وصف و معنى و تعريف كلمة فلنتوقا:


فلنتوقا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلنتوقا في معاجم اللغة العربية:



فلنتوقا

جذر [توق]

  1. اِنتَتَقَ: (فعل)
    • انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ
    • انْتَتَقَ انجذَب
  2. ناتِق: (اسم)
    • ناتِق : فاعل من نَتَقَ
  3. مَنْتوق: (اسم)
    • مَنْتوق : اسم المفعول من نَتَقَ
  4. نِتاق: (اسم)
    • دارُهُ نِتاقَ داري: تجاهَها وحِيالَها


  5. نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا:
    • بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا.
  6. نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا:
    • حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به.
  7. اِنتاقَ : (فعل)
    • انْتَاقَ في أُموره: تَنَوَّقَ
    • انْتَاقَ الشيءَ: انتقَاهُ
  8. نَتَقَ : (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  9. نَتْق : (اسم)
    • نَتْق : مصدر نَتَقَ
  10. نُتوق : (اسم)


    • نُتوق : مصدر نَتَقَ
  11. نَتَائقُ : (اسم)
    • نَتَائقُ : جمع نَّتِيْقَةُ
  12. مِنتاق : (اسم)
    • المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة
  13. مُنتقٍ : (اسم)
    • مُنتقٍ : فاعل من إِنتَقَى
  14. مَنتَق : (اسم)
    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه
  15. مُنتَق : (اسم)
    • مُنْتَقٍ، الْمُنْتَقِيٌ
    • ج :ـون، ـات (فاعل من اِنْتَقَى)
  16. مُنتقي : (اسم)


    • مُنتقي : فاعل من إِنتَقَى
  17. أَنتَقَ : (فعل)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
    • أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
  18. أَتْأَقَ : (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  19. تَقَيَّنَ : (فعل)
    • تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ
    • تَقَيَّنَتِ العَروسُ : تَزَيَّنَتْ
    • تَقَيَّنَ النَّباتُ : حَسُنَ
  20. تاقَ : (فعل)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ
  21. تقيَّأَ : (فعل)
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ
    • تَقَيَّأَ المريضُ : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ، أَخْرَجَهُ
    • تقيَّأ : تكلّف القيءَ
  22. اِنتَقَى : (فعل)


    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى
    • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
    • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
    • انْتَقَى الشيءَ: اختاره
  23. تَقَنَّى : (فعل)
    • تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها
  24. تَيَقَّنَ : (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  25. تَئِقَ : (فعل)
    • تَئِقَ تَأَقًا
    • تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه: امتَلأ
    • تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا
    • تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء
    • تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع
    • وفي المثل: أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة
,
  1. النِّتَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّتَاقُ النِّتَاقُ يقال: دارُهُ نِتاقَ داري: تجاهَها وحِيالَها.
  2. إِنتَتَق (المعجم الرائد)


    • إنتتق - انتتاقا
      1- إنتتق الشيء : انتفض. 2- إنتتق الشيء : انجذب.
  3. المَنْتَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه.
  4. المِنْتَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة.
  5. انْتَتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ.
      و انْتَتَقَ انجذَب.
  6. نتقنا الجبل (المعجم قرآن)
    • رفعناه و قلعناه
      سورة :الاعراف، آية رقم :171


  7. إِنتاق (المعجم الرائد)
    • إنتاق - انتياقا
      1- إنتاق الشيء : إنتقاه، اختاره. 2- إنتاق في أموره : بالغ العناية بها
  8. نِتاق (المعجم الرائد)
    • نتاق
      1-حيال، إزاء : «بنى داره نتاق داري»، أي حيالها وإزاءها
  9. نتق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "
  10. نتَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
      • نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .
  11. نَتَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ.
      ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ.
      ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه.
      ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. ****
      ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ.
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.
  12. أَنتَق (المعجم الرائد)
    • أنتق - إنتاقا
      1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها
  13. نيق (المعجم لسان العرب)
    • "النِّيقُ: أَرفع موضع في الجبل، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق، وفي الصحاح: ونِيَاق؛ قال: ومنه قول الشاعر: شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ: حرف من حروف الجبل، وقيل: النِّيقُ الطويل من الجبال.
      والنّاق: شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ.
      والنّاقُ: الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس، وجمعها نُيُوق.
      وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق.
      الليث: النِّيقة من النُّيوق.
      تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة.
      "


معنى فلنتوقا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَوَقٍّ**،** التَّوَقِّي** \- [و ق ي]. (مص. تَوَقَّى). 1. "تَوَقِّي الشَّرِّ" : تَجَنُّبُهُ. 2. "تَوَقِّي الوثَائِقِ" : حِفْظُهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّقَ إلى يتتوَّق، تتوُّقًا، فهو مُتتوِّق، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه • تتوَّق إلى وطنه: تاق إليه؛ تشوّق إليه "تتوَّق إلى رؤية محبوبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْق [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوَقان [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
مختار الصحاح
ت و ق : تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضاتَوَّهَ في ت ي ه
الصحاح في اللغة
تاقَتْ نفسي إلى الشيء تَوْقاً وتَوَقاناً، أي اشْتاقَتْ. يقال: المرء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينلْ.
تاج العروس

تاق إليه يتوق توقاً وتؤوقاً كقعود وتياقة بالكسر وتوقاناً محركة واقتصر الجوهري على الأول والأخير : اشتاق ونزعت نفسه إليه وتاق القدح في الميسر إذا خرج عند الإجالة نقله ابن عباد قال : وتاق إلى الشيء إذا هم بفعله وخف إليه كما في المحيط وهو مجاز . وتاق أشفق عن ابن عباد وتاق الرجل بنفسه توقاناً محركة وتوقاً إذا جاد بها وقال أبو عمرو : التوق نفس النزع كالسوق . وكذلك الدموع إذا خرجت من الشؤون قيل قد تاقت وهو مجاز . وتاق القوس يتوقها توقاً إذا شد نزعها وأغرق السهم فيها كأتأقها عن ابن عباد . وقال ابن الأعرابي التوقة محركة الناقهون من المرض كأنه جمع تائق . والتوق بالضم العوج في العصا وغيرها عن أبي عمرو . والتيقان من الرجال كهيبان الرجل الشديد الوثب عن ابن عباد قال وأصله تيوقان فقلبت الواو في الياء . والمتوق كمعظم المتشهى عن ابن الأعرابي

ومما يستدرك عليه : تاقَتْ نَفْسُه الشَّيءَ كتاقَتْ إِليهِ قالَ رُؤْبةُ :

" فالحَمْدُ لله على ما وَفَّقَا

" مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأمُورَ التُّوَّقا وتَتَوَّقَ إِلى الشَّيء : تَشَوَّقَ . والتَّوّاقُ : الشَّوّاق والذي تَتُوقُ نَفْسُه إِلى كُلِّ دَناءَة يُقالُ في المَثَلِ : المرء تواق إلى ما لم ينل . نَقَله الجَوْهرِيُّ . والتَّوّاقُ : اسم رَجُل وبه فُسِّرَ قَوْلُ الراجز :

" جاءَ الشتاءُ وقَمِيصِي أَخْلاقْ

" شَراذِمٌ يَضْحَكُ مِنْهُ التَّواقْ يقال : هو ابنُه ويرْوَى : النَّوّاقُ بالنّون كما في الصِّحاح . ومَتاقَةُ التنُّورِ : حَجر في أَسْفَلِه كأَنه مَخْرَجُ النَّفَس للناّرِ وبالنُّونِ أَيْضاً نَقَلَهُ ابنُ عَباّدٍ . والمُتَوّق كمُعَظّم : الكَلام الباطِلُ كما في اللِّسانِ . قلتُ : أو هُو تَصْحِيفُ المُبَوَّقِ بالمُوَحَّدةِ . وفي حَدِيثِ عُبَيد اللهِ بنِ عُمَرَ رضي

الله عنهما : كانَتْ ناقَةُ رَسُولِ الله صَلىّ اللهُ عليه وسَلَّم مُتَوَّقَةً كذا رَواهُ بالتاءَ فقِيلَ له : ما المُتَوَّقَةُ . فقال : مِثْلُ قَوْلكَ فرَس تَئَق أَي : جَوادٌ قال الحربِي : وتَفْسيره أَعْجَب من تَصْحِيفِه وإِنمّا هي منَوَّقَةٌ بالنون وهِيَ التي قد رِيضَتْ وأدِّبَتْ . وِيُقال : تاقَ إِلى الغايَةِ : إِذا أَسْرَعَ وخف . وتُقْ إليَّ يا فُلانُ : أسْرِعْ وهو مَجازٌ

فصل الثاءِ المثلثة مع القاف

لسان العرب
التَّوْقُ تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً نزَعَت واشتاقت وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه قال رؤبة فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ المُتَشَهَّى وفي حديث عليّ ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ تفعَّل من التَّوْقِ وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ويروى تَنَوَّقُ بالنون من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به يقال تنوَّق وتأَنَّق وفي الحديث الآخر ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم والمُتَوَّقُ الكلام الباطل ونفْس توَّاقةٌ مُشْتاقةٌ وأَنشد الأَصمعي جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل التَّوّاق اسم ابنه ويروى النَّوَّاق بالنون ويقال في المثل المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل وقيل التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة ابن الأَعرابي التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ والتَّوْقُ نفْس النزْع والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها وتاقَ الرجلُ يتُوق جاد بنفْسه عند الموت وفي حديث عبيد الله بن عمر رضي الله عنهما كانت ناقةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مُتوّقةً كذا رواه بالتاء فقيل له ما المتوّقة ؟ فقال مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد قال الحربي وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه وإِنما هي مُنَوَّقة بالنون هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت
الرائد
* توق. إعوجاج في العصا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: