو القَلب لكنّ الأَسْبَقَ للفَهمِ اختِصاصُه بالجارِحَة وخَصَّه البعضُ بما لا يكون قَولاً ونُوقِشَ بأنّ تخصيصَ الفِعلِ به أَوْلَى من حيثُ استعمالُهما مُتقابِلَيْن فيقال : الأَقْوالُ والأفعال وقيل : القَولُ لا يُسمّى عمَلاً عُرْفاً ولذا يُعطفُ عليه فمن حَلَفَ لا يعملُ فقال لا يحنث وقيل : التحقيقُ أنّه لا يدخلُ في العمَلِ والفِعلِ إلاّ مَجازاً . عَمِلَ كفَرِحَ عمَلاً وأَعْمَلَه واسْتَعملَه غيرُه . وقيل : اسْتَعملَه : طَلَبَ إليه العمَل . واعْتَملَ اضْطربَ في العمَل وقيل : عَمِلَ لغَيرِه واعْتَملَ : عَمِلَ بنفسِه ونصُّ التهذيبِ لنَفسِه أنشدَ سيبويه :

" إنَّ الكريمَ وأبيكَ يَعْتَمِلْ

" إن لم يَجِدْ يَوْمَاً على من يتَّكِلْ

" فَيَكْتَسي من بعدها وَيَكْتَحِلْ

قال الأَزْهَرِيّ : هذا كما يقال : اخْتَدمَ : إذا خَدَمَ نَفْسَه واقْترأَ : إذا قرأَ السّلامَ على نفسِه وفي حديثِ خَيْبَر : " دَفَعَ إليهم أَرْضَهم على أن يَعْتَمِلوها من أموالِهم " قال ابنُ الأثير : الاعْتِمال : افْتِعالٌ من العمَل أي أنّهم يقومون بما تحتاجُ إليه من عِمارَةٍ وزِراعةٍ وتَلقيحٍ وحِراسةٍ ونحو ذلك . وأَعْمَلَ فلانٌ ذِهنَه في كذا وكذا : إذا دَبَّرَه بفَهمِه . وأَعْمَلَ رَأْيَه وآلَتَه ولِسانَه واسْتَعملَه : عَمِلَ به فهو مُستعْمَلٌ . قال الأَزْهَرِيّ : عَمِلَ فلانٌ العمَلَ يَعْمَلُه عمَلاً فهو عامِلٌ قال : ولم يَجيءْ فَعِلْتُ أَفْعَلُ فعَلاً مُتعَدِّياً إلاّ في هذا الحرفِ وفي قولِهم : هَبِلْتْه أمُّه هبَلاً وإلاّ فسائرُ الكلامِ يجيءُ على فَعْلٍ ساكِنِ العَينِ كقَولِكَ : سَرِطْتُ اللُّقْمَةَ سَرْطَاً وبَلِعْتُه بَلْعَاً وما أَشْبَهه . ورجلٌ عَمِلٌ وعَمُولٌ ككَتِفٍ وصَبُورٍ : أي ذو عمَلٍ حكاه سيبويه في معنى عَمِلٍ . وقالوا في رجلٍ عَمُولٍ : أي كَسُوبٍ وأنشدَ سيبويهِ لساعِدةَ بن جُؤْيَّةَ :

حتى شآها كَليلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ... باتَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ نصبَ سيبويه مَوْهِناً بعَمِلٍ : بعد هَدْءٍ من الليل باتتْ طِراباً : يعني البقرَ وباتَ الليلَ لم ينَمِ : يعني البَرْقَ . وقال القُطاميُّ :

