وصف و معنى و تعريف كلمة فلنجبلكما:


فلنجبلكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و جيم (ج) و باء (ب) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلنجبلكما في معاجم اللغة العربية:



فلنجبلكما

جذر [جبل]



معنى فلنجبلكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَلَ** \- [ج ب ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف ).** جَبَلْتُ**،** أَجْبُلُ**،** اُجْبُلْ**، مص. جَبْلٌ. 1. "هُوَ اللَّهُ الَّذِي جَبَلَ خَلْقَهُ" : خَلَقَهُمْ وَفَطَرَهُمْ. 2. "جَبَلَهُ اللَّهُ عَلَى الكَرَمِ" : فَطَرَهُ وَطَبَعَهُ عَلَيْهِ. 3. "جَبَلَ البَنَّاءُ التُّرَابَ" : صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَخَلَطَهُ لِيَصِيرَ طِيناً. 4. "جَبَلَ الحَبْلَ" : شَدَّهُ.


معجم الغني
**جُبِلَ** \- [ج ب ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). " جُبِلَ عَلَى اللَّهْوِ" : اِعْتَادَهُ، فُطِرَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**جَبَلٌ** \- ج:** جِبَالٌ**،** أَجْبَالٌ**. 1. "صَعِدَ إِلَى قِمَّةِ الجَبَلِ" : مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ حِجَارَةً وَصُخُوراً. "جِبَالُ الأَطْلَسِ". 2. "اِنْفَجَرَ جَبَلُ النَّارِ" : البُرْكَانُ.

3. "جَبَلُ الجَلِيدِ" : كُتَلُ الجَلِيدِ وَهِيَ تَطْفُو عَلَى الْمَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبَّالَة [مفرد]: آلة تخلط الأجزاء بعضها ببعض وتطلق على تلك المستعملة في أعمال البناء لخلط الماء والتراب والحصى والرمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I جِبْلة [مفرد]: 1- أرض صُلبة لا تقوى عليها المعاول "نقَّبت شركةُ البترول في أرض جِبْلة". 2- (شر) بروتوبلازم؛ مادّة شبه زلاليَّة، معقَّدة التَّركيب الكيماويّ، وتُعَدّ الأساس الطبيعيّ للحيوان والنَّبات. II جِبِلَّة1 [مفرد]: خِلْقَة، طبيعة "أخي كريمٌ جِبِلَّةً- إنه أشدهم بنية وأقواهم جِبِلَّة". III جِبِلَّة2 [جمع]: أُمَّة، جماعة من النَّاس "{وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِين}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبَليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَبَل: ذو جبال عِدَّة "يعيش الأكراد في المناطق الجبليّة من العراق". 2- ساكن الجبل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جِبْليَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من جِبْلة: (سف) اتّجاه يسلّم بفطريّة الطّبائع والصِّفات| حَرَكة جِبْليَّة: حركة تحدث بقوّة الجِبْلَة الذَّاتية، من حيث قدرتها على الانقباض والانبساط.
المعجم الوسيط
الله الخَلْقَ ـُ جَبْلاً: خلقهم. ويقال: جَبَلَه على كذا: طَبَعَه. وفي الأثر: ( جُبِلَت القلوب على حبِّ من أحسن إليها ). وـ الشيءَ: شدَّه وأوثقه. وـ فلاناً على الشيء والأمر: جبره.جَبِلَ: ـَ جَبَلاً: غلُظ وضخم. فهو جَبِل، وجَبْل.أجْبَلَ: صار إلى الجبَل. وـ صادف جبلاً. وـ حفر فبلغ الجَبْلَة. ويقال: أجبل الشاعر: صعب عليه القول. وفي حديث عِكرمة: ( إن خالداً الحذَّاء كان يسأله، فسكت خالد، فقال له عكرمة: مالك أجْبَلت ). وـ فلانٌ: أخفق. وـ بَخِل وامتنع عن العطاء. وـ نَفِد ماله. وـ فلاناً: وجده بخيلاً. وـ فلاناً على الشيء، والأمر: جبَلَه.جابَلَ: نزل الجبل.جبَّله: قطَّعه.تَجَبَّلَ: دخل في الجبل. وـ فلانٌ مالَ فلان: أخذه كُلَّه.الجَبْل: الأُمَّة. وـ الجماعة من الناس. وـ الساحة. ( ج ) أجْبُل، وجُبُول.الجِبْل: الأُمَّة. وـ الجماعة من الناس. وـ الكثير.الجُبْل: الجِبْل. وـ الشجر اليابس.الجَبَل: ما علا من سطح الأرض واستطال وجاوز التلَّ ارتفاعاً. ( ج ) أجْبُل، وجِبال، وأجْبَال. ويقال: فلان جَبَل: ثابت لا يتزحزح. وـ سيِّد القوم. وـ العالم.وابنة الجَبل: الحيَّة. وـ الدَّاهية. وـ الصَّدَى، والعرب تقول: ( ما أنت إلا كابنة الجبل، مهما يُقَل تَقُل ). يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم: يضرب للرجل الإمَّعة المتابع الذي لا رأيَ له.الجَبْلَة: الأرض الصُّلبة لا تؤثر فيها المعاول. وـ القوَّة. وـ الطبيعة. وـ العَيْب والوجه أو بشرته.الجِبْلَة: الجَبْلَة. وـ الأُمَّة. وـ الجماعة من الناس. وـ ( في علم الأحياء ): مادة شبه زلالية. معقَّدة التركيب الكيمياويّ، وتُعَدُّ الأساس الطبيعي للحيوان والنبات. ( مج ).الجُبْلَة: الخِلْقَة والطبيعة. وـ الأُمَّة. وـ الجماعة من الناسالجِبِلُّ: الأُمَّة. وـ الجماعة من الناس. وفي التنزيل العزيز: ( ولقد أضَلَّ منكم جِبِلاًّ كثيراً ).الجُبُلُّ: الجِبِلُّ.الجِبِلَّة: الخِلقة. وـ الأُمَّة. وفي التنزيل العزيز: ( واتَّقوا الَّذي خلقكم والجبِلَّة الأوَّلين ).الجِبْليَّة: الحركة الجِبْلِيَّة: هي الحركة التي تحدث بقوة الجِبْلَة الذاتية. من حيث قدرتُها على الانقباض والانبساط. ( مج ).الجَبِيلُ: الجماعة من الناس، ورجل جَبِيل الوجه: قبيحه. ( ج ) جُبُل.الجَبِيلَة: القبيلة. وـ الطبيعة.المِجْبالُ: امرأة مِجْبَال: غليظة الخَلْقِ. ( ج ) مجابيل.


مختار الصحاح
ج ب ل : الجَبَلُ واحد الجبال و جَبَلَهُ الله أي خلقه و أجْبَلَ القوم صاروا إلى الجبال و الجِبْلَةُ بوزن القبلة الخلقة ويقال مال جبل وحي جبل بوزن شبل أي كثير و الجَبْلُ الجماعة من الناس وفيه لغات قرئ بها قوله تعالى { ولقد أضل منكم جبلا كثيرا } قرئ جبلا بوزن قفل وجبلا بوزن عدل وجِبِلا بكسرتين مشدد اللام ومخففها و الجِبِلَّةُ الخلقة ومنه قوله تعالى { والجبلة الأولين } وقرأها الحسن بضم الجيم والجمع الجِبِلاَّتُ
الصحاح في اللغة
الجَبَلُ: واحد الجِبال. وجَبَلَهُ الله، أي خلَقه. وأَجْبَلَ القومُ، إذا حفَروا فبلغوا المكانَ

الصُلْبَ. وأَجْبَلَ القومُ أيضاً، أي صاروا إلى الجبل، والجِبْلَةُ بالكسر: الخِلْقَةُ. يقال للرجل إذا كان غليظاً: إنّه لذو جِبْلَةٍ. قال قيس بن الخطيم:   بين شُكولِ النساءِ خِلْقَتُهـا   قَصْدٌ فلا جِبْلَةٌ ولا قَضَفُ والشُكولُ: الضُروبُ. ويقال أيضاً: مالٌ جِبْلٌ، أي كثيرٌ. ويقال أيضاً: حيٌّ جِبْلٌ، أي كثيرٌ. ومنه قول أبي ذؤيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِـهـا   جِهاراً يَيَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَس الجِبْلِ يقول: الناسُ كلهم مُتْعَةٌ للموت، يستمتع بهم. وامرأٌ مِجْبَالٌ، أي غليظةُ الخَلْقِ. وشيءٌ جَبِلٌ بكسر الباء، أي غليظٌ جافّ. والجُبْلَةُ بالضم: السَنامُ. والجُبْلُ: الجماعةٌ من الناس، وفيه لغات قرئ بها قوله تعالى: "ولقد أَضَلَّ منكُمْ جُبْلاً كثيراً" عن أبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ بالكسر والتشديد عن أهل المدينة، وجُبُلاًّ بالضم والتشديد عن الحسن وابن أبي إسحق. والجِبِلَّةُ: الخِلْقَةُ؛ ومنه قوله تعالى: "والجِبِلَّةُ الأَوَّلينَ. وقرأها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّتُ.
تاج العروس

الجَبَلُ مُحرَّكةً : كلُّ وَتِدٍ للأرضِ عَظُم وطالَ فإن انْفَرد فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ج : أَجْبُلٌ كأَفْلُسٍ وجِبالٌ بالكسر وأَجْبالٌ والثّاني في القُرآن كثيرٌ كقوله تعالى : " أَلَم نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً . وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً " " وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً " " وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا " . وشاهِد الأخير قولُ الشاعِر :

" يا رُبًّ ماءٍ لك بالأَجْبالِ

" أَجْبَالِ سَلْمَى الشُّمَّخ الطِّوالِ اعتُبِرَ مَعانِيه فاستُعِير واشتُقَّ منه بحَسَبِه فقِيل : الجَبَلُ : سَيدُ القَومِ وعالِمُهُم عن الفَراء . والجَبَلانِ لطَيِّئٍ : هما سَلْمَى وأَجَأٌ قال البُرجُ بنُ مُسهِرٍ الطّائيُّ :

فإنْ نَرجِعْ إلىَ الجَبَلَيْنِ يَوْماً ... نُصالِحْ قَوْمَنا حتَّى المَماتِ وجَبَلُ بنُ جَوَّالٍ : صَحابِيٌّ رضي اللّه تعالى عنه . وبلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بينَ أَذْرَبِيجانَ وعِراقِ العَرَبِ وخُوزِسْتانَ وفارِسَ وبلادِ الدَّيْلَمِ نُسِب إليها الحَسَنُ بنُ علي الجَبَلِيُّ عن أبي خَلِيفَةَ الجُمَحِي . وأَجْبَلُوا : صارُوا إلى الجَبَلِ عن ابنِ السِّكِّيت . وتَجَبَّلُوا : دَخَلُوا فِيه وفي العُباب : تَجَبَّل القَومُ الجِبالَ : أي دَخَلُوها . مِن المَجاز : أَجْبَلهَ : وجَدَهُ جَبَلاً : أي بَخِيلاً رُوعِيَ فيه مَعْنَى الثَّباتِ والجُمُود . كذا : أَجْبَلَ الشاعِرُ : إذا أُفْحِمَ صَعُبَ عليه القَولُ فصار لا يُبدِي ولا يُعِيد . أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغ المَكانَ الصُّلْبَ في حَفْرِه وهو مَجازٌ . وابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ لِمُلازَمَتِها له يُعَبَّر بها عنِ الدَّاهِيَة أيضاً . والقَوْسُ المُتَّخَذَةُ مِن النَّبع لكَونِه مِن أشجار الجَبَلِ . والمَجْبُولُ : الرجُلُ العَظِيمُ الخِلْقَةِ كأنه جَبَلٌ . والجَبلُ بالفتح : السَّاحَةُ وبالكسر : الكَثِير يُقال : مالٌ جِبلٌ : أي كثيرٌ وأنشد أبو عمرو :

" وحاجبٍ كَردَسَهُ في الحَبلِ

" مِنّا غُلامٌ كان غَيرَ وَغْلِ

" حتَّى افْتَدَى مِنه بمالٍ جِبلِ ويقال أيضاً : حَيٌّ جِبلٌ : أي كثيرٌ ومنه قول أبي ذُؤَيْب :

مَنايا يقَرِّبْنَ الحُتُوفَ لأَهْلِها ... جِهاراً ويَستمتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبلِ

يقول : النّاسُ كُلُّهم مُتْعَةٌ للمَوْت يَستَمْتِعُ بهم ويُضَمُّ . الجُبلُ بالضَّمّ : الشَّجَرُ اليابِسُ . أيضاً الجَماعَة العَظيمةُ مِنَّا تُصُوِّرَ فيه مَعْنى العِظَم قال الله تعالى : " وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُم جُبْلاً كَثِيراً " أي جماعةً تشبيهاً بالجَبَل في العِظَم وبه قرأ ابنُ عامرٍ وأبو عمرو كما في العُباب وقال ابنُ جِنِّي : هي قِراءة الأَشْهَب العقيلي . كالجُبُلِ كعُنُقٍ مِثالُ يُسْرٍ ويُسُرٍ وبه قرأ يعقوبُ غير رَوْحٍ وزَيْدٍ وابنُ كَثِير وحَمزةُ والكِسائي وخَلَفٌ . الجِبلُ مِثْلُ عِدْلٍ وبه قرأ اليَمانيُّ . الجُبُل مِثالُ عُتُل وبه قرأ رَوْحٌ وزَيدٌ كما في العُباب وقال ابنُ جِنِّي في الشَّواذِّ : هي قِراءةُ الحَسن وعبدِ الله بن عُبَيد بن عُمَير وابن أبي إسحاق والزُّهْرِيّ والأَعْرَج وحَفْص بن حُمَيد . الجِبِلُّ مِثالُ طِمِرٍّ وبه قرأ أبو جَعْفَر ونافِعٌ وعاصِمٌ وسَهْلٌ . الجِبِلَّةُ مِثالُ طِمِرَّةٍ : الجَماعَةُ مِن الناس . كذا الجَبِيلُ مِثالُ أَمِيرٍ بمَعْنى الجَماعة . والجَبِلُ ككَتِفٍ : السَّهْمُ الجافِي البَريِ أو كُلُّ غَليظٍ جافٍ فهو جَبِلٌ كما في العُباب رُوعِيَ فيه معنَى الضَّخامَة والغِلَظ . قال ابنُ عَبّاد : الجَبِلُ : الأَنِيثُ مِن النِّصال وهو الذي ليس بحَدِيدٍ ولا يَنفُذُ في الشيء وفاسٌ جَبِلَةٌ كذلك . مِن المَجاز : أَجْبَلُوا : إذا جَبَلَ حَدِيدُهُم ولم يَنْفُذ . والجَبلَةُ بالفتح ويُكْسَر : الوَجْهُ أو بَشَرَتُه أو ما استَقْبَلَك منه ويَروُون قولَ الأعْشَى :

وطالَ السَّنامُ علَى جِبلَةٍ ... كخَلْقاءَ مِن هَضَباتِ الحَضَنْ هكذا بالكَسر قال الصاغاني : وفي شِعْرِه علَى جَبلَةٍ بالفتح : أي غَلِيظَةٍ . الجَبلَةُ بالفتح : المرأةُ الغَلِيظَةُ العَظِيمةُ الخَلْقِ وهو مَجازٌ قال قَيسُ بنُ الخَطِيم :

بَيْنَ شُكُولِ النِّساءِ خِلْقَتُها ... قَصْدٌ فَلا جَبلَةٌ ولا قَضَفُالجَبلَةُ : العَيبُ . أيضاً : القوَّةُ . أيضاً : صَلابَةُ الأَرضِ عن اللَّيث . الجِبلَةُ بالكسر وبالضّم وكطِمِرَّةٍ : الأُمَّةُ والجَماعةُ مِن الناس والأخيرةُ تقدَّم ذِكرُها فهو تَكرارٌ . الجُبُلَّةُ كحُزُقَّةٍ وطِمَرَّةٍ : الكَثْرةُ مِن كُلِّ شيء . والجِبلَةُ بالكسر وكحُزُقَّةٍ : الأَصْلُ مِن كُلِّ مَخلُوقٍ وتُوسُهُ الذي طُبع عليه . مِن المَجاز : ثَوبٌ جَيدُ الجِبلَةِ بالكسر : أي جَيِّدُ الغَزْلِ والنَّسج . والجُبلَةُ مُثَلَّثةً ومُحرَّكةً وكطِمِرَّةٍ : الخِلْقَةُ والطَّبيعةُ قال اللَّهُ تعالى : " وَاتَّقُوا الذي خَلَقَكُم وَالْجِبلّةَ الأَوَّلِينَ " أي المَجْبُولِين على أحوالهم التي بُنُوا عليها وسُبُلِهم التي قُيِّضُوا لِسُلُوكها المُشارِ إليها بقوله : " قُلْ كُل يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ " فالضَّمّ قرأ به الحسن وأبو حُصَين ويحيى عن أبي بكر عن عاصم وابنُ زاذان عن الكِسائي وابنُ أبي عَبلَةَ . والفَتحُ قرأ به السُّلَميُّ . قال شيخُنا : حاصِلُ ما ذكره المصنِّفُ خَمْسُ لُغات أربعةٌ منها مشهورة ذَكرها أئمَّةُ اللّغة في كُتبهم وأمّا التَّحريك فليس بمشهورٍ ولا معروف وزادوا عليه لغتين يأتي ذكرُهما في المُستدرَكات . الجُبلَةُ بالضّمِّ : السَّنامُ ويُفْتَح روعِيَ فيه مَعنى الضِّخَمِ . مِن المَجاز : الجِبالُ ككِتابٍ : الجَسَدُ والبَدَنُ تَشبيهاً له بالجَبَل في العِظَم وقال ابنُ عَبّاد : يُقال : أحْسنَ اللَّهُ جبالَه : يَعْني جَسدَه . وجَبَلَهُم اللَّهُ تعالَى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ ن حَدَّى نَصَر وضَرَب : خَلَقهُم ومنه الحديث : " جُبِلَت القُلُوبُ علَى حُبِّ مَن أحْسنَ إليها وبُغْضِ مَن أساءَ إليها " . جَبَله اللَّهُ تعالى علَى الشيء : طَبَعَهُ إشارةً إلى ما رُكِّب فيه مِن الطَّبع الذي يَأْبَى على الناقِلِ نَقْلُه . جَبَلَهُ جَبلاً : جَبَرَهُ كأَجْبَلَه إجبالاً عن ابن عَبّادٍ . جُبَيلٌ كزُبَيرٍ : جَبَلٌ أحْمَرُ عظيمٌ قُربَ فَيدَ على سِتَّةَ عشرَ مِيلاً منها وهو مِن أخْيِلَةِ حِمَى فَيدَ ليس بينَ الكُوفَةِ وفَيدَ جَبَلٌ غيرُه قاله نَصْرٌ . جُبَيلُ بانٍ : جَبَلٌ آخَرُ بَيْنَ أفاعِيَةَ والمَسلَحِ يُنْبِتُ البانَ فأضِيفَ إليه وهو صَلْدٌ أَصَمُّ قاله نَصْرٌ . أيضاً : د مِن سَواحِل دِمَشْقَ بينَها وبينَ بَيرُوتَ مِن فُتُوحِ يَزِيدَ بن أبي سُفيان . منه عُبَيدُ بنُ خِيارٍ وفي التَّبصِير : حبان رَوَى عن مالِكٍ وعنه صَفْوانُ بن صالِح . وإسماعيلُ بنُ حُصَين بنِ حَسّانَ عن ابن شابُور وعنه ابنُ أبي حاتِمٍ وجماعةٌ وأبوه حَدَّث عن أبي مُطِيعٍ معاويةَ بنِ يحيى . ومُحمَّدُ بن الحارث شَيخٌ للطَّبَراني . وأبو سَعِيدٍ أَخْطَلُ بن مويل عن مُسلِم بن عُبَيد وعنه العَباس بن الوليد وعبدُ الله بن يوسف التنيسِي : المُحَدِّثُون الجُبَيلِيون . وفاتَهُ : حُمَيدانُ بن محمد الجُبَيلِي عن أبي الوليد أحمدَ بن أبي رجاء الهَرَوِيّ . وأحمدُ بنُ محمّد الأنصارِيّ الجُبَيلِيُّ عن الفَضل بن زِياد القطَّان . وتَمّامُ بنُ كَثِير الجُبَيلِيّ عن عُقْبَةَ بنِ عَلْقَمَة ويُكْنَى أبا قُدامةَ . ووَزِيرُ بن القاسم الجُبَيلِيُّ عن آدَم وعنه خَيثَمَة . وأبو الحَرَم مَكِّي بن الحسن بن المُعافَى الجُبَيلِيُ عن أبي القاسم بن أبي العَلاء وعنه السلَفِي وضَبَطَهُ كذا في التَّبصِير . عَبدُ رُضا بضَمّ الراء بن جُبَيلٍ مُصَغَّراً في نَسَبِ قُضاعَةَ وهو جُبَيلُ بنُ عَمّار بنِ عمرو بن عَوف بن كِنانة بن عَوف بن عُذْرَةَ بن . زَيد اللات بن رئدة مِن وَلَدِه محمّدُ بن عَزَّار بن أوس بن ثَعْلبةَ بن حارِثَةَ بن مُرَّةَ بن حارِثةَ بن عَبدِ رُضا المَذكُور قتَله مَنصورُ بن جُمْهُور بالسِّنْد . وجَبُّلُ بضم الباءِ المُشَدَّدة وفتحِ الجيم : ة بشاطيءِ دَجْلَةَ مِن الجانِب الشَّرقي منها موسى بن إسماعيل وليس بالتَّبُوذَكِي عن إبراهيمَ بنِ سعد . والحَكَمُ بن سُلَيمان شيخٌ لابن أبي غَرَزَةَ . وأحمدُ بنُ حَمْدانَ عن سَعدانَ بنِ نَصر . وإسحاقُ بنُ إبراهيم حافِظٌ أخذ عنه أبو سَهْل بن زِياد القَطّان : المُحَدِّثُون الجَبلِيون . وفاتَهُ أبو الخطَّاب الجَبُّلِيُّ شاعِرٌ مُجِيدٌ سَمِع عبدَ الوَهَّاب . وذُو جِبلَةَ بالكسر : ع باليَمَنِوهي قويةٌ كبيرةٌ تحتَ جَبَل صَبِرٍ نُسِب إليها جُملةٌ من المُحَدِّثين منهم علي بن منصور الجِبلِيّ كان مُعاصِراً للذَّهَبِي ومنهم جماعةٌ أدركهم الحافِظُ ابن حَجَر . وجُبلَةُ بالضم : د بَيْنَ عَدَنَ وصَنْعاءَ . الجَبِيلَةُ كسَفِينةٍ : القَبِيلَةُ . قال ابنُ عَبّاد : الجُبُلَّةُ كالأُبُلَّةِ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ يُقال : أصابَتْ بني فُلانٍ جُبُلَّةٌ : أي سَنَةٌ صَعْبةٌ . قال : والتَّجْبِيلُ : التَّقْطِيعُ يُقال : جَبَّلْتُ الشَّجرةَ : أي قطَّعْتُها . قال : وتَجَبَّلَ ما عِنْدَه : أي اسْتَنْظَفَهُ . مِن المَجازِ : امرأةٌ جَبلَةٌ بالفَتح ومِجْبالٌ كمِحْرابٍ : أي غَلِيظَةٌ عَظِيمةُ الخَلْق . وجَبَلَةُ مُحرَّكةً : ع بنَجْدٍ وهي هَضْبةٌ حَمراءُ بينَ الشُّرَيْفِ والشَّرَف وقال نَصْرٌ : قِبلَي أُضاخ به كانت الوَقْعةُ المشهورةُ بينَ بني عامِرِ بن صَعْصَعَةَ وبينَ تَمِيمٍ وعَبسٍ وذُبْيانَ وبني فَزارَةَ . ويومُ جَبَلَةَ مِن أعظَمِ أيّامِ العَرب كما أوضحَه المَيداني في مَجْمع الأمثال . قالوا : وفي أيّام جَبَلَةَ وُلِدَ النَّبِي صلّى اللّه عليه وسلّم قال : ي قويةٌ كبيرةٌ تحتَ جَبَل صَبِرٍ نُسِب إليها جُملةٌ من المُحَدِّثين منهم علي بن منصور الجِبلِيّ كان مُعاصِراً للذَّهَبِي ومنهم جماعةٌ أدركهم الحافِظُ ابن حَجَر . وجُبلَةُ بالضم : د بَيْنَ عَدَنَ وصَنْعاءَ . الجَبِيلَةُ كسَفِينةٍ : القَبِيلَةُ . قال ابنُ عَبّاد : الجُبُلَّةُ كالأُبُلَّةِ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ يُقال : أصابَتْ بني فُلانٍ جُبُلَّةٌ : أي سَنَةٌ صَعْبةٌ . قال : والتَّجْبِيلُ : التَّقْطِيعُ يُقال : جَبَّلْتُ الشَّجرةَ : أي قطَّعْتُها . قال : وتَجَبَّلَ ما عِنْدَه : أي اسْتَنْظَفَهُ . مِن المَجازِ : امرأةٌ جَبلَةٌ بالفَتح ومِجْبالٌ كمِحْرابٍ : أي غَلِيظَةٌ عَظِيمةُ الخَلْق . وجَبَلَةُ مُحرَّكةً : ع بنَجْدٍ وهي هَضْبةٌ حَمراءُ بينَ الشُّرَيْفِ والشَّرَف وقال نَصْرٌ : قِبلَي أُضاخ به كانت الوَقْعةُ المشهورةُ بينَ بني عامِرِ بن صَعْصَعَةَ وبينَ تَمِيمٍ وعَبسٍ وذُبْيانَ وبني فَزارَةَ . ويومُ جَبَلَةَ مِن أعظَمِ أيّامِ العَرب كما أوضحَه المَيداني في مَجْمع الأمثال . قالوا : وفي أيّام جَبَلَةَ وُلِدَ النَّبِي صلّى اللّه عليه وسلّم قال :

" لَم أَرَ يوماً مِثْلَ يَوْمِ جَبَلَهْ

" لَمَّا أَتَتْنَا أَسَدٌ وَحَنْظَلَهْ

" وغَطَفانُ والمُلُوكُ أَزْفَلَهْقال السهَيلِي : وحَربُ داحِسٍ كانت بعدَ يومِ جَبَلَةَ بأربعين سنةً . أيضاً : ة بتِهامَةَ زَعموا أنها أوَّلُ قَريةٍ بُنِيَتْ بتِهامَةَ . أيضاً : د بساحِلِ بَحرِ الشأم منه سُليمانُ بنُ علي الفقيه عن أحمدَ بنِ عبد المؤمن وعُثمانُ بنُ أيوبَ وعبدُ الواحدِ بنُ شُعَيب الجَبَلِيونَ المُحدِّثون . جَبَلَةُ : ة بالبَحْرَيْن . أيضاً : ع بالحِجاز وقِيل : سُلَيمانُ بن علي المذكورُ قريباً مِنه . جَبَلَةُ بنُ حارِثَةَ بنِ شَراحِيلَ القُضاعِيُّ أخو زَيدٍ رَوى عنه فَروَةُ بنُ نَوْفَل وأبو عمرو الشَّيبانيُّ . جَبَلَةُ بنُ عَمرو بن الأَزْرَقِ كذا في النُّسَخ والصّواب : جَبَلَةُ بن عمرو وابنُ الأَزْرَق بإثبات واو العَطْف بينَهما وهما رجُلان فالأوّلُ أنصارِيٌّ شَهِد أحُداً ومِصْرَ وصِفِّينَ والثاني حِمصِيٌّ كِنْدِيٌّ روى عنه راشِدُ بنُ سَعد . جَبَلَة بنُ مالكِ بنِ جَبَلَة مِن رَهْطِ تَمِيمٍ الدارِيّ له وِفادَةٌ وضبَطه الأَمِيرُ في ذَيْله على الاستِيعاب بالحاء المُهملة . جَبَلَةُ بنُ الأَشْعَرِ الخُزاعِي الكَعْبِيُّ قِيل : قُتِل عامَ الفَتْح وهو مَجهولٌ . جَبَلَةُ بن أبي كَرِبِ بن قَيس الكِنْدِيّ له وِفادَةٌ قاله أبو موسى . جَبَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ الخَزْرَجِي البَياضِيُّ شَهِد صِفِّينَ مع علي . جَبَلَةُ بن سَعِيد بنِ الأسْوَد له وِفادَةٌ قاله ابنُ سَعد . وآخَرانِ غَيرُ مَنْسُوبَينِ أحدُهما : قال شَرِيكٌ : عن أبي إسحاق عن رَجُلٍ عن عَمِّه جَبَلَةَ في قراءة : " قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ " عِنْدَ النَّوْمِ . والثاني : قال ابنُ سِيرِينَ : كان بمِصْرَ رجلٌ من الأنصار يقال له : جَبَلَةُ صحابِي جَمَع بينَ امرأةِ رجلٍ وابنتِه مِن غيرها صَحابيون رضي الله تعالى عنهم . جَبَلَةُ بنُ سُحَيْمٍ أبو سُوَيْرَةَ التَّيمِي ويُقال : الشَّيباني الكُوفِيُّ عن مُعاويةَ وابنِ عُمَر وعنه شُعْبَةُ وسُفيانُ ثِقةٌ تُوفي سنة 125 ، وقد ذكره المصنِّفُ أيضاً في س - و - ر . جَبَلَةُ بنُ عَطِيَّةَ عن ابنِ مُحَيرِيزٍ وغيرِه وعنه هِشامُ بن حَسّانَ وحَمّادُ بن سَلَمَة ثِقةٌ كذا في الكاشِف للذَّهبي مُحَدِّثان وابنُ سُحَيمٍ تابِعِي فكان ينبغي أن يُنبههَ عليه . وجَبَلَة بنُ أَيْهَمَ بنِ عمرو بنِ جَبَلَةَ بن الحارث الأعْرَج بنِ جَبَلَة بن الحارث الأوسط بن ثَعْلَبَةَ بن الحارث الأكبر بن عمرو بن حُجْر بن هِنْد بن إمام بن كَعْب بن جَفْنَةَ آخِرُ مُلُوكِ غَسّانَ وهو الذي تَنصَّر ولَحِقَ بالروم وأخبارُه مشهورةٌ . مِن وَلَدِه عَمرو بنُ النُّعمان الجَبَلِي نقله الحافِظُ والذَّهبِي . وأمّا مُحمَّدُ بنُ علي الجَبَلِي هكذا في النُّسَخ والصَّواب : محمّد بن أحمد الجَبَلِيُ فمِن جَبَلِ الأَندَلُس سَمِع بَقِيَّ بنَ مَخْلَد مات سنةَ 313 . ومحمّدُ بنُ عبدِ الواحد الجَبَلِي الحافِظُ ضِياءُ الدِّين المَقْدِسِي صاحب المُختارة مِن جَبَلِ قاسِيُونَ بالشام لأنه كان يسكُنه . أبو جَعْفر محمّدُ بنُ أحمدَ بنِ علي هكذا في النُّسَخ والصَّواب : محمّد بنُ محمّد بنِ علي الطُّوسِيُّ عن أبي بكر بن خَلَف وعنه السَّمعانيُّ . وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمن الجَبَليَّان مُحدِّثان . وفاتَهُ إبراهيمُ بنُ محمد الجَبَلِي المِصِّيصِي شيخٌ للعُشارِيّ سَمِع البَغَوِيَّ . ورَجُلٌ جَبِيلُ الوَجْهِ كأَمِيرٍ : أي قَبِيحُه وهو مَجازٌ . جُبَيلَةُ كجُهَينَةَ : قصَبَةٌ بالبَحْرَيْن . مِن المَجاز : رَجُلٌ جَبلُ الرَّأْسِ وكذا الوَجْه : إذا كان غَلِيظَهما قَلِيلَ الحَلاوَةِ . رجُلٌ ذو جِبلَةٍ بالكسر : أي غَلِيظٌ . والجِبلَةُ : الخِلْقَةُ قاله أبو عمرو . جَبُّولُ كَتنُّورٍ : ة قُربَ حَلَبَ . جُنْبُلٌ كقُنْفذٍ : قَدَحٌ غَلِيظٌ مِن خَشَبٍ والنُّون زائدةٌ هنا ذَكره الجوهري وسيأتي للمصنِّف ثانياً ويأتي الكلامُ عليه

