الجَعْبَةُ : كِنَانَةُ النُّشَّابِ ج جِعَابٌ قال شيخُنا : وقد فَرَّقَ بعضُ اللغويينَ الفُقَهَاءِ في الِّلسَانِ فقالوا : الجَعْبَةُ لِلنُّشَّاب والكِنَانَةُ للنَّبْلِ كَذَا في المُزْهِرِ قال : وقَدْ تُطْلَقُ الجَعْبَةُ على أَكْبَرِ أَوَانِي الشُّرْبِ كما يأْتي في شَرِبَ انتهى وفي الحديث " فانْتَزَعَ طَلَقاً مِنْ جَعْبَتِهِ " قال ابن شُمَيل : الجَعْبَةُ : المُسْتَدِيرَةُ الوَاسِعَةُ التي على فَمِهَا طَبَقٌ مِنْ فَوْقِهَا قال : والوَفْضَةُ : أَصْغَرُ منها وأَعْلاَهَا وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ وأَمَّا الجَعْبَةُ فَفِي أَعْلاَهَا اتِّسضاعٌ وفي أَسْفَلِهَا تَبْنِيقٌ ويُفَرَّجُ أَعْلاَهَا لِئَلاَّ يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهَامِ لأَنَّهَا تُكَبُّ في الجَعْبَةِ كَبًّا فَظُبَاتُهَا في أَسْفَلِهَا ويُفَلْطَحُ أَعْلاَهَا مِنْ قِبَلِ الرِّيشِ وكِلاَهُمَا مِنْ شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ . وَجَعَبهَا : صَنَعَهَا والجَعَّابُ كشَدَّادٍ صَانِعُهَا أَيِ الجِعَابِ وَوَقَعَ في نسخة شيخِنا بتذكير الضمير ومثلُه في نسخة الأَساس وهو بَعِيدٌ والجِعَابَةُ كَكِتَابَةٍ صِنَاعَتُهُ أَيِ الجَعَّابِ بالتشديد ووقع في نسخة لسان العرب بتأْنيث الضمير هنا أَي الجَعْبَةِ
والحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ سالِمٍ التَّمِيمِيُّ بن الجِعَابِيِّ مُحَدِّثٌ مَشْهُورٌ تَوَلَّى القَضَاءَ بالمَوْصِلِ وكان يَتَشَيَّعُ وله تَصَانِيفُ أَخَذَ الحِفْظَ عن أَبي عُقْدَةَ رَوَى عنه الدَّارَقُطْنِيُّ وتُوُفِّيَ ببغدادَ سنة 355 وفي الأَساس : تقول : نَكَبُوا الجِعَابَ وسَكَبُوا النُّشَّابَ ومَعَهُ جَعْبَةٌ فيها بَنَاتُ المَوْتِ وهو جَعَّابٌ حَسَنُ الجِعَابَةِ وجَعَّبَ لِي فَأَحْسَنَ
وجَعَبَه كَمَنَعَه جَعْباً : قَلَبَه وجَعَبَه جَعْباً : جَمَعَه وأَكْثَرُهُ في الشَّيْءِ اليَسِيرِ : وضَرَبَهَ فَجَعَبَه جَعْباً وجَعَفَه إذا صَرَعَه وضَرَبَ به الأَرْضَ كجَعَّبَه بالتَّثْقِيلِ تَجْعِيباً وجَعْبَأَه جَعْبَأَةً فانْجَعَبَ وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى وجَعْبَيْتُه جِعْبَاءً فتَجَعْبَى : يَزِيدُونَ فيه اليَاءَ كما قالوا سَلْقَيْتُه من سَلَقَه وجَعَبَ
والجَعْبُ بفَتْح فسُكُونٍ كذا في الأُصول والذي في نسخة لسان العرب : الجَعْبَةُ : الكُثْبَةُ وفي نسخة الكُثَيْبَةُ بالتصغيرِ من البَعْرِ تَقُولُ العرَبُ : واللهِ لاَ أُعْطِيهِ جَعْباً إذا أَومَؤُوا إلى الشَّيْءِ اليَسِيرِ
والجُعْبُ بالضَّم : ما انْدَالَ أَي خَرَجَ من تَحْتِ السُّرَّةِ إلى القُحْقُحٍ كهُدْهُدٍ
والجَعْبِيُّ بالفَتْح : ضَرْبٌ من النَّمْلِ قال الليث : هو نَمْلٌ أَحْمَرُ ج جَعْبِيَّاتٌ : وبِخَطِّ بَعْضِهِم مِنَ المُقَيِّدِينَ الجُعَبَى كالأُرَبَى أَي بالضَّمِّ فالفَتْح قال شيخُنَا : وهو الذي صحَّحَه ابن سِيدَه وعَلَى هذا ج جُعَبَيَات والجِعِبَّى كالِزِّمِكَّى ويُمَدُّ فَيُقَالُ : الجِعِبَّاءُ وكذا الجَعْرَاءُ والنَّاطِقَةُ الخَرْسَاءُ : الاسْتُ ونحوُ ذلكَ أَي ليَشْمَلَ العَظْمَ المُحِيطَ به كَذَا فَسَّره الجوهريُّ وفَسَّرَه بالعَجُزِ كُلِّه أَيضاً كذا في حاشية شيخِنا كالجِعِبَّاءَةِ بزيادة الهَاءِ والجَعْبَاءِ كالصَّحْرَاءِ
والمِجْعَبُ كَمِنْبَرِ مِنَ الرِّجَالِ : الصِّرِّيعُ الذي يَصْرَعُ ولاَ يُصْرَعُ
والأَجْعَبُ : الرَّجُلُ البَطِينُ الضَّخْمُ الضَّعِيفُ العَمَلِ . نقله الصاغانيّ
والمُنْجَعِبُ وفي نسخة المُتَجَعِّبُ : المَيِّتُ
والجُعْبُوبُ بالضَّمِّ : الضَّعِيفُ الذي لاَ خَيْرَ فيه أَو الجُعْبُوبُ : النَّذْلُ أَو هو مِثْلُ دُعْبُوبٍ وجُعْسُوسٍ : القَصِيرُ الدَّمِيمُ وجَمْعُه جَعَابِيبُ أَنْشَد ابنُ بَرِّيٍّ لسَلاَمَةَ بنِ جَنْدَلٍ :
" لا مُقْرفينَ ولا سُودٍ جَعَابِيبِ وقِيلَ : هو الدَّنِىءُ من الرِّجَالِ
وفي النوادر للِّحْيانيّ : جَيْشٌ يَتَجَعْبَى ويَتَجَرْبَى وَيَتَقَبْقَبُ وَيَتَدَرْبَى ويَتَهَبْهَبُ : يَرْكَبُ بعضُه بعضاً
والجَعْبَاءُ : الضَّخْمَةُ الكَبِيرَةُ يَحْتَمِلُ أَن يكونَ صفةً للمرأَةِ وللاسْتِ والنَّمْلَةِ والناقةِ والشاةِ