" فقد يَهونُ على المُسْتَنْجِحِ العَمَلُ وهو الدَّؤوبُ في العمَل . أو رجُلٌ عَمُولٌ وعَمِلٌ : مَطْبُوعٌ عليه أي على العَمَل . والعَمِلَةُ بكسرِ الميم : العمَل إذا أدخلوا الهاءَ كسروا الميم قالت امرأةٌ من العربِ : ما كان لي عَمِلَةٌ إلاّ فسادُكم أي : ما كان لي عَمَلٌ . العَمِلَة : ما عُمِلَ كالعِمْلَةِ بالكَسْر . والعِمْلَة أيضاً أي بالكَسْر : هَيْئَةُ العَمَلِ وحالَتُه يقال : رجلٌ خَبيثُ العِمْلَةِ : إذا كان خبيثَ الكَسبِ . العِمْلَةِ : باطِنَةُ الرَّجُلِ في الشرِّ خاصّةً . العِمْلَة : أَجْرُ العَمَل كالعُمْلَةِ بالضَّمّ . العُمالَةُ مُثَلَّثةً الكسرُ عن اللِّحيانيِّ وقال الأَزْهَرِيّ : العُمالَةُ بالضَّمّ : رِزقُ العامِلِ الذي جُعِلَ له على ما قُلِّدَ من العَمَل . وعَمَّلَه تَعْمِيلاً : أعطاه إيّاها ومنه الحديثُ : " عَمِلْتُ على عهدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم فعَمَّلَني " أي أعطاني عُمالَتي . والعمَلَة مُحَرَّكَةً : العامِلونَ بأيديهم ضُروباً من العمَلِ في طِينٍ أو حَفْرٍ أو غيرِه . وبَنو العمَل : المُشاةُ على أرجُلِهم من المُسافرين وأنشدَ الأَصْمَعِيّ لبعضِ الأعرابِ يصفُ حاجَّاً :

" يَحُثُّ بَكْرَاً كلَّما نُصَّ ذَمَلْ

" قد احْتَذى من الدِّماءِ وانْتَعلْ

" ونَقِبَ الأَشْعَرُ منه والأَظَلّْ

" حتى أتى ظِلَّ الأراكِ فاعَتَزَلْ

" وَذَكَرَ اللهَ وصلَّى وَنَزَلْ

" بمَنزِلٍ يَنْزِلهُ بَنو عَمَلْ

" لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ وعاملَه معاملةً سامَه بعمَلٍ . قال أبو زيدٍ : عَمِلَ به العِمِلِّينَ بكسرتَيْن مُشدَّدةَ اللام أو كغِسْلينٍ وهذه عن ابن الأعرابي أو كبر حين ومُقتضاه أن يكونَ بضمٍّ ففتحٍ فكسرٍ والذي رواه ابنُ سِيدَه عن ثعلبٍ بكسرِ العينِ وفتحِ الميمِ وتخفيفها : أي بالَغَ في أذاه واستقصى في شَتْمِه . واليَعْمَلَة بفتحِ الميم من الإبل : الناقةُ النَّجيبَةُ المُعْتَمِلَةُ المَطبوعةُ على العمَل ولا يقال ذلك إلاّ للأُنثى هذا قولُ أهلِ اللُّغَة وقال كُراع : اليَعْمَل : الناقةُ السريعةُ اشتُقَّ لها اسمٌ من العمَل والجمعُ يَعْمَلاتٌ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للراجز :

" يا زَيْدُ زَيْدَ اليَعْمَلاتِ الذُّبَّلِ

" تَطاوَلَ اللَّيْلُ عليكَ فانْزِلْ نُقِلَ عن بعضِهم : الجمَلُ يَعْمَلٌ وهو النَّجيبُ حكاه أبو عليٍّ وأنشدَ غيرُه :

إذ لا أزالُ على أَقْتَادِ ناجِيَةٍ ... صَهْبَاءَ يَعْمَلةٍ أو يَعْمَلٍ جَمَلِأراد : أو جمَلٍ يَعْمَلٍ ولا يُوصَفُ بهما إنّما هما اسْمانِ وفي المُحكَم : اليَعْمَلُ عند سيبويه اسمٌ لأنّه لا يقال : جمَلٌ يَعْمَلٌ ولا ناقةٌ يَعْمَلةٌ إنّما يقال : يَعْمَلٌ ويَعْمَلةٌ فيُعلَمُ أنّه يُعنى بهما للبَعيرِ والناقة ولذلك قال : لا نعلمُ يَفْعَلاً جاءَ وَصْفَاً . وقال في بابِ ما لا يَنْصَرِفْ : إنْ سمَّيْتَه بيَعْمَلٍ جمع يَعْمَلةٍ فحَجِّرْ بلفظِ الجمعِ أن يكونَ صِفةً للواحدِ المُذَكَّر وبعضُهم يَرُدُّ هذا ويجعلُ اليَعْمَلَ وَصْفَاً . وناقةٌ عَمِلَةٌ كفَرِحةٍ بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ مثل اليَعْمَلَةِ وقد عَمِلَتْ كفَرِح قال القُطاميُّ :

نِعْمَ الفتى عَمِلَتْ إليهِ مَطِيَّتي ... لا تَشْتَكي جَهْدَ السِّفارِ كِلانا و عَمِلَ البَرقُ أيضاً أي كفَرِح : دامَ فهو عَمِلٌ ككَتِفٍ وشاهِدُه قولُ ساعِدَةَ بن جُؤيَّةَ الماضي ذِكرُه . العامِلُ في العربيَّة : ما عَمِلَ عمَلاً ما فَرَفَعَ أو نَصَبَ أو جَرَّ وقد عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أَحْدَثَ فيه نوعاً من الإعراب . عَمِلَت الناقةُ بأُذُنَيْها : أي أَسْرَعَتْ ومنه حديثُ الإسراءِ والبُراق : " فعَمِلَتْ بأُذُنَيْها " أي أَسْرَعتْ ؛ لأنّها إذا أَسْرَعتْ حرَّكَتْ أُذُنَيْها لشِدّةِ السَّيرِ . وعُمِّلَ فلانٌ عليهم بالضَّمّ تَعْمِيلاً أي أُمِّرَ ووُلِّيَ العمَل عليهم ويقال : من الذي عُمِّل عليكم ؟ أي نُصِّبَ عامِلاً . والعَوامِل : الأرْجُل قال الأَزْهَرِيّ : عوامِلُ الدّابّةِ : قوائِمُها واحدتُها عامِلَةٌ ومن سَجَعَاتِ الأساس : الرُّمْحُ بعاملِه والفرَسُ بعَواملِه . العَوامِل : بقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَة وفي حديثِ الزَّكاة : " ليس في العَوامِلِ شيءٌ " العَوامِلُ من البقَر : جمعُ عامِلَةٍ وهي التي يُستَقى عليها ويُحرَثُ وتُستعمَلُ في الأَشْغالِ قال ابنُ الأثير : وهذا الحُكمُ مُطَّرِدٌ في الإبل . وعامِلُ الرُّمْحِ وعامِلَتُه : صَدْرُه دونَ السِّنان زادَ أبو عُبَيْدٍ : بذراعَيْن والجمعُ العَوامِل وقيل : ما يلي السِّنانَ دونَ الثَّعلب وقال قومٌ : إنّ السِّنانَ نَفْسَه عامِلٌ وأنشدَ ابْن دُرَيْدٍ :

" وَأَطْعُنُ النَّجْلاءَ تَعْوِي وتَهِرّْ

" لها من الجَوفِ رَشاشٌ مُنْهَمِرْ

" وَثَعْلبُ العامِلِ فيها مُنْكَسِرْ وبَنو عامِلَةَ بنِ سبأَ : حَيٌّ باليمن هم من ولَدِ الحارثِ بن عَدِيِّ بن الحارثِ بنِ مُرَّةَ بنِ أُدَدَ بنِ زيدِ بنِ يَشْجُبَ بنِ عَريبِ بن زَيْدِ بنِ كَهْلانَ بن سَبَأَ نُسِبوا إلى أمِّهم عامِلَةَ بنتِ مالكِ بنِ وَديعةَ بنِ قُضاعةَ أمِّ الزاهرِ ومُعاوِيَةَ ابني الحارثِ بنِ عَدِيِّ نفسِه ومنهم عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ العامِليُّ الشاعرُ وغيره قال الجَوْهَرِيّ : ويزعُم نُسّابُ مُضَرَ أنّهم من ولَدِ قاسِطٍ قال الأعشى :

أعامِلَ حتى متى تَذْهَبينَ ... إلى غيرِ والدِكِ الأكْرَمِ

ووالِدُكم قاسِطٌ فارْجِعوا ... إلى النَّسَبِ الفاخِرِ الأقْدَمِ وشذَّ ابنُ الأثيرِ حيثُ جَعَلَ عامِلَةَ من العَمالِقَةِ وقد ردَّ عليه أبو سعدٍ وغيرُه . وبَنو عَمَلٍ مُحَرَّكَةً : حيٌّ بها أي باليمن وفي الأساس : يقال لمُشاةِ اليمنِ : بَنو عَمَلٍ وبه فَسَّرَ أيضاً ما أنشدَه الأَصْمَعِيّ من قولِ الراجزِ :