ومما يستدرك عليه :جَبَلٌ مُحرَّكةً : والِدُ مُعاذٍ الصَّحابِي رضي اللّه تعالى عنه مشهورٌ . وقال أبو عمرو : رَكِب أجْبَلَه : أي رأْسَه وقِيل : أَغْلَظَ ما يَجِدُ . وقال اللَّيث : جِبلَةُ الجَبَلِ بالكسر : تَأْسِيسُ خِلْقَتِه التي جُبِل عليها . والجِبَلَةُ كقِرَدَةٍ : جَمْعُ جِبلٍ بالكسر بمَعنى الجَماعة يُقال : قَبح اللَّهُ جِبَلَتَكُم عن الفَرّاء . والجُبُلَّةُ بضمّتين مُشدَّدة اللام والجَبِيلَةُ على فَعِيلَة : بمعنى الخِلْقَة نقلَهما شيخُنا عن الصاغاني في كتابِه المَوْسُوم بأسماء العادة وسبَق للمصنِّف خَمسُ لُغات وهذه اثنتان فصارت سبعةً . وقال ابنُ عَبّادٍ : يُقال : أَحْسَنَ اللَّهُ جِبالَهُ ككِتابٍ : أي خَلْقَه المَجْبُولَ عليه . والجَبُلُ كعَضُدٍ : الجَماعَة وبه قرأ الخَلِيلُ : " جَبُلاً كَثِيراً " نقله الصاغانيُّ . ومِن المَجاز : الإِجْبالُ : المَنْعُ يُقال : سأَلْناهُم فأَجْبَلُوا : أي مَنَعُوا ولم يُنَوِّلُوا نقلَه ابنُ عَبّاد والزَّمَخشرِيُّ . وطَلَب حاجَةً فأَجْبَلَ : أي أخْفَقَ . وجابَلَ الرجُلُ : إذا نَزَل الجَبَلَ عن أبي عَمْرٍو . وناقَةٌ جَبِلَةُ السَّنامِ : نامِيَتُه وهو مَجازٌ . ورجُلٌ جَبْل الرَّأْسِ بالفتح : غَلِيظُه . وسَيفٌ جَبِلٌ ومِجْبالٌ : لم يُرَقَّقْ . وهو جَبَلٌ : إذا لم يَتَزَحْزَح تُصُوِّر فيه مَعْنى الثَّبات . ويُقال : الجِبِل كطِمِرٍّ : جَمْعُ جِبِلَّةٍ كطِمِرَّةٍ بمعنى الجَماعة الكثيرة . وجَبُلَ الرجُلُ : صار كالجَبَلِ في الغِلَظِ . والجِبِلِّيُّ : منسوبٌ إلى الجِبِلَّةِ كما يُقال : طَبِيعِيُّ : أي ذاتِيُّ مُتَنَصِّلٌ عن تَدبيرِ الجِبِلَّةِ في البَدَنِ بصُنْعِ بارِئِه . ويُونُسُ بنُ مَيسَرَةَ الجبلَانيُّ بالضم شامِيٌّ وذَكره ابنُ السَّمعاني في الأنساب بالحاء المهملة ووَهَمَ وتَعقَّبه ابنُ الأثير . وخالِدُ بنُ صبَيح الجُبلانِي محَدِّثٌ . وجُبلانُ بنُ سَهْلِ بنِ عمرٍو : إليه يُنْسَب الجُبلانِيون . وجَبَلَةُ محرَّكةً : جَبَلٌ بضَرِيَّةَ ذو شِعابٍ قاله نَصْرٌ . وجُبَيل كزُبَيرٍ : مَوضِعٌ بَيْنَ المُشَلَّلِ والبَحْر قاله نَصْرٌ أيضاً . وأَجْبالُ صُبحٍ بأرض الجِناب : مَنْزِلةُ بني حِصْنِ بن حُذَيْفَةَ وهَرِم بنِ قُطْبةَ وصُبحٌ : رَجلٌ مِن عادٍ كان يَنْزِلُه علَى وَجْهِ الدَّهْر

تاج العروس

سُجْبُل كقُنْفُذٍ بعدَ الجِيمِ مُوَحَّدَةٌ : قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمالِ حَلَبَ

لسان العرب
الجَبَل اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال وأَجْبَل القومُ صاروا إِلى الجَبَل وتَجَبَّلوا دَخَلوا في الجَبَل واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال وجَبَلاً طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل وهو العريض الطويل وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل وهو الدقيق الطويل وجَبْلة الجَبَل وجَبَلته تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها وأَجْبَل الحافرُ انتهى إِلى جَبَل وأَجْبَل القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب قال الأَعْشَى وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته الفراء الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم وأَجْبَل الشاعرُ صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه وهو منه وابْنَة الجَبَل الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد لسَدُوس بن ضباب إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل قال ابن بري ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما قال سدوس بن ضباب وأَنشد البيت كما تدعى ابنة الجَبَل وبعده إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِل قال ومثله قول الآخر كأَني إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبالا قال وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له وفي بعض الأَمثال كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ وابنة الجَبَل الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل وعليه قول الكميت فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَل قال وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي وابنة الجَبَل القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل قال ابن بري أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل القَوْسُ والعِطاف السيف كما يقال له الرِّداء قال وعليه قول الآخر ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول عظيم على التشبيه بالجَبَل وجَبْلة الأَرض صَلابتها والجُبْلة بالضم السَّنام والجَبْل السَّاحَة قال كثيِّر عزة وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُل وجُبُول وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم خَلَقَهم وجَبَله على الشيء طَبَعه وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه وجِبْلة الشيء طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه وجُبْلته وجَبْلته بالفتح عن كراع خَلْقُه وقال ثعلب الجَبْلة الخِلْقة وجمعها جبال قال والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون وهذا نص قوله التهذيب في قولهم أَجَنَّ اللهِ جِباله قال الأَصمعي معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته وقال غيره أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ وفي حديث الدعاء أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه والجِبْلة بالكسر الخِلْقة قال قيس بن الخَطِيم بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ فلا جبْلَةٌ ولا قَضَفُ قال الشُّكُول الضُّروب قال ابن بري الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة بالفتح قال وهو الصحيح قال وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَل فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ والقَضَف الدِّقَّة وقلة اللحم والجَبْلة الغليظة يقال جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة وثوب جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل ورجل مَجْبول غليظ الجِبْلة وفي حديث ابن مسعود كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً المجبول المجتمع الخَلْق والجَبِل من السِّهامِ الجافي البَرْي عن أَبي حنيفة وأَنشد الكميت في ذكر صائد وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ بلا حظْوةٍ منها ولا مُصْفَحٍ جَبِل والجَبْلُ الضَّخْم قال أَبو الأَسود العجلي عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْل والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْل والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ كل ذلك الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس وحَيٌّ جِبْلٌ كثير قال أَبو ذؤيب مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير يقول الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم قال ابن بري ويروى الجُبْل بضم الجيم قال وكذا رواه أَبو عبيدة الأَصمعي الجُبْل والعُبْر الناس الكثير وقول الله عز وجل ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو وجُبُلاً عن الكسائي وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر وجِبِلاًّ بالكسر والتشديد عن الحسن وابن أَبي إِسحق قال ويجوز أَيضاً جِبَل بكسر الجيم وفتح الباء جمع جِبْلة وجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً قال أَبو الهيثم جُبْل وجُبُلٌ وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ قال وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها والجِبِلَّة الخِلْقة وفي التنزيل العزيز والجِبِلَّة الأَوَّلين وقرأَها الحسن بالضم والجمع الجِبِلاَّت التهذيب قال الكسائي الجِبِلَّة والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت وقال في قوله ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً قال فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ الليث الجَبْل الخَلْق جَبَلهم الله فهم مجبولون وأَنشد بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة والجُبْل الشجر اليابس ومالٌ جِبْلٌ كثير قال الشاعر وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام كان غير وَغْل حتى افتدى منه بمال جِبْل قال وروي بيت أَبي ذؤيب ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال الأَنَسُ الإِنْس والجِبْل الثير وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير والجَبُولاء العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء والجَبْلة والجِبْلة الوجه وقيل ما استقبلك وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته ورجل جَبْل الوجه غليظ بشرة الوجه ورجل جَبْل الرأْس غليظ جِلْدة الرأْس والعظام قال الراجز إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ ويقال أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح والمُجْبِل في المنع ( قوله « والمجبل في المنع » هكذا في الأصل وعبارة شرح القاموس ومن المجاز الاجبال المنع ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا ) الجوهري ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة وامرأَة مِجْبال أَي غليظة الخَلْق وشيء جَبِل بكسر الباء أَي غليظ جاف وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه قبيحه وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام ويقال فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ وأَنشد أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ من العِزِّ يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا ؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة والجَبْل القَدَح العظيم هذه عن أَبي حنيفة وأَجْبَلْته وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته والجَبَلان جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى وجبَلَة ابن الأَيْهَم آخر ملوك غَسان وجَبَلٌ وجُبَيْلٌ وجَبَلة أَسماء ويوم جَبَلة معروف وجَبَلة موضع بنجد
الرائد
* جبل يجبل ويجبل: جبلا. 1-الله الخلق: خلقهم. 2-ه الله على كذا: طبعه عليه. 3-الشيء: شده. 4-التراب أو نحوه: خلطه بالماء أو غيره ودعكه.
الرائد
* جبل يجبل: جبلا. غلظ، ضخم.
الرائد
* جبل تجبيلا. الشيء: قطعه.
الرائد
* جبل. على الأمر: طبع عليه.
الرائد
* جبل. 1-مص. جبل. 2-ما ارتفع من الأرض وطال، ج جبال وأجبل وأجبال. 3-سيد القوم. 4-عالم. 5-غليظ. 6-بخيل.
الرائد
* جبل. 1-كل غليظ ضخم. 2-سهم قاس. 3-قبيح. 4-عنيد. 5-قاس، ظالم.
الرائد
* جبل. ج أجبل وجبول. 1-مص. جبل. 2-ساحة. 3-جماعة من الناس. 4-أمة، شعب.
الرائد
* جبل. 1-شجر يابس. 2-جماعة من الناس. 3-أمة، شعب. 4-كثير.
الرائد
* جبل. 1-جماعة من الناس. 2-أمة، شعب. 3-كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: