"الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاءوفِصاحٍوفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ. تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ. وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ،وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ. وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً. وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم. وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه. وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه. وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه. وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ. يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَفَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة. والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم. وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق. وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم. والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر. ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ. ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ. الأَزهري:، قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ. والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه. وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب. وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك. وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق،ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم،وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ
ويروى: اللبن الصريح. قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر. وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاًوفَصِيحاً. وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره. والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم. وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم. وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان. وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ. وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ. ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه. وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ. وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه. "
فَصْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَصْحُوفَصاحَةُ: البيانُ، فَصُحَ، فهو فَصيحٌوفَصْحٌ من فُصَحاءَوفِصاحٍوفُصُحٍ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ، ـ اللَّفْظُ الفَصيحُ: ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ. ـ فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ: تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ، وفُهِمَ عنه، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ، كتَفَصَّحَ. ـ أفْصَحَ: تكَلَّمَ بالفصاحَةِ. ـ يومٌ فِصْحٌومُفْصِحٌ: بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ. ـ أفْصَحَ اللَّبَنُ: ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ، كفَصَّحَ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه، ـ أفْصَحَتِ الشَّاةُ: خَلَصَ لَبَنُها، ـ أفْصَحَ البَوْلُ: صفا، ـ أفْصَحَ النَّصارى: جاء فِصْحُهُمْ، أي: عِيدُهُمْ، ـ أفْصَحَ الصُّبْحُ: اسْتَبانَ، ـ أفْصَحَ الرَّجُلُ: بَيَّنَ، ـ أفْصَحَ الشيءُ: وضَحَ. ـ فَصَحَكَ الصُّبْحُ: بانَ لك، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ.
أفصحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أفصحَ / أفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه :- • أفصح الرَّجُلُ تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا. • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن. • أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم. • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره :-أفصح عن نواياه/ أفكاره، - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه، - كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده.
فصُحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فصُحَيَفصُح ، فَصاحةً ، فهو فَصيح :- • فصُح الرَّجلُ جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا :-حفِظ القرآن صغيرًا ففصُح لسانُه. • فصُح الأعجميُّ: تكلَّم بالعربيّة وفُهم عنه، جادت لغته فلم يلحن.
فصَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فصَّحَيفصِّح ، تفصيحًا ، فهو مُفصِّح ، والمفعول مُفصَّح :- • فصَّح الكلمةَ عدّها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم، عرّبها :-حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة، - فصَّح بعض الكلمات التي كان يعدّها البعضُ من قبيل العامِّيّ. • فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما.
تفاصحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفاصحَ في يتفاصح ، تفاصُحًا ، فهو مُتفاصِح ، والمفعول متفاصَحٌ فيه :- • تفاصح في كلامه تكلَّف الفصاحة :-تفاصح الخطيبُ، - شاعر مُتفاصِح.
تفصَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفصَّحَ / تفصَّحَ في يتفصَّح ، تفصُّحًا ، فهو مُتفصِّح ، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه :- • تفصَّح الرَّجلُ ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة :-تفصَّح الكاتب/ الخطيب. • تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة :-مُتفصِّح في كلامه.
فصح(المعجم الرائد)
فصح - يفصح ، فصاحة 1- فصح : كان فصيحا في كلامه. 2- فصح الأعجمي : تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا. 3- فصح اللبن : أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الإفصاح الانتقائي(المعجم مالية)
إفصاح شركة لمعلومات مهمّة إلى مجموعة منتقاة من الناس قبل الإفصاح عنها للجمهور عامّة ، وتعني بالانجليزية: selective disclosure
حدّ الإفصاح(المعجم مالية)
أكبر عدد من العقود المستقبلية التي يجوز للمستثمر الاحتفاظ بها بدون الإفصاح عنها إلى بورصة السلع ، وتعني بالانجليزية: reporting limit
الأفصحان(المعجم عربي عامة)
الشِّعْر والخُطَب.
الفصْح عند النّصارى(المعجم عربي عامة)
عيد ذكرى قيامة السَّيِّد المسيح من الموت في اعتقادهم.
الفصْح عند اليهود(المعجم عربي عامة)
عيد ذكرى خروجهم من مصر.
الفَصَاحَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَصَاحَةُ : البيانُ. و الفَصَاحَةُ سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف.
الفَصِيحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَصِيحُالفَصِيحُ يقال: رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه. وكلام فَصيح: سليم واضح يُدرِكُ السمعُ حُسنَه والعقلُ دِقّتَه. ولسانٌ فَصيح: طَلْق يُعين صاحبَه على إِجادة التعبير.
الفِصْحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفِصْحُ من الأيام: الصَّحو الذي لا غيم فيه ولا برد. و الفِصْحُ (عند اليهود) : عيدُ ذكرى خروجهم من مصر. و الفِصْحُ (عند المسيحيين) : عيدُ ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير أَصله بالعبريّة: ييسَحْ: مَرَّ وجَاوَزَ.
في مارس وإبريل يحتفل اليهود بعيد الفصح، والذي يمثل مهرجانا يحيي ذكرى الحرية وخروج بني إسرائيل من مصر .
عيد الفصح(المعجم مصطلحات فقهية)
يحتفل النصارى بعيد الفصح في مارس وإبريل
أَفْصَح(المعجم الرائد)
أفصح - إفصاحا 1- أفصح : عن الشيء : بينه وكشفه «أفصح عن رأيه». 2- أفصح : تكلم بالفصاحة. 3- أفصح : صار فصيحا. 4- أفصح بين ما يريد. 5- أفصح الصبح : ظهر ضوؤه. 6- أفصح الأمر : وضح. 7- أفصح النصارى أو اليهود : أتى فصحهم. 8- أفصح من الأمر : تخلص منه . 9- أفصح الفرس : صفا صهيله. 11- أفصح اللبن : ذهبت رغوته. 12- أفصح البول : صفا لونه. 13- أفصحت الشاة : أعطت لبنا صافيا.
فَصَح(المعجم الرائد)
فصح - يفصح ، فصحا 1-فصحه الصبح : غلبه ضوؤه
إفصاح(المعجم مالية)
الإفصاح عن الحقائق والتفاصيل عن حالة شركة معيّنة. هذا وتطلب البورصات وهيئات الأوراق المالية من كلّ شركة أن تفصح إلى جميع المستثمرين عن الحقائق المتعلقة بإصداراتها والتي تؤثّر على اسعار أسهمها ، وتعني بالانجليزية: disclosure
إفصاح تفاضلي(المعجم مالية)
الإفصاح عن معلومات متباينة ، وتعني بالانجليزية: differential disclosure