" بمَنزِلٍ يَنْزِلُهُ بَنو عَمَلْ قلتُ : ورأيتُ في جبَلِ الخَليلِ جماعةٌ يقال لهم : بَنو العمَلَى ولعلَّهُم شِرْذِمَةٌ من هؤلاءِ أو غيرهم . وبَنو عُمَيْلةَ كجُهَيْنَةٍ : قبيلةٌ من العرب . عَمَلَى كَجَمَزى : ع كما في المُحكَم . والعَمْلَة بالفَتْح : السَّرِقَةُ أو الخِيانَة ولا تُستعمَلُ إلاّ في الشرِّ كما في العُباب . والمَعْمولُ من الشَّراب : ما فيه اللبَنُ والعسَلُ والثلْجُ جاءَ ذِكرُه في حديثِ الشَّعْبيِّ . وعَمَّلَة مُحَرَّكَةً مُشدَّدةَ الميم : ع بالشام قال النابغةُ الذُّبْيانيُّ :

تأَوَّبَني بعَمَّلَةَ اللَّواتي ... مَنَعْنَ النومَ إذْ هَدَأَتْ عُيونُ ويُروى بيَعْمَلَةَ . والمَعْمَل كَمَقْعَدٍ : مِلْكٌ لبَني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ . ويومُ اليَعْمَلَة : من أيّامِهم كما في العُباب قال عامرٌ الخَصَفيُّ :" أَحْيَا أباه هاشِمُ بنُ حَرْمَلَهْ

" يَوْمَ الهَباداتِ ويومَ اليَعْمَلَهْ وَتَعَمَّلَ فلانٌ من أَجْلِه وفي حاجتِه : إذا تعَنَّى واجتهد قال مُزاحِمٌ العُقَيليُّ :

تكادُ مَغانيها تقولُ من البِلى ... لسائلِها عن أَهْلِها لا تعَمَّلِ أي لا تَتَعَنَّ فليسَ لك فَرَجٌ في سؤالِك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العامِلُ : هو الذي يَتَوَلَّى أمورَ الرجلِ في مالِه ومُلكِه وعمَلِه ومنه قيل للذي يَسْتَخرِجُ الزَّكاةَ عامِلٌ . واسْتَعملَ غيرَه : إذا سأله أن يعمل له واستعمل فلان إذا وُلِّي عَمَلاً من أَعْمَالِ السُّلطان . واسْتَعملَ فلانٌ اللبَنَ : إذا بنى به بِناءً . وأَعْمَله : أعطاه عُمالتَه . والمُعامَلةُ في العِراق : هي المُساقاةُ في الحِجاز . والتَّعامُل : المُعامَلة . وَجَمَلٌ مُستعْمَلٌ : قد عُمِلَ به ومُهِنَ . ويقال : أَعْمَلتُ الناقةَ فعَمِلَتْ ومنه الحديث : " لا تُعْمَلُ المَطيُّ إلاّ إلى ثلاثةِ مَساجِدَ " أي لا تُحَثُّ ولا تُساقُ وفي حديثِ لُقمان : يُعمِلُ الناقةَ والساق . أخبر أنّه قويٌّ على السيرِ راكِباً وماشياً فهو يجمعُ بين الأمرَيْن وأنّه حاذِقٌ بالرُّكوبِ والمَشي . وطريقٌ مُعْمَلٌ كمُكْرَمٍ أي لَحْبٌ مَسْلُوكٌ وحكى اللِّحْيانيُّ : لم أرَ النَّفقَةَ تَعْمَلُ كما تَعْمَلُ بمَكَّةَ قال ابنُ سِيدَه : أي تُنْفَق . وفلانٌ ابنُ عَمَلٍ : إذا كان قَوِيّاً . وناقةٌ عَمّالَةٌ مُشَدّدةً : أي فارِهةٌ كما في الأساس . وَعَمَلٌ مُحَرَّكَةً : اسمُ رجُلٍ ومنه قولُ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ وهو يُرَقِّصُ ابنَه حَكيماً :

لسان العرب
قال الله عز وجل في آية الصَّدَقات والعامِلِين عليها هم السُّعاة الذين يأْخذون الصَّدَقات من أَربابها واحدهم عامِلٌ وساعٍ وفي الحديث ما ترَكْتُ بعد نَفقة عيالي ومَؤُونة عامِلي صَدَقةٌ أَراد بعياله زَوْجاتِه وبعامِله الخَلِيفة بعده وإِنما خَصَّ أَزواجَه لأَنه لا يجوز نكاحُهُن فجَرَت لهنَّ النفقةُ فإِنهن كالمُعْتَدَّات والعامِلُ هو الذي يتوَلَّى أُمور الرجل في ماله ومِلْكِه وعمَلِه ومنه قيل للذي يَسْتَخْرج الزكاة عامِل والعَمَل المِهْنة والفِعْل والجمع أَعمال عَمِلَ عَمَلاً وأَعْمَلَه غَيرهُ واسْتَعْمَله واعْتَمَل الرجلُ عَمِلَ بنفسه أَنشد سيبويه إِنَّ الكَرِيمَ وأَبِيك يَعْتَمِل إِنْ لم يَجِدْ يوماً على مَنْ يتَّكِل فيَكْتَسِي مِنْ بَعْدِها ويكتحِل أَراد مَنْ يَتَّكِلُ عليه فحذف عليه هذه وزاد عَلى متقدِّمةً أَلا ترى أَنه يَعْتَمُِل إِنْ لم يَجِدْ من يَتَّكِل عليه ؟ وقيل العَمَلُ لغيره والاعْتِمالُ لنفسه قال الأَزهري هذا كما يقال اخْتَدَم إِذا خَدَم نَفْسَه واقْتَرَأَ إِذا قَرَأَ السلامَ على نفسه واسْتَعْمَلَ فلان غيرَه إِذا سَأَله أَن يَعْمَل له واسْتَعْمَلَه طَلَب إِليه العَمَل واعْتَمَل اضطرب في العَمَل واسْتُعْمِل فلان إِذا وَليَ عَمَلاً من أَعْمالِ السلطان وفي حديث خيبر دَفَع إِليهم أَرْضَهُم على أَن يَعْتَمِلوها من أَموالهم الاعْتمال افتعال من العَمَل أَي أَنهم يَقُومون بما يُحْتاج إِليه من عِمارة وزراعة وتَلقيح وحِرَاسة ونحو ذلك وأَعْمَلَ فلان ذِهْنَه في كذا وكذا إِذا دَبَّره بفهمه وأَعْمَل رَأْيَه وآلَتَه ولِسانَه واسْتَعْمَله عَمِل به قال الأَزهري عَمِلَ فلان العَمَلَ يَعْمَلُه عَمَلاً فهو عامِلٌ قال ولم يجيء فَعِلْتُ أَفْعَلُ فَعَلاً متعدِّياً إِلا في هذا الحرف وفي قولهم هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً وإِلاَّ فسائر الكلام يجيء على فَعْلٍ ساكن العين كقولك سَرِطْتُ اللُّقْمَة سَرْطاً وبَلِعْته بَلْعاً وما أَشبهه ورجلٌ عَمُولٌ إِذا كان كَسُوباً ورجل عَمِلٌ ذو عَمَلٍ حكاه سيبويه وأَنشد لساعدة بن جُؤَبَّة حَتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتت طِراباً وبات اللَّيْلَ لم يَنَمِ نَصَب سيبويه مَوْهِناً بعَمِل ( * قوله « نصب سيبويه موهناً بعمل » هي عبارة المحكم وفي المغني وردّ على سيبويه في استدلاله على إِعمال فعيل بقوله حتى شآها كليل ) ودَفَعَه غيرُه من النحويين فقال إِنما هو ظرف وهذا حَسَنٌ منه لأَنه إِنما يُحْمَل الشيء على إِعْمال فَعِلٍ إِذا لم يوجد من إِعْماله بُدٌّ ورجل عَمُولٌ بمعنى رجل عَمِلٌ أَي مطبوع على العَمَل وتَعَمَّل فلان لكذا والتعميل تولية العَمَل يقال عَمَّلْت فلاناً على البصرة قال ابن الأَثير قد يكون عَمَّلْته بمعنى وَلَّيته وجعلته