وصف و معنى و تعريف كلمة فلنجأش:


فلنجأش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و شين (ش) .




معنى و شرح فلنجأش في معاجم اللغة العربية:



فلنجأش

جذر [جأش]

  1. نَجَشَ: (فعل)
    • نَجَشَ نَجْشًا
    • نَجَشَ الشيءَ الخبئَ : استثارهُ واستخرجه
    • ونَجَشَ الحديثَ: أذاعه
    • ونَجَشَ الدّابّة: حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر
    • نَجَشَ فلانٌ في البيع ونحوه: زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه، وهي المزايدة، وقد كُرِهَتْ شرعًا
    • نَجَشَ النَّارَ: أوقدها
  2. نَجْش: (اسم)
    • نَجْش : مصدر نَجَشَ
  3. اِستَنجَشَ: (فعل)
    • اسْتَنْجَشَ الشيءَ: نَجَشَهُ
  4. نَجاش: (اسم)
    • النَّجَاشُ : سَير يجعلونه بين الجلدين ثم يخرزونه ليجمع بينهما


  5. نَجّاش: (اسم)
    • رجلٌَنَجَاشٌ: قديرٌ على استخراج بواطن الأشياء والأمور
  6. تَناجَشَ: (فعل)
    • تَنَاجَشَ القومُ في البيع ونحوه: تزايدوا في تقدير الأشياء إغراء وتمويهًا
  7. ناجِش: (اسم)
    • النَّاجِشُ : مَن يُثير الصَّيدَ ليمرُّ على الصائد
  8. نَجاشيّ: (اسم)
    • النَّجَاشِيُّ : لقبُ ملكِ الحبَشة
  9. مَنجوش: (اسم)
    • قَولٌ مَنْجوشٌ: مفتعل مكذوب
  10. مِنجَش: (اسم)


    • المِنْجَشُ : المنْجاشُ
  11. نَجَشَ الحديثَ:
    • أذاعه.
  12. نَجَشَ الدّابّة:
    • حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر.
  13. نَجَشَ الشيءَ الخبئَ:
    • استثارهُ واستخرجه.
  14. نَجَشَ النَّارَ:
    • أوقدها.
  15. نَجَشَ فلانٌ في البيع:
    • زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه، وهي المزايدة، وقد كُرِهَتْ شرعًا.
  16. مِنجاش : (اسم)


    • المِنْجَاشُ : العيَّابُ
    • المِنْجَاشُ:سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما
  17. نَجوش : (اسم)
    • النَّجُوشُ : المِنجاش
  18. الجشأ : (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء
  19. الجشأة : (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر
  20. أَجَشَّ : (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  21. أَجْشَاء : (اسم)
    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  22. جَشَآت : (اسم)


    • جَشَآت : جمع جَشُّ
  23. جَشِنَ : (فعل)
    • جَشِنَ جَشَناً فهو جَشِن
    • جَشِنَ : سمِن وغلُظ
    • ٌ
  24. جَشَّ : (فعل)
    • جشَّ جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
    • جَشَّ النَّاسُ : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً
    • جَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً
    • جَشَّ الْمَكَانَ : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ
    • جَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ
    • جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا
    • جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : اِسْتَخْرَجَهُ
    • جَشَّ الصوتُ:اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ
  25. جاشَ : (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا
,
  1. نجش
    • "نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً: أَذاعَه.
      ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً: استثاره واستخرجه.
      والنَّجاشِيّ: المستخرجُ للشيء؛ عن أَبي عبيد، وقال الأَخفش: هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد.
      والناجِشُ: الذي يَحُوش الصيد.
      وفي حديث ابن المسيّب: لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها.
      التهذيب: النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه.
      شمر: أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء.
      والنَّجْشُ: اسْتِثارةُ الشيء؛ قال رؤبة: والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي: مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب.
      ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا.
      ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ، مُثِيرٌ للصيد.
      والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ: الوَقَّاعُ في الناس.
      والنَّجْشُ والتَّناجُشُ: الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه، وقد كُرِه،نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً.
      وفي الحديث: نَهى رسولُ اللَّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن النَّجْش في البيع وقال: لا تَناجَشُوا، هو تَفاعُل من النَّجْش؛ قال أَبو عبيد: هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى: الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ.
      أَبو سعيد: في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت.
      ابن شميل: النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه؛ رواه ابن أَبي الخطاب.
      الجوهري: النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان.
      والنَّجْشُ: السَّوق الشديد.
      ورجل نَجَّاشٌ: سوّاق؛

      قال: فما لها، اللَّيلةَ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ

      ويروى: ‏والسائق النجاش.
      قال أَبو عمرو: النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير.
      والنَّجَاشةُ: سرعةُ المشي، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً.
      قال أَبو عبيد: لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي.
      ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: إِن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ، قال فانْتَجَشْتُ منه؛ قال ابن الأَثير: قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت، بالخاء المعجمة والسين المهملة، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء.
      يقال: خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس.
      ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً: جَمَعها بعد تَفْرقة.
      والمِنْجاش: الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد.
      والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ: كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها:، قال ابن قتيبة: هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة.
      الجوهري: النَّجَاشيّ،بالفتح، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع؛ قال ابن الأَثير: والياء مشددة، قال: وقيل الصواب تخفيفها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجْشُ

    • ـ نَجْشُ: أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ، فَيَقَعَ فيها، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ، وإثارَةُ الصَّيْدِ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ، والجمعُ، والاستِخْراجُ، والانْقِيَادُ، والإِسْرَاعُ، كالنِّجاشَةِ.
      ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ: أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ.
      ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ: راجِزٌ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ.
      ـ المَنْجَشَانِيَّةُ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ: بلد قربَ البَصْرَةِ، وذُكِرَ في م ج ش.
      ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ: معروف.
      ـ مِنْجَشٌ: الوَقَّاعُ في الناسِ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما، كالنِّجاشِ.
      ـ أنْجَشَةُ: مَوْلًى للنَبي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ: الصائد.
      ـ تَناجُشُ: التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نجش
    • نجش - ينجش ، نجشا
      1- نجش الحديث : أذاعه، نشره. 2- نجش الصيد أو كل مستور : نفره من مكان إلى مكان. 3- نجش الشيء : استخ : 4- نجش الشيء : بحث عنه . 5- نجش الشيء : جمعه بعد تفرقه «نجش الماشية». 6- نجش النار : أوقدها. 7- نجش في البيع : زاد في السلعة ليسمع بذلك فيزاد فيها.

    المعجم: الرائد

  4. نَجَشَ
    • نَجَشَ الشيءَ الخبئَ نَجَشَ ُ نَجْشًا: استثارهُ واستخرجه.
      يقال: نَجَشَ الصيدَ.
      ونَجَشَ الحديثَ: أذاعه.
      ونَجَشَ الدّابّة: حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر.
      و نَجَشَ فلانٌ في البيع ونحوه: زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه، وهي المزايدة، وقد كُرِهَتْ شرعًا.
      و نَجَشَ النَّارَ: أوقدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِستَنجَش
    • إستنجش - استنجاشا
      1- إستنجش الشيء : استخرجه. 2- إستنجش الصيد : استثاره، نفره.


    المعجم: الرائد

  6. نَجَش
    • نجش - ينجش ، نجشا ونجاشة
      1-أسرع

    المعجم: الرائد

  7. المَنْجُوشُ
    • المَنْجُوشُ المَنْجُوشُ يقال: قَولٌ مَنْجوشٌ: مفتعل مكذوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النَّجَّاشُ
    • النَّجَّاشُ النَّجَّاشُ رجلٌ َنَجَاشٌ: قديرٌ على استخراج بواطن الأشياء والأمور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مِنجَش
    • منجش
      1- منجش : «رجل منجش» : يثير الصيد وينفره. 2- منجش : كشاف عن عيوب الناس.

    المعجم: الرائد

  10. نجش
    • ن ج ش: النَّجْشُ أن تزيد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك وبابه نصر وفي الحديث {لا تَنَاجَشُوا} و النَّجَاشِيُّ بالفتح ملك الحبشة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. المِنْجَشُ
    • المِنْجَشُ : المنْجاشُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَناجَش
    • تناجش - تناجشا
      1-تناجش القوم في البيع : تزايدوا في تقديره

    المعجم: الرائد

  13. مَنجوش
    • منجوش
      1-منجوش : «قول منجوش» : مفتعل مكذوب.

    المعجم: الرائد

  14. نَجاشيّ
    • نجاشي
      1- نجاشي : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد. 2- نجاشي : لقب كل ملك من ملوك «الحبشة».

    المعجم: الرائد

  15. ناجِش
    • ناجش
      1- ناجش : صائد. 2- ناجش : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد.

    المعجم: الرائد

  16. المِنْجَاشُ
    • المِنْجَاشُ : العيَّابُ.
      و المِنْجَاشُ سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّاجِشُ
    • النَّاجِشُ : مَن يُثير الصَّيدَ ليمرُّ على الصائد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النَّجَاشُ
    • النَّجَاشُ : سَير يجعلونه بين الجلدين ثم يخرزونه ليجمع بينهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النَّجَاشِيُّ
    • النَّجَاشِيُّ : لقبُ ملكِ الحبَشة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّجُوشُ
    • النَّجُوشُ : المِنجاش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نجش
    • نجش نجشا، ولغة; نجش عن الشيء بحث عنه أو استخرجه أو جمعه وغير ذلك من المعاني. واصطلاحا; هو أن يزيد الشخص في ثمن السلعة لا يريد شراءها ليسمعه غيره فيزيد في الثمن، وهو بهذا المعنى حرام.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. نجش
    • نجش
      1- مصدر نجش. 2- هو أن يزيد المرء في السلعة فيسمع بذلك فيزاد فيها.

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَنْجَشَ
    • اسْتَنْجَشَ الشيءَ: نَجَشَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَاجَشَ
    • تَنَاجَشَ القومُ في البيع ونحوه: تزايدوا في تقدير الأشياء إغراء وتمويهًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَجّاش
    • نجاش
      1-سير يجعل بين الجلدين ثم يخرز بينهما

    المعجم: الرائد



معنى فلنجأش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَأَشَ** - [ج أ ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَأَشْتُ**،** أَجْأَشُ**، مص. جَأْشٌ. 1. "جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً" : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ. 2. "جَأَشَ إِلَيْهِ" : أَقْبَلَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**جَأْشٌ** - [ج أ ش]. (مص. جَأْشٌ). 1. "تَحَرَّكَ جَأْشُهُ" : القَلْبُ، النَّفْسُ. 2. "عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الكَوَارِثِ الَّتِي تَعَرَّضَ لَهَا ظَلَّ رَابِطَ الجَأْشِ" : قَوِيّاً، شُجَاعاً، ثَابِتاً، هَادِئاً. "رَبَاطَةُ الجَأْشِ".
المعجم الوسيط
نفْسُه ـَ جَأْشاً: ارتفعت من حُزن أو فزع. وـ إليه: أقبل.الجَأْش: النفْس أو القلب. ويقال: هو رابط الجأش: ثابت عند الشدائد.الجُؤْشُوش: الصَّدر. وـ الرجل الغليظ. وـ من الليل والناس: القِطْعة.
الصحاح في اللغة
الجأْشُ: جَأْشُ القلب، وهو رواعُهُ إذا اضطربَ عند الفزع. يقال: فلانٌ رابط الجَأْشِ، أي يَرْبِطُ نفسه عن الفرار، لشجاعته. والجُؤْشوشُ: الصدرُ.
تاج العروس

الجَأْشُ : رُوَاعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَب عِنْدَ الفَزَعِ كما في الصّحَاح وهو قَوْلُ اللَّيْثِ قالَ : يُقَالُ : إنَّهُ لَوَاهِي الجَأْشِ فإذا ثَبَتَ قِيلَ : إنَّه لَرابِطُ الجَأْشِ . والجَأْشُ : نَفْسُ الإنْسَانِ عن ابنِ دُرَيْدٍ قِيلَ : ومِنْهُ رَابِطُ الجَأْشِ أَيْ يَرْبطُ نَفْسَه عن الفِرَارِ ؛ لِشَجَاعَتِهِ وفي العَيْنِ : لِشَنَاعتِه . وقيلَ : الجَأْشُ : قلَبْ ُالإنْسَانِ وقِيلَ : رِبَاطُه وقِيلَ شِدَّتُه عند الشَّيْءِ يَسْمَعُه لا يَدْرِي ما هُوَ وقد لا يُهَمزُ . قال ابنُ السِّكِّيت : ربَطْتُ لِذلك الأَمْرِ جَأْشاً : لا غَيْر . ج جُؤُوشٌ . وجَأْشٌ : ع قالَ السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَة :

أَمُعْتَقِلِي رَيْبُ المَنُونِ ولَمْ أَرُعْ ... عَصَافِيرَ وَادٍ بينَ جَأْشٍ ومَأْرِبِ وجَأَشَ إلَيْه كمَنَع : أَقْبَلَ كَذَا في نَوَادِرِ الأَعْرَاب . وجَأَشَتْ نَفْسُه : ارْتَفَعَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ قالَه الأَصْمَعِيُّ وهُوَ لُغَةٌ في جَاشَتْ تَجِيشُ كما سَيَأْتِي . والجُؤْشُوشُ بالضَّمِّ : الصَّدْرُ كما في الصّحاح وزادَ الزّمخْشَرِيّ : كالجَأْش أَو حَيْزُومُهُ عن ابن عبّادٍ . والجُؤشُوشُ أَيْضاً : الرّجُلُ الغَلِيظُ أَيْضاً عن ابنِ عَبّادٍ . والجُؤْشُوشُ مِنَ اللَّيْلِ والنّاسِ : قِطْعَةٌ مِنْهُمَا يُقَال : مَضَى مِنَ اللّيْلِ جُؤْشُوشٌ أَيْ صَدْرٌ أَوْ قِطْعَةٌ مِنْه قاله اللِّحْيَانيّ وقِيلَ : جُؤْشُوشُ اللَّيْل : ما بَيْنَ أَوَّلِه إلى ثُلُثِه وقِيلَ : هُوَ ساعةٌ منه وعَلَى الأَوَّلِ يَكُونُ من المَجَازِ

لسان العرب
الجَأْش النفْس وقيل القَلْب وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب والجَأْش جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه الليث جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع يقال إَنه لَواهِي الجَأْشِ فإِذا ثبت قيل إِنه لرابِطُ الجَأْشِ ورجل رابِطُ الجأْشِ يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته وقيل يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه وقال مجاهد في قوله تعالى با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً قال الأَزهري معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ ابن السكيت ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير ابن الأَعرابي يقال للنفْس الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة والجُؤْشُوش الصدْر ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر وقيل قطعة منه وجأْش موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب ؟
الرائد
* جأش يجأش: جأشا. 1-إليه: أقبل إليه. 2-ت نفسه: ارتفعت واضطربت من حزن أو خوف.
الرائد
* جأش. ج جؤوش. 1-مص. جأش. 2-النفس. 3-القلب. 4-الصدر. 5-«هو رابط الجأش»: أي شجاع ثابت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: