فلنتغطى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و تاء (ت) و غين (غ) و طاء (ط) و الألف المقصورة (ى) .
غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى :- • غطَّت وجهَها بالنِّقاب سترته، وارته، عكسه كشفته :-غطَّى عيوبَه، - غطَّى الثَّوبُ رجليه، - أرض مغطّاة بالأزهار، - غطّى الليلُ فلانًا: لَفَّه بظلامه. • غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر: أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام، استوعبها ولم يترك منها شيئًا :-غطَّى الباحث موضوع الرسالة. • غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها: (الاقتصاد) خصَّص لها من المال ما يلزمها :-غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض، - غطَّى نفقات الرِّحلة. • غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة: شمِلها وعمَّها. • غطَّى على أقرانه: حجبهم :-غطَّت بجمالها على سائر النِّساء.
غَطَّى(المعجم الرائد)
غطى - يغطي ، غطيا وغطيا 1- غطى الشباب : امتلأ. 2- غطى الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 3- غطى الماء : كثر. 4- غطى الشيء أو عليه : ستره وأخفاه. 5- غطت الشجرة : طالت أغصانها وانبسطت على الأرض.
غَطَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً: امْتَلأَ، ـ غَطَى الناقَةُ: ذَهَبَتْ في سَيْرِها، ـ غَطَى الليلُ: أظْلَمَ، ـ غَطَتِ الشجرةُ: طالَتْ أغْصانُها، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ، كأَغْطَتْ، ـ غَطَى الليلُ فُلاناً: ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ، كغَطَّاهُ، ـ غَطَى الشيءَ، وغَطَى عليه: سَتَرَهُ، وعَلاَهُ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ. ـ اغْتَطَى: تَغَطَّى.
مشروعاً لكي يتمكّن من بدء أو مواصفة عملياته ، وتعني بالانجليزية: back
غطي(المعجم لسان العرب)
"غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً: امْتَلأَ. يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً: غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً؛ قال رجل من قيس: يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً،وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَه؟
قال ابن سيده: وكذلك أَنشده أَبو عبيد؛ ابن بري:، قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو: وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده: ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً، إِذا ما مَشى، في لِينِه أَوَدُ اللحياني: غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه: أَلْبَسَه ظُلْمَته؛ عنه أَيضاً. وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ: طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة: ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ،يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها. المفضل: يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ. والنَّوامي: الأَغْصانُ، واحِدَتُها نامِيةٌ. وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه: سَتَره وعَلاه؛
قال: أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب: فإني لَمُجْتَلى. وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ؛ وقال حسان: رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيم؟
قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي: حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال: يا بَني قَيْلةَ، يا بَني قَيْلة، قال: فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه، قالوا: ما دَهاكَ؟، قال لهم: قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري، قالوا: هاتِه، فأَنشَدهم هذا البيت:رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ: ما غُطِّيَ به. وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ. ابن الأَثير: من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه. وقالوا: اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه. وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه. وماءٌ غاطٍ: كثيرٌ، وقد غَطى يَغْطِي؛ قال الشاعر: يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده: وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه. قال: وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة، والجمع الأَغْطِيَة، وقد تَغَطَّى. والغِطاءُ: ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه. والغِطايةُ: ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة. وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم،وقيل: ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه، وغَطا الماء. وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به: ارْتَفَع. وليلٌ غاطٍ: مظْلِمٌ؛ قال العجاج: حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ
ويقال: غَطا عليهم البَلاءُ. وأَغْطَى الكَرْمُ: جَرى الماءُ فيه وزادَ،وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء،"
غطَّاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه. و غطَّاهُ الليلُ فلانًا: ألبَسَه ظُلمتَه.