عامِلاً وأَما ما أَنشده الفراء للبيد أَو مِسْحَل عَمِل عِضادَة سَمْحَجٍ بَسَراتِها نَدَبٌ له وكُلوم فقال أَوقع عَمِل على عِضادَة سَمْحَج قال ولو كانت عامِل لكان أَبْيَنَ في العربية قال الأَزهري العِضَادة في بيت لبيد جمع العَضُد وإِنما وَصَفَ عَيْراً وأَتانه فجعل عَمِل بمعنى مُعْمِل ( * قوله « فجعل عمل بمعنى معمل إلخ » عبارة التهذيب في ترجمة عضد ويقال فلان عضد فلان وعضادته ومعاضده إِذا كان يعاونه ويرافقه وقال لبيد أَو مسحل سنق عضادة إلخ ثم قال في تفسيره يقول هو يعضدها يكون مرة عن يمينها ومرة عن يسارها لا يفارقها ) أَو عامِل ثم جعله عَمِلاً والله أَعلم واسْتَعْمَل فلان اللَّبِنَ إِذا ما بَنى به بِناءً والعَمِلةُ العَمَلُ إِذا أَدخلوا الهاء كسروا الميم والعَمِلَة والعِمْلة ما عُمِلَ والعِمْلة حالَةُ العَمَل ورَجُلٌ خبيثُ العِمْلة إِذا كان خبيث الكسب وعِمْلةُ الرجل باطِنَته في الشرِّ خاصة وكلُّه من العَمَل وقالت امرأَة من العرب ما كان لي عَمِلَةٌ إِلا فسادُكم أَي ما كان لي عَمَلٌ والعِمْلَة والعُمْلَةُ والعَمالة والعُمالة والعمالة الأَخيرة عن اللحياني كله أَجْرُ ما عُمِل ويقال عَمَّلْت القومَ عُمالَتَهم إِذا أَعطيتهم إياها وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لابن السَّعْدي خُذْ ما أُعْطِيتَ فإِنِّي عَمِلْتُ على عَهْد رسول الله صلى الله عليه وسلم فَعَمَّلَني أَي أَعطاني عُمالتي وأُجْرَةَ عَمَلي يقال منه أَعْملته وعَمَّلْته قال الأَزهري العُمالة بالضم رِزْقُ العامِلِ الذي جُعِل له على ما قُلِّد من العَمَل وعامَلْتُ الرجلَ أُعامِلُه مُعامَلةً والمُعامَلة في كلام أَهل العراق هي المُساقاة في كلام الحِجازيين والعَمَلة القومُ يَعْمَلون بأَيديهم ضروباً من العَمَل في طين أَو حَفْرٍ أَو غيره وعامَلَه سامَه بعَمَلٍ والعامِلُ في العربية ما عَمِلَ عَمَلاً مَّا فرفَعَ أَو نَصَب أَو جَرَّ كالفِعْل والناصب والجازم وكالأَسماء التي من شأْنها أَن تَعْمَلَ أَيضاً وكأَسْماء الفِعْل وقد عَمِلَ الشيءُ في الشيء أَحْدَثَ فيه نوعاً من الإِعراب وعَمِلَ به العِمِلِّين بالَغ في أَذاه وعَمِلَه به وحكى ابن الأَعرابي عَمِلَ به العِمْلِين بكسر العين وسكون الميم وقال ثعلب إِنما هو العِمَلِين بكسر العين وفتح الميم وتخفيفها ويقال لا تَتَعَمَّلْ في أَمْر كذا كقولك لا تَتَعَنَّ وقد تَعَمَّلْت لك أَي تَعَنَّيْت من أَجلك قال مُزَاحم العُقَيلي تَكادُ مَغانِيها تَقُولُ من البِلى لِسائِلها عن أَهْلِها لا تَعَمَّل أَي لا تَتَعَنَّ فليس لَكَ فَرَجٌ في سؤالك وقال أَبو سعيد سَوْفَ أَتَعَمَّل في حاجتك أَي أَتَعَنَّى وقول الجعدي يصف فرساً وتَرْقبُهُ بعامِلَةٍ قَذُوفٍ سَرِيعٍ طَرْفُها قَلِقٍ قَذَاها أَي تَرْقُبه بعين بعيدة النَّظَر واليَعْمَلَة من الإِبل النَّجِيبة المُعْتَمَلة المطبوعة على العَمَل ولا يقال ذلك إِلا للأُنثى هذا قول أَهل اللغة وقد حكى أَبو علي يَعْمَلٌ ويَعْمَلة واليَعْمَلُ عند سيبويه اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلُ عند سيبويه اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلٌ ولا ناقة يَعْمَلَةٌ إِنما يقال يَعْمَلٌ ويَعْمَلة فيُعْلَم أَنه يُعْنى بهما البعير والناقة ولذلك قال لا نَعلَم يَفْعَلاً جاء وصفاً وقال في باب ما لا ينصرف إِن سميته بيَعْمَلٍ جمع يَعْمَلة فَحَجِّرْ بلفظ الجمع أَن يكون صفة للواحد المذكر وبعضهم يَرُدُّ هذا ويَجْعَلَ اليَعْمَلَ وصفاً وقال كراع اليَعْمَلَة الناقة السريعة اشتق لها اسم من العَمَل والجمع يَعْمَلات وأَنشد ابن بري للراجز يا زَيْدُ زَيْدَ اليَعْمَلاتِ الذُّبَّل تَطاوَلَ اللَّيْلُ عليكَ فانْزِل قال وذكر النحاس في الطبقات أَن هذين البيتين لعبد الله بن رَوَاحة وناقة عَمِلَةٌ بَيِّنة العَمالة فارهة مثل اليَعْمَلة وقد عَمِلَتْ قال القَطامِيّ نِعْمَ الفَتى عَمِلَتْ إِليه مَطِيَّتي لا نَشْتَكي جَهْدَ السِّفار كلانا وحَبْلٌ مُسْتَعْمَلٌ قد عُمِل به ومُهِن ويقال أَعْمَلْت الناقةَ فَعَمِلَت وفي الحديث لا تُعْمَلُ المَطِيُّ إِلا إِلى ثلاثة مساجد أَي لا تُحَثُّ ولا تُساق ومنه حديث الإِسْراء والبُراق فعَمِلَتْ بأُذُنَيْها أَي أَسرعت لأَنها إِذا أَسْرَعَتْ حَرَّكت أُذُنيها لشدَّة السير وفي حديث لقمان يُعْمِل الناقةَ والسَّاقَ أَخبر أَنه قَوِيٌّ على السير راكباً وماشياً فهو يجمع بين الأَمرين وأَنه حاذِقٌ بالرُّكُوب والمَشْي وعَمِلَ البَرْقُ عَمَلاً فهو عَمِلٌ دامَ قال ساعدة بن جُؤَيَّة وأَنشد حَتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ وعُمِّلَ فلان على القوم أُمِّرَ والعَوامِلُ الأَرجل قال الأَزهري عَوامِلُ الدابة قوائمه واحدتها عامِلة والعَوامِل بَقَر الحَرْث والدِّياسة وفي حديث الزكاة ليس في العَوامِل شيء العَوامِل من البقر جمع عاملة وهي التي يُسْتَقى عليها ويُحْرَث وتستعمل في الأَشغال وهذا الحكم مطَّرد في الإِبل وعامِلُ الرُّمح وعامِلته صَدْرُه دون السِّنان ويجمع عَوامِل وقيل عامِلُ الرُّمْح ما يَلي السِّنان وهو دون الثَّعْلب وطريق مُعْمَلٌ أَي لحْبٌ مسلوك وحكى اللحياني لم أَرَ النَّفَقة تَعْمَل كما تَعْمَل بمكة ولم يُفَسِّره إِلاَّ أَنه أَتبعه بقوله وكما تُنْفَق بمكة فعسى أَن يكون الأَول في هذا المعنى وعَمَلٌ اسم رجل قالت امرأَة تُرَقِّص ولدها أَشْبِهْ أَبا أُمِّك أَو أَشبِهْ عَمَل وارْقَ إِلى الخَيرات زَنْأً في الجَبَل قال ابن بري قال أَبوه زيد الذي رَقَّصه هو أَبو وهو قيس بن عاصم واسم الولد حكيم واسم أُمه منفوسة بنت زَيْد الخَيْل وأَما الذي قالته أُمه فيه فهو أَشْبِهْ أَخي أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنالَ ذاكا تَقْصُرُ أَن تَنالَهُ يَداكا قال الأَزهري والمسافرون إِذا مَشَوْا على أَرجلهم يُسَمَّوْن بني العَمَل وأَنشد الأَصمعي فذَكَرَ اللهَ وسَمَّى ونَزَل ( * قوله « ونزل » قال في التهذيب أي أقام بمنى ) بِمَنْزِل يَنْزِله بَنُو عَمَل لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَل وبنو عامِلة وبنو عُمَيْلة حَيَّان من العرب قال الأَزهري عاملة قبيلة إِليها يُنْسَب عَدِيُّ بن الرِّقاع العامِليُّ وعامِلة حيٌّ من اليمن وهو عاملة بن سَبإٍ وتزعم نُسَّاب مُضَر أَنهم من ولد قاسط قال الأَعشى أَعامِلَ حَتَّى مَتى تَذْهَبِين إِلى غَيْرِ والدِكِ الأَكْرم ؟ ووالِدُكُم قاسِطٌ فارْجِعوا إِلى النسب الأَتْلَد الأَقْدَم وعَمَلى موضع وفي الحديث سئل عن أَولاد المشركين فقال الله أَعلم بما كانوا عاملين روى ابن الأَثير عن الخطابي قال ظاهر هذا الكلام يوهم أَنه لم يُفْتِ السائل عنهم وأَنه رد الأَمر في ذلك إِلى علم الله عز وجل وإِنما معناه أَنهم مُلْحَقون في الكفر بآبائهم لأَن الله تعالى قد علم أَنهم لو بَقُوا أَحياءً حتى يَكْبَروا لعَمِلوا عَمَلَ الكفَّار ويدل عليه حديث عائشة رضي الله عنها قلت فذراريّ المشركين ؟ قال هم من آبائهم قلت بِلا عَملٍ قال الله أَعلم بما كانوا عاملين وقال ابن المبارك فيه إِن كل مولود إِنما يُولَد على فِطرته التي وُلد عليها من السعادة والشقاوة وعلى ما قُدِّر له من كفر وإِيمان فكلٌّ منهم عامِلٌ في الدنيا بالعمل المشاكل لفِطْرته وصائر في العاقبة إِلى ما فُطِر عليه فمن علامات الشقاوة للطفل أَن يُولَد بين مُشْرِكَين فيحْمِلانه على اعتقاد دينهما ويُعَلِّمانه إِياه أَو يموت قبل أَن يَعْقِل ويَصِف الدين فيُحْكَم له بحُكم والديه إِذ هو في حكم الشريعة تَبَعٌ لهما وهذا فيه نظر لأَنا رأَينا وعلمنا أَن ثَمَّ مَن ولد بين مُشْركَين وحملاه على اعتقاد دينهما وعَلَّماه ثم جاءت له خاتمة من إِسلامه ودينه تَعُدُّه من جملة المسلمين الصالحين وأَما الذي في حديث الشَّعْبي أَنه أُتي بشراب مَعْمول فقيل هو الذي فيه اللَّبن والعَسل والثَّلج
الرائد
* عمل يعمل: عملا. 1-فعل بقصد وفكر. 2-صنع. 3-للحاكم على البلد: كان واليا له عليه. 4-على الصدقة: سعى في جمعها. 5-البرق: استمر لمعانه. 6-ت الكلمة في الكلمة: أثرت في إعرابها.
الرائد
* عمل تعميلا. 1-ه: أعطاه أجرته. 2-ه على البلد: جعله حاكما عليه.
الرائد
* عمل. على البلد: جعل حاكما عليه.
الرائد
* عمل. ج أعمال. 1-مص. عمل. 2-كل فعل يكون بقصد وفكر. 3-ما يتولى عليه الوالي، إدارة بلد وحكمه. 4-مهنة.
الرائد
* عمل. 1-ذو عمل. 2-مطبوع على العمل. 3-«جمل عمل»: سريع. 4-«برق عمل»: دائم.ض
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: