وصف و معنى و تعريف كلمة فلنتخم:


فلنتخم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و تاء (ت) و خاء (خ) و ميم (م) .




معنى و شرح فلنتخم في معاجم اللغة العربية:



فلنتخم

جذر [تخم]



معنى فلنتخم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَخِمَ** - [و خ م]. (ف: ثلا. لازم).** تَخِمَ**،** يَتْخَمُ**، مص. تَخَمٌ. "تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ" : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.


معجم الغني
**تَخَمٌ** - [ت خ م]. (مص. تَخِمَ). "أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ" : أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّخمَ/ اتَّخمَ عن/ اتَّخمَ من يتَّخم، اتِّخامًا، فهو مُتَّخِم، والمفعول مُتَّخَم عنه • اتَّخمَ الشَّخْصُ: تخِم، أُصيب بتخمة. • اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I أتخَمَ يُتخم، إتخامًا، فهو مُتْخِم، والمفعول مُتْخَم • أتخمَه الطَّعامُ: 1- أصابه بالتُخََمَة (انظر: و خ م - أتخَمَ) "أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه- يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه". 2- أثقله، ملأه "أتخم مرماه بأربعة أهداف- أتخم نفسه بحبٍّ يائس". II أتخَمَ يُتخم، إتخامًا، فهو مُتْخِم، والمفعول مُتْخَم • أتخمَه الطَّعامُ: 1- أصابه بالتُّخَمَة (انظر: ت خ م - أتخَمَ) "أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه- يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه". 2- أثقله، ملأه "أتخم مرماه بأربعة أهداف: - أتخم نفسه بحبٍّ يائس".


المعجم الوسيط
الموضعُ الموضعَ: جاوره ولاصقه.التُّخُم: الحدُّ الفاصل بين أَرضين. و ـ المعالم يُهتدى بها في الطريق. ( ج ) تُخوم ويقال: فلان طَيِّبُ التُّخومِ: طيِّب الأَعْراق.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ تَخَماً: أصابته تُخَمَة.( تَخِمَ ) فلانٌ ـَ تَخَماً: تَخَم.( وَخَمَ ) فلانٌ فلاناً ـِ ( يَخِمُهُ ) وَخْماً: كان أشدَّ تُخَمَة منه.( وَخِمَ ) فلانٌ ـَ ( يَوْخَمُ ) وَخَماً: تَخِمَ، فهو وَخِم.( وَخُمَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْخُمُ ) وَخامة، ووُخُومة، ووُخُوماً: صار وَخْماً. وـ الطَّعام: ثَقُل فلم يُسْتَمْرأ. وـ المكان: كان غير موافق لأن يُسْكن. وـ الأمر: ثَقُل وصار رديئاً. فهو وَخْم، ووَخِيم. وهي وَخْمَة، ووَخيمة.( أتْخَمَ ) الطعامُ فلاناً: أوقعه في التُّخَمة.( أوْخَمَهُ ) الطَّعامُ: أتخمه.( وَاخَمَ ) فلان فلاناً: باراه وعارضه في التُّخَمة.( اتَّخَمَ ) فلان من الطَّعام، وعنه: ثقل عليه ولم يستمرئه.( تَوَخَّمَ ) فلان الطَّعام: لم يستمرئه ولا حَمِد مَغَبَّتَه.( اسْتَوْخَمَ ) الطَّعامَ: توخَّمه. وـ المكانَ: استثقله ولم يوافقه سكنه.( التُّخَمَةُ ): داء يصيب الإنسان من أكل الطعام الوخيم، أو من امتلاء المعدة. ( ج ) تُخَمات، وتُخَم.( المَتْخَمَةُ ): طعام مَتْخَمَة: يُتَّخم منه.( المَوْخَمَةُ ): أرض مَوْخَمَة: لا ينجع كلؤها، ولا تُوافِق ساكنها.( المُوخِمَةُ ): أرض مُوخِمَة: مَوْخَمَة.( الوَخَامُ ): أرض وَخام: مَوْخمة.( الوَخْمُ ): الثَّقيل من الرجال. ( ج ) وِخام، ووُخُوم، وأوخام.( الوَخَمُ ): تعفُّن الهواء المورِث للأمراض الوبائية. وـ الضَّرر.( الوَخِمُ ) من الرّجال: الوَخْم. ( ج ) أوخام.( الوَخْمَةُ ): أرض وخمة: موخمة.( الوَخِمَةُ ): أرض وَخِمَة: موخمة.( الوَخُومُ ): الوَخِم. ( ج ) وُخُم. وأرض وَخُوم: مَوْخَمة.( الوَخِيمُ ) من الرّجال: الوَخْم. ( ج ) وِخام، وأوخام، ووَخامَى. وطعام وخيم: غير موافق لآكله. ويقال: هذا الأمر وخيم العاقبة.( الوَخيمَةُ ): أرض وخيمة: مَوْخَمَة.


مختار الصحاح
ت خ م : التَخْمُ بالفتح منتهى كل قرية أو أرض وجمعه تُخُومٌ كفلس وفلوس وقال الفراء تخوم الأرض حدودها وقال أبو عمرو هي تَخُومُ الأرض والجمع تُخُمٌ مثل صبور وصبر و التُخَمَةُ أصلها الواو فتذكر في و خ م


الصحاح في اللغة
التَخْمُ: منتهى كلِّ قرية أو أرض. يقال: فلان على تخْمٍ من الأرض؛ والجمع تُخومٌ والتُخَمَةُ أصلها الواو، فتذكر ثَمَّةَ.
لسان العرب

التُّخومُ الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم مؤنثة قال أُحَيْحة بن الجُلاح ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ منتهى كل قَرْية أَو أَرض يقال فلان على تَخْم من الأَرْض والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس وقال الفراء تُخومها حُدودُها أَلا ترى أَنه قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه ؟ قال ابن السكيت سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض والجمع تُخُم وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد وقد قيل واحدها تَخْم وتُخْم شامية وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض أَبو عبيد التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ والمعنى من ذلك يقع في موضعين أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً فقيل أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة وقيل هو عامٌّ في جميع الأَرض وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق ويروى تَخُوم بفتح التاء على الإِفراد وجمعه تُخُم بضم التاء والخاء وقال أَبو حنيفة قال السُّلَميّ التَّخُومة بالفتح قال وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب الليث التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن قال ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها وقال أَبو الهيثم يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر وقال غيره وتُطاخِم بالطاء بهذا المعنى لغة قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود وقال الفراء هي التُّخومُ مضمومة وقال الكسائي هي التَّخوم العلامة وأَنشد يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم قال أَبو عبيد أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم بفتح التاء ويجعلونها واحدة وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم ويجعلونها جمعاً والواحد تَخْم قال ابن بري يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة قال ولم يعلم لها رابع والبصريون يقولون تُخوم بالضم والكوفيون يقولون تَخُوم بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم بالضم وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُها قال ويروى وطاب تَخُومها وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ بِرُؤْيَتِهم بَطْحاؤها وتُخُومُها ويروى وتَخُومها بالفتح أَيضاً وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراقِ قال العَيْرُ هنا البَصَر ويقال اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه وقال أَبو دُواد جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِيرِ قال شمر أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ فما أَحْ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ ( * قوله « جاعلاً سرك إلخ » هكذا في الأصل والذي في التكملة جاعل همك بالرفع ) قال التُّخومُ الحال الذي تريده وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى
الرائد
* تخم يتخم: تخما. البلد: جعل له «تخما»، أي جعل له حدودا.
الرائد
* تخم يتخم: تخما. (تخم®،® وخم) ثقل عليه الأكل.
الرائد
* تخم. مص. تخم، و ب
الرائد
* تخم. ج تخوم. 1-حد فاصل بين أرضين أو بلدين. 2-ما يهتدى به في الطريق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: