فُرْصة سعيدة: عبارة تُقال في نهاية أول لقاء (تعارف) بين شخصين
تَفارَص: (فعل)
تَفارَص القَوْمُ بئْرَهُمْ: تَناوبوها
فَرَائِصُ: (اسم)
فَرَائِصُ : جمع فَريص
فِراص: (اسم)
الفِرَاصُ : الشَّدِيدُ
فرائصُ: (اسم)
فرائصُ : جمع فَريصة
أفرِصَة: (اسم)
أفرِصَة : جمع فَرصة
مِفرَص: (اسم)
المِفْرَصُ : المِفْرَاصُ
فَريصة: (اسم)
الجمع : فرائصُ
فَريصة: لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع؛ وهما فريصتان
شكا فريصَته: تألَّم من عضلته الصَّدريّة
ارتعدت فرائصه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا،
فَرَائِص: (اسم)
فَرَائِص :جمع فَريص
فَريص: (اسم)
فَريص :جمع فَريص
الفرصة: (مصطلحات)
من فرص جمع فرص ، الوقت المناسب ، وانتهاز الفرصة:اغتنامها والفوز بها. (فقهية)
فَرصاء: (اسم)
الفَرْصَاءُ من النُّوق: التي تَقُومُ ناحِيةً، فإذا خَلا الحَوْضُ شربت
الفرصة: (مصطلحات)
بكسر فسكون جمع أفرصة ، القطعة من القطن أو الصوف أو نحوهما. (فقهية)
فرصة ائتمانية متكافئة: (مصطلحات)
فرصة متكافئة للحصول على الائتمان. (مالية)
,
فرص(المعجم لسان العرب)
"الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَهافَرْصاًوافْتَرَصَهاوتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ. وأَفْرَصَتْكَالفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ. وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها. ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة. يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة. وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك. وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها. والفُرْصةُوالفِرْصةُوالفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء. قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي. الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها. ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها. الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء. الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة. والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة. وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛
قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت. والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع. وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم. أ. هـ. من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌوفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها. والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ. والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين. وفَرَصَهيَفْرِصُهفَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَفَرَصاًوفُرِصَفَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه. التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها. الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها. والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة. وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ. قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة. والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ. والفَرْصُ: الشّقُّ. والفَرْصُ: القطعُ. وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه. والمِفْرَصُوالمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً. قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة. ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك. الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛
وأَنشد: جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُهالفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ. وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد. يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك. والفرْصةُوالفَرْصةوالفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض. وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة. يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف. قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء. وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين. وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع. والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد. وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة. ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم. ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"
فَرَصَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرَصَهُ: قَطَعَهُ، وخَرَقَهُ، وشَقَّهُ، وأصابَ فَريصَتَهُ، ـ فَرْصُ: نَوى المُقْلِ، واحِدَتُهُ الفَرْصَةُ. ـ فَرْصَةُ: الريحُ التي يكونُ منها الحَدَبُ، ـ فُرْصَةُ: النَّوْبَةُ، والشِّرْبُ. ـ مِفْرَصُومِفْراصُ: الحديدُ يُقْطَعُ به الحديدُ أو الفِضَّةُ. ـ فَرِيصُ: من يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ، وأوداجُ العُنُقِ. ـ فَرِيصَةُ: واحِدَتُهُ، واللَّحْمَةُ بينَ الجَنْبِ والكتِفِ لا تزالُ تُرْعَدُ، وأُمُّ سُوَيْدٍ. ـ فَرْصاءُ: ناقةٌ تَقومُ ناحيةً فإذا خَلاَ الحَوْضُ، شَربَتْ. ـ فَرَّاصُ: أبو بَطْنٍ من باهِلَةَ. ـ فِرْصَةُ: خِرْقَةٌ أو قُطْنَةٌ تَتَمَسَّحُ بها المرأةُ من الحَيْضِ، ج: فِراصٌ. ـ أفْرَصَتْهُالفُرْصَةُ: أمْكَنَتْهُ. ـ افْتَرَصَها: انْتَهَزَهَا. ـ فِرَاصُ: الشديدُ، والغليظُ الأحْمَرُ، وجَدٌّ لِعَمْرِو بنِ أحْمَرَ الشاعِرِ. ـ ما عليه فِراصٌ: ثوبٌ. ـ تَفْريصُ أسْفَلِ النَّعْلِ: تَنْقِيشُهُ بِطَرَفِ الحَدِيدِ. ـ مُفارَصَةُ: المُنَاوَبَةُ. ـ تَفَارَصُوا بِئْرَهُمْ: تَناوَبُوها.
فُرْصة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فُرْصة :- جمع فُرْصاتوفُرَص: 1 - وقت أو ظرف مناسب للقيام بعمل ما :-فُرْصة سانحة، - الفُرص لا تنتظر أحدًا فاغتنمها، - الفرصة الضائعة لا تعوّض [مثل أجنبيّ] :- • اغتنم الفُرْصةَ/ انتهز الفُرْصةَ: استفاد منها، فاز بها، - الفُرْصة الذَّهبيَّة: فرصة ينبغي اغتنامها، - فُرْصة سعيدة: عبارة تُقال في نهاية أول لقاء (تعارف) بين شخصين. 2 - نَوْبة، دَوْر :-حانت فُرصتك.
فَريصة(المعجم الرائد)
فريصة - ج، فرائصوفريص 1- فريصة : واحدة الفريص. 2- فريصة : لحمة بين الجنب والصدر والكتف، وهي ترتجف عند الخوف : «ارتعدت فرائصه»، أي خاف خوفا شديدا. 3- فريصة : نوبة ودور على الماء بين القوم. 4- فريصة : «هو ضخم الفريصة» : أي جريء شديد.
فَرص(المعجم الرائد)
فرص - يفرص ، فرصا 1- فرص الشيء : قطعه. 2- فرص الجلد أو الثوب : شقه طولا. 3- فرصالفرصة : أصابها، اغتنمها. 4- فرصه : أصاب «فريصه»، وهو عروق في العنق.
فرص(المعجم مختار الصحاح)
ف ر ص: الفُرْصةُ النهزة يقال وجد فلان فرصة وانتهز فلان الفرصة أي اغتنمها وفاز بها و افْتَرَصَها أيضا اغتنمها و الفَرْصُ القطع و المِفْراصُ الذي تقطع به الفضة و الفضريصةُ لحمة بين الجنب والكتب لا تزال ترعد من الدابة وجمعا فَرِيصٌ و فَرَائِصُ وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {اني لأكره أن أرى الرجل ثائرا فَرِيصُ رقبته قائما على مريَّته يضربها} قال أبو عبيد كأنه أراد عصب الرقبة وعروقها لأنها هي التي تثور في الغضب
فَرَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَرَصَ الثوبَ ونحوَه فَرَصَ ِ فَرصًا: شَقُهُ طولا. و فَرَصَ خَرَقَهُ. يقال: فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك. و فَرَصَ الحيوان: أَصابَ فَرِيصَتَهُ. و فَرَصَالفُرْصَةَ: اغتنمها وفازَ بها.
الفَريصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَريصُ : النَّوْبَةُ تكونُ بين القَوْم يَتَنَاوَبُونَهَا على الماء ونحوه. و الفَريصُ لحمةٌ بين الكتف والصّدر تَرْتَعِدُ عِنْدَ الفَزَعِ. وهما فَرِيصَتان. و الفَريصُ (في علم التشريح) : العضلات الصَدرية . والجمع : فَريصٌ، وفَرَائِصُ. ويقال: فُلانٌ ضَخْمُ الفَريصَةِ: جَريءٌ شَدِيدٌ.
الفُرْصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفُرْصَةُ : النَّوْبَةُ تكونُ بين القَوْمِ يَتَناوبُونَها على الماء. والجمع : فُرَصٌ. يقال: جاءَتْ فُرْصَتُكَ من البئر: نَوْبَكَ. وجاءت فُرْصَتُكَ مِنَ السَّقي: سَاعَتُكَ وَوَقْتُك الذي تَسْتَقِي فيه. ويقال: انتهَزَ فلانٌ الفُرْصَة: اغْتَنَمها، وفَازَ بها. و الفُرْصَةُ مِنَ الفَرَس: سَبْقُهُ وسجيَّتُهُ وقُوَّتُهُ.
أَفْرَص(المعجم الرائد)
أفرص - إفراصا 1- أفرصالفرصة : أصابها، استفاد منها. 2- أفرصتهالفرصة : أمكنته، سنحت له.
فَرصة(المعجم الرائد)
فرصة - و فرصةج، فرص 1- فرصة : وقت مناسب : «انتهز الفرصة». 2- فرصة : نوبة أو دور على الماء بين القوم. 3- فرصة : قطعة من الصوف أو القطن.
فَريصة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فَريصة :- جمع فرائصُ: لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع؛ وهما فريصتان :-ارتعدت فرائصه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا، - شكا فريصَته: تألَّم من عضلته الصَّدريّة. • الفرائص: (التشريح) العضلات الصَّدريَّة.
الفَرْصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَرْصَةُ : الداءُ الذي يُصيب فَقَار الظَّهر فيكون منه الحَدبُ، لغة في الفَرْسة. والجمع : أفرِصَةٌ. و الفَرْصَةُ واحِدَةُ الفَرصِ.
إِفتَرَص(المعجم الرائد)
إفترص - افتراصا 1-إفترصالفرصة : انتهزها، استفاد منها
فُرصة(المعجم الرائد)
فرصة - ج، أفرصة 1- فرصة : قطعة من الصوف أو القطن. 2- فرصة : داء يصيب فقار الظهر ويؤدي إلى الحدب.