وصف و معنى و تعريف كلمة فلنت:


فلنت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح فلنت في معاجم اللغة العربية:



فلنت

جذر [فلن]

  1. لانَ: (فعل)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيْنٌ، ولَيِّن والجمع : أَلْيِنَاء ، والمفعول ملين له
    • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ
    • لانَت له الأمورُ: سهلت
  2. لاينَ: (فعل)
    • لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن
    • لاينَ الشَّخصَ : لان له ولاطفه، عامله برِقَّة
    • لاَيَنَهُ: داهَنَه
  3. اِستَلاَنَ: (فعل)
    • استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان
    • اسْتَلاَنَ العيشَ: رآه ليِّنًا، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا
  4. مُلايَن: (اسم)
    • مُلايَن : اسم المفعول من لاينَ


  5. مُلايِن: (اسم)
    • مُلايِن : فاعل من لاينَ
  6. إِلاَنة: (اسم)
    • مصدر أَلاَنَ
    • إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً
  7. إِلانة: (اسم)
    • إلانة : مصدر أَلاَنَ
  8. أَلاَنَ: (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  9. لينة: (اسم)
    • الجمع : لِينات و لِين
    • الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ
    • اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا
    • لينة: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة
  10. مُليِّنات: (اسم)


    • مُليِّنات : جمع مُلَيِّن
  11. تَليين: (اسم)
    • مصدر لَيَّنَ
    • تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً
    • تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ
  12. تليين: (اسم)
    • تليين : مصدر ليَّنَ
  13. ليِّنة: (اسم)
    • مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع
    • قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية
  14. مَليَنة: (اسم)
    • إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه
  15. ألاينُ: (اسم)
    • ألاينُ : جمع ألين
  16. لَينة: (اسم)


    • اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها
  17. لُيونة: (اسم)
    • مصدر لانَ/ لانَ لـ
    • لُيونة: نعومة، رَخاوة ليونة جلد
  18. مُلايَنة: (اسم)
    • مُلايَنة : مصدر لاينَ
  19. ليونة: (اسم)
    • ليونة : مصدر لانَ
  20. ملايينُ: (اسم)
    • ملايينُ : جمع مَليون
  21. فَليون: (اسم)
    • وَهُوَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ الْوَلَدُ الَّذِي يُقَدِّمُهُ الرَّجُلُ إِلَى الْمَعْمُودِيَّةِ
  22. مُسْتلان: (اسم)


    • مُسْتلان : اسم المفعول من اِستَلاَنَ
  23. سُتْلان: (اسم)
    • سُتْلان : جمع سَتَل
  24. لَيِّنُون: (اسم)
    • لَيِّنُون :جمع لَّيِّن
  25. اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ:
    • وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا.
,
  1. الوَافِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَافِلُ الوَافِلُ يقال: قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ.
  2. لانَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً، وتَلَيَّنَ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً,ج: لَيْنُونَ وألْيِناءُ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه.
      ـ لَّيانُ: رَخاءُ العَيْشِ.
      ـ اسْتَلانَهُ: رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً.
      ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانِبِ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ, ج: ألْيِناءُ.
      ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً: لانَ له.
      ـ لَّيْنَةُ: كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها،
      ـ لِّيْنَةُ: ماءٌ بطريقِ مكةَ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ.
      ـ أبو لِينَةَ: النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ.
      ـ لِّينُ: قرية بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين، وموضع ببلاد الغربِ.
      ـ مِلْيانَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ تَلَيَّنَ له: تَمَلَّقَ.
      ـ بابُ لَيُونٍ: قرية بمصرَ، أو مَحَلَّةٌ بها.
  3. استلانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان :-
      استلانَ العَيْشَ وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف.
  4. لاينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن :-
      لاينَ الشَّخصَ
      1 - لان له ولاطفه، عامله برِقَّة :-لاين الطبيبُ المريضَ.
      2 - داهنه :-لاين العاملُ المديرَ.
  5. التِّينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّينُ: معروف، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ، وأكْثَرُهَا غِذاءً، وأقَلُّها نَفْخاً، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ، مُلَيِّنٌ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ، وجَبَلٌ بالشامِ، ومَسْجِدٌ بها، وجبلٌ لغَطَفانَ، واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا،
      ـ التَينُ والتِينُ والتَيْناءُ والتَيْنى: بمعنى سَيْناء.
      ـ التِّينَةُ: الدُّبُرُ، وماءةٌ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ.
      ـ تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ: أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ.
      ـ التِّينانِ: جَبَلانِ لبني نَعامَةَ، والذِّئْبُ.
      ـ تِيناتُ: فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ.
  6. اللَّيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها.


  7. المَلْيَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.
  8. لاَيَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.
      و لاَيَنَهُ داهَنَه.
  9. ألانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :-
      ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.
  10. لانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-
      لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
      1 - سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]، - {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار:-
      لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف، - لانت عريكتُه: انقاد، أذعن، استسلم، - لان جانبُه: صار رقيقًا، حسن المعاملة.
      2 - رَفَه عيشُه ويسُر
      لان جِلْدُه: تنعّم.
      لانَ الحديدُ وغيرُه: كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ، - غصن ليِّن.
      لانَ لفلانٍ: عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ} .
      لانَت له الأمورُ: سهلت.
  11. أَلاَن (المعجم الرائد)
    • ألان - إلانة
      1- ألان الشيء : جعله لينا. 2- ألان : «ألان للقوم جناحه» : عاملهم باللطف واللين.
  12. لان (المعجم الرائد)
    • لان - يلين ، لينا وليانا ولينة
      1-كان أو صار لينا
  13. لاين (المعجم الرائد)
    • لاين - ملاينة وليانا
      1- لاينه : لان له ولاطفه. 2- لاينه : داهنه، خدعه.
  14. ألان المعدن وغيره (المعجم عربي عامة)
    • سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :- ° ألان للقوم جَناحه
  15. استلان العيْش (المعجم عربي عامة)
    • وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف.
  16. التّين (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.
  17. التّين الشّوكيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة، يحيط به غلاف شائك، يؤكل بعد تقشيره، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق.
  18. التّين الشّوكيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شجر ذو أوراق عريضة شائكة، من الفصيلة الشَّوكيّة، ثمره حلو، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره.
  19. لان الحديد وغيره (المعجم عربي عامة)
    • كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ- غصن ليِّن.
  20. لان الشّخْص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين- من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]- {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}
  21. لان لفلان (المعجم عربي عامة)
    • عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}.
  22. لانت له الأمور (المعجم عربي عامة)
    • سهلت.
  23. لاين الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لان له ولاطفه، عامله برِقَّة :-لاين الطبيبُ المريضَ.
  24. لينيني (المعجم عربي عامة)
    • شخص يتبع الفكر اللينيني.
      مصطلحات سياسية
  25. لينينية (المعجم عربي عامة)
    • الصيغة الحديثة للماركسية بلورها ڤلاديمير إلييتش لينين (1870_1924). تزعم لينين الانتفاضة التي أطاحت بالحكم الروسي في ثورة أكتوبر 1917 وطبق الفكر الماركسي على الأنماط الجديدة من الرأسمالية التي تطورت منذ أيام ماركس كتمركز رأس المال في تنظيمات أوسع من المنتجين. لقد اعتقد لينين أن البحث الحثيث عن المواد الخامة بدافع الربح أدى إلى سياسات إمبريالية نتجت عنها حروب لا تنتهي. فلم تكن الدولة سوى أداة تستعملها الطبقة الحاكمة ولذا وجب تحطيمها. ومن ابرز مميزات الفكر اللينيني إنشاء الحزب وهو فئة من الثوريين الملتزمين والمنضبطين يعملون في طليعة البروليتاريا. ولم يكن لينين يؤمن أن الرأسمالية ستنهار بفعل ضغط القوى الاقتصادية بل كان يرى أنها تستدعي وسيطا حافزا يتمثل في الحزب. ولقد برر لينين باستعمال مفهوم الحزب إجراءات متطرفة للاستيلاء على السلطة وتعزيزها فمهد لاستبدادية حولت الاتحاد السوفيتي إلى دكتاتورية جعلت كل السلطات والصلاحيات حكرا على الحزب الشيوعي (وبقي الحال على ذلك إلى غاية 1991). فما كان يصبو إليه الفكر الماركسي من اضمحلال تدريجي للدولة حدث عكسه تماما في الواقع إذ ازدادت قوة الدولة يوما بعد يوم.
      مصطلحات سياسية


معنى فلنت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
Advertisements
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: